ديجيتال ماركتنج الشركات الصغيرة .. دليلك النهائي

ديجيتال ماركتنج الشركات الصغيرة .. دليلك النهائي

هل تريد معرفة كل شيء عن ديجيتال ماركتنج الشركات الصغيرة في هذا الدليل النهائي سنوضح لك كيفية الترويج لنشاطك التجاري وتنميته على وسائل التواصل الاجتماعي.

تستخدم معظم الشركات الصغيرة الآن وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة الأرباح لكن يكافح آخرون للتنقل في في عالم التواصل الاجتماعي ويرتكبون أخطاء على طول الطريق.

في هذا المنشور سنوجهك في وثاق عبر تفاصيل ومخرجات التسويق عبر ديجيتال ماركتنج الشركات الصغيرة وسيساعدك هذا الدليل سواء كنت تنشئ موقع لبيع الخدمات أو كنت مالك لمؤسسة صغيرة للبيع بالتجزئة.

اقرأ أيضاً: تحسين معدل تحويل التجارة الإلكترونية conversion rate

لماذا تحتاج الشركات الصغيرة إلى وسائل التواصل الاجتماعي؟

قبل أن نتطرق إلى كيفية تسويق نشاطك التجاري الصغير على وسائل التواصل الاجتماعي فلنتحدث أكثر عن سبب وجوب ذلك.

يستخدم عملاؤك المحتملون تطبيقات الوسائط الاجتماعية كل يوم و إنهم لا يتحدثون فقط مع أصدقائهم بل غالباً ما يستخدم الأشخاص وسائل التواصل الاجتماعي للتفاعل مع الشركات التي يهتمون بها أو التي يتعاملون معها بالفعل.

لذلك إذا كان عملاؤك المحتملون يتفاعلون على وسائل التواصل الاجتماعي مع شركات أخرى فيجب أن تكون هناك حتى يتمكنوا من التفاعل معك أيضاً.

social media marketing for small businesses

من خلال تطبيق ديجيتال ماركتنج الشركات الصغيرة يمكنك التواصل مع الآلاف من الأشخاص الذين لم تتمكن من التواصل معهم من قبل و سيساعدك هذا على زيادة الوعي بالعلامة التجارية وبناء ولاء للعلامة التجارية وزيادة المبيعات.

إحصائيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي تثبت أن:

  • 90 ٪ من جميع المسوقين يقولون إن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي زاد من توسع أعمالهم.
  • أفاد العملاء بإنفاق 20٪ إلى 40٪ أموالاً أكثر على العلامات التجارية التي تفاعلت معهم على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • أفاد 77٪ من جيل الألفية أنهم أجروا عملية شراء إما عبر الإنترنت أو في المتجر بعد مشاهدة منتج على Facebook.
  • من المرجح أن يوصي 71 ٪ من المستهلكين الذين لديهم تجربة إيجابية مع علامة تجارية على وسائل التواصل الاجتماعي بالعلامة التجارية لأصدقائهم وعائلاتهم.

اقرأ أيضاً: تسويق المحتوى للأعمال الصغيرة .. استراتيجيات وقنوات

أفضل وسائل ديجيتال ماركتنج الشركات الصغيرة

الآن بعد أن عرفت سبب حاجتك إلى تسويق نفسك عن طريق استراتيجية ديجيتال ماركتنج جيدة سوف نلقي نظرة على الأنظمة الأساسية التي يمكنك استخدامها:

فيسبوك

لا يزال Facebook أحد أشهر منصات الوسائط الاجتماعية اليوم مع حوالي 2.8 مليار مستخدم نشط شهرياً وللترويج لعملك الصغير يمكنك إنشاء صفحة فيسبوك و يمكن أن تتضمن صفحة Facebook الخاصة بك معلومات حول عملك وعنوانك ورقم هاتفك ومراجعاتك والمزيد.

يمكن للمستخدمين “إبداء الإعجاب” بصفحتك لمتابعتك والحصول على تحديثات حول المنتجات الجديدة والعروض الترويجية والأحداث القادمة وما إلى ذلك.

انستقرام

Instagram هو أكثر منصات التواصل الاجتماعي المرئية ويستخدمه أكثر من مليار شخص كل شهر وعلى Instagram يمكنك بدء ديجيتال ماركتنج رائع و إنشاء منشورات منتظمة أو يمكنك نشر Instagram Stories وهي صور ومقاطع فيديو تختفي بعد 24 ساعة.

من أجل التميز على Instagram فإن مشاركة الصور عالية الجودة والملفتة للنظر أمر لا بد منه و يمكنك نشر صور أنيقة لمنتجاتك أو مشاركة لحظات ما وراء الكواليس أو ببساطة نشر صور تتماشى مع قيم علامتك التجارية.

اقرأ أيضاً: ترخيص متجر الكتروني في السعودية

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

تويتر

Twitter حيث يمكن للمستخدمين نشر رسائل تسمى “تغريدات” ويمكن للمستخدمين الآخرين “الإعجاب” بتغريداتك أو الرد عليها أو “إعادة تغريدها” مما يؤدي إلى مشاركة تغريدتك مع متابعيهم.

يشتهر Twitter بوجود حد أقصى لعدد الأحرف يبلغ 280 حرف لكل تغريدة لذلك يجب أن تكون رسائلك قصيرة ومحددة.

تستخدم معظم الشركات الصغيرة Twitter كأسلوب دييجيتال ماركتنج مميز وذلك لمشاركة الأخبار حول الشركة والإعلان عن المبيعات والعروض الترويجية ومشاركة الآراء المتعلقة بالصناعة و حتى أن العديد من الشركات تستخدم تويتر لخدمة العملاء والدعم.

لينكد إن

يختلف موقع LinkedIn قليلاً عن منصات الوسائط الاجتماعية الأخرى هنا لأنه مخصص للشبكات التجارية بين الشركات (B2B).

ويتم استخدامه بشكل أساسي لمواكبة أخبار الصناعة والاتجاهات والتواصل مع محترفين آخرين واكتشاف فرص عمل جديدة.

يوتيوب

في أدوات الـ ديجيتال ماركتنج السابقة تحدثنا عن الأنظمة الأساسية القائمة على الصور والأنظمة الأساسية القائمة على النصوص أما النظام الأساسي المستند إلى الفيديو الأكثر شيوع هو YouTube ولدى YouTube أكثر من 2 مليار مستخدم نشط شهرياً وتتم مشاهدة مليار ساعة من مقاطع فيديو YouTube يومياً.

يُعد يويتيوب أيضاً ثاني أكبر محرك بحث بعد جوجل وتحظى مقاطع الفيديو “كيفية” بشعبية كبيرة.

لذلك إذا كان عملك يحتاج إلى تعريف العملاء بكيفية استخدام منتجك فقد يكون YouTube هو النظام الأساسي المثالي لك.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل لـ VIDEO PRODUCTION

نصائح التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي للشركات الصغيرة

قبل أن تبدأ في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ضمن خطتك الخاصة بـ ديجيتال ماركتنج تأكد من أن لديك موقع ويب به مدونة و بهذه الطريقة سيكون لديك مكان ما للتخاطب مع مستخدمي الوسائط الاجتماعية بالإضافة إلى ذلك من المهم أن يكون لديك محتوى لمشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي وستساعدك المدونة في ذلك وأهم النصائح هنا ما يلي:

1. تحديد أهدافك التسويقية

تتمثل الخطوة الأولى لتسويق ناجح عبر وسائل التواصل الاجتماعي في تحديد أهدافك الأساسية وإذا بدأت بالنشر على وسائل التواصل الاجتماعي بشكل عشوائي دون أي سبب فلن يكون لإستراتيجيتك التسويقية أي اتجاه وسيكون من الصعب تتبع نجاحك.

2. أكمل ملفات التعريف الخاصة بك

لن يبدو الملف الشخصي نصف المكتمل على وسائل التواصل الاجتماعي احترافياً للمستخدمين لذلك عند إعداد ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية تأكد من ملئها بالكامل.

وستحتاج عادةً إلى إضافة صورة الملف الشخصي، صورة الغلاف، ارتباط إلى موقع الويب، فئة العمل، وصف العمل ومعلومات الاتصال.

نصائح التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

3. حدد صوت علامتك التجارية

سيساعد تطوير صوت العلامة التجارية في الحفاظ على اتساق رسائلك وسيساعدك على التميز عن الشركات الأخرى على وسائل التواصل الاجتماعي وتحقيق ديجيتال ماركتنج احترافي.

اقرأ أيضاً: كيفية كتابة مقال مدونة: دليل خطوة بخطوة

4. مشاركة المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي

يمكنك إنشاء منشورات حول المنتجات أو الخدمات الجديدة والمبيعات والعروض الترويجية وما إلى ذلك ولكن يوصي بإنشاء محتوى مفيد لجمهورك و إذا أنشأت محتوى مفيد فسوف يثق المستخدمون في نشاطك التجاري وسيعودون إلى صفحتك مراراً وتكراراً للحصول على المشورة والثقة مهمة في تحويل مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي إلى عملاء.

5. استخدم أدوات جدولة الوسائط الاجتماعية

لا يعد نشر محتوى مفيد ومثير للاهتمام على الشبكات الاجتماعية أمر مهم فحسب بل من المهم أيضاً نشره بانتظام.

لهذا السبب يُوصي باستخدام أدوات جدولة الوسائط الاجتماعية وباستخدام هذه الأدوات يمكنك جدولة منشورات وسائل التواصل الاجتماعي قبل أسابيع وسيتم نشرها لك تلقائياً.

اقرأ أيضاً: مجالات التصميم الجرافيكي .. 8 أنواع مميزة

نحن في وثاق متخصصون بجميع ما يتعلق بعمليات التسويق والتصميم سواء كانت الـ جرافيك (graphic designer) أو التطبيقات أو الـ انفوجرافيك (infographic)، لدينا مكتبنا وموقعنا الذي يستحق الثقة يدعمه في ذلك طاقم العمل الخبير، أسلوب التعامل السلس، الأسعار المناسبة وكذلك الأفكار الإبداعية والمتطورة المساعدة له لـ تصميم أفضل التصاميم والأفكار الخاصة بالتسويق والـ إعلان لمتجرك و للعلامة التجارية خاصتك.

للاتصال والتواصل مع موقع وثاق من أجل الاستسفسار عن أي خدمة تصميم أو تطبيق فإن معلومات الاتصال هي:

00966507188588

[email protected]

اقرأ أيضاً: كيف تصبح كاتب محتوى ناجح

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print
Share on email
نموذج خطة تسويقية جاهزة

نموذج خطة تسويقية جاهزة

بالتأكيد وجود نموذج خطة تسويقية جاهزة يحقق نجاح منقطع النظير لعملك، وبالمجمل يُعد التسويق الرقمي أمراً بالغ الأهمية للنجاح المستمر لعملك، خاصة في الاقتصاد “الافتراضي”

اقرأ المزيد »