ديجيتال ماركتنج الشركات الصغيرة .. دليلك النهائي

ديجيتال ماركتنج الشركات الصغيرة

هل تريد معرفة كل شيء عن ديجيتال ماركتنج الشركات الصغيرة في هذا الدليل النهائي سنوضح لك كيفية الترويج لنشاطك التجاري وتنميته على وسائل التواصل الاجتماعي وتستخدم معظم الشركات الصغيرة الآن وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة الأرباح لكن يكافح آخرون للتنقل في في عالم التواصل الاجتماعي ويرتكبون أخطاء على طول الطريق.

إذا كنت جديد في مجال التسويق عبر الإنترنت للأنشطة التجارية الصغيرة، فقد يبدو البدء كعملية شاقة ولسبب وجيه أن هذا المجال يتطور باستمرار ناهيك عن حقيقة أنها صناعة ضخمة بها الكثير من المنافسة لكن لا تقلق، لتبدأ في رحلة الديجيتال ماركتنج قمنا بتقسيم كل ما تحتاج لمعرفته حول التسويق عبر الإنترنت للأنشطة التجارية الصغيرة بالإضافة إلى الموارد التي يمكنك استخدامها لتنفيذ استراتيجيتك.

وفي هذا المنشور سنوجهك في وثاق عبر تفاصيل ومخرجات التسويق عبر ديجيتال ماركتنج الشركات الصغيرة وسيساعدك هذا الدليل سواء كنت تنشئ موقع لبيع الخدمات أو كنت مالك لمؤسسة صغيرة للبيع بالتجزئة أو في حال شغوفاً في مجال ريادة الأعمال.

التسويق الرقمي
أهمية ديجيتال ماركتنج الشركات 2021

ماهو التسويق؟

قد لا يكون هذا واضح بشكل كبير وكثير من الناس يخلطون بين التسويق عبر الإنترنت والإعلان عبر الإنترنت و في الواقع، يعد الإعلان مكون واحد فقط من خطة التسويق الشاملة حيث التخطيط الإعلامي، العلاقات العامة، تسعير المنتجات وتوزيعها، إستراتيجية المبيعات، دعم العملاء، أبحاث السوق، وإشراك المجتمع كلها أجزاء من خطة التسويق الشاملة و يتم ترجمة العديد من هذه المكونات إلى استراتيجيات عبر الإنترنت. 

اقرأ أيضاً: تحسين معدل تحويل التجارة الإلكترونية conversion rate

Small Business
Small Business

أساسيات التسويق عبر الإنترنت للشركات الصغيرة

إن أهم أساسيات ديجيتال ماركتنج الشركات الصغيرة هي:

فهم الاحتياجات والأهداف المحددة

عملاؤك وآفاقك وشركائك هم شريان الحياة لعملك لذا تحتاج إلى بناء إستراتيجيتك التسويقية حولهم وتتمثل الخطوة الأولى في التسويق في فهم ما يريده عملاؤك، الأمر الذي قد يمثل تحدي عند التعامل مع مثل هذا الجمهور المتنوع والتسويق إستراتيجي لتحقيق النجاح، وتحتاج إلى أهداف شديدة التركيز وأنت بحاجة إلى إطار عمل قابل للتطوير والتكرار. 

التعرف على عملائك

قبل الدخول في استراتيجية التسويق عبر الإنترنت للأنشطة التجارية الصغيرة، من المهم إجراء محادثة مع عملائك الحاليين وكيف اكتشفوا منتجك أو خدمتك؟ وما هي العملية التي حولتهم من عملاء محتملين مهتمين إلى عملاء يدفعون وماذا يقدر عملاؤك أو يهتمون به ومن المرجح أن تسمع وتجد كلام مقنع يساعدك في حل بعض المشاكل الأكثر إلحاح لعملائك.

تطوير شخصيات العملاء

بمجرد حصولك على تعليقات من عملائك، ستجد أنه لا يوجد شيء اسمه حيث لكل عميل تفضيلاته وسماته واحتياجاته الفريدة ويجب أن تصل مبادراتك التسويقية عبر الإنترنت إلى كل شريحة من شرائح العملاء أو الشخصيات وشخصية العميل هي الخصائص السلوكية والديموغرافية والنفسية للمشترين.

تحديد خطة تسويقية

حتماً ستكون في الطليعة إذا وضعت لنفسك خطة تسويق شاملة فالطريقة الوحيدة التي ستتمكن من خلالها حقًا من اختبار النجاح هي من خلال التنفيذ المتسق والتتبع.

sales plan
sales plan

استراتيجيات التسويق الرقمي للشركات الصغيرة

نوصي في وثاق بأن تفكر في جميع الاستراتيجيات الواردة في هذا الدليل وتجربة استراتيجيتين أو ثلاثة و سيصبح من الواضح أيها سيعمل بشكل أفضل لعملك:

تسويق محرك البحث

التسويق عبر محركات البحث seo كما يوحي الاسم، هو نشاط تسويقي يركز حصرياً على محركات البحث و في هذا النوع من التسويق تقوم بالترويج لموقعك على الويب أو منتجك أو خدمتك على محركات البحث مثل Google و Yahoo! و Bing.
ابدأ بتقديم عروض لمجموعة من الكلمات الرئيسية التي يستخدمها جمهورك المستهدف للبحث عن منتجاتك أو خدماتك وعلى سبيل المثال إذا كنت تصمم متاجر الكترونية في السعودية فإن عبارة مثل “أفضل شركة تصميم متاجر الكترونية جاهزة” أو “إنشاء متاجر” ستكون كلمات رئيسية جيدة للاستهداف.
بمجرد اختيار كلمة رئيسية قم بإنشاء إعلان لها و عادةً ما تعرض محركات البحث الإعلانات النصية فقط مما يعني أنك ستحتاج إلى تضمين نسخة مقنعة للغاية ومحفزة للغاية بحيث ينقر أكبر عدد ممكن من الأشخاص على إعلانك و يعد تعيين PPC (الدفع لكل نقرة) أو خبير التسويق عبر محرك البحث لإنشاء إعلانك فكرة جيدة.
في النهاية، ابدأ حملة البحث المدفوعة و عندما يقوم شخص بإدخال الكلمات الرئيسية التي استهدفتها في محرك البحث، سيظهر إعلانك النصي في نتائج البحث و في كل مرة ينقر فيها شخص ما على إعلانك ستدفع رسوم رمزية هذا لأنه في التسويق عبر محرك البحث يتم تحصيل رسوم منك على أساس “الدفع بالنقرة”.

تسويق وسائل الاعلام الاجتماعية

تحظى منصات التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Instagram و Twitter بشعبية كبيرة و كل يوم يستخدم ملايين الأشخاص هذه المنصات للتواصل مع أصدقائهم وعائلاتهم وحتى الوصول إلى العلامات التجارية المفضلة لديهم وفي الواقع و بصفتك صاحب عمل قد تكون مهتم بمعرفة أن 37 ٪ من جميع المستهلكين يجدون مصدر إلهام لعملية الشراء التالية على شبكات التواصل الاجتماعي و هذا يجعل وسائل التواصل الاجتماعي قناة تسويقية مربحة للغاية وفي فقرة لاحقة سنقدم معلومات أكثر عن منصات التواصل الاجتماعي كطريقة لـ ديجيتال ماركتنج الشركات الصغيرة.

تسويق المحتوى

يعد تسويق المحتوى استراتيجية تسويقية شائعة للغاية خاصة بين الشركات الصغيرة و هذا هو السبب في أن العديد من مواقع الويب للأنشطة التجارية لديها قسم مدونة لمشاركة معلومات مفيدة مع عملائها فهذا جزء من استراتيجية تسويق المحتوى الخاصة بهم وتسويق المحتوى هو نهج تسويقي إستراتيجي يركز على إنشاء وتوزيع محتوى قيم وملائم ومتسق لجذب جمهور محدد بوضوح والاحتفاظ به وفي النهاية لدفع العملاء إلى اتخاذ إجراءات مربحة.

نموذج خطة عمل
نموذج خطة عمل

التسويق عبر البريد الإلكتروني

إذا كانت هناك استراتيجية تسويق رقمية يجب أن تجربها بالتأكيد فهي التسويق عبر البريد الإلكتروني وأثبتت هذه الاستراتيجية دوماً قيمتها في عالم التسويق وساعدت العديد من الشركات الصغيرة على زيادة المبيعات و يحظى التسويق عبر البريد الإلكتروني بشعبية كبيرة لدرجة أن المسوقين في كل مكان يتعاملون به.

والتسويق عبر البريد الإلكتروني هو عملية إرسال رسالة تجارية عادةً إلى مجموعة من الأشخاص باستخدام البريد الإلكتروني و بمعناها الواسع يمكن اعتبار كل بريد إلكتروني يتم إرساله إلى عميل محتمل أو حالي تسويقاً عبر البريد الإلكتروني وعادةً ما يتضمن استخدام البريد الإلكتروني لإرسال الإعلانات أو طلب الأعمال أو التماس المبيعات أو التبرعات ويهدف إلى بناء الولاء أو الثقة أو الوعي بالعلامة التجارية.

التسويق الرقمي مهم – أهم الأسباب التي تثبت أن الديجيتال ماركتنج ضرورة

إن التسويق الرقمي ضروري للأسباب والاعتبارات التالية:

  1. يوفر تكافؤ الفرص لكل عمل.
  2. شكل من أشكال التسويق الفعال من حيث التكلفة.
  3. يساعد في زيادة التحويلات.
  4. يزيد الإيرادات.
  5. استهداف الجمهور المناسب.
  6. يساعد في التسويق عبر الهاتف المحمول.
  7. يزيد من سمعة العلامة التجارية.
  8. يؤثر على المشترين.
  9. يعطي نتائج قابلة للقياس.

اقرأ أيضاً: أفضل أدوات التسويق الرقمي لبناء العلامة التجارية

لماذا تحتاج الشركات الصغيرة إلى وسائل التواصل الاجتماعي؟

قبل أن نتطرق إلى كيفية تسويق نشاطك التجاري الصغير على وسائل التواصل الاجتماعي فلنتحدث أكثر عن سبب وجوب ذلك ويستخدم عملاؤك المحتملون تطبيقات الوسائط الاجتماعية كل يوم و إنهم لا يتحدثون فقط مع أصدقائهم بل غالباً ما يستخدم الأشخاص وسائل التواصل الاجتماعي للتفاعل مع الشركات التي يهتمون بها أو التي يتعاملون معها بالفعل لذلك إذا كان عملاؤك المحتملون يتفاعلون على وسائل التواصل الاجتماعي مع شركات أخرى فيجب أن تكون هناك حتى يتمكنوا من التفاعل معك أيضاً.

social media marketing for small businesses

من خلال تطبيق ديجيتال ماركتنج الشركات الصغيرة يمكنك التواصل مع الآلاف من الأشخاص الذين لم تتمكن من التواصل معهم من قبل و سيساعدك هذا على زيادة الوعي بالعلامة التجارية وبناء ولاء للعلامة التجارية وزيادة المبيعات.

إحصائيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي تثبت أن:

  • 90 ٪ من جميع المسوقين يقولون إن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي زاد من توسع أعمالهم.
  • أفاد العملاء بإنفاق 20٪ إلى 40٪ أموالاً أكثر على العلامات التجارية التي تفاعلت معهم على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • أفاد 77٪ من جيل الألفية أنهم أجروا عملية شراء إما عبر الإنترنت أو في المتجر بعد مشاهدة منتج على Facebook.
  • من المرجح أن يوصي 71 ٪ من المستهلكين الذين لديهم تجربة إيجابية مع علامة تجارية على وسائل التواصل الاجتماعي بالعلامة التجارية لأصدقائهم وعائلاتهم.

اقرأ أيضاً: تسويق المحتوى للأعمال الصغيرة .. استراتيجيات وقنوات

أفضل وسائل ديجيتال ماركتنج الشركات الصغيرة

الآن بعد أن عرفت سبب حاجتك إلى تسويق نفسك عن طريق استراتيجية ديجيتال ماركتنج جيدة سوف نلقي نظرة على الأنظمة الأساسية التي يمكنك استخدامها:

فيسبوك

لا يزال Facebook أحد أشهر منصات الوسائط الاجتماعية اليوم مع حوالي 2.8 مليار مستخدم نشط شهرياً وللترويج لعملك الصغير يمكنك إنشاء صفحة فيسبوك و يمكن أن تتضمن صفحة Facebook الخاصة بك معلومات حول عملك وعنوانك ورقم هاتفك ومراجعاتك والمزيد ويمكن للمستخدمين “إبداء الإعجاب” بصفحتك لمتابعتك والحصول على تحديثات حول المنتجات الجديدة والعروض الترويجية والأحداث القادمة وما إلى ذلك.

انستقرام

Instagram هو أكثر منصات التواصل الاجتماعي المرئية ويستخدمه أكثر من مليار شخص كل شهر وعلى Instagram يمكنك بدء ديجيتال ماركتنج رائع و إنشاء منشورات منتظمة أو يمكنك نشر Instagram Stories وهي صور ومقاطع فيديو تختفي بعد 24 ساعة ومن أجل التميز على Instagram فإن مشاركة الصور عالية الجودة والملفتة للنظر أمر لا بد منه و يمكنك نشر صور أنيقة لمنتجاتك أو مشاركة لحظات ما وراء الكواليس أو ببساطة نشر صور تتماشى مع قيم علامتك التجارية.

اقرأ أيضاً: ترخيص متجر الكتروني في السعودية

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

تويتر

Twitter حيث يمكن للمستخدمين نشر رسائل تسمى “تغريدات” ويمكن للمستخدمين الآخرين “الإعجاب” بتغريداتك أو الرد عليها أو “إعادة تغريدها” مما يؤدي إلى مشاركة تغريدتك مع متابعيهم ويشتهر Twitter بوجود حد أقصى لعدد الأحرف يبلغ 280 حرف لكل تغريدة لذلك يجب أن تكون رسائلك قصيرة ومحددة كما تستخدم معظم الشركات الصغيرة Twitter كأسلوب دييجيتال ماركتنج مميز وذلك لمشاركة الأخبار حول الشركة والإعلان عن المبيعات والعروض الترويجية ومشاركة الآراء المتعلقة بالصناعة و حتى أن العديد من الشركات تستخدم تويتر لخدمة العملاء والدعم.

لينكد إن

يختلف موقع LinkedIn قليلاً عن منصات الوسائط الاجتماعية الأخرى هنا لأنه مخصص للشبكات التجارية بين الشركات (B2B) ويتم استخدامه بشكل أساسي لمواكبة أخبار الصناعة والاتجاهات والتواصل مع محترفين آخرين واكتشاف فرص عمل جديدة.

يوتيوب

في أدوات الـ ديجيتال ماركتنج السابقة تحدثنا عن الأنظمة الأساسية القائمة على الصور والأنظمة الأساسية القائمة على النصوص أما النظام الأساسي المستند إلى الفيديو الأكثر شيوع هو YouTube ولدى YouTube أكثر من 2 مليار مستخدم نشط شهرياً وتتم مشاهدة مليار ساعة من مقاطع فيديو YouTube يومياً ويُعد يويتيوب أيضاً ثاني أكبر محرك بحث بعد جوجل وتحظى مقاطع الفيديو “كيفية” بشعبية كبيرة لذلك إذا كان عملك يحتاج إلى تعريف العملاء بكيفية استخدام منتجك فقد يكون YouTube هو النظام الأساسي المثالي لك.

SEO
SEO

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل لـ VIDEO PRODUCTION

نصائح التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي للشركات الصغيرة

قبل أن تبدأ في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ضمن خطتك الخاصة بـ ديجيتال ماركتنج تأكد من أن لديك موقع ويب به مدونة و بهذه الطريقة سيكون لديك مكان ما للتخاطب مع مستخدمي الوسائط الاجتماعية بالإضافة إلى ذلك من المهم أن يكون لديك محتوى لمشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي وستساعدك المدونة في ذلك وأهم النصائح هنا ما يلي:

تحديد أهدافك التسويقية

تتمثل الخطوة الأولى لتسويق ناجح عبر وسائل التواصل الاجتماعي في تحديد أهدافك الأساسية وإذا بدأت بالنشر على وسائل التواصل الاجتماعي بشكل عشوائي دون أي سبب فلن يكون لإستراتيجيتك التسويقية أي اتجاه وسيكون من الصعب تتبع نجاحك.

أكمل ملفات التعريف الخاصة بك

لن يبدو الملف الشخصي نصف المكتمل على وسائل التواصل الاجتماعي احترافياً للمستخدمين لذلك عند إعداد ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية تأكد من ملئها بالكامل وستحتاج عادةً إلى إضافة صورة الملف الشخصي، صورة الغلاف، ارتباط إلى موقع الويب، فئة العمل، وصف العمل ومعلومات الاتصال.

نصائح التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

حدد صوت علامتك التجارية

سيساعد تطوير صوت العلامة التجارية في الحفاظ على اتساق رسائلك وسيساعدك على التميز عن الشركات الأخرى على وسائل التواصل الاجتماعي وتحقيق ديجيتال ماركتنج احترافي.

اقرأ أيضاً: كيفية كتابة مقال مدونة: دليل خطوة بخطوة

مشاركة المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي

يمكنك إنشاء منشورات حول المنتجات أو الخدمات الجديدة والمبيعات والعروض الترويجية وما إلى ذلك ولكن يوصي بإنشاء محتوى مفيد لجمهورك و إذا أنشأت محتوى مفيد فسوف يثق المستخدمون في نشاطك التجاري وسيعودون إلى صفحتك مراراً وتكراراً للحصول على المشورة والثقة مهمة في تحويل مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي إلى عملاء.

استخدم أدوات جدولة الوسائط الاجتماعية

لا يعد نشر محتوى مفيد ومثير للاهتمام على الشبكات الاجتماعية أمر مهم فحسب بل من المهم أيضاً نشره بانتظام ولهذا السبب يُوصي باستخدام أدوات جدولة الوسائط الاجتماعية وباستخدام هذه الأدوات يمكنك جدولة منشورات وسائل التواصل الاجتماعي قبل أسابيع وسيتم نشرها لك تلقائياً.

نموذج خطة تسويقية جاهزة
نموذج خطة تسويقية جاهزة

اقرأ أيضاً: مجالات التصميم الجرافيكي .. 8 أنواع مميزة

أسباب تثبت أن التسويق الرقمي مهم وضروري

مع التطور الحاصل في أساليب التسويق يصبح الـ ديجيتال ماركتنج ضوري للأسباب التالية:
  1. يساعد في التحويلات: يمكن تتبع التحويلات من خلال فهم حركة المرور التي تتحول إلى مشتركين وعملاء محتملين وصفقات و التحويلات مع التسويق الرقمي أعلى بالمقارنة مع أشكال التسويق الأخرى لذلك يجب على الشركات الصغيرة بذل جهود لرسم استراتيجيات رقمية قوية تهدف إلى زيادة التحويلات.
  2. فعال من حيث التكلفة: التسويق الرقمي لا يتطلب استثمارات ضخمة و يمكن للشركات الصغيرة العثور على قنوات رقمية تعمل ولا تتطلب الكثير من التكلفة لإنفاقها.
  3. يزيد الإيرادات: تعطي استراتيجية التسويق الرقمي الناجحة المزيد من التحويلات و تزداد الإيرادات أيضاً نتيجة لارتفاع معدلات التحويل وتولد الشركات التي تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي أعمالاً أكثر بنسبة 78 ٪ مقارنة بالشركات التي لا تستخدم التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي و الاستجابة من التسويق عبر البريد الإلكتروني عالية أيضاً و مزيج من تسويق المحتوى مع استراتيجيات التسويق الأخرى معاً يجلب استجابة عالية ويؤثر بالنتيجة على الإيرادات.
  4. يستهداف الجمهور المناسب: أحد أسباب فوز التسويق الرقمي على التسويق التقليدي هو أنه يساعد على استهداف شريحة معينة و التفاعلات التي تتم مع الجمهور المستهدف موجهة نحو النتائج وإنها تساعد على تحقيق أهداف محددة بشكل مسبق و من خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني مثلاً، يمكن للمرء أن يستهدف شخص معين بشكل مباشر لذلك، يعتبر التسويق الرقمي أعلى شكل مميز من أشكال للتسويق. 
  5. يزيد من سمعة العلامة التجارية: يبدأ كل عمل بهدف جذب المزيد من العملاء والأمر نفسه ينطبق على التسويق الرقمي ويمكنك البدء بهدف الحصول على أكبر عدد ممكن من النقرات على مواقع الويب ومنصات التسويق الخاصة بك تدريجياً ويبدأ المزيد من الأشخاص في التعرف على علامتك التجارية وعندما تقدم لهم الشيء الذي يبحثون عنه بالضبط، تزداد سمعة علامتك التجارية وهذا يساعدك على كسب ثقة عملائك. 
  6. تسويق مؤثر: تمتلك أدوات الوسائط الاجتماعية مثل YouTube و Twitter و Instagram القدرة على التأثير على عامة الناس حيث أدى إدراج أدوات التواصل الاجتماعي إلى ولادة المؤثرين و هذه السلالة الخاصة من المؤثرين لديها قوة لا تصدق للتأثير على قرار الجمهور ومن ثم، لم تعد الشركات مضطرة لتأييد المشاهير لزيادة مبيعات المنتج أو الخدمة ويكمن جمال التسويق المؤثر في أنه حتى الأشخاص العاديين، الذين لا يمتلكون أوراق اعتماد إضافية، يمكنهم أن يصبحوا مؤثرين ويولدوا اهتمام لملايين الأشخاص.

نحن في وثاق متخصصون بجميع ما يتعلق بعمليات التسويق والتصميم سواء كانت الـ جرافيك (graphic designer) أو التطبيقات أو الـ انفوجرافيك (infographic)، لدينا مكتبنا وموقعنا الذي يستحق الثقة يدعمه في ذلك طاقم العمل الخبير، أسلوب التعامل السلس، الأسعار المناسبة وكذلك الأفكار الإبداعية والمتطورة المساعدة له لـ تصميم أفضل التصاميم والأفكار الخاصة بالتسويق والـ إعلان لمتجرك و للعلامة التجارية خاصتك.

للاتصال والتواصل مع موقع وثاق من أجل الاستسفسار عن أي خدمة تصميم أو تطبيق فإن معلومات الاتصال هي:

00966507188588

Hello@withaq.sa

اقرأ أيضاً: كيف تصبح كاتب محتوى ناجح

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print
Share on email