أفضل أدوات تحسين محركات البحث SEO 2021

أفضل أدوات تحسين محركات البحث (SEO) لتدقيق ومراقبة موقع الويب في 2021

لا يوجد شيء مثل التحديث المفاجئ لخوارزمية جوجل لجعل المسوقين يشعرون بالحيرة والقلق فيما يخص أداء موقع الويب، بالتأكيد، إن القائمون على جوجل محترفون جداً على حقيقة أنهم يفعلون ذلك لمصلحة الجميع، كل تعديل خوارزمية يقربنا خطوة واحدة من نتائج البحث الأكثر صلة، ومع ذلك، لا يزال هناك بعض السرية وراء كيفية تقييم جوجل بالضبط لموقع الويب وتحديد المواقع التي سيتم عرضها لاستعلامات البحث.

ومع ذلك، هناك عدد من الأدوات بعضها مجاني، وبعضها مدفوع تساعدك على النظر إلى موقعك بالطريقة التي يراها جوجل.

تعتبر هذه الأدوات ضرورية لاستراتيجية البحث العضوي الخاصة بك لأنها تسمح لك بالتركيز على عناصر موقعك التي تعتبرها جوجل مهمة.

في هذا الصدد فيما يلي تقييم من خلال الأداء لأفضل الأدوات من هذا القبيل والتي يعتبرها كثيرين من أفضل أدوات تحسين محركات البحثSEO  لأي موقع على ويب على الانترنت.

اقرأ أيضاً: أفضل أدوات التسويق الرقمي لبناء العلامة التجارية

أدوات تحسين محركات البحث

إن أشهر أدوات تحسين محركات البحث تضم كل من العناصر التالية:

  • HubSpot’s Website Grader
  • Google’s Webmaster Tools
  • Ahrefs
  • GrowthBar
  • Woorank
  • Check My Links
  • BuzzStream
  • Moz’s Pro Tools
  • Linkody
  • UpCity’s SEO Report Card
  • SEMrush
  • Screaming Frog’s SEO Spider
  • Found’s SEO Audit Tool
  • Remove’em
  • Varvy’s SEO Overview Tool

اقرأ أيضاً: اتجاهات تصميم موقع الويب في 2021 .. 8 اتجاهات مُبتكرة

وفيما يلي توصيف وشرح لأهم ما تتضمنه قائمة أدوات تحسين محركات البحث:

HubSpot’s Website Grader

HubSpot’s Website Grader

مجاناً

الغرض: أداء لموقع الويب ولتدقيق تحسين محركات البحث طوّرت في عام 2007، حيث أصدرت HubSpot أداة تسمى Website Grader ساعدت الشركات في الكشف عن فرص تحسين محرك البحث، نظراً لأن الكثير قد تغير منذ ذلك الحين، فقد قامت الشركة ببناء نسخة جديدة ومحسنة من الأداة لعام 2020.

Website Grader هي أداة مجانية عبر الإنترنت تنشئ تقارير مخصصة بناءاً على المقاييس الرئيسية التالية:

  • الأداء: ستحلل الأداة حجم صفحة موقعك وطلباته وسرعته ومقاييس تحسين محركات البحث الرئيسية.
  • جاهزية المحمول: ستتحقق الأداة مما إذا كان موقع الويب الخاص بك مجهز لخدمة مستخدمي الجوال بأفضل تجربة.
  • SEO: ستحدد الأداة ما إذا كان من السهل العثور على موقع الويب الخاص بك سواء بواسطة المستخدمين أو محركات البحث، وتتحقق من عوامل مثل فهرس الصفحة وأوصاف التعريف والمكونات الإضافية للمحتوى ونص الارتباط الوصفي.
  • الأمن: ستتحقق الأداة مما إذا كان موقعك مؤمن للمستخدمين وتتحقق لمعرفة ما إذا كان موقعك يعمل على HTTPS ولديه مكتبات جافا سكريبت آمنة.

للحصول على درجة موقع الويب الخاص بك، انتقل إلى Website Grader، وأدخل عنوان URL والبريد الإلكتروني الخاص بك، ثم احصل على درجاتك، سترى درجة بين 1 و 100 بالإضافة إلى تقرير مفصل في غضون ثواني.

بمجرد الحصول على تقريرك، سترى رؤى قابلة للتنفيذ حول كيفية تحسين أداء موقع الويب الخاص بك لزيادة عدد الزيارات، إذا كنت تتساءل عن كيفية تحسين درجة موقع الويب الخاص بك، فيمكنك أخذ فصل دراسي مجاني عبر الإنترنت في HubSpot Academy يعلمك كيفية التحسين.

Google’s Webmaster Tools

مجاناً

الغرض: تحليل الموقع، ربما تكون أفضل طريقة لفهم الطريقة التي ترى بها جوجل موقعك هي سؤال جوجل، أدوات مشرفي المواقع من جوجل هي موارد صديقة للمبتدئين تشرح أساسيات بحث جوجل.

على سبيل المثال، تتيح لك أداة الجلب مثل جوجل من جوجل رؤية عنوان URL معين كما تراه جوجل، وهو أمر بالغ الأهمية عند استكشاف الأخطاء وإصلاحها بسبب ضعف أداء تحسين محركات البحث.

يمكن أن تساعدك المعلومات التي يتم إرجاعها في تعديل الصفحة المعنية للحصول على نتائج أفضل، ويمكن أن تساعدك أيضاً في عزل الشيقرة التي بها مشكلات عندما تعتقد أنه تم الاستيلاء على موقعك.

Google’s Webmaster Tools، إحدى أدوات مشرفي المواقع من جوجل لتحليل تحسين محركات البحث، وميزة أخرى رائعة لأدوات Google’s Webmaster Tools Webmaster Tools هي PageSpeed ​​Insights والتي تقيس تحسين محركات البحث (SEO) وأداء كل من موقع سطح المكتب والجوّال من حيث السرعة.

مع تجاوز استعلامات بحث الجوال عمليات البحث على سطح المكتب ، أصبحت سرعة الصفحة ذات أهمية متزايدة للشركات التي ترغب في الاحتفاظ بزوارها.

وفقاً لمطوري جوجل ، “تقيِّم PageSpeed ​​Insights مدى جودة اتباع الصفحة لأفضل ممارسات الأداء الشائعة وتحسب نتيجة من 1-100 لتقدير مدى تقدم أدائها”، ويمكن أن تكون هذه الدرجة جيدة، كما في 80 أو أعلى، متوسطة كما في 60 إلى 79، أو منخفضة، كما في 0 إلى 59.

Ahrefs

التكلفة: 99 دولار شهرياً لخطة Lite.

الغرض: بحث الكلمات الرئيسية ومراجعة مواقع الويب، الأداة هي مورد متقدم لتحسين محركات البحث (SEO) تقوم بفحص خاصية موقع الويب الخاص بك وتنتج ملفات تعريف الكلمات الرئيسية والرابط والتصنيف لمساعدتك على اتخاذ قرارات أفضل بشأن المحتوى الخاص بك، أربعة من أدواتها الرئيسية هي:

  • مستكشف الموقع: الذي يوضح لك أداء صفحات ويب معينة على موقع الويب الخاص بك.
  • مستكشف المحتوى: الذي يسمح لك بالبحث في صفحات الويب عالية الأداء ضمن كلمات رئيسية وموضوعات محددة.
  • مستكشف الكلمات الرئيسية: الذي يولد حجم البحث الشهري ونسب النقر إلى الظهور لكلمات رئيسية معينة.
  • تدقيق الموقع: الذي يزحف إلى قطاعات محددة داخل نطاقك ويكشف عن عدد من المشكلات الفنية على مستوى الصفحة Dashboard of Ahrefs أداة تحسين محركات البحث (SEO) لإجراء بحث عن الكلمات الرئيسية، عند استخدام Keyword Explorer، ستنتج Ahrefs أيضاً الموضوع الأصلي” للكلمة الرئيسية التي بحثت عنها، ويوجد مقياس صعوبة الكلمات الرئيسية.

الموضوع الرئيسي للكلمة الرئيسية هو كلمة رئيسية أوسع مع حجم بحث أعلى من كلمتك الرئيسية المقصودة، ولكن من المحتمل أن يكون لها نفس الجمهور وإمكانية التصنيف مما يمنحك المزيد من فرصة تحسين محركات البحث القيّمة عند تحسين منشور مدونة معين أو صفحة ويب.

اقرأ أيضاً: إنشاء متجر الكتروني وإعداده ثم عرض منتجاتك فيه

GrowthBar

التكلفة: نسخة تجريبية مجانية لمدة 5 أيام، ثم 29 دولار شهرياً.

الغرض: بحث الكلمات الرئيسية، التحليل التنافسي، متعقب ترتيب SEO.

GrowthBar هو امتداد Chrome يمكنه مساعدتك في إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية والتحليل التنافسي وتتبع تصنيفات تحسين محركات البح،. باستخدام GrowthBar، يمكنك الوصول إلى نقاط البيانات حول أي موقع ويب مباشرة من صفحات نتائج محرك البحث، ويتيح لك ذلك تقييم أداء منافسيك بسهولة وعرض قنوات النمو والكلمات الرئيسية والروابط الخلفية والإعلانات التي تعمل معهم.

دلائل الميزات لهذه الأداة هي:

  • أهم الكلمات الرئيسية والروابط الخلفية: يتيح لك ذلك معرفة الكلمات الرئيسية المدفوعة والعضوية التي تجذب أكبر عدد من الزيارات لموقع ويب معين بالإضافة إلى قائمة الروابط الخلفية الأكثر موثوقية التي تشير إلى الموقع.
  • نقاط صعوبة الكلمات الرئيسية: يتيح لك هذا التقييم السريع لمدى صعوبة الترتيب لكلمة رئيسية معينة بناءاً على قوة المجال لترتيب عناوين URL في الصفحة الأولى.
  • عدد الكلمات: انقر لعرض عدد الكلمات في أي صفحة مباشرة من SERP
  • إعلانات Facebook: انقر لمعرفة ما إذا كان الموقع يعرض إعلانات Facebook والحصول على صورة مرئية لشكلها.
  • اقتراحات الكلمات الرئيسية: هذه قائمة بالكلمات الرئيسية ذات الصلة التي قد ترغب في ترتيبها جنباً إلى جنب مع حجم البحث والتكلفة للنقرة.

Woorank

التكلفة: إصدار تجريبي مجاني لمدة 14 يوم، ثم 49 دولار شهرياً لخطة Pro أو 149 دولار شهري لخطة مميزة.

الغرض: تدقيق الموقع، يساعد تحليل موقع Woorank المتعمق جهات التسويق في الكشف عن فرص التحسين، يأخذ هذا التحليل في الاعتبار أداء مبادرات تحسين محركات البحث الحالية ووسائط التواصل الاجتماعي وسهولة الاستخدام والمزيد.

بالنسبة للصفحة الرئيسية لـ Woorank لتدقيق تحسين محركات البحث لموقع الويب، ينقسم كل تقرير إلى ثمانية أقسام:

  • قائمة مراجعة التسويق.
  • SEO.
  • التليفون المحمول.
  • سهولة الاستخدام.
  • التقنيات.
  • الوسائط الاجتماعية.
  • البحث المحلي.
  • الزائرين.

Check My Links

مجاناً

الغرض: تحسين الارتباط، للتأكد من أن الروابط الموجودة على صفحة الويب سواء كانت خارجية أو داخلية أو إذا كانت تعمل بالفعل، ضع في اعتبارك التحقق من الروابط.

يسهّل مدقق الارتباط المعطّل على الناشر أو المحرر إجراء التصحيحات قبل نشر الصفحة، فكر في موقع مثل ويكيبيديا، على سبيل المثال، تحتوي صفحة ويكيبيديا الخاصة بمصطلح “تسويق” على 711 رابط ضخم، لم يكن Check My Links قادر فقط على اكتشاف هذا الرقم في غضون ثواني، ولكنه عثر أيضاً (وسلط الضوء على) سبعة روابط معطلة.

Check My Links، أداة تحسين محركات البحث (SEO) لإصلاح الروابط المعطلة وتبرز الأداة جميع الروابط الجيدة باللون الأخضر، وتلك التي تم كسرها باللون الأحمر ، مما يسهل تحديد الروابط التي لا تعمل أو التي لم تعد نشطة.

اقرأ أيضاً: 4 أساسيات لـ تصميم موقع ويب بسيط

موقع وثاق المتخصص بجميع ما يتعلق في عمليات و خدمة الـ تصميم سواء كانت الـ جرافيك (graphic designer) أو التطبيقات أو الـ انفوجرافيك (infographic)، إنه موقع يستحق الثقة يدعمه في ذلك طاقم العمل الخبير، أسلوب التعامل السلس، الأسعار المناسبة وكذلك الأفكار الإبداعية والمتطورة المساعدة له لـ تصميم أفضل التصاميم والأفكار الخاصة بالتسويق والـ إعلان لمتجرك و للعلامة التجارية خاصتك.

من أجل الاتصال والتواصل مع موقع وثاق من أجل الاستسفسار عن أي خدمة تصميم أو تطبيق فإن معلومات الاتصال هي:

00966507188588

[email protected]

اقرأ أيضاً:

منصات تصميم متاجر الكترونية جاهزة أو البرمجة المخصصة.. أيهما أفضل؟

7 عناصر ضرورية لـ تصميم هوية العلامة التجارية

أفضل منصات تصميم مواقع الكترونية في 2020

تصميم الهوية البصرية أو شعار لوجو فقط ما الفرق بينهما؟

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print
Share on email
نموذج خطة تسويقية جاهزة

نموذج خطة تسويقية جاهزة

بالتأكيد وجود نموذج خطة تسويقية جاهزة يحقق نجاح منقطع النظير لعملك، وبالمجمل يُعد التسويق الرقمي أمراً بالغ الأهمية للنجاح المستمر لعملك، خاصة في الاقتصاد “الافتراضي”

اقرأ المزيد »