التسويق الترويجي .. دليل سريع لكل ما تود معرفته

التسويق الترويجي .. دليل سريع لكل ما تود معرفته

عند الحديث عن التسويق الترويجي عادة ما يفكر الناس في الكوبونات والخصومات والعروض المجانية ومع ذلك  فإن هذا التكتيك يتجاوز هذه المفاهيم من الأهداف إلى أنواع التسويق الترويجي وصياغة إستراتيجية ترويجية إليك دليل سريع لمساعدتك على فهم وتنفيذ هذا الجانب المهم للتسويق بشكل أفضل.

اقرأ أيضاً: أهم 10 فوائد للتسويق الرقمي ولماذا ضروري لكل شركة وموقع

ما هو التسويق الترويجي؟

التسويق الترويجي هو عملية إيصال العلامة التجارية وميزات وفوائد منتجك أو خدمتك إلى الجمهور المستهدف بحيث يكون الهدف من التسويق الترويجي هو زيادة الوعي وأيضاً المبيعات من خلال حث الناس على الانتباه واتخاذ الإجراءات.

أفضل طريق للتسويق الترويجي الصحيح

يُعد التسويق الترويجي أحد العناصر الخمسة للمزيج التسويقي جنباً إلى جنب مع المنتج والسعر والمكان والأشخاص وللقيام بالتسويق الترويجي تحتاج إلى تحديد استراتيجيتك الترويجية من أجل تحقيق أهدافك وإذا نجح التسويق الترويجي، فسيساعد علامتك التجارية ومنتجاتك على التميز وإشراك جمهورك المستهدف وإقناع العملاء بإنفاق أموالهم معك.

اقرأ أيضاً: أفضل أدوات التسويق الرقمي لبناء العلامة التجارية

ما هي أهداف الـ Promotional Marketing؟

الهدف الأسمى للتسويق الترويجي هو حث الناس على شراء علامتك التجارية والشراء بكثرة ومع ذلك فإن أهدافك العملية تكون محددة لأهدافك التسويقية الأوسع وهنا بعض الأمثلة:

  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية.
  • زيادة الوعي بمنتج أو خدمة جديدة.
  • التفريق بين المنتج أو الخدمة.
  • توليد المزيد من العملاء المتوقعين في المبيعات.
  • زيادة وتيرة الشراء.
  • مشاركة المعلومات حول منتج أو خدمة.
  • .تحسين ولاء العملاء.

اقرأ أيضاً: بناء استراتيجية تسويق متجر الكتروني جديد

ما هي الأنواع الشائعة للتسويق الترويجي؟

هناك خمسة أنواع أساسية من التسويق الترويجي و يمكنك اختيار الأكثر فعالية لتحقيق أهدافك والأنواع يمكن تصنيفها إلى ما يلي:

الإعلان

الإعلان هو شكل من أشكال وسائل الاتصال المدفوعة بما في ذلك البحث المدفوع ووسائل التواصل الاجتماعي والبانر والإعلانات الخارجية والمطبوعة والإذاعة والتلفزيون بالمجمل إنه تكتيك رائع لزيادة الوعي بالعلامة التجارية والمنتج لأنه يوفر وصولاً واسع النطاق ومع ذلك قد يكون من الصعب على الميزانية وغير شخصي إذا لم يتم استهدافها بدقة.

اقرأ أيضاً: تصميم علامة تجارية لا تُنسى خاصة بـ التجارة الإلكترونية

عروض المبيعات

عروض ترويج المبيعات عبارة عن حوافز قصيرة الأجل مصممة لتحفيز التجارب أو عمليات الشراء و تشمل الأمثلة الخصومات والقسائم واسترداد النقود والشحن المجاني والهدايا والمسابقات والعروض الترويجية لنقاط الشراء ويمكن أن تكون فعالة في جذب عملاء جدد لتجربة منتجاتك وتوليد ولاء العملاء ومع ذلك إذا تم تنفيذها بشكل سيئ فقد تؤثر على تصور العلامة التجارية وتضر بهوامش الربح.

أهداف في التسويق الترويجي
أهداف في التسويق الترويجي

اقرأ أيضاً: تسويق متجر الكتروني 2021 Digital Marketing

التسويق المباشر

يستهدف التسويق المباشر العملاء المحتملين من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني والتطبيقات والرسائل القصيرة والبريد المباشر والتسويق عبر الهاتف ويمكن أن تكون شخصية للغاية كما أنها فعالة في بناء علاقات العملاء وتحقيق معدلات تحويل أفضل.

اقرأ أيضاً: تسويق التجارة الالكترونية .. الدليل الكامل

العلاقات العامة

العلاقات العامة تدور حول التأثير والمشاركة وبناء علاقة بين المنظمات وجماهيرها ويتضمن إنشاء وسائط مكتسبة من خلال البيانات الصحفية ورسائل الوسائط الاجتماعية والأحداث لزيادة الوعي وتشكيل علامتك التجارية، إنها فعالة من حيث التكلفة لأنك لا تدفع مقابل التعرض المباشر ولكن قد يكون من الصعب جذب الانتباه ويصعب التحكم فيه.

البيع الشخصي

يتضمن البيع الشخصي اتصال مباشر وجهاً لوجه بين مندوب مبيعات وعميل محتمل أو عميل مثل المتجر أو في حدث ما و تتضمن التكتيكات النهج وطريقة العرض والمتابعة ويمكن أن يكون البيع الشخصي فعالاً في تسويق المنتجات المعقدة وبناء العلاقات والثقة وعيب البيع الشخصي هو أنه يمكن أن يكون مكلف.

اقرأ أيضاً: التسويق والعلامة التجارية .. ما الفرق؟

كيفية بناء استراتيجية تسويق ترويجي؟

نظراً لأن التسويق الترويجي هو أحد أكثر الممارسات شيوع فستحتاج إلى استراتيجية ترويجية فعالة للتميز وفيما يلي الخطوات الموصى بها لبناء استراتيجية تسويق ترويجي فعالة:

1. تحديد الأهداف الذكية لـ التسويق الترويجي

الخطوة الأولى هي تحديد أهدافك أي ما الذي تريد تحقيقه من خلال التسويق الترويجي وكلما كانت أهدافك أكثر تحديد كان من الأسهل إنشاء خطط مفصلة لتحقيقها و بدلاً من القول أنك تريد إنشاء المزيد من العملاء المحتملين للمبيعات كن أكثر تحديد وعلى سبيل المثال قم بتوليد 500 عميل متوقع إضافي في الشهر ويمكن أن تساعدك الأهداف الذكية مثل هذه على تتبع التقدم والحفاظ على التركيز.

2. حدد الميزانية

بمجرد تحديد أهدافك يمكنك تحليل وتحديد مقدار الميزانية التي يمكنك تخصيصها لأنشطتك الترويجية ويمكنك الحساب بناءاً على التجارب السابقة وبدلاً من ذلك يمكنك استخدام أدوات التعلم الآلي للتنبؤ بمعدلات التحويل المحتملة وعائد الاستثمار لعمليات الترويج الجديدة الخاصة بك بشكل أكثر دقة.

اقرأ أيضاً: دليل شامل لإنشاء علامة تجارية للتجارة الإلكترونية

3. تحديد العملاء المترددين للاستهداف الدقيق

تتمثل الخطوة الحاسمة للنجاح في التسويق الترويجي في تحديد الجمهور المستهدف المناسب بالإضافة إلى مراعاة التركيبة السكانية (العمر والجنس) وانظر إلى البيانات السيكوجرافية (القيم والمواقف والاهتمامات) والبيانات السلوكيف فكلما تمكنت من تحديدها بدقة كان ذلك أفضل.

يمكنك الاستفادة من التعلم الآلي المتقدم لمعالجة بيانات العملاء المتعلقة بسلوكهم في الموقع في الوقت الفعلي لاكتساب نظرة ثاقبة دقيقة لنية الشراء والمفتاح هو استهداف العملاء المترددين – الأشخاص الذين من المرجح أن يشتروا بحوافز – وتجنب إهدار المال على المتسوقين عبر النوافذ والمشترين المضمونين.

4. اختر التكتيكات والقنوات الخاصة بك

يجب أن تملي التكتيكات والقنوات التي تختارها للتسويق الترويجي أهدافك وما تعرفه عن جمهورك وعلى سبيل المثال، إذا كنت ترغب في زيادة الوعي وتعلم أن جمهورك يقضي الكثير من الوقت على وسائل التواصل الاجتماعي فقد تفكر في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وبدلاً من ذلك إذا كان هدفك هو الحصول على المزيد من العملاء المحتملين الجدد يمكنك محاولة الدفع لكل نقرة أو عرض الإعلانات ويجب أن تتخذ إستراتيجية التسويق الترويجي القوية نهج متكامل وأن تتضمن مزيج من التكتيكات والقنوات لزيادة جهودك إلى أقصى حد.

ميزانية التسويق الرقمي
ميزانية التسويق الرقمي

5. تطوير الرسائل الخاصة بك

يجب أن تختلف رسائلك اعتماداً على علامتك التجارية والـ USPs وأهداف كل حملة ترويجية ومرحلة عملية الشراء التي يمر بها جمهورك ويجب أيضاً أن تكون مصممة بشكل كبير وفقاً لاهتمامات جمهورك المستهدف ونقاط ضعفك.

استخدم التعلم العميق لتحليل الكلمات الرئيسية من أجل فهم احتياجات عملائك بشكل أفضل ولتخلق الرسائل المخصصة اتصال عاطفي أقوى بكثير واستجابة أكثر إيجابية وأخيراً قم بتحسين نسختك وتصميمك بما في ذلك دعوة قوية وواضحة للعمل.

اقرأ أيضاً: منصات تصميم متاجر الكترونية جاهزة أو البرمجة المخصصة.. أيهما أفضل؟

6. قم بتشغيل وتتبع حملاتك

توقيت حملاتك الترويجية أمر بالغ الأهمية بالإضافة إلى تحديد جدول زمني ترويجي هنا أنشئ تقويم مرئي لمساعدتك في تنسيق الحملات بالإضافة إلى ذلك استخدم التعلم الآلي للتنبؤ بالمكان الذي من المرجح أن يكون فيه عملاؤك وآفاقك ومتى تعزز فرصك في الظهور.

لقياس فعالية حملاتك من المهم أن تتبع المقاييس الصحيحة وستعتمد المقاييس التي تحددها على نوع الحملة الترويجية التي تديرها والقنوات التي اخترتها وتتضمن بعض الأمثلة على المقاييس الرئيسية نسبة النقر إلى الظهور، ومعدل التحويل وتكلفة النقرة والمشاركة.

7. تحليل النتائج ومراجعة الأهداف في التسويق الترويجي

بعد تشغيل حملاتك الترويجية قم بتحليل النتائج ومعرفة ما إذا كانت جهودك تؤتي ثمارها ويتضمن ذلك النظر في مقاييسك الرئيسية والرجوع إلى أهدافك بالإضافة إلى النظر فيما إذا كانت حملتك ناجحة وتحتاج إلى تقييم ما إذا كانت تستحق العناء بمعنى آخر، هل عائد الاستثمار يبرر جهودك؟

في كل مرة تقوم فيها بتحليل نتائجك يمكنك الحصول على مزيد من الوضوح بشأن جمهورك وطرقك ورسائلك مما يتيح لك تحسين جهود التسويق الترويجية المستقبلية.

اقرأ أيضاً: ابني موقع تعريفي لعلامتك التجارية

نحن في وثاق متخصصون بجميع ما يتعلق بعمليات التسويق والتصميم سواء كانت الـ جرافيك (graphic designer) أو التطبيقات أو الـ انفوجرافيك (infographic)، لدينا مكتبنا وموقعنا الذي يستحق الثقة يدعمه في ذلك طاقم العمل الخبير، أسلوب التعامل السلس، الأسعار المناسبة وكذلك الأفكار الإبداعية والمتطورة المساعدة له لـ تصميم أفضل التصاميم والأفكار الخاصة بالتسويق والـ إعلان لمتجرك و للعلامة التجارية خاصتك.

للاتصال والتواصل مع موقع وثاق من أجل الاستسفسار عن أي خدمة تصميم أو تطبيق فإن معلومات الاتصال هي:

00966507188588

[email protected]

اقرأ أيضاً: تصميم متاجر الكترونية جاهزة

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print
Share on email