مجالات التصميم الجرافيكي .. 8 أنواع مميزة

مجالات التصميم الجرافيكي .. 8 أنواع مميزة

لا تقتصر مجالات التصميم الجرافيكي على إنشاء شعار و تصميم هوية بصرية فقط بل هو أوسع من هذه المفاهيم بكثير، بالمجمل يستخدم التصميم الجرافيكي التراكيب المرئية لحل المشكلات وتوصيل الأفكار من خلال الطباعة والصور واللون والشكل و لا توجد طريقة واحدة للقيام بذلك، ولهذا السبب توجد عدة أنواع من تصميم الجرافيك، ولكل منها مجال تخصصه الخاص كواحد من مجالات التصميم الجرافيكي وعلى الرغم من أنها غالباً ما تتداخل، إلا أن كل نوع من أنواع التصميم الجرافيكي يتطلب مجموعة محددة من المهارات وتقنيات التصميم.

يتخصص العديد من المصممين في نوع واحد ويركز الآخرون على مجموعة من الأنواع المتشابهة ذات الصلة ولكن نظراً لأن الصناعة تتغير باستمرار، يجب أن يكون المصممون متعلمين قابلين للتكيف ومتعلمين مدى الحياة حتى يتمكنوا من تغيير أو إضافة تخصصات طوال حياتهم المهنية وسواء كنت مصمم أو تبحث عن خدمات تصميم لعملك، فإن فهم مجالات التصميم الثمانية سيساعدك في العثور على المهارات المناسبة للوظيفة.

اقرأ أيضاً: 4 طرق لـ إنشاء موقع ويب بإطار سلكي مرئي

مجالات التصميم الجرافيكي .. قائمة غنية الأفرع

إن مجالات التصميم الجرافيكي هي:

1. التصميم الجرافيكي للهوية المرئية

العلامة التجارية هي علاقة بين شركة أو منظمة وجمهورها وهوية العلامة التجارية هي كيفية توصيل المنظمة لشخصيتها ولغتها وجوهرها، فضلاً عن الذكريات والعواطف والتجارب والتصميم الجرافيكي للهوية المرئية هو بالضبط العناصر المرئية لهوية العلامة التجارية التي تعمل كوجه للعلامة التجارية لتوصيل تلك الصفات غير الملموسة من خلال الصور والأشكال والألوان.

يعد تصميم الهوية المرئية أحد أكثر أنواع التصميم شيوع و يجب أن يمتلك مصممو رسومات الهوية المرئية معرفة عامة بجميع أنواع التصميم الجرافيكي من أجل إنشاء عناصر تصميم مناسبة لجميع الوسائط المرئية كما يحتاجون أيضاً إلى اتصالات ممتازة ومهارات مفاهيمية وإبداعية وشغف للبحث في الصناعات والمنظمات والاتجاهات والمنافسين.

2. تصميم الجرافيك الخاص بالتسويق والإعلان

عندما يفكر معظم الناس في التصميم الجرافيكي، فإنهم يفكرون في التصميمات التي تم إنشاؤها للتسويق والإعلان و تعتمد الشركات على جهود التسويق الناجحة للاستفادة من عملية صنع القرار لدى الجمهور المستهدف.

يُشرك التسويق الرائع الأشخاص بناءاً على الرغبات والاحتياجات والوعي والرضا لديهم حول منتج أو خدمة أو علامة تجارية نظراً لأن الأشخاص سيجدون دائماً المحتوى المرئي أكثر جاذبية، فإن التصميم الجرافيكي يساعد المؤسسات على الترويج والتواصل بشكل أكثر فعالية.

يمكن للمصممين التخصص في نوع معين من الوسائط (أغلفة السيارة أو إعلانات المجلات، على سبيل المثال) أو إنشاء مجموعة متنوعة من الضمانات للطباعة والرقمية وما بعدها في حين أن هذا النوع من التصميم يتمحور حول الطباعة تقليدياً، فقد نما ليشمل المزيد من الأصول الرقمية، خاصة للاستخدام في تسويق المحتوى والإعلان الرقمي.

أمثلة على تصميم الجرافيك التسويقي:

  • البطاقات البريدية والنشرات.
  • إعلانات المجلات والصحف.
  • ملصقات ولافتات ولوحات إعلانية.
  • الرسوم البيانية.
  • كتيبات (مطبوعة ورقمية).
  • قوالب التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • شاشات العرض واللافتات التجارية.
  • عروض PowerPoint التقديمية.

3. التصميم الجرافيكي لواجهة المستخدم

واجهة المستخدم (UI) هي كيفية تفاعل المستخدم مع جهاز أو تطبيق وتصميم واجهة المستخدم هو عملية تصميم واجهات لجعلها سهلة الاستخدام وتوفر تجربة سهلة الاستخدام.

تتضمن واجهة المستخدم جميع الأشياء التي يتفاعل معها المستخدم – الشاشة ولوحة المفاتيح والماوس – ولكن في سياق تصميم الرسوم، يركز تصميم واجهة المستخدم على التجربة المرئية للمستخدم وتصميم العناصر الرسومية التي تظهر على الشاشة مثل الأزرار والقوائم والماوس -التفاعلات والمزيد و إنها مهمة مصمم واجهة المستخدم أن يوازن بين المظهر الجمالي والوظائف التقنية.

أمثلة على التصميم الجرافيكي لواجهة المستخدم:

  • تصميم صفحات الويب.
  • واجهات اللعبة.
  • تصميم التطبيق.

4. تصميم المطبوعات الجرافيكية

المنشورات عبارة عن قطع طويلة تتواصل مع الجمهور من خلال التوزيع العام ولقد كانت تقليدياً وسيلة طباعة وتصميم المطبوعات هو نوع كلاسيكي من التصميم، يعمل مصممو الجرافيك المتخصصون في المنشورات مع المحررين والناشرين لإنشاء تخطيطات ذات طباعة مختارة بعناية وأعمال فنية مصاحبة، والتي تشمل التصوير الفوتوغرافي والرسومات والرسوم التوضيحية وقد يعمل مصممو المنشورات كمستقلين أو أعضاء وكالة إبداعية أو داخلياً كجزء من شركة نشر.

أمثلة على التصميم الجرافيكي للنشر:

  • الصحف.
  • النشرات الإخبارية.
  • تقارير سنوية.

5. تصميم الرسوم البيانية للتغليف

 تتطلب معظم المنتجات شكلاً من أشكال التغليف لحمايتها وإعدادها للتخزين والتوزيع والبيع لكن تصميم العبوات يمكن أيضاً أن يتواصل مباشرة مع المستهلكين، مما يجعله أداة تسويق قيّمة للغاية وكل صندوق، زجاجة وحقيبة، كل علبة، حاوية، أو علبة هي فرصة لإخبار قصة العلامة التجارية.

ينشئ مصممو العبوات المفاهيم ويطورون نماذج بالأحجام الطبيعية وينشئون ملفات جاهزة للطباعة للمنتج وهذا يتطلب معرفة متخصصة بعمليات الطباعة وفهم شديد للتصميم الصناعي والتصنيع.

6. تصميم الرسوم المتحركة

الرسوم المتحركة هي رسومات يمكن أن يشمل ذلك الرسوم المتحركة والصوت والطباعة والصور والفيديو والتأثيرات الأخرى المستخدمة في الوسائط عبر الإنترنت والتلفزيون والأفلام وارتفعت شعبية هذه الوسيلة بشكل كبير في السنوات الأخيرة مع تحسن التكنولوجيا.

اقرأ أيضاً: تسويق متجر الكتروني 2021 Digital Marketing

أمثلة على تصميم الرسوم المتحركة:

  • الإعلانات.
  • فيديوهات ترويجية.
  • مقاطع فيديو تعليمية.
  • مواقع الويب.

7. تصميم الجرافيك البيئي

واحد من مجالات التصميم الجرافيكي والذي يربط الأشخاص بصرياً بالأماكن لتحسين تجربتهم بشكل عام من خلال جعل المساحات لا تُنسى أو مثيرة للاهتمام أو غنية بالمعلومات أو يسهل التنقل فيها والتصميم البيئي هو نوع واسع من التصميم.

أمثلة على التصميم الجرافيكي البيئي:

  • العلامات التجارية للمكتب.
  • التصميمات الداخلية لمتاجر البيع بالتجزئة.
  • الملاحة في وسائل النقل العام.

8. الفن والتوضيح للتصميم الجرافيكي

غالبًا ما يُنظر إلى فن الجرافيك والتوضيح على أنهما نفس التصميم الجرافيكي، لكن كل منهما مختلف تماماً و ينشئ المصممون تركيبات للتواصل وحل المشكلات، كما يقوم رسامو الجرافيك والرسامون بإنشاء أعمال فنية أصلية.

يتخذ فنهم عدد من الأشكال من الفنون الجميلة إلى الزخرفة إلى الرسوم التوضيحية لسرد القصص وعلى الرغم من أن فن الجرافيك والتوضيح ليسا من الأنواع الفنية للتصميم الجرافيكي فقد تم إنشاء الكثير للاستخدام التجاري في سياق تصميم الجرافيك بحيث لا يمكنك التحدث عن أحدهما دون الآخر.

أمثلة على الفن والتوضيح للتصميم الجرافيكي:

  • روايات مصورة.
  • مخزون الصور.
  • أغلفة الكتب.

اقرأ أيضاً: التسويق والعلامة التجارية .. ما الفرق؟

نحن في وثاق متخصصون بجميع ما يتعلق بعمليات التسويق والتصميم سواء كانت الـ جرافيك (graphic designer) أو التطبيقات أو الـ انفوجرافيك (infographic)، لدينا مكتبنا وموقعنا الذي يستحق الثقة يدعمه في ذلك طاقم العمل الخبير، أسلوب التعامل السلس، الأسعار المناسبة وكذلك الأفكار الإبداعية والمتطورة المساعدة له لـ تصميم أفضل التصاميم والأفكار الخاصة بالتسويق والـ إعلان لمتجرك و للعلامة التجارية خاصتك.

للاتصال والتواصل مع موقع وثاق من أجل الاستسفسار عن أي خدمة تصميم أو تطبيق فإن معلومات الاتصال هي:

00966507188588

[email protected]

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print
Share on email
نموذج خطة تسويقية جاهزة

نموذج خطة تسويقية جاهزة

بالتأكيد وجود نموذج خطة تسويقية جاهزة يحقق نجاح منقطع النظير لعملك، وبالمجمل يُعد التسويق الرقمي أمراً بالغ الأهمية للنجاح المستمر لعملك، خاصة في الاقتصاد “الافتراضي”

اقرأ المزيد »