إدارة المحتوى .. دليل لكل ما تود معرفته حول المحتوى

إدارة المحتوى .. دليل لكل ما تود معرفته حول المحتوى

سواء كنت تبحث عن أفضل أنظمة إدارة المحتوى أو مجرد الاستفسار عنها أو تبحث عن أفضل كتاب المحتوى والمقالات وإدخال البيانات وإدارة المعلومات وتحليلها فأنت هنا في المكان الصحيح فقط أكمل قراءة وتواصل معنا لأي استفسار

إن إدارة المحتوى والمعروف باللغة الإنكليزية content management واختصاراً (CM) هي عملية جمع وتسليم واسترجاع والإدارة الشاملة للمعلومات بأي شكل ويستخدم المصطلح عادةً للإشارة إلى التحكم بدورة حياة المحتوى الرقمي، من الإنشاء إلى التخزين الدائم أو الحذف وقد يكون المحتوى المعني عبارة عن صور وفيديو وصوت ووسائط متعددة بالإضافة إلى نص.

بشكل عام، أصبح المحتوى إحدى الطرق الرئيسية التي تتفاعل بها الشركات مع عملائها ولقد ولت الأيام التي كانت الشركات تعتبر فيها المحتوى “ممتع” فقط ولكن المحتوى لا يؤثر فقط على التسويق – فقد أصبح جزء أساسي من الأنشطة التجارية ويمس كل قسم تقريباً، بما في ذلك المبيعات والترويج والتطوير.

ويساعدك نظام إدارة المحتوى على تنفيذ استراتيجية تسويق محتوى شاملة ونسج المحتوى في استراتيجية التجارة الخاصة بك وفي الوقت نفسه، لن يشارك مطوروك في عملية نشر المحتوى ويمكنهم بسهولة إجراء تغييرات في الخلفية، دون تعطيل نشر المحتوى. 

اقرأ أيضاً: تحسين معدل تحويل التجارة الإلكترونية conversion rate

كيف تبدأ كتابة محتوى مميز: دليل خطوة بخطوة
كيف تبدأ كتابة محتوى مميز: دليل خطوة بخطوة

نظام إدارة المحتوى

CMS هو تطبيق يستخدم لإدارة ونشر محتوى الويب، مما يسمح للعديد من المستخدمين بالمساهمة والإنشاء والتعديل والنشر دون الحاجة إلى استجداء خبرات مطور وكما يوفر أيضاً إدارة الإصدار وسير عمل التأليف للحفاظ على اتساق المواقع العالمية الكبيرة وإذا قمت بتعطيل نظام إدارة المحتوى بشكل أكبر، فهناك جزءان رئيسيان يساعدان في إنشاء موقع الويب الخاص بك:

  1. يسمح تطبيق إدارة المحتوى (CMA) للمسوقين والتجار ومنشئي المحتوى الآخرين بالعمل مع المحتوى مباشرةً، دون الحاجة إلى إشراك قسم تكنولوجيا المعلومات.
  2. يعمل تطبيق توصيل المحتوى (CDA) بمثابة الجزء الخلفي من موقع الويب، حيث يأخذ المحتوى الذي تدخله في القوالب ويحوله إلى موقع ويب صالح يمكن للزوار من جميع أنحاء العالم الوصول إليه.

أشياء هامة يجب ان يتضمنها نظام إدارة المحتوى CMS

يجب على الـ Content Management System أو اختصاراً CMS أن يتضمن ما يلي:

السرية

من المهم للغاية التأكد من أن عملك آمن من الهجمات الإلكترونية ولا تقاطع الهجمات استمرارية عملك فحسب، بل إنها تكلفك أيضاً مبالغ ضخمة ويشير تقرير حديث صادر عن شركة McAfee إلى أن ما يصل إلى 600 مليار دولار ربما تكون قد فُقدت في عام سابق بسبب الجرائم الإلكترونية وتعد أنظمة CMS المستندة إلى السحابة هدف شائع بشكل متزايد للهجمات الإلكترونية.

ينتج عن هذا عدد من مشكلات الأمان المحتملة، مثل انتهاكات سلامة البيانات والوصول غير المصرح به حتى الآن والرموز والبرامج النصية الضارة وتأتي معظم أنظمة إدارة المحتوى مع مجموعة قوية إلى حد ما من ميزات الأمان، مثل المصادقة المتقدمة والأذونات الصارمة وجدران الحماية والحماية من هجمات البرامج الضارة. 

قناة التسويق المتعددة والدعم متعدد اللغات

إن نظام إدارة محتوى الويب cms الذي يدعم التسليم السهل متعدد اللغات والقنوات المتعددة لا يجعل هذه المهمة أسهل بكثير فحسب، بل إنه يمكّن أيضًا مديري العلامات التجارية والمحتوى المحليين من تشغيل حملات محلية على القنوات الأنسب لأسواقهم مع الحفاظ على العلامة التجارية العالمية هوية.

سهولة الاستخدام

يبدأ تمكين موظفيك لدعم جهود العولمة الخاصة بك بتبسيط العملية التي يستخدمونها للقيام بذلك وإن استخدام نظام إدارة المحتوى الذي يكون بديهي للمستخدم النهائي، والذي يسمح للموظفين بإعادة استخدام المكونات ذات العلامات التجارية بسرعة مثل الصور والتصميمات والتجارب، سيشجع الفرق على امتلاك التجربة المحلية خاصةً إذا كانت تسمح بذلك أيضًا على جميع المستخدمين استخدام النظام بلغتهم المفضلة وإن النظام الذي يدعم تدفقات عمل الموافقة المباشرة سيجعل حياة مديري العلامات التجارية أسهل وسيعمل بدوره على دعم الجهود المستمرة والتميز في عملية العولمة.

الاختبار والتجريب

لمزيد من الدعم المطلوب للعلامة التجارية في أسواق جديدة من الأهمية بمكان أن يتمكنوا من تقييم نتائج جهودهم بسرعة واتخاذ إجراءات مستقلة بناءً على هذه التعليقات وأسهل طريقة للقيام بذلك هي التأكد من أن CMS / WCM الذي تستخدمه يحتوي على إمكانات تجريبية مضمنة لسهولة اختبار المحتوى وعناصر التجربة سواء على سطح المكتب أو الهاتف المحمول أو القنوات الأخرى. 

استراتيجيات تسويق المحتوى للأعمال الصغيرة
استراتيجيات تسويق المحتوى للأعمال الصغيرة

إضفاء الطابع الشخصي

سيوفر نظام WCM الذي يسمح لك بتخصيص عناصر التجربة الرقمية تلقائياً مثل الحملات أو المحتوى أو شبكات المنتج مزيد من المرونة حيث يمكنهم بسهولة إنشاء متغيرات من تجربة الموقع من نظام عالمي واحد وكما سيسمح للشركات بمزيد من التحكم في العلامة التجارية ودعم العولمة على نطاق واسع. 

التحليلات

استخدم نظام إدارة المحتوى cms والذي يحتوي على محرك تحليلات مدمج ضروري، بحيث يمكن لفرق التسويق ومنشئي المحتوى ومديري العلامات التجارية بسهولة تحديد اتجاهات الزائرين وفرص التحسين في التجربة الرقمية استناداً إلى بيانات الزائر المحلي بل إنه من الأفضل أن يوفر النظام هذه المعلومات لكل شخص، مما يمنحك مزيد من الدقة في تحسين المحتوى المقدم للزائرين حول العالم.

قابلية التوسع

ستتمكن الشركات التي تدير WCM الخاصة بها في السحابة من توسيع نطاق جهود العولمة الخاصة بها بشكل أسرع بكثير، مع قدرة فرق التطوير على نشر التحديثات للتجربة الرقمية في جميع أنحاء العالم ببضع نقرات فقط، مع الاستفادة من وقت التشغيل والتحسينات المستمرة التي تقدمها السحابة.

اقرأ أيضاً: نموذج خطة محتوى .. دليلك الكامل لإنشاء محتوى فريد 2021

إدارة المحتوى

يمكن أن تختلف ممارسات وعمليات الـ CM حسب الغرض والمنظمة وهذا يمكن أن يؤدي إلى اختلافات في الخطوات أو المصطلحات ومراحل دورة حياة الـ CM هي:

  • التنظيم: المرحلة الأولى حيث يتم إنشاء الفئات وتصميم التصنيفات وتطوير مخططات التصنيف.
  • الإنشاء: يتم تصنيف المحتوى إلى فئات معمارية.
  • التخزين: يتم اتخاذ قرارات تنسيق المحتوى والتخزين بناءاً على سهولة الوصول والتسليم والأمان وعوامل أخرى تعتمد على احتياجات العمل.
  • سير العمل: يتم تصميم القواعد للحفاظ على تحرك المحتوى من خلال الأدوار المختلفة مع الحفاظ على الاتساق مع سياسات المؤسسة.
  • التحرير / تعيين الإصدار: تتضمن هذه الخطوة إدارة إصدارات متعددة للمحتوى وتغييرات في العرض التقديمي.
  • النشر: المرحلة التي يتم فيها تسليم المحتوى إلى المستخدمين، والتي يمكن تعريفها على أنها زوار موقع الويب أو النشر الداخلي عبر الأنترنت.
  • الإزالة / المحفوظات: المرحلة النهائية حيث يتم حذف المحتوى أو نقله إلى أرشيف عندما لا يتم الوصول إليه بشكل متكرر أو قديم.

توفر الـ CM لمنشئي المحتوى بنية وإرشادات ويمكن أن تساعد إدارة الـ content الرقمي في تحديد الأولويات وتوفير معايير مفصلة وتعيين ملكية المحتوى وتوفير التحكم في الوصول ويساعد ذلك في إنشاء تجربة مستخدم متسقة وتقليل تضخم الـ content وإنشاء ضوابط داخلية.

اقرأ أيضاً: تسويق المحتوى للأعمال الصغيرة .. استراتيجيات وقنوات

أنواع content management الرقمي

لكل فئة من فئات المحتوى الرقمي تقريباً هناك أداة أو عملية مقابلة لإدارتها:

  • إدارة محتوى الوسائط الاجتماعية: تساعد أدوات الـ cm الوسائط الاجتماعية في إنشاء استراتيجية تسويق وسائط اجتماعية منظمة بأهداف محددة وتحليل المشاركة وتتضمن بعض أنظمة إدارة محتوى الوسائط الاجتماعية Sprout Social و Google Analytics وBuzzSumo.
  • محتوى الويب: تُستخدم الـ CM الويب لإنشاء صفحات الويب وإدارتها وعرضها ونظام إدارة محتوى الويب (WCMS) هو برنامج يوفر للمؤسسات طريقة لإدارة المعلومات الرقمية على موقع ويب دون معرفة مسبقة ببرمجة الويب ويمكن أن يتضمن مكونات لصناعة معينة، مثل تطبيق إدارة الـ content.
  • محتوى الهاتف المحمول: توفر إدارة محتوى الجوال (MCM) وصولاً آمناً إلى بيانات الشركة على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والأجهزة الأخرى والمكونات الرئيسية لـ MCM هي تخزين الملفات ومشاركة الملفات.
  • محتوى المؤسسة: يحتوي نظام cm المؤسسة (ECM) على مكونات تساعد المؤسسات على إدارة البيانات بشكل فعال وتم تصميم مكونات ECM لتحقيق أهداف مثل تبسيط الوصول، والقضاء على الاختناقات وتقليل النفقات العامة، جنباً إلى جنب مع التحكم في الإصدار والتوجيه والأرشفة وإدارة الـ content والأمن.
نصائح من أجل كتابة محتوى تسويقي ناجح
نصائح من أجل كتابة محتوى تسويقي ناجح

أنظمة وأدوات إدارة المحتوى

بالإضافة إلى منصات الـ CM لأنواع معينة من content، هناك أيضاً أنظمة عامة لإدارة المحتوى (CMS) توفر عمليات مؤتمتة لإدارة وإنشاء المحتوى الرقمي.

ويشتمل نظام CM عادةً على ميزات مثل إدارة التنسيق ووظيفة النشر والقدرة على تحديث الـ content ويمكن أن يسمح نظام CM للمستخدم بإنشاء مظهر موحد والتحكم في الإصدار، ولكن الجانب السلبي هو أنه غالباً ما يتطلب تدريب محدد لمنشئي الـ content ونظام إدارة الأصول الرقمية (DAM) هو نوع آخر من أنظمة الـ CM التي تدير المستندات والأفلام وغيرها من أصول الوسائط الغنية وبعض الأمثلة على أنظمة الـ CM البارزة هي الوردبريس.

اقرأ أيضاً: ماذا تفعل تحليلات جوجل Google Analytics

نحن في وثاق متخصصون بجميع ما يتعلق بعمليات التسويق والتصميم سواء كانت الـ جرافيك (graphic designer) أو التطبيقات أو الـ انفوجرافيك (infographic) وإدارة المحتوى، لدينا مكتبنا وموقعنا الذي يستحق الثقة يدعمه في ذلك طاقم العمل الخبير، أسلوب التعامل السلس، الأسعار المناسبة وكذلك الأفكار الإبداعية والمتطورة المساعدة له لـ تصميم أفضل التصاميم والأفكار الخاصة بالتسويق والـ إعلان لمتجرك و للعلامة التجارية خاصتك.

للاتصال والتواصل مع موقع وثاق من أجل الاستسفسار عن أي خدمةإدارة محتوى أو تصميم أو تطبيق فإن معلومات الاتصال هي:

00966507188588

[email protected]

اقرأ أيضاً: تحسين الصور لمحركات البحث: كيفية تحسين محركات البحث لصورك

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print
Share on email