تكلفة انشاء متجر الكتروني أو موقع الكتروني خاص بي

تكلفة انشاء متجر الكتروني

اتخذت العديد من الشركات قراراً بإنشاء متجر على الإنترنت لذلك لا بد من معرفة تكلفة انشاء متجر الكتروني وهذا العام و في الواقع يعد التسوق عبر الإنترنت أحد أكثر الأسباب شيوع لاستخدام الناس للإنترنت وفي عام 2019، ذكرت شركة Statista أن مبيعات التجزئة الإلكترونية في جميع أنحاء العالم بلغت 3.53 تريليون دولار ومن المتوقع أن تنمو عائدات التجزئة عبر الإنترنت إلى 6.54 تريليون دولار في عام 2022 ولكن هناك تكاليف مرتبطة بالاتصال بالإنترنت و في هذه المقالة، سنلقي نظرة على ما يجب مراعاته قبل اتخاذ أي قرارات وكيفية حساب تكاليف متجرك عبر الإنترنت و سنقدم إضاءة عن تكلفة انشاء متجر الكتروني.

كم تكلفة تصميم موقع الكتروني خاص بي وما هي المتطلبات الخاصة بالتصميم، إذا أردت الإجابة فتابع القراءة، إن الاستثمار في موقع أفضل دائماً وعادةً ما يكون مُربحاً إذا تم إدارته بشكل جيد، وقد يتساءل الشخص ويقول كم تكلفة تصميم موقع الكتروني خاص بي وتكمن المشكلة هنا في العثور على سعر تصميم موقع الويب المناسب والذي يناسب الاحتياجات والميزانية وهنا توجد إجابة حقيقية وصريحة عن تكاليف تصميم موقع الكتروني، وما يمكن الحصول عليه في النطاق السعري المخصص من قبل الراغبين بتصميم موقع على الويب.

تكلفة تصميم موقع الكتروني
تكلفة تصميم موقع الكتروني

اقرأ أيضاً: انشاء مدونة ووردبريس .. الدليل الكامل لك

الأشياء التي يجب مراعاتها قبل إنشاء موقع التجارة الإلكترونية

تعد تكلفة انشاء متجر الكتروني جزءاً كبيراً من عملية صنع القرار ومع ذلك، فأنت تريد التأكد من أنك تختار بالفعل حل التجارة الإلكترونية الذي يمكن أن يلبي احتياجات عملك و بالإضافة إلى ذلك، إذا حددت ما تحتاجه الآن، فيجب مراعاة ما يلي:
  • ما نوع المتجر الإلكتروني الذي تتوقع أن يكون لديك؟
  • هل تخطط لبيع منتجاتك عبر الإنترنت؟
  • ما هي ميزانية تطوير التجارة الإلكترونية الخاصة بك؟
  • ما هي خيارات الشحن؟

اقرأ أيضاً: نموذج خطة تسويقية جاهزة

انشاء متجر الكتروني

حساب تكلفة انشاء متجر الكتروني

هناك العديد من المتغيرات المختلفة التي تساهم في التكلفة الإجمالية لإنشاء متجر على الإنترنت و بشكل عام، تكلف بعض متاجر التجارة الإلكترونية بضع مئات من الدولارات لتأسيسها بينما يمكن أن يكلف البعض الآخر عشرات الآلاف، أو حتى عدة مئات الآلاف من الدولارات وإليك العناصر التي سيتعين عليك دفع ثمنها:

برامج التجارة الإلكترونية

تتراوح تكاليف حلول التجارة الإلكترونية حسب ميزاتها الجاهزة ونوع البرامج التي تقدمها ومستوى خدمتها و هناك العديد من المنصات للاختيار من بينها، واختيار النظام المناسب يعد خطوة مهمة في فتح متجر للتجارة الإلكترونية وبعض الأنظمة الأساسية التي قد تفكر فيها هي واحدة مما يلي (BigCommerce / ماجنتو / Shopify).

اسم النطاق

سيكون اسم المجال الخاص بك تكلفة سنوية ما لم تكن قادر على الدفع لبضع سنوات مقدماً و عادةً ما يكلف شراء اسم مجال ما بين دولارين و 20 دولار سنوياً، ويعتمد السعر على المكان الذي تشتريه منه والامتداد الذي تحصل عليه، مثل .com أو .shop و عادة ما يكون الشراء من بائع خاص أو من خلال المزاد أكثر تكلفة.

استضافة التجارة الإلكترونية

بمجرد تسجيل اسم المجال، حان الوقت للعثور على مضيف ويب وضمن هذا المجال يوجد ضمن وثاق التقنية باقات استضافة مميزة جداً للمتاجر الالكترونية وتتميز الاستضافة من موقع وثاق بالاستقرار، الأداء المميز وكذلك السعر المنافس ويمكن الاطلاع على هذه الباقات من هنا.

إذا كنت ترغب في استضافة متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك بنفسك، فستتراوح التكلفة من 80 دولار إلى 730 دولار شهرياً لأنها تعتمد على مقدار حركة المرور التي يحصل عليها متجرك، وميزات موقع الويب الخاص بك، والخدمات الآلية، مثل النسخ الاحتياطي للموقع.

شهادة SSL

يتراوح سعر شهادة SSL من 20 دولار إلى 70 دولار في السنة و على الرغم من أن هذا قد يكون أحد الأجزاء الأقل في تكلفة انشاء متجر الكتروني إلا أنه يوفر الأمان عبر الشبكة التي ستحتاجها للعملاء لزيارتها والتسوق على موقع الويب الخاص بك و في بعض الأحيان، تستخدم محركات البحث شهادة SSL كعامل ترتيب أيضاً بالإضافة إلى ذلك، تقدم بعض حلول الاستضافة هذا كجزء من رسومها، لذا ضع ذلك في الاعتبار.

تكاليف معالجة الدفع

من السهل التغاضي عن التكاليف المرتبطة بمعالجة الدفع، ولكن يمكن أن تزيد بسرعة و تعتمد تكاليف معالجة الدفع على نوع المدفوعات التي تريد تقديمها أثناء الخروج – مثل PayPal أو بطاقات ائتمان مختلفة – نوع العملة التي ستقبلها، والمناطق التي ستبيعها، ستدفع رسوماً لكل بوابة دفع تريد تقديمها و فيما يلي مثال على الأسعار:

  • PayPal: 2.9% + $0.30 for transactions over $10.
  • Stripe: 2.9% + $0.30 per transaction.
  • Authorize.net – 2.9% + $0.30 per transaction + $25 monthly fee.

موضوع المتجر والتصاميم مع الوظائف الإضافية والإضافات

هذا لا يشمل أي رسوم قد تأتي من البنك الذي تتعامل معه و عند مراجعة التكاليف الإجمالية لمعالجة الدفع، تقدم WooCommerce و BigCommerce أقل الأسعار بشكل عام و كما أنها توفر بعض من أكثر الخيارات مرونة لقبول المدفوعات ولكن بالمجمل الأسعار في وثاق التقنية هي الأفضل عند اختياره لـ تصميم متجر الكتروني.

تصميم متاجر الكترونية مميزة

تكاليف تصميم متجر الكتروني

جزء من تطوير متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك هو إنشاء تجربة مستخدم فريدة من خلال تصميم موقع الويب الذي يعكس علامتك التجارية ويحافظ على عودة العملاء و يأتي تصميم متجرك عبر الإنترنت مع بعض التكاليف القياسية الآتية:

موضوع المتجر وتكاليف التصميم

تحتوي جميع حلول التجارة الإلكترونية الرئيسية على سمات تصميم ويب للتجارة الإلكترونية يمكنك الاختيار من بينها و قد لا تكلف بعض السمات أي شيء إضافي عما تدفعه بالفعل لاستخدام النظام الأساسي، بينما قد تتراوح تكلفة السمات الأخرى من 60 إلى 200 دولار لكل منها.

تكاليف الوظائف الإضافية والمكونات الإضافية والإضافات

بغض النظر عن مدى الجاذبية، لا يوجد حل للتجارة الإلكترونية سيحتوي على كل شيء تحتاجه لمتجرك عبر الإنترنت وهذا هو المكان الذي تدخل فيه الوظائف الإضافية والمكونات الإضافية والإضافات، إلى جانب تكاليفها.

تكاليف التجارة الإلكترونية المستمرة التي يجب مراعاتها

بعض تكاليف امتلاك متجر على الإنترنت هي مجرد تكاليف أولية، لكن البعض الآخر مستمر، سواء كان شهرياً أو سنوياً أو لكل معاملة و على الأرجح، ستكون قادراً على التنبؤ بهذه التكاليف كل شهر أو حتى كل عام حتى لا تكون مفاجأة وفيما يلي بعض التكاليف المستمرة المتعلقة بوظيفة التجارة الإلكترونية التي يجب مراعاتها:

  • النسخ الاحتياطية للبيانات: هذا يضمن أن جميع المعلومات المخزنة على موقعك ستبقى آمنة، بغض النظر عن أي شيء و بدون النسخ الاحتياطية المنتظمة للبيانات، قد تخسر المال وحتى العملاء و عادةً ما تعتمد التكاليف المحيطة بالنسخ الاحتياطي للبيانات على حجم ملفات موقعك.
  • ادارة المخزون:سيكون لمتجر عبر الإنترنت نوع من المخزون المرتبط به، إلى جانب تكاليف الشحن، حتى لو تم التعامل معها من خلال طرف ثالث.
  • الأمان: بالإضافة إلى شهادة SSL الخاصة بك، ستحتاج إلى برنامج أمان لحماية عملك ومعلوماته من التهديدات الخارجية و هذا عادة ما يكون رسم شهري قائم على الاشتراك.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني: يمكن أن يساعد التواصل المنتظم مع العملاء المحتملين والحاليين في الحفاظ على تدفق الإيرادات و قد تحتوي بعض حلول التسويق عبر البريد الإلكتروني على خطط مجانية أو تكلفة شهرية، اعتماداً على حجم قائمة جهات اتصال البريد الإلكتروني.
  • تسويق المنتجات: ستتطلب جهود التسويق الرقمي الأخرى مثل تحسين محركات البحث وإعلانات الدفع لكل نقرة (PPC) ووسائل التواصل الاجتماعي ميزانية من نوع ما و سيساعد تسويق المنتجات في زيادة الوعي بعلامتك التجارية لتوجيه حركة المرور إلى متجرك عبر الإنترنت.

online store

تكلفة تصميم موقع الكتروني خاص بي .. طرق تصميم مواقع الويب

يتم تقسيم طرق تصميم موقع الكتروني إلى ثلاث 3 فئات، وهي كالتالي:

  • فئة الأسعار المنخفضة: تنتمي أقل أسعار تصميم موقع ويب إلى طرق DIY مثل القوالب، وإذا تم استخدام نموذج مجاني، وكان هنالك رغبة بالاستفادة منه بشكل أكبر، فهنالك حاجة إلى مُصمم مواقع احترافي.
  • فئة الأسعار المتوسطة: الطريقة المتوسطة والأكثر شيوعاً هي العمل مباشرة مع مصمم مستقل لإنجاز تصميم الموقع واعتماداً على المصمم، قد يكون هناك توازن بين التكلفة والجودة، ويجب قضاء بعض الوقت والجهد في التعاون مع المصمم، ولكن سيتم الحصول على شيء فريد ومخصص.
  • فئة الأسعار المرتفعة: تأتي أغلى تكاليف تصميم الويب من شركات تصميم الويب، وتهتم الشركات بكل شيء وتتطلب الحد الأدنى من الجهد من صاحب الموقع، وعادة ما يكون المنتج النهائي رائع.

الشكل يتبع الوظيفة في تصميم الموقع الالكتروني

هنالك اعتبار مهم آخر في إدارة تكاليف تصميم موقع الكتروني وهو التمييز بين شكل الموقع وكيفية عمله ,الحقيقة هي أن وظيفة الموقع دائماً ما تكون أكثر أهمية من مظهره، ولتوضيح ذلك، نوضح الاعتبارات التالية:

  • تصميم واجهة المستخدم (UI): هي عناصر التحكم في موقع الويب، مدى سهولة / صعوبة تنقل الزائرين والتفاعل مع الموقع وإكمال المهام.
  • التصميم الجرافيكي: القدرة على التواصل من خلال المرئيات (بما في ذلك الصور وأنظمة الألوان والأزرار والأيقونات والطباعة)، والقدرة على زيادة التحويلات، وعرض شخصية العلامة التجارية، وتحسين قابلية الاستخدام من خلال التأثير على ما يراه المستخدمون.
  • تصميم تجربة المستخدم (UX): تعني ماذا يشعر المستخدم أثناء استخدام الموقع هل التجربة بديهية أو محبطة أو مريحة أو مزعجة.

3 اختيارات رئيسية تدخل في تصميم موقع الويب

إن خيارات وطرق تصميم موقع الكتروني بشكل جيد تُمثلها الطرق الثلاث التالية:

  • التصميم الذاتي باستخدام موقع قالب DIY: مواقع مثل وردبريس و Wix و SquareSpace و Weebly و شوبيفاي تسمح لأي شخص ببناء وإدارة موقعه الخاص بأقل التكاليف ,يقدم Template Monster أيضاً مجموعة واسعة من قوالب مواقع الويب التي تم تصميمها وتطويرها بواسطة خبراء ميدانيين والسعر هنا يتراوح من 0 – 300 دولار ,تستهدف هذه المواقع الأشخاص الذين لديهم معرفة قليلة أو معدومة بالتصميم، لذا فإن قابليتها للاستخدام مبنية على سهولة الاستخدام، وغالباً مع وظيفة السحب والإفلات وتختلف تكلفة القوالب والإضافات بشكل كبير، بدءاً من تكلفة النماذج الأساسية المجانية ولحساب سعر دقيق لـ تصميم الموقع الالكتروني، يجب البحث عن تكاليف المكونات أو الوظائف الإضافية أو القوالب أو السمات المطلوبة.
  • الاستعانة بمصمم ويب مستقل: الطريقة الأكثر شيوعاً لتصميم الويب، هي توظيف موظف مستقل، وذلك يحقق توازن بين التكلفة وجودة المنتج النهائي والسعر هنا يتراوح من 500 – 5000 دولار واعتماداً على نوع الوظيفة التي تريدها، قد تحتاج إلى البحث عن مطور، ويتعامل المطورون في الجوانب الفنية لبناء موقع، بينما يتعامل المصممون مع الجوانب التي يمكن رؤيتها والتفاعل معها والتطوير عبارة عن تكلفة إضافية تأتي مع تعيين مصمم مستقل، وتتراوح رسوم المطور في المتوسط بين 75 دولار و 300 دولار في الساعة.
  • العمل مع شركة:

الشركة هي أفضل خيار تصميم حيث إن الاستعانة بوكالة لتصميم موقع الكتروني يقدم الحل الكامل، السعر هنا يتراوح من 1000 دولار وما فوق وقمنا بتقسيم طرق تصميم الويب الرئيسية إلى 3 فئات أساسية لتسهيل الإجابة على سؤال كم تكلفة تصميم موقع الكتروني خاص بي، ولكن الحقيقة هي أن مستوى الجودة داخل كل فئة يختلف اختلافاً كبير ولا يكفي اختيار طريق التصميم، بل يجب أيضاً العثور على النظام الأساسي المناسب أو العامل المستقل أو الوكالة المناسبة لك من بين المجموعة.

نحن في وثاق متخصصون بجميع ما يتعلق بعمليات التسويق والتصميم سواء كانت الـ جرافيك (graphic designer) أو التطبيقات أو الـ انفوجرافيك (infographic)، لدينا مكتبنا وموقعنا الذي يستحق الثقة يدعمه في ذلك طاقم العمل الخبير، أسلوب التعامل السلس، الأسعار المناسبة وكذلك الأفكار الإبداعية والمتطورة المساعدة له لـ تصميم أفضل التصاميم والأفكار الخاصة بالتسويق والـ إعلان لمتجرك و للعلامة التجارية خاصتك.

للاتصال والتواصل مع موقع وثاق من أجل الاستسفسار عن أي خدمة تصميم أو تطبيق فإن معلومات الاتصال هي:

00966507188588

Hello@withaq.sa

اقرأ أيضاً: مجالات التصميم الجرافيكي .. 8 أنواع مميزة

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print
Share on email