كيفية تطبع شعارك على أي شيء .. الدليل النهائي لـ طباعة الشعار

الدليل النهائي لـ طباعة الشعار كيفية طباعة شعارك على أي شيء

جميع العناصر ذات العلامات التجارية التي حصلت عليها من الشركات على مر السنين، القمصان، الملصقات، دفاتر الملاحظات، الأقلام، أي كل الأشياء الصغيرة التي لديك موجودة لتذكيرك بالعلامة التجارية التي صنعتها و هذا هو سبب أهمية طباعة الشعار، فهو إعلان مجاني في مكان متميز.

لكن الطباعة على الكوب لا تشبه الطباعة على سترة، وإذا تعاملت معهم بنفس الطريقة، فستحصل على بعض الخصائص غير المطابقة للمواصفات، بدلاً من ذلك، تعلم أن تنظر إلى طباعة الشعار من وجهة نظر المصمم وحدد خيارات التصميم التي تعمل على تحسين شعارك لأي شيء تخطط لطباعته عليه ونحن في وثاق وانطلاقاً من الأعمال التي قمنا بها في تصميم هوية بصرية، علامة تجارية أو إنشاء شعار سنشرح في هذه المقالة كيفية طباعة الشعار بطريقة احترافية.

اقرأ أيضاً: تصميم موقع ويب مربح .. 5 طرق تشجع على إنفاق المزيد من المال

تصميم شعار

ما تحتاج إلى معرفته قبل طباعة الشعار

في أي نقاش حول طباعة الشعار، هناك بعض المصطلحات التي تظهر مبشكل متكرر، لذلك قبل أن ندخل في الجوانب الفنية لطباعة شعارك على مواد معينة، إليك مسرد سريع للمصطلحات والمفاهيم لمساعدتك على فهم أهمية قرارات التصميم الخاصة بك.

CMYK و RGB

CMYK و RGB هما وضعان مختلفان للألوان يستخدمان للطباعة، تشير أسمائهم إلى الألوان التي يستخدمونها أي السماوي والأرجواني والأصفر، أو الأحمر والأخضر والأزرق الأكثر تقليدية.

باستخدام CMYK، يتم إنشاء درجات ألوان فريدة عن طريق مزج السماوي والأرجواني والأصفر بنسب مختلفة وتم تطوير وضع الألوان هذا لاستخدام الأحبار المادية، وإذا قمت بطباعة صفحة من طابعة ملونة أو نظرت عن كثب إلى كتاب قديم، فسترى نقاط فردية في هذه الألوان الثلاثة والألوان الجديدة التي تنشئها عند تداخلها.

يعمل RGB بشكل مختلف قليلاً، بدلاً من تداخل الألوان الأساسية لإنشاء ألوان جديدة، تعمل RGB عن طريق عرض أضواء حمراء وخضراء وزرقاء عن قرب بجانب بعضها البعض لإنشاء صورة، و يتم إنشاء ألوان محددة مع مجموعات متنوعة وكثافة من الضوء الأحمر والأخضر والأزرق.

اقرأ أيضاً: التسويق والعلامة التجارية .. ما الفرق؟

أشياء يجب معرفتها قبل طباعة الشعار

الصور النقطية والمتجهة في طباعة الشعار

الشيء التالي الذي تحتاج إلى معرفته هو الفرق بين الصور النقطية والمتجهة، بالإضافة إلى تنسيقات ملفات الصور المختلفة المستخدمة في طباعة الشعار.

بشكل عام، يوصى باستخدام الصور المتجهة لطباعة الشعار، وتتكون الصور النقطية من وحدات البكسل في المقابل تتكون الصور المتجهة من أشكال هندسية، عندما يتم إنشاء صورة نقطية، يتم تأمين عدد وحدات البكسل التي تحتوي عليها ويمكنك تكبيرها أو تصغيرها، لكن الصورة ستصبح أكثر ضبابية حيث يتم تمديد وحدات البكسل وتضغطها والصور المتجهة من ناحية أخرى، هي في الأساس معادلات رياضية، عندما تقوم بقياس حجم أكبر أو أصغر، فإنه يحتفظ بأبعاده الأصلية.

تُستخدم الصور النقطية عادةً للصور الفوتوغرافية وهي أيضًا نوع الصورة الافتراضي لبعض برامج التصميم الرقمي مثل Photoshop. عادةً ما يتم إنشاء الرسومات وأنواع أخرى من الفن الرقمي كصور نقطية.

عادة ما تكون الصور المتجهة هي نوع الصورة المفضل لمشاريع الطباعة نظراً لإمكانية تغيير حجمها بسهولة ومن المحتمل أن يكون هذا ملف AI أو PDF أو EPS. 

إنها أيضاً أفضل خيار للشعارات والرموز والتنضيد، في حين أن Photoshop هو البرنامج الرئيسي المستخدم لإنشاء صور نقطية فإن Illustrator هو اختيار المصمم المحترف.

الدقة

أنت بلا شك على دراية بمصطلح “الدقة” حيث دقة الشاشة هي عدد وحدات البكسل التي تعرضها لكل بوصة من مساحة السطح، فالدقة تعني كم عدد البكسلات الموجودة في مساحة بوصة واحدة، وكلما زاد عدد وحدات البكسل في البوصة، زادت حدة الصورة.

عند الحديث عن دقة الصورة، فإنك تسمع أيضاً مصطلح DPI (“Dots Per Inch”) أو PPI (“Pixels Per Inch”)، وهي وحدات قياس لدقة الرسم النقطي و في معظم الحالات، كلما كان السطح الذي تطبع عليه أكبر، يجب أن تكون الدقة أو DPI أعلى.

اقرأ ايضاً: فوائد امتلاك هوية بصرية قوية لـ العلامة التجارية

دليل احترافي يمكن استخدامه عند طباعة اللوجو

طباعة اللوجو
طباعة اللوجو

يمكن طباعة الشعار بالاعتماد على واحدة من الطرق التالية:

طباعة شعار على قطن ناعم (تيشيرت، هوديس، إلخ)

تعتبر القمصان من أكثر الأماكن شهرة لطباعة الشعار، و هناك ثلاث طرق رئيسية لطباعة الشعار على القماش الناعم:

  • طباعة الشاشة: المعيار الذهبي لطباعة القمصان، ستقوم الطابعة بعمل شاشات أصلية لتصميم قميصك، مما يتيح لك الطباعة بكميات كبيرة وهذا الأفضل للطلبات بالجملة وطباعة الألوان الزاهية.
  • رسومات الفينيل: يتم إنشاء رسومات الفينيل من خلال طباعة النقل، مما ينتج عنه مظهر وملمس أكثر بُعداً من طباعة الشاشة وهذا الأفضل للرسومات البسيطة.
  • الطباعة المباشرة على الملابس: تقوم هذه الطريقة برش الحبر على الملابس – مثل الطباعة النافثة للحبر على الورق، ولكن باستخدام القماش وهذا الأفضل للطلبات ذات الكميات الصغيرة بكميات كبيرة من التفاصيل.

معايير التصميم

اجعل حجم شعارك سهلًا لأعلى أو لأسفل بإرساله إلى طابعتك بتنسيق ملف متجه، إذا كان شعارك يحتوي على شفافية، فحاول إنشاء نسخة تكون فيها جميع الألوان معتمة حتى لا تضيع الصورة أو تبدو غريبة على بعض الأقمشة الملونة و ألقِ نظرة على نماذج بالأحجام الطبيعية على قمصان ملونة مختلفة واختر الطباعة فقط على القمصان التي تناسب شعارك.

طباعة الشعار على القماش الصلب (قبعات البيسبول ، حقائب اليد ، إلخ)

الفرق بين هذه المنتجات القطنية اللينة هو أن الأقمشة الصلبة لا تتمدد مثل الأقمشة اللينة ليس عليك أن تكون مدرك لما سيبدو عليه شعارك عندما يتمدد عبر صدر شخص ما أو عند سحبه على أكتافه.

إن الطباعة التقليدية – ضغط الحبر على ألياف النسيج، كما هو الحال مع طباعة القمصان – ليست الطريقة الوحيدة لطباعة شعارك على قبعة بيسبول ويمكنك أيضاً تطريز شعارك على قبعة لإضافة ميزات بصرية ولمسية مع نسيج، ولكن هذه عملية منفصلة عن طباعة الشعار، و عملية طباعة الشعار يمكن تطبيقها وفقاً لما يلي:

  • طباعة الشاشة.

معايير التصميم

مثل الطباعة على قميص قطني أو أقمشة ناعمة أخرى، فإن لون المادة التي تطبع عليها يمكن أن يغير لون شعارك، وهنا عليك إما أن تصمم شعارك بألوان معتمة بالكامل أو اختر ألوان نسيج معينة تكمل تصميم شعارك و يمكنك أيضًا تصميم شعارك حول المادة التي تخطط للطباعة عليها – ربما تكون لوحة قماشية بلون بني فاتح هي الخلفية المثالية لشعارك.

اقرأ أيضاً: 7 عناصر ضرورية لـ تصميم هوية العلامة التجارية

طباعة الشعار على الأكواب والسيراميك الأخرى

طباعة الشعار على مجموعة منها عملية بسيطة وغير مكلفة و عملية طباعة الشعار يمكن تطبيقها وفقاً لما يلي:

  • طباعة صبغ التسامي.
  • طباعة رقمية.
  • طباعة الشاشة المباشرة.
  • طباعة ليثو.

معايير التصميم

الأكواب منحنية، لذلك قد يتشوه شعارك، جربه عن طريق طباعة شعارك على الورق ولفه حول كوب لترى كيف سيبدو عندما يتم طباعته بالفعل على الكوب.

يمكن أن يحدد تصميم شعارك طريقة الطباعة الأفضل، إذا كان شعارك بسيطاً – أي أشكال هندسية بسيطة بدون تدرجات – يمكن أن تعمل طباعة الشاشة المباشرة بشكل جيد وتوفر لك بعض المال و إذا كان لديك شعار أكثر تفصيلاً، فقد ترغب في استخدام الطباعة الحجرية أو الطباعة الرقمية.

اقرأ أيضاً: ابني موقع تعريفي لعلامتك التجارية

معايير طباعة لوجو العلامة التجارية
معايير طباعة لوجو العلامة التجارية

طباعة الشعار على ورق رقيق

عندما يتعلق الأمر بطباعة الشعار، هناك نوعان من الورق نصنفهما على أنهما “رفيع” و “سميك” في هذه الحالة، يشير الورق الرقيق إلى:

  • أدوات مكتبية.
  • ورقة منديل.
  • ورق تغليف.
  • فلايرز.
  • المطبوعات الفنية.
  • ملصقات.
  • أكياس ورق.

من خلال التنوع في القائمة أعلاه، قد يكون من الصعب إعطاء إرشادات مقاس واحد يناسب الجميع للطباعة على ورق رقيق حيث يأتي الورق الرقيق بأشكال متنوعة وسماكات وعتامة فيمكن أن يبدو شعارك المطبوع على القرطاسية مختلف تماماً عن شعارك المطبوع على المناديل الورقية و عملية طباعة الشعار يمكن أن تتم كالتالي:

  • رقمي.
  • طباعة الشاشة.
  • فليكسو.
  • طباعة الوسادة.
  • الحروف.
  • حفر.
  • النقش.
  • الطباعة ككتلة.

معايير التصميم

عندما تصمم للطباعة على ورق رقيق، تأكد من محاكاة تصميمك على كل نوع من الورق الذي تخطط للطباعة عليه وهناك عوامل مثل سماكة الورقة وملمسها تلعب دور ويمكن أن تغير شكل شعارك بشكل كبير.

يعتبر اللمعان من اعتبارات التصميم الأخرى التي يجب مراعاتها مع الورق و ستبدو ألوان شعارك أكثر حيوية على الورق المصقول و اعتماداً على المظهر الذي تريده، قد يعني هذا إعادة الاتصال بتشبع اللون الخاص بك قبل إرسال تصميمك للطباعة، أو على العكس من ذلك جعل الألوان أكثر حيوية في الإصدار الذي سيتم استخدامه على المنتجات الورقية غير اللامعة.

اقرأ أيضاً: تصميم الهوية البصرية أولوية لـ شركتك الناشئة

اختيار الطابعة

الخطوة الأخيرة في طباعة الشعار هي اختيار الطابعة المناسبة لاحتياجاتك هنا اختر طابعة توفر المواد وتقنيات الطباعة التي تبحث عنها وتأكد من الذهاب مع شركة طباعة توفر الكثير من الأمثلة على المنتجات النهائية، حتى تتمكن من التعرف على الجودة التي تتوقعها و انتبه أيضاً لمراجعات العملاء عند المقارنة بين شركات الطباعة.

ستزودك الطابعة المميزة بالتفاصيل والقياسات النهائية لمشروع الطباعة الخاص بك و في كثير من الأحيان سوف يعرضون لك معاينة الطباعة أو يعرضون خيار طلب عينة قبل إنتاج مجموعة كبيرة من المطبوعات، بحيث يمكنك التحقق مرة أخرى من الشكل الذي ستبدو عليه النتيجة النهائية.

اقرأ أيضاً: طرق تصميم شعار مميز قابل للتكيف

نحن في وثاق متخصصون بجميع ما يتعلق بعمليات التسويق والتصميم سواء كانت الـ جرافيك (graphic designer) أو التطبيقات أو الـ انفوجرافيك (infographic)، لدينا مكتبنا وموقعنا الذي يستحق الثقة يدعمه في ذلك طاقم العمل الخبير، أسلوب التعامل السلس، الأسعار المناسبة وكذلك الأفكار الإبداعية والمتطورة المساعدة له لـ تصميم أفضل التصاميم والأفكار الخاصة بالتسويق والـ إعلان لمتجرك و للعلامة التجارية خاصتك.

للاتصال والتواصل مع موقع وثاق من أجل الاستسفسار عن أي خدمة تصميم أو تطبيق فإن معلومات الاتصال هي:

00966507188588

[email protected]

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print
Share on email
نموذج خطة تسويقية جاهزة

نموذج خطة تسويقية جاهزة

بالتأكيد وجود نموذج خطة تسويقية جاهزة يحقق نجاح منقطع النظير لعملك، وبالمجمل يُعد التسويق الرقمي أمراً بالغ الأهمية للنجاح المستمر لعملك، خاصة في الاقتصاد “الافتراضي”

اقرأ المزيد »