كيفية كتابة مقال مدونة: دليل خطوة بخطوة

كيفية كتابة مقال مدونة: دليل خطوة بخطوة

هل تريد تعلم كيفية كتابة مقال مدونة رائع سيقرأه الكثير من الأشخاص ليس فقط الآن ولكن لشهور وشهور قادمة هذا هو الدليل لك، إن كتابة مقال مدونة يبدو سهل بما فيه الكفاية حيث كل ما عليك فتح محرر نصوص والبدء في الكتابة وها هو متوفر لديك.

والأهم كيف تكتب شيئ رائع وشيء يريد الناس قراءته بالفعل ويحصل على آلاف الزيارات كل شهر وفي هذه المدونة تغطية لكل ما تحتاج إلى معرفته من الأجزاء الفنية إلى الفروق الدقيقة في الكتابة والتحرير.

اقرأ أيضاً: أفكار إبداعية لـ تصميم شعار في 2021

كيفية كتابة مقال .. الخطوات الكاملة

ينطوي دليل كيفية كتابة مقال على الخطوات التالية:

الخطوة 1: حدد ما تريد الكتابة عنه

إن المدونات عديدة جداً وهي أشبه بخلية النحل لذلك عند الشروع في كتابة مقال يجب تحديد المجال الذي تنتمي إليه المقالة والمقصود بذلك مقالة تقنية، تسويقية، اقتصادية، فنية، تعليمية والعديد من الأنواع الكثيرة الأخرى.

الخطوة 2: تضييق نطاق الموضوعات ذات الإمكانات الأكبر

إذا كنت تريد الكتابة عن الأشياء التي يبحث عنها الأشخاص شهر بعد شهر من أجل زيادة حركة المرور على المدى الطويل إلى موقع الويب الخاص بك، تتمثل إحدى طرق القيام بذلك في استخدام مزيج من التخمين والأدوات المجانية مثل Google Trends والتي تُظهر لك الشعبية النسبية لأي استعلامات بحث تدخلها.

الخطوة 3: تحقق مما إذا كان بإمكانك الوصول لصفحة جوجل الأولى

ويعني ذلك التحقق من مقياس صعوبة الكلمات الرئيسية والذي يمنحك تقدير لمدى صعوبة الترتيب في أفضل 10 نتائج بحث في Google ولكن هنالك شيء آخر يجب عليك التحقق منه قبل البدء في الصياغة وهو هدف البحث وبعبارات بسيطة يعني هذا التأكد من أن الكلمة الرئيسية لها “هدف إعلامي وللتحقق من ذلك ألق نظرة على نظرة عامة على SERP في مستكشف الكلمات الرئيسية، والتي تعرض لك صفحات الترتيب الأعلى الحالية للاستعلام.

اقرأ أيضاً: طرق تصميم شعار مميز قابل للتكيف

الخطوة 4: اكتب مخطط تفصيلي

لبدء الكتابة كخطوة رابعة في دليل كيفية كتابة مقالة ضع أفكارك جانباً ورتبها في شكل من أشكال الهيكل ولا يجب أن تكون الأمور ملموسة للغاية في هذه المرحلة لكن فكر في هذا المخطط على أنه “الأساس” لمشاركتك لذلك خطط للمواضيع العامة التي تريد تغطيتها ومتابعتها عن طريق ملء الموضوعات الفرعية لكل قسم وأعط كل قسم اسم.

الخطوة 5: اكتب مسودة أولية

بمجرد وضع المخطط التفصيلي في مكانه فقد حان الوقت لتجسيد هذا الهيكل العظمي في مسودة تقريبية واستخدم الرؤوس كدليل واكتب مسودتك الأولى و تدور هذه المرحلة حول “إخراجها” مما يعني بذل قصارى جهدك لتجنب أي شكل من أشكال مقاطعة كتابتك.

بعبارة أخرى لا تمارس الرقابة الذاتية أثناء تقدمك و لا تعيد ترتيب مخططك بشكل متكرر لجعل الأمور تتدفق بشكل أفضل و وبالتأكيد لا تعيد كتابة الجملة نفسها عشر مرات لمجرد أنها “لا تقرأ بشكل صحيح تماماً”.

حاول تقليل الانقطاعات والاستمرار وفكر في الأمر بهذه الطريقة حيث من المستحيل إلى حد كبير كتابة مسودة أولى مثالية لذلك لا تضغط على نفسك بسببها.

هناك الكثير من الوقت للتحرير لتحقيق الكمال لاحقاً و تتعلق هذه المرحلة بكتابة كل شيء على الورق (أو الشاشة) بحيث يكون لديك شيء ملموس للعمل به.

الخطوة 6: احصل على التعليقات

بعد أن يتم الانتهاء من المسودة الأولى حان الوقت لجعلها أفضل ويمكنك القيام بذلك عن طريق الحصول على رأي ثاني حولها ثم دمج النقد والاقتراحات البناءة.

إذا كان لديك محرر لعرض مسودتك عليه فهذا رائع وإلا فإن صديق أو زميل يعمل بشكل جيد تماماً سيحقق لك الفائدة والمهم هنا هو أن تلقي نظرة محايدة على عملك ومن المحتمل أن يتمكن الطرف الثالث من الإشارة إلى أشياء مثل الثغرات المنطقية والتدفق الضعيف التي لن تتمكن من اكتشافها بنفسك و قد يذكرون أيضاً أن الكثير من المصطلحات تجعل من الصعب فهم منشورك.

الخطوة 7: قم بمراجعة مسودتك

بمجرد الحصول على ملاحظاتك حان الوقت لإجراء تعديلات وعند العمل مع الآخرين يكون الهدف هو بناء أفكارهم وآرائهم لإنتاج أفضل عمل ممكن و إذا قدم لك شخص ما “نصيحة” لا تؤدي إلا إلى تمزيق عملك دون تقديم أي بدائل فهذا ليس نقد بناء.

خذ الوقت الكافي للتفكير في كل نقطة تم طرحها و ضع نفسك جانباً وحاول حقاً رؤية الأشياء من منظور طرف ثالث و ما هي النقاط التي توافق عليها وأيها لست متأكد منها وأيها بالتأكيد لا توافق عليه؟

اعتني بكل هذا ثم ابدأ العمل على مسودتك التالية مع دمج التعليقات التي حصلت عليها وقم بإجراء تعديلات بناءاً على الاقتراحات التي تؤمن بها وتجاهل الأشياء التي تشعر بشدة أنها تعارضها (ولكن تأكد من وجود تفسير منطقي للقيام بذلك) وإذا كنت على الحياد، فكل ذلك يعود إلى مدى ثقتك في الشخص الذي يقدم لك ملاحظات.

احرص أيضاً على عدم تبني أسلوب الكتابة الخاص بطرف ثالث عن طريق الخطأ خاصةً إذا قدموا ملاحظات في شكل طويل أو إذا كنت تدمج العديد من اقتراحاتهم وما يساعدك هو أخذ استراحة من مسودتك والعمل على شيء آخر  وعندما تعود إليه حاول إعادة كتابة القسم بصوتك وأسلوبك.

هنا حان الوقت الآن لإعادة كتابة الجمل حتى “تبدو صحيحة”، أو إعادة ترتيب نقاطك مراراً وتكراراً حتى تتدفق بأفضل شكل ممكن واستمر في تلقي التعليقات ومراجعة مسودتك حتى تصبح راضياً عن المنتج النهائي.

الخطوة 8: تنسيق وتحميل المقال

يتعلق التنسيق بجعل مشاركة المقال سهلة الفهم قدر الإمكان وجعله يجذب القراء وزوار مواقع الويب أيضاً لذلك يجب العناية قدر المستطاع بالتنسيق قبل دخول المقال مرحلة النشر والوصول إلى رواد الويب.

اقرأ أيضاً: ماذا تفعل تحليلات جوجل Google Analytics

نحن في وثاق متخصصون بجميع ما يتعلق بعمليات التسويق والتصميم سواء كانت الـ جرافيك (graphic designer) أو التطبيقات أو الـ انفوجرافيك (infographic)، لدينا مكتبنا وموقعنا الذي يستحق الثقة يدعمه في ذلك طاقم العمل الخبير، أسلوب التعامل السلس، الأسعار المناسبة وكذلك الأفكار الإبداعية والمتطورة المساعدة له لـ تصميم أفضل التصاميم والأفكار الخاصة بالتسويق والـ إعلان لمتجرك و للعلامة التجارية خاصتك.

للاتصال والتواصل مع موقع وثاق من أجل الاستسفسار عن أي خدمة تصميم أو تطبيق فإن معلومات الاتصال هي:

00966507188588

[email protected]

اقرأ أيضاً: تصميم هوية بصرية كاملة .. دليل احترافي خطوة بخطوة

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print
Share on email
نموذج خطة تسويقية جاهزة

نموذج خطة تسويقية جاهزة

بالتأكيد وجود نموذج خطة تسويقية جاهزة يحقق نجاح منقطع النظير لعملك، وبالمجمل يُعد التسويق الرقمي أمراً بالغ الأهمية للنجاح المستمر لعملك، خاصة في الاقتصاد “الافتراضي”

اقرأ المزيد »