إدارة المحتوى .. دليل لكل ما تود معرفته حول المحتوى

إدارة المحتوى .. دليل لكل ما تود معرفته حول المحتوى

سواء كنت تبحث عن أفضل أنظمة إدارة المحتوى أو مجرد الاستفسار عنها أو تبحث عن أفضل كتاب المحتوى والمقالات وإدخال البيانات وإدارة المعلومات وتحليلها فأنت هنا في المكان الصحيح فقط أكمل قراءة وتواصل معنا لأي استفسار

إن إدارة المحتوى والمعروف باللغة الإنكليزية content management واختصاراً (CM) هي عملية جمع وتسليم واسترجاع والإدارة الشاملة للمعلومات بأي شكل ويستخدم المصطلح عادةً للإشارة إلى التحكم بدورة حياة المحتوى الرقمي، من الإنشاء إلى التخزين الدائم أو الحذف وقد يكون المحتوى المعني عبارة عن صور وفيديو وصوت ووسائط متعددة بالإضافة إلى نص.

اقرأ أيضاً: تحسين معدل تحويل التجارة الإلكترونية conversion rate

إدارة المحتوى

يمكن أن تختلف ممارسات وعمليات الـ CM حسب الغرض والمنظمة وهذا يمكن أن يؤدي إلى اختلافات في الخطوات أو المصطلحات ومراحل دورة حياة الـ CM هي:

  • التنظيم: المرحلة الأولى حيث يتم إنشاء الفئات وتصميم التصنيفات وتطوير مخططات التصنيف.
  • الإنشاء: يتم تصنيف المحتوى إلى فئات معمارية.
  • التخزين: يتم اتخاذ قرارات تنسيق المحتوى والتخزين بناءاً على سهولة الوصول والتسليم والأمان وعوامل أخرى تعتمد على احتياجات العمل.
  • سير العمل: يتم تصميم القواعد للحفاظ على تحرك المحتوى من خلال الأدوار المختلفة مع الحفاظ على الاتساق مع سياسات المؤسسة.
  • التحرير / تعيين الإصدار: تتضمن هذه الخطوة إدارة إصدارات متعددة للمحتوى وتغييرات في العرض التقديمي.
  • النشر: المرحلة التي يتم فيها تسليم المحتوى إلى المستخدمين، والتي يمكن تعريفها على أنها زوار موقع الويب أو النشر الداخلي عبر الأنترنت.
  • الإزالة / المحفوظات: المرحلة النهائية حيث يتم حذف المحتوى أو نقله إلى أرشيف عندما لا يتم الوصول إليه بشكل متكرر أو قديم.

توفر الـ CM لمنشئي المحتوى بنية وإرشادات ويمكن أن تساعد إدارة الـ content الرقمي في تحديد الأولويات وتوفير معايير مفصلة وتعيين ملكية المحتوى وتوفير التحكم في الوصول ويساعد ذلك في إنشاء تجربة مستخدم متسقة وتقليل تضخم الـ content وإنشاء ضوابط داخلية.

اقرأ أيضاً: تسويق المحتوى للأعمال الصغيرة .. استراتيجيات وقنوات

أنواع content management الرقمي

لكل فئة من فئات المحتوى الرقمي تقريباً هناك أداة أو عملية مقابلة لإدارتها:

  • إدارة محتوى الوسائط الاجتماعية: تساعد أدوات الـ cm الوسائط الاجتماعية في إنشاء استراتيجية تسويق وسائط اجتماعية منظمة بأهداف محددة وتحليل المشاركة وتتضمن بعض أنظمة إدارة محتوى الوسائط الاجتماعية Sprout Social و Google Analytics وBuzzSumo.
  • محتوى الويب: تُستخدم الـ CM الويب لإنشاء صفحات الويب وإدارتها وعرضها ونظام إدارة محتوى الويب (WCMS) هو برنامج يوفر للمؤسسات طريقة لإدارة المعلومات الرقمية على موقع ويب دون معرفة مسبقة ببرمجة الويب ويمكن أن يتضمن مكونات لصناعة معينة، مثل تطبيق إدارة الـ content.
  • محتوى الهاتف المحمول: توفر إدارة محتوى الجوال (MCM) وصولاً آمناً إلى بيانات الشركة على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والأجهزة الأخرى والمكونات الرئيسية لـ MCM هي تخزين الملفات ومشاركة الملفات.
  • محتوى المؤسسة: يحتوي نظام cm المؤسسة (ECM) على مكونات تساعد المؤسسات على إدارة البيانات بشكل فعال وتم تصميم مكونات ECM لتحقيق أهداف مثل تبسيط الوصول، والقضاء على الاختناقات وتقليل النفقات العامة، جنباً إلى جنب مع التحكم في الإصدار والتوجيه والأرشفة وإدارة الـ content والأمن.

أنظمة وأدوات إدارة المحتوى

بالإضافة إلى منصات الـ CM لأنواع معينة من content، هناك أيضاً أنظمة عامة لإدارة المحتوى (CMS) توفر عمليات مؤتمتة لإدارة وإنشاء المحتوى الرقمي.

ويشتمل نظام CM عادةً على ميزات مثل إدارة التنسيق ووظيفة النشر والقدرة على تحديث الـ content ويمكن أن يسمح نظام CM للمستخدم بإنشاء مظهر موحد والتحكم في الإصدار، ولكن الجانب السلبي هو أنه غالباً ما يتطلب تدريب محدد لمنشئي الـ content ونظام إدارة الأصول الرقمية (DAM) هو نوع آخر من أنظمة الـ CM التي تدير المستندات والأفلام وغيرها من أصول الوسائط الغنية وبعض الأمثلة على أنظمة الـ CM البارزة هي الوردبريس.

اقرأ أيضاً: ماذا تفعل تحليلات جوجل Google Analytics

نحن في وثاق متخصصون بجميع ما يتعلق بعمليات التسويق والتصميم سواء كانت الـ جرافيك (graphic designer) أو التطبيقات أو الـ انفوجرافيك (infographic) وإدارة المحتوى، لدينا مكتبنا وموقعنا الذي يستحق الثقة يدعمه في ذلك طاقم العمل الخبير، أسلوب التعامل السلس، الأسعار المناسبة وكذلك الأفكار الإبداعية والمتطورة المساعدة له لـ تصميم أفضل التصاميم والأفكار الخاصة بالتسويق والـ إعلان لمتجرك و للعلامة التجارية خاصتك.

للاتصال والتواصل مع موقع وثاق من أجل الاستسفسار عن أي خدمةإدارة محتوى أو تصميم أو تطبيق فإن معلومات الاتصال هي:

00966507188588

[email protected]

اقرأ أيضاً: تحسين الصور لمحركات البحث: كيفية تحسين محركات البحث لصورك

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print
Share on email
نموذج خطة تسويقية جاهزة

نموذج خطة تسويقية جاهزة

بالتأكيد وجود نموذج خطة تسويقية جاهزة يحقق نجاح منقطع النظير لعملك، وبالمجمل يُعد التسويق الرقمي أمراً بالغ الأهمية للنجاح المستمر لعملك، خاصة في الاقتصاد “الافتراضي”

اقرأ المزيد »