نصائح لـ تصميم شعارات جاهزة وأفضل برنامج تصميم شعار مجاني

نصائح لـ تصميم شعارات جاهزة

هناك مليون شخص يعملون في مجال تصميم شعارات جاهزة اليوم ومنهم من يصنع الشعارات الاحترافيات وآخرون يصنعون الشعارات السيئة بكميات كبيرة ويبقى السؤال الأهم هنا كيف تبرز كـ مصمم احترافي من بين الكثيرين لتنتج شعارات عالية الجودة، نحن في وثاق ومن منطلق كوننا صممنا ونقوم بـ تصميم شعارات جاهزة احترافية نقدم مجموعة من النصائح من أجل الوصول إلى شعار مميز لذلك تابع القراءة لمعرفة الطريقة.

اقرأ أيضاً: نموذج خطة تسويقية جاهزة وأفضل خطط التسويق 2021

نصائح قيّمة مفيدة لـ تصميم شعارات جاهزة

عمل وثاق في مضمار التسويق الرقمي والالكتروني من تصميم متاجر الكترونية جاهزة إلى تصميم مواقع الكترونية وكذلك تصميم الهوية البصرية والشعار يتطلب الإبداعفي كل مرة وتجنب التكرار لدرجة الصفر لذلك البحث عن أفكار إبداعية لا ينقطع في وثاق ومن منطلق خبرة نقدم مجموعة النصائح التالية في سبيل تصميم شعارات جاهزة تلقى رضا العملاء وولاؤهم:

التعرف على العلامة التجارية

قبل الشروع في تصميم شعار، تأكد من أن لديك فكرة عن العلامة التجارية و ضع في اعتبارك أن الشعار يجب أن يصل إلى مجموعة معينة من الأشخاص، وهي السوق المستهدفة والعملاء المستهدفون لذلك اكتب ما يدور حوله عملك وعلامتك التجارية وسوقك و اكتشف ما هي أهداف العلامة التجارية وما هي الفكرةالذي تحملها للمستقبل.

تعرف على شخصية العلامة التجارية أيضاً، هل هي علامة تجارية نائشة أم علامة تجارية قوية من حيث أسلوبها و ما هي الطريقة التي تريد بها إبراز نفسها وسط سوقها وعملائها، يجب أن تكون كل هذه التفاصيل جاهزة مسبقاً و ستفيدك هذه المعلومات كدليل لـ إنشاء شعار احترافي .

يجب أن يعكس الشعار طبيعة العمل

تأكد من أن الشعار قادر على تمثيل العمل ويجب أن تتوافق الألوان والصور المستخدمة في شعارك مع العمل الذي تديره والمنتجات أو الخدمات التي تقدمها و عندما يتماشى الشعار مع عملك، فإنه سيخلق هوية العلامة التجارية لشركتك في السوق التنافسي.

وبذلك سيحصل العملاء المستهدفون أيضاً على رسالتك عندما يعكس التصميم عملك وقيمه أو سماته و سواء كنت تقوم بتصميم أو إعادة تصميم شعار العمل، ضع في اعتبارك هذه النصائح الثلاث الرئيسية، لتأسيس عملك في سوق تنافسية.

اقرأ أيضاً: كيفية تطبع شعارك على أي شيء .. الدليل النهائي لـ طباعة الشعار

design logo

تصميم هوية بصرية لوجوهات

يبعث اللوجو الانطباع الحاسم

يجب أن يترك شعارك انطباع دائم في السوق والعملاء و مجرد إلقاء نظرة على شعارك يجب أن يكون كافياً لإبهار الناس ويعمل الشعار لشركة من خلال إغراء العملاء مراراً وتكراراً بمجرد أن يكون لديهم انطباع جيد عن التصميم.

ولخلق انطباع جيد، تأكد من أن شعار شركتك فريد، مما يعني أن تصميمه يجب أن يعتمد على مفهوم جديد بحيث يبرز في حشد الشعارات في السوق ويجب أن يكون الشعار أفضل في التصميم من جميع المنافسين.

استخدام الألوان بطريقة مخطط لها

تلعب الألوان دور مهم في تحديد رسالة العلامة التجارية و على سبيل المثال، إذا كنت تستخدم اللون الأحمر باعتباره اللون الرئيسي في شعارك، فسيتم إرسال رسالة مفادها أن العلامة التجارية عدوانية وعاطفية وحيوية.

هذا يعني أن علامتك التجارية تنوي استهداف العملاء الشباب و إذا كان اللون الأزرق هو اللون الرئيسي، فسوف يستحضر مشاعر الذكاء والعمل الجماعي و هذا هو السبب في أن معظم القنوات الاجتماعية مثل Facebook لديها شعارات باللون الأزرق.

وإذا كنت ترغب في إنشاء صفحة وسائط اجتماعية، ففكر في أن يكون اللون الأزرق هو اللون الرئيسي في تصميمها، بالعموم استخدم الألوان الزاهية والجريئة لجذب انتباه الناس.

لكن يجب أن تتحدث هذه الألوان عن شخصية علامتك التجارية أيضاً و تذكر أن كل لون يثير المشاعر، و هناك علم وراء الألوان يستخدمه مصممو الجرافيك بشكل فعال يجب أخذه بعين الاعتبار.

طباعة اللوجو

اختيار الخطوط بعناية

كثير من المصممين لا يهتمون باختيار الخطوط ويختارونها بشكل عشوائي لكن الخطوط تتحدث عن شخصية العلامة التجارية و من المرجح أن يكون الخط المستخدم لشعار شركة الألعاب عبارة عن محرف مكتوب بخط اليد و هذا لأن الأطفال هم العملاء المستهدفون وتريد إبراز علامتك التجارية على أنها عمل صديق للأطفال.

وبشكل مماثل إذا كنت تقوم بـ تصميم شعار لفرقة موسيقى فاختيار خطوط جريئة يخلق شخصية قوية للفرقة الموسيقية لذا، تأكد من عدم وجود عدم تطابق بين المحرف الذي اخترته وشخصية علامتك التجارية و إذا كان اختيار المحرف لا يتحدث عن علامتك التجارية، فسيرسل الشعار إشارات خاطئة إلى عملائك المحتملين.

أيضاً، تجنب استخدام الخطوط اللافتة للانتباه و إذا كان ذلك ممكن استخدم الخطوط الفريدة التي يجب إنشاؤها خصيص لشعارك و يمكنك أيضاً التفكير في استخدام خطوط عالية الجودة متوفرة الآن مجاناً على الويب. 

اقرأ أيضاً: فهم مصطلحات الاعلان الممول .. ما الذي تفتقده؟

اختيار نوع الشعار

يمكن أن يكون أفضل فكرة لشعار هو شعار يحمل اسم شركتك وإذا اخترت أن يكون لديك شعار بهذه الطريقة، فسيكون اسم شركتك مرئياً للعملاء على الفور وهذا يعني أن شعارك سيصبح إعلان لعلامتك التجارية أيضاً وبذلك لن تنفق الكثير لتوليد دعاية عن علامتك التجارية و تستفيد الشركات الصغيرة ذات الميزانية التسويقية الصغيرة من تصميم شعارات جاهزة تحمل اسمها.

الحفاظ على اللوجو بسيطاً ما أمكن

يجب التركيز على إنشاء شعار بسيط من خلال خدمات التصميم الجرافيكي و عندما نتحدث عن شعار بسيط، فهذا يعني أنه يجب استخدام لون أو لونين وخطوط وعناصر أخرى و يجب أن يحصل المشاهدون على الرسالة من النظرة الأولى للشعار ولكن إذا كان هناك الكثير من الألوان والخطوط المربكة أو الشكل المعقد للشعار، فسيتم إرسال إشارة مختلطة إلى المشاهدين.

تصميم شعار مجاني

في بعض الأوقات يكون أفضل مصمم شعار مجاني أو برنامج تصميم شعار مجاني أو مدفوع هو الشيء الوحيد الذي يساعد على تصميم الشعار المثالي، سيساعدك اختيار أحد أفضل أدوات تصميم شعار مجاني على إنشاء شيء لائق دون إنفاق دولار واحد حتى لو كنت مبتدئ أو غير مصمم.

بالطبع لن تقترب التصميمات من مستوى المصمم المحترف ولكن نظراً لأن ليس لدى كل شخص الميزانية اللازمة للحصول على شيء مخصص فقد تكون الخيارات الأخرى مقبولة لهواية أو مشروع شخصي أو نموذج بالحجم الطبيعي أو عرض تقديمي داخلي وقد اخترنا في وثاق التقنية و بعناية أفضل برامج تصميم الشعارات المتميزة والمجانية للمحترفين والمبتدئين وغير المصممين حتى تتمكن من إنشاء مظهر لعلامتك التجارية بسهولة وسرعة.

أفضل برامج تصميم شعار مجاني مدفوع الثمن

يمكن أن يكون الشعار اللائق أمر حاسم لنجاح عملك و من المحتمل أن يتطلب أفضل مصمم شعار يلبي احتياجاتك القليل من المال لذلك قمنا بتجميع أفضل برامج تصميم الشعارات المدفوعة وهي كالتالي:

أفضل برامج تصميم شعار مجاني مدفوع الثمن
أفضل برامج تصميم شعار مجاني مدفوع الثمن

Adobe Illustrator

تم إطلاق Adobe Illustrator لأول مرة في عام 1985 و لا يقتصر الأمر على تصميم شعار مجاني فحسب بل يُستخدم أيضاً في صياغة الرسوم التوضيحية والملصقات وتخطيطات مواقع الويب والأيقونات والمزيد ولكنه هو الأداة الأكثر احتمالاً أن يتم استخدامها من قبل المتخصصين لتصميم الشعار.

وهو برنامج تصميم قوي جداً وغني بالميزات، لأنه يعمل بسلاسة وكفاءة مع نظام Creative Cloud البيئي بالكامل مما يعني أنه قابل للتشغيل البيني مع تطبيقات Adobe الأخرى ويمكنك الوصول إلى الأصول مثل خطوط Adobe و Adobe Stock داخل واجهته ويرجع ذلك جزئياً إلى أنها كانت موجودة منذ فترة طويلة فهي معيار الصناعة بلا منازع.

Canva Logo Maker

إذا كنت مصمم مبتدئ مع خبرة قليلة أو معدومة في البرامج الإبداعية فقد يكون شيء مثل Adobe Illustrator مخيف بعض الشيء و في المقابل ستجد أن Canva Logo Maker يجعل من السهل تصميم شعار مجاني جميل المظهر باستخدام واجهة السحب والإفلات التي تعمل مباشرة في المتصفح.

يمكنك استخدام أحد قوالب الشعارات المصممة باحتراف من Canva للبدء ثم إضافة اسم علامتك التجارية والبدء في تعديل العناصر حتى تصنع تصميم يرضيك و بمجرد الانتهاء يمكنك تنزيل ومشاركة شعارك النهائي كملف PNG.

إذا كنت تستخدم الصور والرسومات الخاصة بك فلن تدفع دولاراً واحداً من البداية إلى النهاية بينما تبدأ العناصر الرسومية في المكتبة من 1 دولار و بشكل عام الشيء المفضل في Canva Logo Maker هو مدى سهولة استخدامه مع تعليمات منبثقة مفيدة ترشدك من البداية إلى النهاية.

اقرأ أيضاً: انواع التسويق الالكتروني

3Tailor Brands Logo Maker

يعد Tailor Brands Logo Maker أفضل برامج تصميم الشعارات لغير المصممين، يبدأ البرنامج من خلال مطالبتك بكتابة صياغة شعارك، ثم يقدم لك سلسلة من الخيارات المطبعية ويسألك أيهما يعجبك بشكل أفضل إنه يشبه إلى حد ما إجراء اختبار سريع على Facebook، ولا يستغرق سوى دقيقة أو دقيقتين لتحديد اختياراتك.

بمجرد الانتهاء من ذلك تسخر الأداة بعض الذكاء الاصطناعي الذكي لاستحضار مجموعة من تصميمات الشعارات المحتملة بناءاً على اختياراتك والتي يمكن أن تكون إما قائمة على الرموز أو قائمة على أساس مبدئي أو قائمة على الاسم وإذا أعجبك أحدهما كما هو فأنت حر في المضي قدماً وتنزيله كملف SVG أو EPS (تدفع عند هذه النقطة)، إذا كان خيارك يشبه أحدها فيمكنك البدء في تخصيص النص، المحرف، والألوان وما إلى ذلك، باستخدام أدوات بسيطة في المتصفح حتى تشعر بالرضا.

في هذه المرحلة، للوصول إلى ملفات الشعارات عالية الدقة سيتعين عليك الدفع من 2.99 جنيه إسترليني شهرياً، ويتم إصدار فاتورة بها سنوياً، قد يبدو هذا كثير من المال، ولكن هناك الكثير أيضاً بما في ذلك أداة تغيير حجم الشعار بأحجام مختلفة من الوسائط الاجتماعية، بالإضافة إلى أداة تصميم الرسوم، الصور والرموز المخزنة ومنشئ مواقع الويب المدعوم بالذكاء الاصطناعي وباختصار إذا كنت غير مصمم وتبحث عن مجموعة من خدمات التسويق ومواقع الويب جنباً إلى جنب مع تصميم شعار مفصل فهذا أمر يستحق التفكير فيه.

اقرأ أيضاً: التصميم الجرافيكي .. مبادئ | عناصر | افكار جرافيك ديزاين 2021

إنشاء هوية بصرية
إنشاء هوية بصرية

Designhill Logo Maker

Designhill Logo Maker مدعوم بالذكاء الاصطناعي ويعمل بطريقة مشابهة جداً لأداة Tailor Brands و تقوم بإدخال التفاصيل الخاصة بك واختيار مجموعة من الألوان والتصميمات التي يعجبك شكلها ثم يُنتج البرنامج عدداً من التصميمات المفصلة لتختار من بينها و / أو تخصصها.

يكمن الاختلاف الرئيسي في الأسعار في حين أن Tailor Brands Logo Maker تفرض عليك رسوم اشتراك فإن Designhill تريد رسم لمرة واحدة قدره 50 جنيه إسترليني لتنزيل شعارك وامتلاكه وقد يبدو هذا كثير من المال لكن تصميم شعار مجاني نفسه سريع وسهل ومجاني لذلك إذا كنت غير مصمم فهو بالتأكيد يستحق المحاولة وبعد كل شيء إذا كان ينشئ تلقائياً شعاراً تحبه فهذا ليس كثيراً من المال على الإطلاق.

ICONA logo maker

ICONA Logo Maker هو تطبيق مدفوع الأجر (2.98 دولار أمريكي) لأجهزة iPhone و iPad، وبغض النظر عن الأخطاء المطبعية فإن برنامج مصمم الشعار هذا معقد و يضم أكثر من مليون تصميم قابل للتخصيص وخلفيات صور أكثر من 350 ألفًا وتدرجات ألوان مخصصة تتراوح من الألوان الصلبة إلى التدرجات اللونية وهناك قدر كبير من المرونة في العرض هنا مما يزيد من احتمالية تصميم شعار لا يشبه شعار أي شخص آخر.

يمكنك تخصيص تصميمك بشكل أكبر باستخدام مجموعة من عناصر التحكم المتقدمة بما في ذلك الطبقات الذكية وتلوين التعبئة والحدود والتلوين الصلب والمتدرج وتقنين الكتابة والمسافة البادئة وانطباق الشبكة وبالطبع لن يعرف غير المصممين ما يعنيه معظم ذلك وبالتالي سيكونون أفضل حالاً باستخدام واحدة من أبسط الأدوات في هذه القائمة ولكن إذا كنت مصمماً مبتدئ لا ترغب في قضاء الكثير من الوقت في أداة مثل Illustrator (و / أو إنفاق أموال طائلة) فقد يكون هذا التطبيق في مكان قريب منك.

اقرأ أيضاً: مزايا التسويق الالكتروني .. جميع الميزات التي عليك معرفتها 2021

نحن في وثاق متخصصون بجميع ما يتعلق بعمليات التسويق والتصميم سواء كانت الـ جرافيك (graphic designer) أو التطبيقات أو الـ انفوجرافيك (infographic)، لدينا مكتبنا وموقعنا الذي يستحق الثقة يدعمه في ذلك طاقم العمل الخبير، أسلوب التعامل السلس، الأسعار المناسبة وكذلك الأفكار الإبداعية والمتطورة المساعدة له لـ تصميم أفضل التصاميم والأفكار الخاصة بالتسويق والـ إعلان لمتجرك و للعلامة التجارية خاصتك.

للاتصال والتواصل مع موقع وثاق من أجل الاستسفسار عن أي خدمة تصميم أو تطبيق فإن معلومات الاتصال هي:

00966507188588

Hello@withaq.sa

اقرأ أيضاً: مجالات التصميم الجرافيكي .. 8 أنواع مميزة

 

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print
Share on email