تحسين معدل تحويل التجارة الإلكترونية conversion rate

تحسين معدل تحويل التجارة الإلكترونية

أصبح مفهوم تحسين معدل تحويل التجارة الإلكترونية conversion rate أمر بالغ الأهمية وخاصةً مع ظهور منصات التجارة الإلكترونية مثل WooCommerce و Shopify حيث أصبح البيع عبر الإنترنت أكثر شعبية من أي وقت مضى.

يتكيف كل من الشركات والمستهلكين مع المعاملات عبر الإنترنت ويتمتعون بالراحة والتوفير عبر ممارسة الأعمال التجارية رقمياً و مع كل هذه الإثارة وحركة المرور التي تتجه إلى متاجر التجارة الإلكترونية يكون السؤال الهام كيف يمكننا تحويل عملائنا بشكل فعال؟

بدون استراتيجيات البيع الشخصية التقليدية للتنفيذ يتعين على شركات التجارة الإلكترونية تحديد طرق جديدة لتحويل العميل وسنغطي في وثاق بعض الأساسيات فإذا كنت تبحث بشكل مباشر عن قائمة بالتكتيكات الخاصة بتحسين معدل تحويل التجارة الإلكترونية فيمكنك الاطلاع على هذه المقالة.

اقرأ أيضاً: فوائد امتلاك هوية بصرية قوية لـ العلامة التجارية

استراتيجيات تحسين معدل تحويل التجارة الإلكترونية conversion rate .. الخيارات الأكثر فائدة

Improving Ecommerce Conversion Rates

يمكن اختصار خيارات تحسين معدل تحويل التجارة الإلكترونية conversion rate بما يلي:

ابدأ بفهم جمهورك

أول خطوة في تحسين معدل تحويل التجارة الإلكترونية هو الجمهور حيث سيساعدك التعرف على جمهورك المستهدف في توجيه عملية اتخاذ القرار عبر جميع اتصالاتك التسويقية وإذا لم تكن متأكد من هذا الجمهور فخذ بعض الوقت لتقسيم جميع أنواع العملاء.

بمجرد تحديد هذه الخطوة المهمة يجب على كل قرار يتم اتخاذه للمضي قدم أن يضع هذا الجمهور في الاعتبار وإذا كنت تبحث عن معلومات أكثر تفصيلاً حول جمهورك المستهدف مثل الرؤى السلوكية فحاول استخدام أداة مثل Google Analytics للحصول على فهم أفضل.

بالنظر إلى مقاييس مثل أهم الصفحات التي يتم التعامل معها في متوسط الوقت المستغرق في الموقع وسيتيح لك نوع الجهاز المستخدم في التصفح معرفة كيفية استخدام جمهورك لموقع الويب الخاص بك.

لاستكمال البيانات التي تم جمعها من منصات التحليلات نوصي بقضاء بعض الوقت الشخصي مع عميلك المستهدف لفهم احتياجاته ويمكن أن تكون مقابلات العملاء واختبار المستخدم والاستطلاعات المفتوحة طرق رائعة لتلقي المزيد من التعليقات النوعية على منتجك ومتجر التجارة الإلكترونية.

استراتيجيات تحسين معدل تحويل التجارة الإلكترونية

أخيراً من المهم أن تضع رحلة المشتري في مقدمة اهتماماتك عند توجيه الزيارات المدفوعة إلى متجرك عبر الإنترنت سواء من خلال إعلانات Facebook أو المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي أو أي شيء آخر وحاول أن تجعل محتوى الترويج الخاص بك ملائم قدر الإمكان.

على سبيل المثال من المرجح أن يتصرف المستخدمون الذين ليسوا على دراية بمنتجك بشكل مختلف عن أولئك الذين قضوا وقت في تصفح صفحات منتجك وقد يتم تقديم خدمة أفضل للجمهور الأول من خلال مدونة أو جزء من المحتوى بينما قد يكون المتسوقون “غير المحولين” أكثر استعداد لاستهلاك نوع “اشتري الآن” من رسائل المبيعات.

اقرأ أيضاً: منصات SaaS للتجارة الإلكترونية ميزاتها وعيوبها

تقليل الـ Friction

بصرف النظر عن امتلاك المنتج المناسب للجمهور المناسب والسعر المناسب يعد تقليل Friction للمستخدم أحد أهم الأشياء التي تحتاج إلى التفكير فيها لزيادة معدل تحويل التجارة الإلكترونية لذلك ابدأ بطرح أسئلة على نفسك مثل:

  • هل التنقل في موقعي منطقي بالنسبة لمستخدم جديد؟
  • هل هناك عبارات واضحة تحث المستخدم على اتخاذ action في جميع أنحاء محتوى الموقع؟
  • هل صفحات المنتج الخاصة بي تجيب على جميع مخاوف العملاء؟
  • هل يمكن للعميل الحصول على الدعم بسهولة؟ (الدردشة، نماذج الاتصال، الأسئلة الشائعة، إلخ).

بعد حل بعض الأساسيات ضع في اعتبارك تثبيت برنامج heatmap واداة التتبع مثل HotJar لفهم كيفية تنقل جمهورك المحدد إلى موقعك بشكل أفضل وأين يمكن إجراء التحسينات.

وهل تريد بعض البيانات لدعم قراراتك وتتبع تحسيناتك لا تتردد في التحقق من م خلال Google Tag Manager.

اقرأ أيضاً: منصات تصميم متاجر الكترونية جاهزة أو البرمجة المخصصة.. أيهما أفضل؟

زيادة الإقناع لزيادة معدل تحويل التجارة الإلكترونية conversion rate

جمهورك المستهدف معروف وتجربة المستخدم الخاصة بك سلسة فماذا بعد؟ هنا يُوصى بالبحث عن فرص لإقناع عملائك بالقيام بالخطوة التالية وهي كيف يمكنك إقناع عملائك؟ وهنا نشير إلى مبادئ الإقناع الستة:

  1. Reciprocity.
  2. Scarcity.
  3. Authority.
  4. Liking.
  5. Consensus.
  6. Consistency.

اقرأ أيضاً: دليل شامل لإنشاء علامة تجارية للتجارة الإلكترونية

زيادة الإقناع لـزيادة معدل تحويل التجارة الإلكترونية

بينما يمكن أن تنطبق جميع هذه المبادئ على متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك يجب توجيه الانتباه اليوم إلى الندرة، والإجماع ، والسلطة فيما يلي بعض الأمثلة على المبادئ الثلاثة قيد التطبيق:

الندرة: هل سبق لك أن لاحظت عند شراء تذاكر لحدث ما أن تدق ساعة العد التنازلي حتى تنتهي جلستك؟ هذا ليس وظيفي فحسب إنه نفسي وقد لا يكون عداد العد التنازلي مناسب لكل موقع ويب لذا ضع في اعتبارك العروض الخاصة “لفترة محدودة” فقط أو قم بتدوين المخزون عندما ينخفض في المنتجات ذات الإصدار المحدود.

الإجماع: يعد إضافة دليل اجتماعي إلى متجر للتجارة الإلكترونية إحدى أسهل الطرق وأكثرها فعالية لإقناع عملائك بالتحويل لاتخاذ action، ويمكنك تحقيق مبدأ التوافق من خلال إضافة المراجعات والشهادات وإحصائيات العملاء إلى الموقع و يمكن أن تكون إحدى الإحصائيات مثيرة لاهتمام العميل.

السلطة: لا تخجل من الجوائز والإنجازات التي حققتها شركتك، تعد إضافة الشهادات وشارات الأمان وشعارات الشركاء جميعها خيارات لتحسين سلطة مواقعك و زيادة معدل تحويل التجارة الالكترونية conversion rate بالإضافة إلى ذلك، تأكد من أن لديك موقع ويب نظيف وسريع الاستجابة يحتوي على رسومات وصور عالية الجودة.

اقرأ أيضاً: أفضل منصات التجارة الإلكترونية وكيفية اختيار الأنسب

نحن في وثاق متخصصون بجميع ما يتعلق بعمليات التسويق والتصميم سواء كانت الـ جرافيك (graphic designer) أو التطبيقات أو الـ انفوجرافيك (infographic)، لدينا مكتبنا وموقعنا الذي يستحق الثقة يدعمه في ذلك طاقم العمل الخبير، أسلوب التعامل السلس، الأسعار المناسبة وكذلك الأفكار الإبداعية والمتطورة المساعدة له لـ تصميم أفضل التصاميم والأفكار الخاصة بالتسويق والـ إعلان لمتجرك و للعلامة التجارية خاصتك.

للاتصال والتواصل مع موقع وثاق من أجل الاستسفسار عن أي خدمة تصميم أو تطبيق فإن معلومات الاتصال هي:

00966507188588

[email protected]

اقرأ أيضاً: كيفية إنشاء موقع الكتروني والربح منه

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print
Share on email