دليلك الكامل لـ VIDEO PRODUCTION

دليل عملية الـ VIDEO PRODUCTION

سواء كنت تبحث عن خبير إنتاج فيديو أو مجرد الاطلاع على المزيد من المعلومات حول متطلبات VIDEO PRODUCTION فأنت هنا في المكان الصحيح فقط أكمل قراءة وتواصل معنا لأي استفسار

عند الشروع في الـ VIDEO PRODUCTION لوكالتك أو لعميلك هنالك العديد من العوامل التي يجب وضعها في الاعتبار وقد يكون الأمر بسيط مثل الاستيلاء على الكاميرا والتصوير فقط أو قد يكون معقد مثل إنتاج فيلم روائي طويل وسيتم تحديد مدى تعقيد إنتاجك من خلال الغرض من الفيديو والميزانية والجدول الزمني والأدوات والموارد التي يمكنك الوصول إليها.

اقرأ أيضاً: تصميم موقع متوافق للجوال .. 5 نصائح مهمة

فهم عملية الـ VIDEO PRODUCTION

تبدأ عملية الـ VIDEO PRODUCTION دائماً بثلاث مراحل رئيسية هي مرحلة ما قبل الإنتاج والإنتاج وما بعد الإنتاج وفيما يلي توضيح للخطوات الثلاث:

ما هو إنتاج الفيديو؟

يشير مصطلح VIDEO PRODUCTION عادةً إلى عملية إنتاج محتوى فيديو بتنسيق رقمي ويحدد هذا لأنه يمكن أن يكون عملية مختلفة تماماً عن إنتاج الأفلام والتي عادة ما تتضمن كوادر أكبر بكثير وميزانيات أكبر ومعدات مختلفة ويبدأ إنتاج الفيديو كله بقصة يجب روايتها ويجب أن يصور الفيديو هذه القصة بطريقة سهلة الفهم وجذابة بصرياً لجمهورك المستهدف.

ما هو ما قبل الإنتاج Pre-Production؟

بعد أن يحدث كل التخطيط والتنسيق فإن جميع مراحل إنتاج الفيديو مهمة ولكن قد تكون مرحلة ما قبل الإنتاج هي الأكثر أهمية والأكثر ملل، اعتماداً على مدى تعقيد إنتاجك وهذا هو المكان الذي تتم فيه كل الاستعدادات التي تضع الأساس لمقطع الفيديو الخاص بك ومن خلال أداء واجبك ورسم جميع التفاصيل في هذه المرحلة ستكون مراحل الإنتاج وما بعد الإنتاج أكثر سلاسة وأقل إجهاد.

تشمل مرحلة ما قبل الإنتاج:

  • تطوير العلاج الإبداعي: هذه خطوة أولى مهمة لأي إنتاج ويجب أن يصف العلاج الإبداعي مفهوم الفيديو والشكل والأسلوب وما تريد أن يشعر به جمهورك ويفعله عندما يشاهدون الفيديو الخاص بك.
  • اكتب النص: من الواضح أن النص هو عنصر أساسي آخر لإنتاجك وسيحدد اللقطات التي تحتاج إلى التقاطها عندما تكون في تصوير الإنتاج الميداني ويجب أن تحكي قصة من شأنها أن تأسر جمهورك المقصود وتخبر الجمهور بسرعة وسهولة بما تريدهم أن يعرفوه و سيساعدك أيضاً في تحديد العناصر التي قد تحتاجها لتصوير الإنتاج الميداني وعلى سبيل المثال إذا كتبت لقطة من وجهة نظر لطائر يطير في النص فأنت تعلم أنك ستحتاج إلى طائرة بدون طيار لالتقاط هذا النوع من اللقطة.
  • احجز الموهبة التي تظهر على الشاشة: هل ستكون الموهبة التي تظهر على الشاشة، هل ستستخدم أشخاص داخل مؤسستك، أو هل ستحتاج ممثلين محترفين.
  • اكتشف المواقع وقم بتأمينها: قبل أن تبدأ التصوير اخرج واستكشف المواقع التي تفكر فيها فقط للتأكد من أنها ستعمل على الكاميرا كما تتوقع وأيضاً ضع في اعتبارك أن تصوير الفيديو في مواقع معينة قد يتطلب الموافقة والتي قد تكون عملية طويلة لذا تأكد من التخطيط لذلك.
  • قم بعمل قائمة باللقطات: يجب أن تتضمن هذه القائمة كل موقع تحتاج إلى التصوير فيه باستخدام اللقطات التي تريد تضمينها في كل موقع.
  • تحديد الميزانية: ميزانيتك هي واحدة من أهم العوامل لإنتاجك ضمن عملية الـ VIDEO PRODUCTION وإذا كنت تنشئ مقطع فيديو سريع على Facebook بأسلوب مدونة فيديو فلن تحتاج على الأرجح إلى إنفاق أي أموال وإذا كنت تقوم بعمل فيديو خاص بشركة أو إعلان تجاري فقد تتطلب ميزانيتك مبلغ كبير من المال.
  • قم بعمل جدول إنتاج: يجب عليك إنشاء جدول إنتاج يحتوي على جميع المعلومات المهمة حول يوم إطلاق الإنتاج الميداني ويجب أن يتضمن ذلك الأسماء ومعلومات الاتصال لجميع أفراد الطاقم والمعدات المطلوبة والاسم والعنوان والشخص المسؤول عن الاتصال في كل موقع للتصوير والجدول الزمني مع أوقات البدء والانتهاء لكل موقع وما سيتم تصويره هناك.

اقرأ أيضاً: تصميم واجهة المستخدم UI .. الدليل الكامل

ما هو ما بعد الإنتاج Post-Production؟

مرحلة ما بعد الإنتاج هي المكان الذي ستحدد فيه نغمة الفيديو الخاص بك وفي حين أن التحديدات الصحيحة أو الخاطئة للموسيقى والصوت فوق السرد يمكن أن تؤدي إلى إنشاء الفيديو الخاص بك بطريقة رائعة أو كسره فإن تحرير الفيديو سيشكل الفيديو ويعطيه سرعة وشعور معينين وتأكد من تحرير قصتك وضع هدفك في الاعتبار وليس مجرد إلقاء اللقطات معاً بشكل عشوائي.

تشمل مرحلة ما بعد الإنتاج:

  • برنامج مونتاج الفيديو: بمجرد التقاط كل مقطع الفيديو الخاص بك فإن الخطوة التالية هي تحريره وهناك العديد من الخيارات هذه الأيام عندما يتعلق الأمر ببرامج التحرير ولكن من أشهرها Final Cut Pro و Avid Media Composer و Adobe Premier و Sony Vegas وإذا لم تكن مرتاح لتحرير الفيديو بنفسك ففكر في الاستعانة بمحرر محترف يمكنه بالفعل جعل مقطع الفيديو الخاص بك مميز ويعد التحرير أحد أهم الخطوات في عملية إنتاج الفيديو.
  • برنامج تحرير الصوت: تماماً مثل تحرير الفيديو الخاص بك يعد تحرير الصوت خطوة مهمة جداً في عملية الـ VIDEO PRODUCTION باستخدام برنامج مخصص لتحرير الصوت ويمكنك إخراج بعض ضوضاء الخلفية وأصوات الهسهسة والتنفس التي قد تشتت انتباهك في الفيديو الخاص بك وبعض برامج تحرير الصوت الشائعة هي  Adobe Audition و Avid Pro Tools وAudacity.

اقرأ أيضاً: ماذا تفعل تحليلات جوجل Google Analytics

نحن في وثاق متخصصون بجميع ما يتعلق بعمليات التسويق والتصميم سواء كانت الـ جرافيك (graphic designer) أو التطبيقات أو الـ انفوجرافيك (infographic) ومونتاج الفيويد، لدينا مكتبنا وموقعنا الذي يستحق الثقة يدعمه في ذلك طاقم العمل الخبير، أسلوب التعامل السلس، الأسعار المناسبة وكذلك الأفكار الإبداعية والمتطورة المساعدة له لـ تصميم أفضل التصاميم والأفكار الخاصة بالتسويق والـ إعلان لمتجرك و للعلامة التجارية خاصتك.

للاتصال والتواصل مع موقع وثاق من أجل الاستسفسار عن أي خدمة تصميم أو تطبيق فإن معلومات الاتصال هي:

00966507188588

[email protected]

اقرأ أيضاً: 7 نصائح مفيدة لإتقان تصميم بوستر لأي منتج بسرعة

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print
Share on email
نموذج خطة تسويقية جاهزة

نموذج خطة تسويقية جاهزة

بالتأكيد وجود نموذج خطة تسويقية جاهزة يحقق نجاح منقطع النظير لعملك، وبالمجمل يُعد التسويق الرقمي أمراً بالغ الأهمية للنجاح المستمر لعملك، خاصة في الاقتصاد “الافتراضي”

اقرأ المزيد »