أهم 10 فوائد للتسويق الرقمي ولماذا ضروري لكل شركة وموقع

إنشاء متجر الكتروني

ليس من المفاجئ أن يتزايد الطلب على السوق الرقمي مع استمرار تطور التكنولوجيا، إذ أصبحت فوائد التسويق الرقمي  والالكتروني أكثر انتشاراً كل يوم فالمزيد والمزيد من المستهلكين يبحثون ويشترون المنتجات عبر الإنترنت، إذاً كيف تصل إلى جمهور المستهلكين، الإجابة هي عن طريق التسويق الرقمي الالكتروني فماذا يشمل وما هي الأعمال عن طريقه وماذا عن مهارات التسويق الرقمي المعتمدة أيضاً.

تقوم الكثير من الشركات الصغيرة بتنفيذ أساليب التسويق الرقمي للوصول بفعالية إلى المستهلكين المستهدفين وإشراكهم عبر شبكة الانترنت، وفي الواقع سيرتفع الإنفاق على مجال التسويق الرقمي خلال عام 2021، وقد أثبتت أساليب الانتقال إلى  التسويق الرقمي أنها الطريقة الأكثر فعالية وأفضل من حيث التكلفة للوصول إلى العملاء المحتملين عبر الإعلان والتسويق.

اقرأ أيضاً: منصات تصميم متاجر الكترونية جاهزة أو البرمجة المخصصة.. أيهما أفضل؟

أهم فوائد ومميزات التسويق الرقمي

انطلاقاً من كوننا في وثاق ذوو باع ضخم في التسويق الرقمي للمتاجر، المواقع والشركات وأصبح وثاق رقماً صعباً ضمن هذا المجال فيمكن أن نقدم لك أهم 10 أسباب وعوامل تجعل عملك التجاري يستفيد اليوم من مزايا التسويق الرقمية الحديثة و الـ عديدة:

1. التسويق الرقمي هو أقوى أشكال التسويق

مفهوم التسويق الرقمي لديه القدرة على تغيير الطريقة التي تصل بها إلى عملائك وإشراكهم في نجاحك، فيما يلي بعض الأمثلة الحقيقية لكيفية مساعدة أساليب التسويق الرقمي للشركات تماماً مثل شركتك على الوصول إلى السوق المستهدفة والتأثير على التحويلات:

زادت شركة التجارة الإلكترونية Nidhi مبيعاتها بنسبة 714 ٪ خلال فترة 3 أشهر باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي (مع القليل من المساعدة من تسويق LYFE).

تمكنت Forever Diamonds، وهي شركة مجوهرات من الوصول إلى معجبيها وإشراكهم بأقل من دولار واحد لكل مشاركة على مدار عام، مما أدى إلى زيادة حركة المرور وتحقيق تحويلات حقيقية.

التسويق الرقمي أقوى أشكال التسويق

لقد ساعد التسويق الرقمي شركة للدراجات النارية على الجليد في بيع معدات الثلج، وحققت نتائج SEO بقيمة 96664.98 دولار في 5 أشهر فقط!

ساعد التسويق الرقمي الاحترافي أيضاً صالة ألعاب رياضية في تحويل 210 عملاء محتملين جدد على مدار 90 يوم بتكلفة 4.33 دولار فقط لكل عميل متوقع من خلال إعلانات Google الفعالة والمستهدفة.

هذه الحالات هي شهادة حقيقية على فوائد التسويق الرقمي، من خلال الاستراتيجيات الصحيحة والتنفيذ الفعال، يمكن للشركات الصغيرة زيادة وصولها وتحويلاتها في غضون أشهر فقط.

2. يعد استخدام أساليب التسويق الرقمي الطريقة الأكثر فعالية من حيث التكلفة لتسويق شركتك أو متجرك

من أهم فوائد التسويق الرقمي أنه  أكثر الطرق فعالية من حيث التكلفة لتسويق العمل، عندما يتعلق الأمر بالتسويق التقليدي، من الصعب جداً على الشركات الصغيرة ذات الميزانيات المحدودة التنافس مع الشركات الكبيرة على المساحات الإعلانية، ومع ذلك، باستخدام أساليب التسويق الرقمي ميسورة التكلفة، يمكن للشركات الصغيرة الحصول على المزيد مقابل إنفاقها التسويقي.

ضع في اعتبارك أنه يمكن للأعمال الصغيرة أن تعرض على أكثر من 1000 شخص منتجاتها وخدماتها بأقل من 3 دولارات باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، في حين أن هذا العرض نفسه من خلال البريد المباشر يكلف حوالي 57 دولار ومن خلال الإعلانات التلفزيونية يكلف حوالي 28 دولار.

في حين أن أساليب التسويق التقليدية غالباً ما تأتي بتكاليف مختلفة، فإن التكلفة الوحيدة للتسويق الرقمي هي الوقت حيث يستغرق تحسين محركات البحث وتسويق المحتوى والتفاعل مع وسائل التواصل الاجتماعي وقت طويلاً لتظهر النتائج ومع ذلك، لا تزال هناك أساليب تسويقية رقمية مثل الدفع لكل نقرة، والشبكة الإعلانية، والإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي التي يمكن أن تحقق نتائج أسرع.

3. التسويق الرقمي هو أكثر أشكال التسويق قابلية للقياس

كيف تعرف أن التسويق الخاص بك يعمل، الطريقة الوحيدة للتأكد من ذلك هي قياس نجاحك بمرور الوقت، في حين أنه قد يكون من الصعب تتبع نجاح حملة تسويقية تقليدية مثل إعلان إذاعي أو مرسل بريد، فإن كل تكتيك تسويق رقمي تستخدمه قابل للقياس، هذه الميزة هي سبب يدفعك للاستثمار في التسويق الرقمي.

digital marketing 2021

تحليلات التسويق الرقمي مهمة جداً، حيث من خلال قياس حملات التسويق الرقمي الخاصة بك في الوقت الفعلي، يمكنك معرفة التكتيكات الناجحة والتي لا تعمل، بعد ذلك، يمكنك ضبط حملاتك لتحقيق مزيد من النجاح و يمكنك أيضاً أن تأخذ الأفكار التي اكتسبتها من العملية لتحسين الحملات المستقبلية.

على سبيل المثال، لنفترض أنك تريد إنشاء حملة تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لمنتج جديد، ولقد قررت نشر سلسلة من منشورات وسائل التواصل الاجتماعي على مدار أسبوعين، باستخدام تحليلات الوسائط الاجتماعية، يمكنك معرفة المنشورات الأكثر شيوع لدى جمهورك المستهدف والتي أدت إلى معظم التحويلات، ويمكنك بعد ذلك استخدام هذه الرؤية لمحاولة إعادة إنتاج هذا النجاح مع الحملات المستقبلية.

بالمجمل تسمح لك تحليلات التسويق الرقمي باستخدام الموارد بشكل أكثر فعالية وكذلك في تخصيص ميزانية التسويق الخاصة بك، نظراً لأنك لم تعد تخمن ما الذي ينجح وما لا ينجح، يمكنك تقليل النفقات غير الضرورية وتركيز جهودك على الاستراتيجيات التي من المرجح أن تحسن عائد الاستثمار.

4. من أعظم فوائد التسويق الرقمي أنه يسمح لك باستهداف المشترين المثاليين

عندما تشتري مساحة للوحة إعلانية أو تضع إعلان في مجلة، فإنك تأخذ لقطة في الظلام بحيث تصل هذه الرسالة إلى جمهورها المقصود، على الرغم من وجود طرق بالتأكيد لزيادة فرصك في النجاح باستخدام أساليب التسويق التقليدية، إلا أنها لا تقدم نفس إمكانات الاستهداف مثل التسويق الرقمي.

مع التسويق الرقمي، يمكنك التأكد من أن المستهلكين المناسبين يشاهدون المحتوى الخاص بك، ويتيح لك تحسين محركات البحث (SEO) الوصول إلى هؤلاء المستهلكين الذين يبحثون على الويب عن محتوى وموضوعات ذات صلة بعملك، ىبينما تُمكّنك إعلانات الدفع بالنقرة والعرض والإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي من استهداف أولئك الذين يُرجح اهتمامهم بمنتجاتك أو خدماتك بناءاً على المعلومات المتاحة والخصائص العامة.

تحسين محرك البحث
تحسين محرك البحث

فمن خلال تحسين الاستهداف، يمكنك العمل للحصول على المزيد من موارد وميزانية التسويق، و مع التسويق الرقمي، لا داعي للقلق بعد الآن من أنك تنفق الأموال على الإعلانات التي لن تصل إلى أولئك الذين من المحتمل أن يكونوا مهتمين بمنتجاتك، بفضل قدرات الاستهداف المتطورة، تتيح لك أساليب التسويق الرقمي الشعور بالراحة في معرفة أنك تركز جهودك التسويقية على الاستراتيجيات التي تعمل بالفعل.

5. يبدأ معظم الناس رحلة مشتريهم عبر الإنترنت

فكر في عدد المرات التي تلجأ فيها إلى Google أو محرك بحث آخر للعثور على المعلومات التي تحتاجها، لا يختلف عملاؤك عندما يبدأون في البحث عن المنتجات أو الخدمات التي يمكن أن تساعدهم في حل أكبر مشاكلهم.

في الواقع، تبدأ 93٪ من التجارب عبر الإنترنت بمحرك بحث، قبل أن يعرف المستهلكون حتى المنتج أو الخدمة التي يحتاجون إليها، فإنهم يذهبون إلى محركات البحث للبحث عن إجابات لأسئلتهم ومعرفة المزيد عما يرغبون، لقد ظهر في دراسة حديثة أن 59٪ من المستهلكين يفضلون التحقق من عدة قنوات الشركة أولاً قبل أن يقرروا الاتصال بها، تتضمن هذه القنوات ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية للشركة والبريد الإلكتروني والإعلانات عبر الإنترنت وكلها وسائط رقمية.

يقدم هذا فرصة رائعة للشركات الصغيرة للتواصل مع العملاء المحتملين وتثقيفهم خلال المراحل الأولى من رحلة المشتري، من خلال إنشاء محتوى ملائم وجذاب تم تحسينه لمحركات البحث، يمكن تحسين الظهور عبر الإنترنت والوصول إلى العملاء في الأوقات الأكثر أهمية.

6. يتواجد عملاؤك على وسائل التواصل الاجتماعي، ويساعدك التسويق الرقمي على الوصول إليهم

ربما يكون هذا هو الأهم في قائمة فوائد التسويق الرقمي، عند استخدام التقنيات التقليدية في التسويق، ستواجه بالتأكيد حد في النطاق والحجم، و تقتصر الإعلانات المطبوعة على موقع وسوق ووقت معين وإذا كنت ترغب في توسيع نطاقها، فقم بإعداد ميزانيتك لذلك.

لكن في التسويق الرقمي، سيكون مدى وصولك أبعد ولكن أكثر استهداف، القيد الوحيد هو إبداعك واستراتيجيتك.

بغض النظر عن الصناعة التي يعمل بها عملك، هناك فرصة جيدة أن يقضي المشترون وقتهم على قنوات التواصل الاجتماعي مثل Facebook أو Twitter. وتشير الإحصائيات أنه يستخدم 2.34 مليار شخص، أو حوالي ثلث سكان الأرض، منصات التواصل الاجتماعي بانتظام.

يساعدك التسويق الرقمي على الوصول إلى هؤلاء المستهلكين المتفاعلين، لا يمكنك فقط نشر محتوى فريد والترويج له على هذه المواقع الاجتماعية، ولكن يمكنك أيضاً الوصول إلى المستهلكين من خلال الإعلانات، توفر منصات الوسائط الاجتماعية مثل Facebook خيارات استهداف معقدة تساعدك في الوصول إلى المستهلكين الذين من المرجح أن يكونوا مهتمين بمنتجاتك أو خدماتك.

خطط التسويق الرقمي
خطط التسويق الرقمي

ما هو أكثر من ذلك هو أن وسائل التواصل الاجتماعي توفر أيضاً منصة فعالة للتواصل مع الجمهور المستهدف وإشراكه بدلاً من مجرد نشر المحتوى وعدم الاستماع إلى عملائك، يمكنك إجراء محادثات فردية في الوقت الفعلي تتيح لك اكتساب رؤية قيمة حول علامتك التجارية، و هذا شيء لا تسمح به أساليب التسويق التقليدية.

7. يساعد تحسين محركات البحث SEO على الوصول إلى المزيد من المشترين المؤهلين عبر الإنترنت

 SEO هو أسلوب تسويق رقمي قوي آخر يقدم مجموعة متنوعة من الفوائ،. من خلال تحسين محتوى موقعك لمحركات البحث، يمكنك العمل للوصول إلى المزيد من المشترين عبر الإنترن،. يمكن أن يساعدك استخدام الكلمات الرئيسية ذات الصلة التي تساعد في وصف منتج أو عرض الخدمة على جلب المزيد من الزيارات المستهدفة إلى موقعك، مما يزيد التحويلات بمرور الوقت.

لا يقتصر تحسين محركات البحث على الشركات فقط، يبحث العديد من المستهلكين عن شركات محلية عبر الإنترنت، وتؤدي عمليات البحث هذه في النهاية إلى الشراء في الواقع، ووفق Google، ينتج عن 28٪ من عمليات البحث عملية شراء، يمكن أن يكون تحسين محرك البحث المحلي، أو تحسين موقع الويب الخاص بك لنتائج البحث المحلية، أسلوب تسويقي رقمي قيّم للشركات التي تعمل في مواقع جغرافية محددة، مثل المتاجر التقليدية والمطاعم وغيرها من الأعمال القائمة على الخدمات.

8. يساعد التسويق الرقمي على التواصل مع عملاء الجوال

من المزايا الأخرى للتسويق الرقمي أنه يسمح لك بالاتصال بالمستهلكين الذين يتصفحون ويستهلكون المحتوى على أجهزتهم المحمولة، يقوم أكثر من نصف مستخدمي الإنترنت بالوصول إلى الويب من جهاز محمول، و يمكن أن يساعدك التسويق الرقمي في الوصول إلى الأشخاص على الأجهزة المحمولة والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المكتبية.

9. يمكن بسهولة وسرعة تكييف الإستراتيجية للحصول على أفضل النتائج.

باستخدام أساليب التسويق التقليدية مثل إعلانات التلفزيون أو الصحف، عليك الانتظار حتى انتهاء الحملة حتى ترى النتائج، وعلى الرغم من أنه يمكنك استخدام ما تعلمته لتعديل تكتيكات الحملة اللاحقة، فلا يوجد الكثير مما يمكنك فعله “في الوقت الحالي” لتكييف استراتيجياتك للحصول على أفضل النتائج.

في حين أن أساليب التسويق التقليدية قد تتطلب منك الانتظار أسابيع أو حتى أشهر لتحديد الاستراتيجيات التي تعمل، فإن التسويق الرقمي يسمح لك بمشاهدة النتائج في الوقت الفعلي لحملاتك وتكييف تكتيكاتك لتحسين النتائج كما تذهب.

باستخدام تحليلات موقع الويب، يمكنك عرض عدد الزوار الذين يأتون إلى موقعك، وإلقاء نظرة على الصفحات التي يزورونها، ومعرفة المدة التي يقضونها في كل صفحة، و يمكنك أيضاً معرفة أوقات ذروة حركة المرور في الموقع بالإضافة إلى تتبع معدلات التحويل عبر الموقع، وتقدم كل هذه المعلومات رؤى مهمة يمكن أن تساعدك في تحسين حملاتك بمرور الوقت.

تسويق المواقع الالكترونية
تسويق المواقع الالكترونية

على سبيل المثال، لنفترض أنك كتبت سلسلة من منشورات المدونة كجزء من استراتيجية تسويق المحتوى الخاصة بك، وتريد تحديد ما إذا كان عليك الاستمرار في كتابة المدونات في هذه السلسلة أو التركيز على مواضيع أخرى، يمكنك إلقاء نظرة سريعة وسهلة على تحليلات المدونة لمعرفة عدد الأشخاص الذين يقرؤون محتوى المدونة وعدد الأشخاص الذين يتخذون الإجراء المطلوب أو يقومون بالتحويل، يتيح لك تتبع النجاح في حملة تسويق المحتوى هذه في الوقت الفعلي تحديد أفضل استخدام لمواردك وتحقيق أقصى استفادة من تكتيكات حملتك.

10. التسويق الرقمي يسمح لشركتك أن تكون أكثر تنافسية

غالباً ما يكون من الصعب على الشركات الصغيرة التنافس مع نظيراتها الأكبر حجم بسبب الميزانية والموارد المحدودة، ومع ذلك، يساعد التسويق الرقمي على تكافؤ الفرص من خلال السماح للعلامات التجارية الأصغر بالبقاء قادرة على المنافسة عبر الإنترنت.

وتعتبر أساليب التسويق التقليدية مثل الإعلانات المطبوعة باهظة الثمن وتتطلب ميزانيات كبيرة للأعمال من أجل وضع فعال، ومع ذلك فإن أساليب التسويق الرقمي تكون ميسورة التكلفة مما يسمح للشركات من جميع الأحجام بالتميز على الإنترنت.

من خلال التسويق الرقمي، يمكن للشركات الصغيرة أيضاً تسويق منتجاتها وخدماتها محلياً أو دولياً، وإذا كان عملك لا يقتصر على موقع معين، يمكنك استخدام التسويق الرقمي للوصول إلى جمهورك المستهدف في جميع أنحاء العالم، وهذا يتيح ذلك للشركات الصغيرة العثور على جماهير جديدة لمنتجاتها وخدماتها.

في حين أن تجار التجزئة الصغار قد لا يكونون قادرين على شراء نفس التجهيزات والرسومات ومواد العرض الأخرى باهظة الثمن لمتجرهم، يمكنهم بسهولة إنشاء موقع ويب نظيف وجذاب يعزز تجربة العميل.

كيف تستفيد من مزايا الـ Digital Marketing

هناك العديد من الفوائد للتسويق الرقمي التي ستغير الطريقة التي يمكن أن يصل بها عملك إلى السوق المستهدف ويشارك فيه، التسويق الرقمي هو أفضل طريقة للوصول إلى عملائك أينما كانوا خلال اللحظات التي يُرجح أنهم يبحثون فيها عن علامات تجارية مثل علامتك التجارية تماماً، لكن قد تتساءل، كيف أبدأ، من المهم أن يكون لديك إستراتيجية تسويق رقمية سليمة قبل أن تبدأ في إنشاء المحتوى وتوزيعه أو إطلاق حملات إعلانية رقمية.

ضع في اعتبارك أهداف عملك العامة وأنشئ أهداف للتسويق الرقمي تتوافق مع هذه الأهداف، بعد ذلك، سترغب في إنشاء صور رمزية للعملاء، وتحديد استراتيجيات التسويق الرقمي التي ستستخدمها، ووضع خطة للتنفيذ والقياس.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في تطوير استراتيجية أو إنشاء محتوى، فإن خبراء التسويق الرقمي في وثاق التقنية سيقومون بالمساعدة، حيث لوثاق فريق تمكين رجال الأعمال للاستفادة من العديد من المزايا من التسويق الرقمي من خلال توفير مجموعة متنوعة من الخدمات الفعالة مثل محرك البحث الأمثل (SEO)، إدارة المحتوى الفعال، تصميم المواقع، و إدارة وسائل الإعلام الاجتماعية.

أدوات التسويق الرقمي الاحترافي
أدوات التسويق الرقمي الاحترافي

اقرأ أيضاً: 4 أساسيات لـ تصميم موقع ويب بسيط

نحن في وثاق متخصصون بجميع ما يتعلق بعمليات التسويق والتصميم سواء كانت الـ جرافيك (graphic designer) أو التطبيقات أو الـ انفوجرافيك (infographic)، لدينا مكتبنا وموقعنا الذي يستحق الثقة يدعمه في ذلك طاقم العمل الخبير، أسلوب التعامل السلس، الأسعار المناسبة وكذلك الأفكار الإبداعية والمتطورة المساعدة له لـ تصميم أفضل التصاميم والأفكار الخاصة بالتسويق والـ إعلان لمتجرك و للعلامة التجارية خاصتك.

للاتصال والتواصل مع موقع وثاق من أجل الاستسفسار عن أي خدمة تصميم أو تطبيق فإن معلومات الاتصال هي:

00966507188588

Hello@withaq.sa

اقرأ أيضاً: 

أهمية لوجو العلامة التجارية

تصميم علامة تجارية لا تُنسى خاصة بـ التجارة الإلكترونية

7 عناصر ضرورية لـ تصميم هوية العلامة التجارية

أفضل منصات تصميم مواقع الكترونية في 2020

تصميم الهوية البصرية أو شعار لوجو فقط ما الفرق بينهما؟

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print
Share on email