انواع التسويق الالكتروني

انواع التسويق الالكتروني

اليوم، يتم استخدام الإنترنت في كل شيء تقريباً، الاتصالات، التعلم، الترفيه، والتسوق وبالإضافة إلى ذلك، يأتي المزيد والمزيد من الأشخاص عبر الإنترنت كل يوم.

في الواقع، يوجد حالي 4.33 مليار مستخدم للإنترنت في جميع أنحاء العالم وهذا الرقم يتزايد كل ثانية وذهب المسوقون دائماً إلى أي مكان يمكنهم فيه التواصل مع الأشخاص من أجل الترويج لمنتجاتهم وخدماتهم والإنترنت هو مكان واحد للقيام بذلك.

ولم يكن بمقدور شخص واحد من قبل الوصول إلى هذا العدد الكبير من الناس، بطرق عديدة، وفورية، بهذه السهولة وفي هذه المقالة، ستتعلم كل شيء عن أنواع التسويق الالكتروني عبر الإنترنت حتى يمكن استخدامها بنجاح في أي نشاط على الويب.

اقرأ أيضاً: نموذج خطة تسويقية جاهزة

ما هو التسويق عبر الانترنت؟

التسويق عبر الإنترنت (المعروف أيضاً باسم E-marketing أو التسويق الرقمي أو التسويق الإلكتروني أو التسويق عبر الإنترنت) هو مصطلح شامل يستخدم لوصف الأنشطة التسويقية التي يتم إجراؤها عبر الإنترنت و لهذا السبب، يشمل التسويق عبر الإنترنت مجموعة واسعة من الاستراتيجيات والتكتيكات، مثل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتسويق المحتوى، والدفع لكل نقرة، وتحسين محرك البحث.

Local SEO

انواع التسويق الالكتروني .. أنواع التسويق السبعة عبر الإنترنت

هناك سبعة أنواع رئيسية من أنواع التسويق الالكتروني ونحن في وثاق نوضحها وفق الترتيب التالي:

التسويق الالكتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو عملية جذب الانتباه والمبيعات من خلال استخدام منصات التواصل الاجتماعي مثل Facebook أو Instagram أو Twitter.

الآن، يمكن تقسيم التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي إلى معسكرين خيارين، مجاني أو مدفوع والتسويق المجاني عن طريق السوشل ميديا يركز على بناء مجتمع وتعميق العلاقات مع المستهلكين في محاولة للحث على الاهتمام وجذب ولاء العملاء.

أما باستخدام التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي المدفوعة فهناك العديد من الطرق لاستخدام التسويق المدفوع عبر وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لعملك، ولكل منصة مجموعتها الخاصة من الخيارات الترويجية المدفوعة ويُشار أيضاً إلى معظم عمليات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي المدفوعة باسم “الدفع بالنقرة”.

اقرأ أيضاً: ديجيتال ماركتنج الشركات الصغيرة .. دليلك النهائي

تحسين محركات البحث (SEO)

تحسين محرك البحث – المعروف أيضاً باسم SEO – هو عملية تحسين مواقع الويب والمحتوى الرقمي لتحسين تصنيفات محرك البحث، والتي بدورها تزيد من عدد زوار صفحة ويب معينة.

بعبارة أخرى، لنفترض أنك أردت أن يظهر موقع الويب الخاص بـ تصميم متاجر الكترونية جاهزة أو تصميم لوجو أعلى نتائج بحث جوجل عندما يبحث شخص ما عن أفضل شركة تسويق الكتروني فإن العملية التي يتم استخدامها لتحقيق ذلك هي تحسين محركات البحث.

تستخدم محركات البحث شيء يسمى “روبوتات الزاحف” للزحف إلى الإنترنت وإنشاء فهرس للمحتوى المتاح عبر الإنترنت وبعد ذلك، عندما يبحث شخص ما عن كلمة رئيسية، سيحاول محرك البحث تقديم النتائج الأكثر فائدة وذات الصلة.

وتحسين محركات البحث على الصفحة هو عندما يتم تحسين موقع الويب أو المحتوى لترتيب أعلى في محركات البحث للكلمات الرئيسية أو العبارات المستهدفة وتتضمن أمثلة تحسين محركات البحث على الصفحة زيادة سرعة موقع الويب / امتلاك تصميم ويب سريع الاستجابة ومحسّن للجوّال / هيكلة المحتوى بعلامات العنوان / تحسين مقتطفات Google المميزة / استخدام ترميز البيانات المنظمة بما في ذلك الروابط الداخلية لصفحات أخرى على موقع الويب / إضافة روابط صادرة إلى مواقع أخرى ذات صلة.

ويتم تحسين محركات البحث خارج الصفحة يتم تحسين موقع الويب أو المحتوى للظهور أعلى في نتائج البحث من خلال طرق خارج موقع الويب أو المحتوى الخاص بالموقع وتشمل هذه الإشارات الخارجية مثل الوجود على وسائل التواصل الاجتماعي والإشارات إلى العلامة التجارية.

نموذج خطة تسويقية جاهزة

تسويق المحتوى

تسويق المحتوى هو عملية إنشاء المواد ذات الصلة عبر الإنترنت وتوزيعها والترويج لها باستمرار بطريقة مصممة استراتيجياً لجذب السوق المستهدفة والتفاعل معها وتحويلها إلى عملاء.

هناك أشكال لا حصر لها من المحتوى تستخدمها الشركات للقيام بذلك، مثل مشاركات المدونة / مقاطع الفيديو التي تتم مشاركتها على منصات التواصل الاجتماعي مثل Facebook و/  YouTubeتقارير ودراسات الصناعة / رسوم بيانية تلخص التقارير والدراسات / كتب إلكترونية / المدونة الصوتية / دراسات الحالة / رسائل البريد الإلكتروني والندوات عبر الإنترنت.

ويعمل تسويق المحتوى بشكل وثيق مع العديد من أنواع التسويق عبر الإنترنت – خاصة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتحسين محركات البحث ويعد المحتوى المحسّن لمحركات البحث أحد أفضل الطرق لزيادة تواجد العلامة التجارية في صفحات نتائج محرك البحث.

التسويق المؤثر

التسويق المؤثر هو عملية العمل مع المؤثرين للترويج لمنتج أو خدمة لمتابعيهم عبر الإنترنت.

التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة هو في الأساس مجرد تسويق للإحالة عبر الإنترنت حيث تنشئ الشركة برنامج يدفع عمولات لمواقع الويب الخارجية أو الأفراد مقابل حركة المرور أو المبيعات التي يولدونها.

يتيح ذلك للمسوقين والمؤثرين عبر الإنترنت كسب المال للترويج لمنتجات أو خدمات أعمال أخرى ومن المفهوم أن التسويق بالعمولة متشابك بشدة مع التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتسويق المحتوى والتسويق المؤثر و هذا لأن معظم الروابط التابعة يتم الترويج لها في المحتوى أو على وسائل التواصل الاجتماعي من قبل المؤثرين.

اقرأ أيضاً: تسويق المحتوى للأعمال الصغيرة .. استراتيجيات وقنوات

التسويق عبر البريد الإلكتروني

التسويق عبر البريد الإلكتروني هو عملية استخدام البريد الإلكتروني لإرسال رسائل تسويقية مباشرة إلى الأشخاص في محاولة لكسب عملاء جدد والاحتفاظ بالعملاء الحاليين وعلى الرغم من أن التسويق عبر البريد الإلكتروني قد لا يبدو أكثر انواع التسويق الالكتروني بريق لكن لا يمكن التقليل من أهميته.

ويمتلك التسويق عبر البريد الإلكتروني عائد متوسط على الاستثمار يبلغ 122 بالمائة أي أعلى بأربع مرات من انواع التسويق الالكتروني الأخرى عبر الإنترنت مثل وسائل التواصل الاجتماعي والبحث المدفوع.

و قبل أن تبدأ في التسويق عبر البريد الإلكتروني يجب أن تحصل على بعض عناوين البريد الإلكتروني ولهذا السبب، يعمل التسويق عبر البريد الإلكتروني دائماً بشكل تقريبي بالشراكة مع أنواع التسويق الالكتروني الأخرى مثل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتسويق المحتوى.

الإعلانات المدفوعة

الإعلانات المدفوعة هي نوع من انواع التسويق الالكتروني حيث يدفع المعلنون لعرض إعلاناتهم على محركات البحث والأنظمة الأساسية الأخرى عبر الإنترنت، مثل Facebook و YouTube و LinkedIn و Instagram.

و غالباً ما يُشار إلى الإعلانات المدفوعة باسم “الدفع لكل نقرة” أو “PPC” وهذا يعني أن المعلنين سيدفعون رسوم في كل مرة ينقر فيها المستخدم على أحد إعلاناتهم وعادةً ما يُشار إلى الإعلانات المدفوعة على محركات البحث مثل Google باسم “التسويق عبر محركات البحث” أو “التسويق عبر محركات البحث”.

اقرأ أيضاً: التسويق والعلامة التجارية .. ما الفرق؟

نحن في وثاق متخصصون بجميع ما يتعلق بعمليات التسويق والتصميم سواء كانت الـ جرافيك (graphic designer) أو التطبيقات أو الـ انفوجرافيك (infographic)، لدينا مكتبنا وموقعنا الذي يستحق الثقة يدعمه في ذلك طاقم العمل الخبير، أسلوب التعامل السلس، الأسعار المناسبة وكذلك الأفكار الإبداعية والمتطورة المساعدة له لـ تصميم أفضل التصاميم والأفكار الخاصة بالتسويق والـ إعلان لمتجرك و للعلامة التجارية خاصتك.

للاتصال والتواصل مع موقع وثاق من أجل الاستسفسار عن أي خدمة تصميم أو تطبيق فإن معلومات الاتصال هي:

00966507188588

Hello@withaq.sa

اقرأ أيضاً: مجالات التصميم الجرافيكي .. 8 أنواع مميزة

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print
Share on email