نموذج خطة تسويقية جاهزة وأفضل خطط التسويق 2021

نموذج خطة تسويقية جاهزة

عموماً يساعدك أي نموذج خطة تسويقية مميز على وضع التسويق الخاص بك على المسار الصحيح لجعل أهداف أعمال شركتك حقيقة واقعة وفكر في الأمر على أنه خطة عالية المستوى توجه اتجاه حملات فريقك وأهدافه ونموه.

بدون نموذج خطة تسويقية يمكن أن تصبح الأمور فوضوية ويكاد يكون من المستحيل وضع رقم على الميزانية التي ستحتاج إلى تأمينها للمشاريع والتوظيف والاستعانة بمصادر خارجية التي ستواجهها على مدار عام إذا لم يكن لديك خطة مميزة.

وضع في اعتبارك أن هناك اختلافات في خطة التسويق التي تحتاجها واعتماداً على مجال عملك وأهداف فريق التسويق الخاص بك ولتسهيل إنشاء نموذج خطة تسويقية رائع خاص بك قمنا بتجميع قائمة بما يجب تضمينه في خطتك.

اقرأ أيضاً: التسويق الترويجي .. دليل سريع لكل ما تود معرفته Customization

ما هي خطة التسويق؟

خطة التسويق هي وثيقة توضح بالتفصيل كيف ستقوم بتنفيذ استراتيجيتك، إنها نموذج مكتوب لفترة زمنية محددة ويشرح وضعك الحالي وخططك المستقبلية.

ما الفرق بين خطة التسويق وخطة العمل؟

قد تكون خطة التسويق جزءاً من خطة العمل الشاملة، استراتيجية التسويق القوية هي الأساس لخطة تسويق مكتوبة جيداً و بينما تحتوي خطة التسويق على قائمة من الإجراءات، بدون أساس استراتيجي سليم فهي قليلة الفائدة للأعمال التجارية ويجب أن يكون لديها مجموعة من المهام الملموسة واستراتيجيات التسويق للمتابعة.
 

لماذا تحتاج خطة تسويق؟

هناك الكثير من الأسباب التي تجعل كل علامة تجارية وفريق تسويق بحاجة إلى خطة تسويق جيدة وفيما يلي أهم 3 أسباب:

وضع أهداف أفضل

عندما يكون لديك أهداف محددة لتحقيقها، يمكنك التخطيط لطريقة تحقيقها و مع وجود أهداف عامة جداً تختلف مؤشرات الأداء الرئيسية القابلة للقياس مثل “أريد زيادة أرباحي بمقدار 600 ألف دولار أمريكي وللقيام بذلك أحتاج إلى 1000 عميل جديد”. يمكن أن تساعدك مؤشرات الأداء الرئيسية الفعلية في التخطيط بالضبط لما سيوصلك إلى هناك ونحن في وثاق نوصيك بإعداد بعض الأهداف الذكية والتي تمثل أهداف محددة وقابلة للقياس وقابلة للتحقيق وذات صلة وذات إطار زمني. Responsive Design

تحسين التركيز

التسويق بدون تركيز يمكن أن يكون فوضوي للغاية وغير فعال و أفضل نصيحة يمكن أن نقدمها لك هي التركيز على أنشطة محددة وتنفيذها بشكل جيد و ستساعدك خطة التسويق الرقمي على التركيز بالضبط على المهام التي ستؤثر على نجاحك. بالطبع ستتغير الأمور وستتغير خطتك أيضاً ولكن طالما أنك تستخدم مخطط جيد لخطة تسويقية، فسيتم تدوين مهام الشهر المقبل وسيصبح عملك أكثر فاعلية.

البقاء متسقاً

النجاح لا يحدث فجأةً والاتساق هو مفتاح التسويق ويفضل من قبل جميع خوارزميات منصات وسائل التواصل الاجتماعي و بمجرد اتساقك مع أنشطتك التسويقية، سترى نتائج هائلة و هذا يعني نشر منشور واحد كل يوم أو تشغيل حملة PPC التي تبني المزيد من الجاذبية بمرور الوقت و يمكن أن تساعدك خطة التسويق الجيدة في التطور. الغرض من خطة التسويق هو التأكد من أن الأنشطة التسويقية ذات صلة وفي الوقت المناسب لتحقيق أهداف العمل و إنها خطة تحدد الموقف التنافسي المستدام وتحدد الموارد اللازمة لتحقيقه والآن بعد أن عرفت ما هي خطة التسويق وما يتم استخدامها، فلنتحدث عن كيفية إنشاء خطة تسويق.

كيفية إنشاء خطة تسويق .. الدليل المميز

ينطوي دليل تصميم وإنشاء نموذج خطة تسويقية جاهزة على كل مما يلي:

تحليل الوضع

قبل أن تبدأ في خطة التسويق الخاصة بك عليك أن تعرف وضعك الحالي وما هي نقاط القوة والضعف والفرص لديك ويجب إجراء تحليل SWOT أساسي هو الخطوة الأولى لإنشاء نموذج خطة تسويقية بالإضافة إلى ذلك يجب أن يكون لديك أيضاً فهم للسوق الحالي وكيف تقارن نفسك بمنافسيك؟ ويجب أن يساعدك إجراء تحليل المنافس في هذه الخطوة وهنا فكر في كيف تكون المنتجات الأخرى أفضل من منتجاتك وبالإضافة إلى ذلك ضع في الاعتبار الثغرات في نهج المنافسين وما الذي ينقصهم وما الذي يمكنك تقديمه ويمنحك ميزة تنافسية أي بالمجمل فكر فيما يميزك عن غيرك ومن المفترض أن تساعدك الإجابة عن مثل هذه الأسئلة على معرفة ما يريده عميلك مما يقود إلى الخطوة الثانية. خطة عمل متجر الكتروني pdf

حدد جمهورك المستهدف

بمجرد أن يكون لديك فهم أفضل للسوق ووضع شركتك تأكد من أنك تعرف من هو جمهورك المستهدف، إذا كانت شركتك لديها بالفعل شخصيات مشترية، فقد تعني هذه الخطوة أنه يتعين عليك تحسين شخصياتك الحالية.

إذا لم يكن لديك شخصية مشترية فيجب عليك إنشاء واحدة وللقيام بذلك قد تضطر إلى إجراء أبحاث السوق، ويجب أن تتضمن شخصية المشتري الخاصة بك معلومات ديموغرافية مثل العمر والجنس والدخل ومع ذلك فإنه سيتضمن أيضاً معلومات نفسية مثل نقاط الألم والأهداف وما الذي يدفع جمهورك؟ وما هي المشاكل التي لديهم والتي يمكن لمنتجك أو خدمتك إصلاحها وبمجرد كتابة هذه المعلومات، سيساعدك ذلك على تحديد أهدافك، مما يقود إلى الخطوة الثالثة.

اقرأ أيضاً: تصميم شعار مجاني: أفضل برنامج مجاني لتصميم الشعارات

اكتب أهداف ذكية

لا يمكنك الذهاب إلى مكان ما إلا إذا كان لديك خريطة طريق وبعد معرفة وضعك الحالي ومعرفة جمهورك، يمكنك البدء في تحديد أهداف SMART الخاصة بك.

إن أهداف SMART محددة وقابلة للقياس ويمكن تحقيقها وذات صلة ومحددة زمنياً وهذا يعني أن جميع أهدافك يجب أن تكون محددة وتتضمن إطار زمني تريد إكماله.

على سبيل المثال قد يكون هدفك هو زيادة متابعيك على Instagram بنسبة 15٪ في ثلاثة أشهر واعتماداً على أهدافك التسويقية الإجمالية، يجب أن يكون هذا مناسب ويمكن تحقيقه بالإضافة إلى ذلك هذا الهدف محدد وقابل للقياس ومقيد بالوقت.

قبل أن تبدأ أي تكتيك، يجب أن تكتب أهدافك وبعد ذلك يمكنك البدء في تحليل التكتيكات التي ستساعدك على تحقيق هذا الهدف هذا يقودنا إلى الخطوة رقم أربعة في إنشاء نموذج خطة تسويقية.

اقرأ أيضاً: التسويق والعلامة التجارية .. ما الفرق؟ ديجيتال ماركتنج الشركات الصغيرة

تحليل التكتيكات الخاصة بك

في هذه المرحلة قم بتدوين أهدافك بناءاً على جمهورك المستهدف والوضع الحالي والآن عليك أن تعرف التكتيكات التي ستساعدك على تحقيق أهدافك بالإضافة إلى ذلك ما هي القنوات وعناصر العمل المناسبة للتركيز عليها.

مثلاً، إذا كان هدفك هو زيادة متابعيك على Instagram بنسبة 15٪ في ثلاثة أشهر فقد تتضمن تكتيكاتك استضافة هدية، والرد على كل تعليق، والنشر ثلاث مرات على Instagram كل أسبوع وبمجرد معرفة أهدافك يجب أن يكون العصف الذهني للعديد من التكتيكات لتحقيق هذه الأهداف أمر سهل.

حدد ميزانيتك

قبل أن تتمكن من البدء في تنفيذ أي من أفكارك التي توصلت إليها في الخطوات أعلاه عليك أن تعرف ميزانيتك وعلى سبيل المثال قد تتضمن تكتيكاتك إعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي ومع ذلك إذا لم يكن لديك ميزانية فقد لا تتمكن من تحقيق أهدافك وأثناء كتابة تكتيكاتك تأكد من ملاحظة الميزانية المقدرة ويمكنك تضمين الوقت الذي ستستغرقه لإكمال كل تكتيك بالإضافة إلى الأصول التي قد تحتاج إلى شرائها مثل المساحة الإعلانية والآن بعد التعرف على كيفية إنشاء نموذج خطة لا بد من التعمق في العناصر التي يجب أن تتضمنها خطة التسويق عالية المستوى.

اقرأ أيضاً: ماذا تفعل تحليلات جوجل Google Analytics

للاتصال والتواصل مع موقع وثاق من أجل الاستسفسار عن أي خدمة تصميم أو تطبيق فإن معلومات الاتصال هي:

00966507188588

Hello@withaq.sa

نموذج خطة تسويقية جاهزة 2021:

بالتأكيد وجود نموذج خطة تسويقية جاهزة يحقق نجاح منقطع النظير لعملك، وبالمجمل يُعد التسويق الرقمي أمراً بالغ الأهمية للنجاح المستمر لعملك، خاصة في الاقتصاد “الافتراضي” اليوم و إذا كان فريق التسويق لديك مرتبك وغير متأكد من مكان التركيز، فابدأ بالتبسيط. يؤدي تبسيط التسويق الرقمي إلى تقليل التشتت وزيادة فرصك في تحقيق أهدافك و من السهل زيادة تعقيد جهود التسويق الرقمي، مما يؤدي إلى إضاعة الموارد القيمة مثل الوقت والمال و إذا لم تتمكن من صياغة خطة التسويق الرقمي بسهولة وربطها بالأهداف المالية لشركتك، فهناك خطر كبير يتمثل في خيبة الأمل ونقص عائد الاستثمار. كيف يمكنك تبسيط نموذج خطة تسويقية جاهزة خاصة بك؟ استخدم قالباً مجرباً و ألق نظرة على دليلنا أدناه الخاص بوثاق التقنية حول مفهوم التسويق الرقمي، وقم بصياغة قالب خطة تسويق رقمي ناجح من شأنه أن يدعم عملك أثناء نموه.

اقرأ أيضاً: ما هو Local SEO وما أهمية البحث المحلي Marketing plan

كن موجهاً نحو التحدي / الحل

لطالما تمحور التسويق حول ديناميكية التحدي / الحل، ولا يزال له مكان في التسويق الرقمي، اجعل الأمر بسيط من خلال نهج من أربع خطوات لتحديد الأهداف لحل أكبر التحديات التي تواجهك. ما الذي تريد تحقيقه من خلال التسويق الرقمي الخاص بك، وما هو التأثير الذي سيكون لذلك؟ ماذا يحدث لعملك إذا لم تحقق هذا الهدف؟ من خلال تحديد أهدافك الذكية، يمكنك قياس تقدمك و أهدافك الـ S.M.A.R.T هي:

  • محددة.
  • قابل للقياس.
  • يمكن تحقيقه.
  • واقعي.
  • في الوقت المناسب.

على سبيل المثال، قد تقرر أن الهدف هو إضافة 60 عميل جديد هذا العام من جهود التسويق الرقمي الخاصة بك وإذا حققت هذا الهدف، فستكون قادر على تحقيق أهداف أخرى – تعيين أعضاء فريق جدد، وشراء المزيد من المعدات، وتقديم المزيد من الخدمات، وما إلى ذلك. إذا لم تحقق الهدف الأول، فلن يتم تحقيق أهدافك الأخرى و لجعل هذا الهدف قابلاً للتحقيق والقياس، قم بتقسيمه إلى هدف شهري أي على أساس شهري، وستحتاج إلى إضافة 5 عملاء شهرياً من جهود التسويق الرقمي الخاصة بك و إن إضافة 5 عملاء جدد أمر قابل للقياس وأقل صعوبة بكثير من إضافة 60. يضع العديد من المسوقين أهداف السوق الرقمية من حيث زوار الموقع والتحويلات و لكن إعداد أهداف للعملاء الفعليين أو الصفقات يضمن أنك سترى عائد الاستثمار من جهود التسويق الرقمي.

اقرأ أيضاً: استضافة مواقع سعودية بأقوى سيرفرات التسويق الرقمي

مجموعة أدوات نموذج خطة تسويقية جاهزة

يمكن أن يكون العدد الهائل لقنوات وأدوات التسويق الرقمي المتاحة لك مشكلة أكثر من كونه حلاً و قبل أن تبدأ في صياغة استراتيجية التسويق الرقمي الخاصة بك، اجمع كل المعلومات التالية:
  • القنوات: ما هي القنوات الأكثر شعبية لدى جمهورك المستهدف؟ إذا كان موقع الويب الخاص بك يولد عملاء محتملين لنشاطك التجاري، فيمكنك العثور على هذه المعلومات من خلال تقارير الاكتساب في Google Analytics. 
  • المواضيع: ما الموضوعات التي يستخدمها المنافسون للحصول على حصة في السوق، وأين يبحث العملاء المحتملون عن هذه الموضوعات؟ يمكن أن تساعدك أداة Ahrefs Content Gap في العثور على هذه الموضوعات.
  • مؤشرات الأداء الرئيسية: ما هي مؤشرات الأداء الرئيسية الأكثر فعالية؟ إذا كنت لا تعرف إجابة هذا السؤال فهناك أدوات وموارد لمساعدتك على البدء، وأولاً، تعرف على أهم ثلاثة مؤشرات أداء رئيسية للتسويق الرقمي وهي بيانات الاكتساب ورحلة العميل القيمة للعملاء و بيانات التحويل وبعد ذلك، حدد أداة لمساعدتك في قياس مؤشرات الأداء الرئيسية هذه.
  •  الجمهور: يعد إنشاء المحتوى للجمهور المناسب جزء مهم من أي استراتيجية تسويق رقمي و تذكر، اجعل الأمر بسيط والتزم بهدفك الأصلي باستخدام هدف المثال أعلاه، لاكتساب 60 عميل جديد، سنبني خطة لجذب الجمهور المناسب بالنوع المناسب من المحتوى.
  • الأشخاص: يبدأ تحديد “الجمهور المثالي” ببناء الشخصيات و إذا كنت شركة B2B، فإن الشخصيات هي أداة قوية جداً عند استخدامها بشكل صحيح.
  • تخطيط المحتوى: بمجرد تحديد أهم 3 – 5 شخصيات مشترية لديك، حدد نوع المحتوى الذي يلقى صدى معهم عبر الإنترنت و بالنسبة لبعض الشركات، تعتبر الأوراق البيضاء والمواد التعليمية هي الأفضل و بالنسبة للآخرين، تعتبر قطع بناء العلامة التجارية مثل البيانات الصحفية وإعلانات الجوائز والمراجعات أساسية و إذا لم تكن متأكد فاكتب أهم كلماتك الرئيسية للصناعة في Google، وراجع بعض مواقع المنافسين من الصفحة الأولى، وقم بعمل قائمة بنوع المحتوى الذي يروجون له على موقعهم على الويب وسترى مجموعة متنوعة من كل ما يلي:
  • منشورات مدونة موضوعية تعزز قيادة الفكر.
  • محتوى دائم التجديد يوفر إجابات طويلة المدى لأسئلة العملاء.
  • منشورات مواقع التواصل الاجتماعي.
  • الأصول القابلة للتنزيل والعروض المجانية.
  • اشتراك الرسائل الإخبارية.
  • المسابقات والفعاليات التي تجذب جمهورك.
  • ندوات عبر الإنترنت والبودكاست.
  • محتوى متوافق مع الجوال.

اقرأ أيضاً: إنشاء خطة مبيعات ناجحة لعملك .. الدليل الكامل أدوات نموذج خطة تسويقية

تعرف على رحلة المشتري

أخيراً، يعد إنشاء نموذج خطة تسويقية جاهزة تلبي احتياجات المشتري في كل مرحلة من مراحل رحلتهم أمر أساسي لتحقيق النجاح على المدى الطويل وتقوم العديد من العلامات التجارية بعمل ممتاز في إنشاء محتوى لجذب عملاء جدد، لكنها تتجاهل عملائها الحاليين الذين قد يحتاجون إلى خدمات أو منتجات إضافية في المستقبل وهذا صحيح بشكل خاص في الفضاء B2B وللشركات التي تستثمر في استراتيجية تحسين محركات البحث للمؤسسات. تعرف على المزيد حول إنشاء محتوى لكل مرحلة من مراحل قمع البيع أثناء استكشاف رحلة المشتري لعملائك المثاليين وستساعدك إستراتيجية التسويق الرقمي الخاصة بك على تنمية أعمالك والانتقال بها إلى المستوى التالي، أو ستكون بمثابة تجربة تعليمية للعام المقبل و عندما تعمل مع وكالة تسويق رقمية ذات خبرة وحائزة على جوائز، ستستفيد من خبرتها في استخدام التكتيكات الصحيحة وتتبع مؤشرات الأداء الرئيسية المناسبة لمساعدة علامتك التجارية على النجاح عبر الإنترنت.

نحن في وثاق متخصصون بجميع ما يتعلق بعمليات التسويق والتصميم سواء كانت الـ جرافيك (graphic designer) أو التطبيقات أو الـ انفوجرافيك (infographic)، لدينا مكتبنا وموقعنا الذي يستحق الثقة يدعمه في ذلك طاقم العمل الخبير، أسلوب التعامل السلس، الأسعار المناسبة وكذلك الأفكار الإبداعية والمتطورة المساعدة له لـ تصميم أفضل التصاميم والأفكار الخاصة بالتسويق والـ إعلان لمتجرك و للعلامة التجارية خاصتك.

للاتصال والتواصل مع موقع وثاق من أجل الاستسفسار عن أي خدمة تصميم أو تطبيق فإن معلومات الاتصال هي:

00966507188588

Hello@withaq.sa

اقرأ أيضاً: مجالات التصميم الجرافيكي .. 8 أنواع مميزة

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print
Share on email