ترخيص متجر الكتروني في السعودية واصدار سجل تجاري

ترخيص متجر الكتروني في السعودية

يجب على كل رجل أعمال في السعودية أن تكون لديه معلومات حول ترخيص متجر الكتروني في السعودية حيث تزداد شعبية التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية وفي حين أن الوباء كوفيد 19 هو بالتأكيد عامل مساهم في انجذاب الناس نحو المتاجر الالكترونية فإن الجهود المتزايدة لتنظيم هذا القطاع تأخذ منحى متزايد.

بشكل عام تستمر التجارة الإلكترونية في الازدياد في شعبيتها في المملكة العربية السعودية و في حين أن الوباء (كوفيد-19) هو بالتأكيد عامل مساهم، لكن الجهود المتزايدة لتنظيم هذا القطاع يمكن أن تأخذ أيضاً بعين الاعتبار مما يحث نوعاً من الائتمان.

تم تعزيز قانون التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية (المرسوم الملكي رقم (م / 126) بتاريخ 1440/11/7 هـ ؛ 10 يوليو 2019) بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون التجارة الإلكترونية (بتاريخ 1441/5/19 هـ. ؛ 14 يناير 2020).

وفي هذه المقالة نوضح الجوانب المتعلقة بقانون التجارة الإلكترونية الجديد في المملكة العربية السعودية ونقدم معلومات جديدة حول الأحكام المتعلقة بتسجيل مواقع التجارة الإلكترونية و ترخيص متجر الكتروني في السعودية وكيفية تقديم خدمات المصادقة والمنصات الوسيطة.

اقرأ أيضاً: كيفية تطبع شعارك على أي شيء .. الدليل النهائي لـ طباعة الشعار

قانون التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية

ينطبق قانون التجارة الإلكترونية على جميع أولئك الذين يقدمون السلع أو الخدمات عبر متجر إلكتروني داخل المملكة العربية السعودية أو أي منصة أو متجر إلكتروني يمكن الوصول إليه من قبل المستهلكين في المملكة العربية السعودية.

طور قانون التجارة الإلكترونية قطاع التجارة الإلكترونية من خلال السماح لمقدمي الخدمات سواء كان لديهم سجل تجاري في المملكة العربية السعودية أم لا ببيع سلعهم وخدماتهم للمستهلكين عبر الإنترنت.

من خلال فتح قطاع التجارة الإلكترونية بهذه الطريقة يهدف قانون التجارة الإلكترونية إلى تحفيز نشاط التجارة الإلكترونية وتطويره مع تنظيم العلاقة بين جميع أنواع مقدمي الخدمات والمستهلكين وبموجب قانون التجارة الإلكترونية سيُطلب من مقدمي الخدمة تزويد المستهلكين بشروط وأحكام الاستخدام عبر الإنترنت عن طريق عقد إلكتروني بين المزود والمستخدم.

وسيتعين على مزود الخدمة أيضاً الكشف عن تفاصيل تجارته والسلع والخدمات المقدمة والسعر الإجمالي، والذي سيتضمن جميع الرسوم والضرائب والمدفوعات الأخرى ذات الصلة علاوة على ذلك من أجل مزيد من التحكم في العلاقة بين المستهلكين والممارسين في مجال التجارة الإلكترونية يتطلب قانون التجارة الإلكترونية أيضاً من مقدمي الخدمات إصدار إشعار إلكتروني لتوضيح أنها ستلزم في النهاية المستخدم في علاقة تعاقدية. 

ترخيص متجر الكتروني في السعودية .. تسجيل مواقع التجارة الإلكترونية

يجب على الكيانات التي لديها سجل تجاري سعودي وتشغل مواقع للتجارة الإلكترونية تسجيل موقع التجارة الإلكترونية لدى وزارة التجارة وفقاً للوائح الخاصة بذلك ويتضمن ذلك المواقع التي تعرض أو تبيع منتجات أو تقدم أو تعلن عن منتجات أو خدمات أو تتبادل البيانات فيما يتعلق بالمنتج أو الخدمات.

تتضمن متطلبات ترخيص متجر الكتروني في السعودية وإجراءات التسجيل تفاصيل مثل اسم مقدم الطلب وتفاصيل السجل التجاري والأنشطة التي تتم عبر موقع التجارة الإلكترونية ووصف الموقع وعنوانه وهناك حاجة لإخطار الوزارة إذا تغيرت هذه التفاصيل وإلغاء التسجيل في حالة توقف تشغيل الموقع لأغراض التجارة الإلكترونية.

اقرأ أيضاً: تصميم واجهة المستخدم UI .. الدليل الكامل

موفرو مصادقة التجارة الإلكترونية

سترخص الوزارة مزودي مصادقة التجارة الإلكترونية وإن الدور الدقيق لموفري المصادقة هؤلاء ليس واضح تماماً ولكن من الممكن أن تؤدي “الشهادة” من قِبل مزود مصادقة التجارة الإلكترونية المعتمد من الوزارة إلى تعزيز مصداقية موقع وعمليات مزود خدمة التجارة الإلكترونية.

تسجيل مواقع التجارة الإلكترونية

يجب على موفري خدمات التجارة الإلكترونية المعتمدين عرض إثبات هذه المصادقة على موقع التجارة الإلكترونية الخاص بهم وعلى الرغم من عدم وجود متطلبات واضحة لمقدمي خدمات التجارة الإلكترونية لإخضاع أنفسهم لعملية المصادقة.

اقرأ أيضاً: تحسين معدل تحويل التجارة الإلكترونية conversion rate

الوسطاء (بوابات الدفع)

تنظم الوزارة أيضاً المنصات التي تعمل كوسطاء بين مقدمي الخدمة والعملاء و يتضمن ذلك أي موقع ويب أو تطبيق يسهل معاملات التجارة الإلكترونية بين مزودي خدمة التجارة الإلكترونية وعملائهم وتشمل الأمثلة الواردة في اللوائح المنصات التي تقدم خدمات الإعلان عبر الإنترنت أو التي تسهل الطلبات أو المدفوعات.

والمتطلبات التي يجب على الوسطاء الوفاء بها متنوعة (فيما يخص ترخيص متجر الكتروني في السعودية) وتطبيقهم للوسطاء الذين يعملون ببساطة كمنصة للآخرين لشراء وبيع البضائع هو أمر بسيط إلى حد ما.

اقرأ أيضاً: تسويق المحتوى للأعمال الصغيرة .. استراتيجيات وقنوات

المعلومات التي سيتم الكشف عنها ضمن عملية ترخيص متجر الكتروني في السعودية

عند ترخيص متجر الكتروني في السعودية يجب أن يكشف موقع التجارة الإلكترونية عن الاسم الكامل لمزود الخدمة وعنوانه ومعلومات الاتصال به ورقم السجل التجاري ورقم التسجيل الضريبي (إذا كان مسجل) و يجب أن تتضمن أيضاً سياسة الخصوصية المعمول بها بالإضافة إلى آلية مزود الخدمة لمعالجة شكاوى العملاء ويجب تقديم معلومات عن الشروط والأحكام المطبقة على أي عقد يتم إبرامه بين مزود الخدمة والعميل وكحد أدنى يجب أن تشمل هذه:

  • كيف سيتم إبرام العقد.
  • تفاصيل السلع أو الخدمات المعنية.
  • معلومات عن أي ضمانات.
  • التكلفة الإجمالية للعميل بما في ذلك سعر السلع أو الخدمات وجميع الرسوم والضرائب والمبالغ الإضافية المتعلقة بالشحن / التسليم.
  • تفاصيل حول كيفية تنفيذ الدفع والتسليم.
  • معلومات عن آليات الإنهاء والمتطلبات والتكاليف أو معلومات عن القيود المفروضة على الإنهاء حسب الاقتضاء.
  • معلومات عن أي خدمة ما بعد البيع وإن أمكن معلومات عن مدة العقد.

ويجب إصدار إيصال يتضمن تفاصيل محددة وإلى جانب مزود الخدمة ومعلومات المعاملة الموضحة أعلاه يجب أن تعكس الإيصالات المعلومات التي تؤكد العقد وتاريخ التنفيذ وطريقة الدفع (وتأكيد السداد الكامل إذا كان قد حدث) ومعلومات عن التسليم (والتواريخ المجدولة) و وملخص لأي أحكام قابلة للاستبدال والاسترداد.

إذا كان موقع التجارة الإلكترونية يتعلق بنشاط منظم فيجب على مزود الخدمة تقديم تفاصيل التراخيص أو التصاريح ذات الصلة التي يحملها من أجل ممارسة هذا النشاط و لا يخل هذا المطلب بأي شرط آخر قد ينطبق على النشاط المنظم المحدد.

اقرأ أيضاً: تحسين الصور لمحركات البحث: كيفية تحسين محركات البحث لصورك

الدعاية

تعتبر الإعلانات المتعلقة بالتجارة الإلكترونية معلومات ملزمة وتكميلية للعقد المبرم بين مزود خدمة التجارة الإلكترونية والعميل.

يجب أن تتضمن الاسم وتفاصيل الاتصال بمزود الخدمة واسم المنتج أو الخدمة المعلن عنها ومعلومات عن المنتج أو الخدمة التي تسمح للعميل باتخاذ قرار وبيان واضح بأن الإعلان هو إعلان حقيقي.

مقدمي الخدمة والعملاء
مقدمي الخدمة والعملاء

يجب أن تتضمن أيضاً آلية واضحة يمكن من خلالها للمستلم الانسحاب من استلام مثل هذه الإعلانات في المستقبل ومقدمي الخدمة مطالبون بالامتثال لمثل هذه الطلبات.

يجب ألا تحتوي الإعلانات على عروض أو بيانات أو تحريفات كاذبة (بما في ذلك المواد التي تنتهك حقوق العلامات التجارية لطرف ثالث) والتي قد تضلل العملاء أو تخدعهم ويجب أن تمتثل أيضاً للمتطلبات القانونية الأخرى السارية على الإعلانات.

اقرأ أيضاً: ترخيص متجر الكتروني وإصدار سجل تجاري

تصحيح الأخطاء

يجب أن تتاح للعملاء فرصة إخطار مزودي خدمة التجارة الإلكترونية بالأخطاء في اتصالاتهم مع مزود الخدمة وتصحيح هذه الأخطاء ومن أجل الاعتماد على هذا الحق يجب إبلاغ مزود الخدمة بالخطأ في غضون 24 ساعة ولا يمكن للعميل الاستفادة من منتج مزود الخدمة أو الاستفادة منه.

اقرأ أيضاً: Technical SEOما هو ؟ أفضل الممارسات لرفع ترتيب موقعك

اعتبارات البيانات الشخصية عند ترخيص متجر الكتروني في السعودية

يُحظر على مزودي خدمة التجارة الإلكترونية عند ترخيص متجر الكتروني في السعودية استخدام البيانات الشخصية أو الاتصالات الإلكترونية مع العملاء لأغراض غير مصرح بها أو الكشف عنها لأطراف ثالثة إلا بموافقة العميل أو وفق لما يقتضيه القانون.

يشمل نوع البيانات الشخصية المتوخاة في اللوائح الأسماء ومعلومات الهوية الأخرى والعناوين وأرقام الاتصال وأرقام الحسابات والبطاقات المصرفية والصور على الرغم من أنه لا ينبغي فهم ذلك على أنه قائمة شاملة.

ما لم يتفق الطرفان على خلاف ذلك لا يمكن لمزود الخدمة الاحتفاظ بالبيانات الشخصية للعميل إلا للوفاء بالتزامات مزود الخدمة تجاه العميل ويتطلب استخدام بيانات العميل لأية أغراض أخرى، بما في ذلك الاحتفاظ بها كجزء من علاقة مستمرة أو لأغراض الدعاية أو التسويق موافقة صريحة مسبقة من العميل.

ستستمر التجارة الإلكترونية في التقدم من قوة إلى قوة في المملكة العربية السعودية وقانون التجارة الإلكترونية ولوائحه ليست الاعتبارات الوحيدة بل إلى جانبه إرشادات الأمن السيبراني الخاصة بـ NCA للتجارة الإلكترونية و تشارك السلطات الأخرى لمحاولة التأكد من أن خدمات التجارة الإلكترونية تعمل بأمان وسلاسة.

ومن الأمثلة على ذلك هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات (CITC) و الجهة المنظمة للاتصالات السعودية المسؤولة أيضاً عن جوانب الخدمة البريدية. تقوم هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات (CITC) الآن بترخيص مزودي الخدمات اللوجستية للتجارة الإلكترونية وتسعى لضمان أن أولئك الذين يقدمون مشتريات التجارة الإلكترونية يفعلون ذلك بأمان.

الدليل الكامل لـ ترخيص متجر الكتروني وإصدار سجل تجاري

يمر ترخيص متجر الكتروني وإصدار سجل تجاري بالخطوات التالية:

شركة شخصية أو شركة محدوة المسؤولية

في البداية يعد امتلاك شركة خاصة أو LLP أي شركة محدوة المسؤولية أمر جيد للعمل عبر الإنترنت و تساعد الشركة أو LLP في التعامل مع ضريبة القيمة المضافة أو العناصر المتعلقة بالضرائب ,من ناحية أخرى، لا توجد حماية محدودة المسؤولية في التقاضي و في هذه الحالة من الأفضل تأسيس شركة شخصية أو LLP.

الشركة أو LLP هي هويتك في السوق و علاوة على ذلك بدون السمعة أو الأداء الجيد لا يمكنك الحصول على أي عمل من الإنترنت ,إذا كان لديك شركة فمن السهل عليك الحصول على الأعمال التجارية و لبدء شركة هناك العديد من الأشياء التي يجب عليك الحفاظ عليها ويجب أن يكون للشركة اسم مناسب وعنوان مكتب مسجل ومديرون في كل قسم وعدد أدنى من رؤوس الأموال وما إلى ذلك ,عندما يتم ملء جميع المتطلبات بالكامل تعمل الشركة كشركة مسجلة و الأسواق تحب التعامل مع الشركات لذا فإن أكثر المتطلبات القانونية قيمة هو بدء شركة من أجل بدء عمل تجاري عبر الإنترنت وبالتالي ترخيص متجر الكتروني.

اقرأ أيضاً: تحسين صفحات الهبوط .. أفضل الممارسات للصفحة المثالية

الضرائب

شرط قانوني آخر يجب على رجل الأعمال عبر الإنترنت وضعه في الاعتبار عتد ترخيص متجر الكتروني وهو الضرائب ,عليك أن تضع في اعتبارك أن لكل دولة قواعد ضريبية مختلفة و يُقترح عموماً أن يكون لديك متخصص للبحث في السوق لفهم السوق المستهدف ويجب عليك عرض المعلومات الخاصة بالسوق المحلي. على سبيل المثال لقد اعتاد الناس على رؤية الأسعار الشاملة كلياً في بطاقات الأسعار.

تسجيل ضريبة القيمة المضافة والحساب المصرفي

الشرط القانوني الآخر هو التوثيق القانوني وجهات الاتصال الخاصة بشركتك و سوف يساعدك ذلك على حماية عملك وكذلك الترويج له ,قد يحتوي جزء التوثيق على البنود والشروط وسياسة الخصوصية وما إلى ذلك كما أنه سيضمن سلامتك في السوق الكبير.

وعندما تبيع شركة ما في السوق يتم تقديم المستندات القانونية أو اتفاقيات البائع و من المهم جداً قراءة الاتفاقية بشكل صحيح قبل توقيع الاتفاقية وبدون معرفة الاتفاقية بشكل صحيح يمكن ظهور العديد من المشاكل ولهذا السبب، يعد التعامل مع المستندات المناسبة أمر ضروري للأعمال التجارية عبر الإنترنت وكخطوة من خطوات ترخيص متجر الكتروني.

تأمين الأعمال

سوف تحتاج إلى تأمين تجاري لحماية عملك في المتجر و العديد من الخيارات هي المسؤولية العامة والمسؤولية المهنية والمسؤولية عن المنتج والمسؤولية التجارية والتأمين الخاص بكل ما يتعلق بالمتجر لكي يكون ترخيص متجرك الالكتروني صحيح.

33 مشروع ناجح برأس مال بسيط وأرباحه كبيرة يمكن تنفيذه في المنزل بسهولة –  صناع المالتصميم متجر الكتروني

بوابة الدفع

خطوة هامة أخرى عند ترخيص متجر الكتروني وهي بوابة الدفع فمن المهم أن يدفع العميل وتقدم بوابة الدفع الحصول على بطاقة ائتمان وبطاقة خصم وصافي الخدمات المصرفية ومدفوعات الخدمات المصرفية عبر الإنترنت من عدة بنوك ومع ذلك، فإن بوابة دفع واحدة تكفي عند تصميم المتجر ولحل مشكلات الدفع لأن بوابة دفع واحدة تقبل العديد من أشكال الدفع عبر الإنترنت وعندما يتلقى العميل دفعة واحدة تتم إضافتها إلى حسابه / حسابها المصرفي خلال يوم أو يومين عمل من خلال بوابة الدفع عبر الإنترنت و إذا كنت ترغب في بيع أي عمل تجاري فإن السوق سيقبل المدفوعات من خلال بوابة الدفع.

اقرأ أيضاً: التسويق الترويجي .. دليل سريع لكل ما تود معرفته

الحفاظ على العديد من القوانين

أحد المتطلبات القانونية المهمة هو الحفاظ على العديد من القوانين مثل قوانين العقود، وقوانين التجارة الإلكترونية، وما إلى ذلك ويجب على جميع رجال الأعمال وأصحاب المشاريع عبر الإنترنت اتباع قوانين التقنية المناسبة قبل فتح مواقع الويب ولتجنب الجرائم الإلكترونية، يتعين على المالكين الحفاظ على القوانين ولن تواجه أي نوع من مشاكل التكنولوجيا إذا حافظت على هذا المطلب القانوني.

حقوق النشر والعلامات التجارية وبراءات الاختراع

من المهم جداً تجنب حقوق النشر أو العلامات التجارية أو براءات الاختراع حيث حقوق النشر تحمي أعمال أي مؤلف أو مالك لذلك يجب تجنبها ويجب أيضاً تجنب العلامات التجارية لأنها تحتوي على كلمة أو رمز لشركة تمثل هويتها و يجب أن يكون لدى العديد من الشركات علاماتها التجارية الخاصة وقضايا حقوق النشر لذلك فهو أيضاً مطلب قانوني.

قيود الشحن

تحافظ جميع شركات الشحن على بعض قيود الشحن و المنتجات المقيدة عادة هي نفسها في معظم الشركات وما عليك سوى إلقاء نظرة على دليل اللجنة التجارية قبل الشحن دولياً المنتجات الشائعة المحظورة دولياً هي:

  • الغبار الجوي.
  • وسائد هوائية.
  • المشروبات الكحولية.
  • الذخيرة.
  • السجائر.
  • ثلج جاف.
  • فواكه وخضروات طازجة.
  • الغازولين.
  • طلاء الأظافر.
  • العطور (التي تحتوي على الكحول).

التجارة الإلكترونية نقطة مضيئة في مستقبل الاقتصاد السعودي

مع تطور سلوك المستهلك الرقمي وتفضيلاته، يجب أن تتطور التقنيات والخدمات واللوائح التي تدعم التجارة الإلكترونية وفي هذا السياق، تتخذ المملكة العربية السعودية الخطوات الصحيحة لتحقيق طموحاتها في مجال التجارة الإلكترونية سواء كانت تسريع تبني المدفوعات الرقمية، أو تنظيم أنشطة السوق وحماية حقوق المستهلك، فقد حددت المملكة بوضوح طريقها نحو سوق تجارة إلكترونية مزدهرة. 

اقرأ أيضاً: طرق تصميم شعار مميز قابل للتكيف

نحن في وثاق متخصصون بجميع ما يتعلق بعمليات التسويق والتصميم سواء كانت الـ جرافيك (graphic designer) أو التطبيقات أو الـ انفوجرافيك (infographic)، لدينا مكتبنا وموقعنا الذي يستحق الثقة يدعمه في ذلك طاقم العمل الخبير، أسلوب التعامل السلس، الأسعار المناسبة وكذلك الأفكار الإبداعية والمتطورة المساعدة له لـ تصميم أفضل التصاميم والأفكار الخاصة بالتسويق والـ إعلان لمتجرك و للعلامة التجارية خاصتك.

للاتصال والتواصل مع موقع وثاق من أجل الاستسفسار عن أي خدمة تصميم أو تطبيق فإن معلومات الاتصال هي:

00966507188588

[email protected]

اقرأ أيضاً: تصميم علامة تجارية لا تُنسى خاصة بـ التجارة الإلكترونية

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print
Share on email