كيفية إنشاء موقع الكتروني والربح منه

كيفية إنشاء موقع الكتروني والربح منه

هل تفكر في إنشاء موقع الكتروني والربح منه وهل تريد كسب المال بشكل كبير منه، هذه واحدة من أكثر الأفكار شيوعاً عندما يتعلق الأمر بكسب دخل عبر الإنترنت لكن لماذا يحبها الكثير من الناس؟ وهل حقا يستحق وقتك؟ إذا كانت الإجابة بنعم، كيف يمكنك تحقيق ذلك؟ سيساعدك هذا الدليل التفصيلي في العثور على إجابات لجميع الأسئلة المذكورة أعلاه ولكن أولاً، يجب التحقق فيما إذا كان كان انشاء موقع الكتروني والربح منه محاولة جيدة لكسب المال وفكرة جيدة في 2021.

هل إنشاء موقع الكتروني والربح منه فكرة جيدة؟

إن امتلاك موقع الويب الخاص بك مفيد جداً للنجاح في عالم الإنترنت، يمتلك معظم الأشخاص حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي (Facebook و Twitter و Pinterest) مُنشأة وإذا جعلت حسابك جيداً بما يكفي، فقد يصبح مكان رائع لضمان تواجدك عبر الإنترنت ولكن ما الفرق بين امتلاك موقع ويب وحساب على وسائل التواصل الاجتماعي، يُعد امتلاك موقع ويب مظهر أكثر احترافية، خاصةً إذا كنت تحاول كسب دخل عبر الإنترنت، إذا قمت بإنشاء موقع الويب الخاص بك، فسوف يمنحك هذا المزيد من المصداقية يمكنك استخدام موقع الويب الخاص بك لإخبار عملائك المحتملين لماذا تستحق ثقتهم، وإذا قمت بذلك، فسيكون زوار موقعك أكثر سعادة عند اختيارك ,يمكنك انشاء موقع الكتروني والربح منه باتباع هذه الخطوات واحدة تلو الأخرى.

خطوات تصميم موقع الكتروني

اقرأ أيضاً: تكلفة تصميم موقع الكتروني خاص بي

خطوات عامة لـ انشاء موقع الكتروني مجاني والربح منه

فيما يلي قائمة تقريبية بالخطوات الأساسية التي ستحتاج إلى أخذها بعين الاعتبار، وهي كما يلي:

  1. التخطيط المُسبق والاستراتيجية: حدد أهداف الموقع الإجمالية وما تريد أن يتمكن المستخدمون من القيام به.
  2. تخطيط الموقع: تحديد عدد الصفحات، بالإضافة إلى الغرض منها، وكيفية تفاعلها وتخطيط الإطار الشبكي لكل منها.
  3. إنشاء المحتوى: قم بإنشاء أصول التصميم ونسخ النص والوسائط المتعددة الموجودة على موقع الويب الخاص بك.
  4. تصميم الويب للواجهة الأمامية: اجمع التصميم المرئي للواجهة الأمامية لصفحة الويب.
  5. تطوير الويب الخلفي: تنفيذ التصميم في صفحة ويب عاملة مع الترميز.
  6. الاختبار والتكرار: تحقق من وجود أخطاء.
  7. تسجيل المجال: قم بتأمين اسم مجال فريد وعنوان يتضمن اسم عملك.
  8. إعداد الاستضافة: قم بتخزين ملفات وبيانات موقع الويب على خادم آمن سيتضمن معظمها حدود التخزين أو النطاق الترددي.
  9. إدارة المحتوى: استخدم بانتظام أدوات المسؤول (المضمنة في نظام إدارة المحتوى أو CMS) لتحرير المحتوى وصيانة الموقع بمرور الوقت.
  10. التحليلات: تحقق بانتظام من أدوات مراقبة سلوك المستخدم وتحسين محركات البحث والأداء التسويقي العام للموقع بمرور الوقت.
Benefits of Using WordPress
Benefits of Using WordPress

خطوات متابعة إنشاء موقع الكتروني والربح منه (كيفية انشاء موقع الكتروني)

لـ إنشاء موقع والربح منه على شبكة الإنترنت، يجب أن تمر ببعض المعالم الأساسية الضرورية لبدء عملية الإنشاء وهذه هي:

  • اختيار النظام الأساسي المناسب والموثوق لإنشاء موقع الكتروني.
  • اختيار اسم مجال معين واستضافة الموقع.
  • الاهتمام بتكوين موقعك الذي تم إنشاؤه باستخدام WordPress مثلاً.

ويمكنك العثور أدناه على ملخص لهذه العملية.

الخطوات التفصيلية لإنشاء موقع على الويب

يمر تصميم وإنشاء موقع الكتروني بالخطوات الرئيسية التالية والتي يُمكن اتباعها للوصول إلى الموقع الخاص بك:

ربح المال من موقعي الالكتروني

اقرأ أيضاً: أفضل منصات تصميم مواقع الكترونية في 2020

اختر النظام الأساسي الصحيح

هذا هو نواة انشاء موقع الويب الخاص بي ومن المهم اختيار نظام أساسي قوي لكي يكون قادراً أن يمنح الموقع القوة والأمان.

ماذا تتضمن المنصة الصحيحة في ميزاتها؟

هذا هو جذر موقع الويب الخاص بك ومن المهم اختيار نظام أساسي قوي لمنحه القوة والأمان.

ماذا تتضمن المنصة الصحيحة في ميزاتها؟

يعد اختيار النظام الأساسي المناسب مهمة يجب القيام بها من خلال دراسة عميقة لمختلف الخيارات المتاحة والفوائد والقيود ضرورية ليتم التحقق منها قبل تحديد اختيارك النهائي، فيما يلي بعض الأشياء المهمة التي يجب وضعها في الاعتبار أثناء اختيار نظام أساسي مثالي لموقعك:

حدد موقع أفضل نظام لإدارة المحتوى

يعد CMS أداة مهمة لاستخدامها في إنشاء الموقع وتخصيصه، هذا مسؤول عن الميزة التي نحتاجها لكتابة المحتوى ونشره على الموقع ويمكن تثبيت هذا بنقرة واحدة فقط ويتم تقديمه في المربع بواسطة مزود المضيف، ويسمح للمُنشئ بإضافة صور أو تضمين حافظات أو محتويات نصية أو أي بيانات مهمة أخرى بعد تسجيل الدخول كمسؤول ويتم تخصيص المظهر والقوالب والمكونات الإضافية لإضافة وظائف قابلة للتشغيل بمساعدة CMS.

كسب المال اونلاين

أفضل خيارات CMS للاختيار من بينها:

  • WordPress: تعتبر هذه المنصة أفضل خيار للمبتدئين الذي يبنون موقعاً الكترونياً، وهو متوافق مع كل من مواقع الويب ذات التصنيف المنخفض والمتوسط ​​نظراً لقابليته الكبيرة للتوسع وتستخدم معظم المواقع الأكثر شهرة في العالم مثل Time Magazine و CNN و TED والعديد من المواقع الأخرى وردبريس.
  • دروبال: هذه المنصة مناسبة لمواقع الويب المعقدة وعالية الحركة وتستخدم في الغالب من قبل المتخصصين ويمكنك تبديل هذا الخيار بعد الوصول إلى مستوى من الخبرة في تطوير مواقع الويب، ولكن حتى ذلك الحين يكون الخيار الأسوأ بالنسبة لك كمبتدئ، لكن من الأفضل أن تلتزم بمنصة أسهل في الاستخدام.
  • جملة: على الرغم من أنها تقدم أداءاً أفضل من وردبريس كما أنها أسهل في معرفة طريقك من دروبال، إلا أنها لا تزال غير موصى بها للمبتدئين بسبب تعقيدها وبدلاً من الندم على اختيارك لاحقاً، نقترح عليك اختيار وردبريس، إنه الخيار الأفضل للمبتدئين ويحتوي على جميع الميزات اللازمة لموقع جديد.

لماذا وردبريس هو الخيار؟

تثبت العديد من النقاط الإيجابية أن الوردبريس هو الخيار الأفضل للمبتدئين بسبب ما يلي:

  • التثبيت السهل: يأتي مع تثبيت بنقرة واحدة على معظم خدمات الاستضافة الخاصة به وهو حقًا طريقة ذكية للوقت. هذا أيضاً مجاني ومتاح مع العديد من السمات المجانية وخيارات المكونات الإضافية مع دعم كبير من قبل مقدمي الخدمة.
  • مجتمع قوي: سيرشدك في البداية، وعندما تواجه أي صعوبة، يمكنك الحصول على إجابة على استفساراتك من خلال عملية بحث غوغل المعتادة بسهولة وفي الغالب من بين نتائج البحث الثلاثة الأولى.
  • الاستجابة: النظام الأساسي قادر على تعديل السمات المختلفة المتاحة وفقاً لبيئة الجهاز، وتقلل هذه الميزة من الحاجة إلى تعيين مطورين خبراء لتعديل هذه الخصائص.
  • سهل الاستخدام: يعد وردبريس موثوق للغاية لمستخدميه نظراً لوظائفه سهلة الاستخدام، إنه يوفر سمات وإضافات ممتازة بتكلفة معقولة جداً ويمكن استخدامه أيضاً لغير المبرمجين والمنصة آمنة ومناسبة للموقع الإلكتروني المتعلق بتوليد الإيرادات.
  • خيارات الاستضافة المتعددة: يمنحك وردبريس خيارات متعددة في الاستضافة مثل الاستضافة الذاتية والاستضافة المشتركة واستضافة WordPress المُدارة، ومن المتوقع أن يهتم معظم موفري الاستضافة بجميع مشكلات موقع الويب التي قد تصادفك، باستثناء المحتوى.
  • النسخ الاحتياطية المتاحة لموقع الويب: هذه الميزة مفيدة في استعادة بياناتك في حالات القرصنة.

اقرأ أيضاً: تصميم المواقع الإلكترونية .. سمات هامة من أجل سهولة استخدام موقع الويب

اختيار اسم مجال فريد واستضافة الموقع

هذه هي الخطوة الثانية التي يجب اتباعها أثناء المضي في عملية إنشاء موقع الكتروني والربح منه:

ما هو اسم المجال والاستضافة لموقع الويب؟

يُطلق على عنوان URL المستخدم للبحث عن موقع ويب عن طريق كتابة اسمه في شريط العناوين الخاص بمحرك البحث اسم المجال، على سبيل المثال، withaq.com هو اسم مجال أما الاستضافة هي خادم للموقع مسؤول عن تخزين جميع البيانات والملفات المهمة للموقع والخادم هو نظام كمبيوتر يخزن بياناتك ويعمل بها مثل السماح بالوصول للعملاء لقراءة محتويات موقع الويب الخاص بك، والعمليات آمنة ويتم إجراؤها تحت إدارة مضيف الموقع.

استثمار مدونة الموقع الالكتروني

كيفية اختيار اسم نطاق؟

يمكنك الاختيار من بين 3 خيارات أساسية:

  • عندما تقوم ببناء موقع الويب الخاص بشركة ما، يمكن استخدام اسم الشركة أو العلامة التجارية كاسم المجال.
  • بالنسبة إلى موقع ويب شخصي، يمكن استخدام إصدار .com للاستضافة.
  • للموقع الإلكتروني المتعلق بالهوايات، قد لا يكون هناك حد للأسماء المتاحة.

الميزات الهامة لاسم المجال:

  • حاول أن تجعله قصير بحيث يسهل كتابته وتذكره.
  • استخدم دائماً اسم مجال لا يُنسى أبداً.
  • استخدم اسم نطاق جذاب يكشف عن احترافك بكلمات قليلة ويجذب حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك.
  • أضف كلمات رئيسية ولكن لجعلها موثوقة وقابلة للبحث على محركات البحث و SEO.
  • تحقق من الاختصارات القابلة للاستخدام حول المكانة المحددة التي تكتب عنها على موقع الويب الخاص بك.

كيفية اختيار استضافة المواقع؟

عندما يتعلق الأمر باختيار الاستضافة المناسبة، هناك خياران لك يمكنك اختيار الاستضافة المشتركة أو استضافة وردبريس المُدارة مثلاً والخيار الأول جيد لأن الخيار الثاني له تكاليف باهظة للحصول عليه والاستضافة المشتركة لها تكاليف أقل لاستخدامها، وخيارات الاستضافة الأخرى هي الاستضافة المدارة والاستضافة المخصصة والخوادم الافتراضية الخاصة والاستضافة المجانية بواسطة WordPress.

ميزات الاستضافة الجيدة

  • تأتي الاستضافة الموثوقة بالسرعة والأداء المناسب، ولفرض أداء جيد، من الضروري الحصول على جميع الأجهزة الأساسية مثل ذاكرة الوصول العشوائي ووحدة المعالجة المركزية والقرص الصلب وغيرها، دائماً ما يقدم المضيف المزود بأجهزة جيدة خدمة عالية الجودة.
  • الاستضافة الجيدة معروفة بدعمها الممتاز ويعد هذا إلزامياً، مثل حالات عدم الأمان، الاسترداد والترحيل واستعادة البيانات، وأسرع خدمة دعم هي الأفضل.
  • تُظهر ميزة الجهوزية حدود وقت التشغيل للمضيف وتأتي خدمة الاستضافة الجيدة بنسبة 99.5٪ من أوقات التشغيل، وهو أمر ضروري لجعلها أكثر تميز من خدمات الاستضافة الأخرى.

إنشاء موقع الويب الجديد الخاص بك

تتضمن هذه الخطوة ما عليك القيام به لتحسين مظهر موقعك الجديد، بعد التكوين، سيبدو كموقع كامل واحترافي وجاهز للاستخدام وسنقدم مثالاً باستخدام الوردبريس، ولبدء هذه العملية، يجب عليك تحديد قائمة مدير WordPress الموجودة على شاشة المسؤول، يمكنك الذهاب إلى هناك باتباع الخطوات الموضحة أدناه:

  • قم بزيارة websitename.com/wp-admin واملأ كلمة المرور واسم المستخدم الذي استخدمته أثناء تثبيت WordPress.
  • سينقلك إلى شاشة مسؤول WordPress حيث يمكنك العثور على القائمة وتوسيعها بالنقر فوقها.
  • سيعرض لك قائمة القوائم الفرعية المدرجة تحت أسمائها مثل لوحة المعلومات والصفحات والتعليقات والوسائط والروابط والعديد من خيارات القائمة المتاحة الأخرى.

اقرأ أيضاً: استضافة المواقع 5 أخطاء شائعة يجب تجنبها

ابدأ التخصيص

لهذه المهمة، يجب تنشيط WordPress Theme للموقع وللقيام بذلك، ما عليك سوى الانتقال إلى خيار المظهر والنقر على السمات، ثم إضافة زر جديد، اختر واحدة مناسبة، بمجرد القيام بذلك، ستضيف عناصر واجهة مستخدم وقوائم وخلفيات وكلها جزء من عملية التخصيص وسنحدد كل هذه الإضافات واحدة تلو الأخرى لجعل هذه العملية مفهومة وسهلة بالنسبة لك. لنبدأ العملية:

إضافة وتحرير العناوين وخطوط الوصف

يشرح عنوان صفحتك الغرض من الموقع حتى يتمكن الزائر من فهم نوع موقع الويب الخاص بك من عنوانه، سطر الوصف هو سطور نهاية العنوان التي تأتي بعد العنوان الرئيسي، ويُحدد العنوان باختصار ويوضح معنى العنوان الرئيسي.

إضافة موضوع Theme

يتم استخدام السمة للتحكم في المظهر المرئي للموقع ولإضافة سمة معينة، يجب تثبيت قالب مصمم باحتراف لبرنامج WordPress ولجعله أفضل، يمكن الحصول على السمة من السمات المجانية أو تثبيتها من القسم المدفوع عن طريق دفع بضعة دولارات، وتتضمن عملية تطبيق سمة على موقعك الخطوات التالية:

  • انتقل إلى المظهر، ثم السمات واضغط على إضافة زر جديد.
  • ستأخذك الشاشة التالية إلى مجموعة تصل إلى 4492 سمة مجانية موجودة في الدليل الرسمي لموضوعات WordPress.org.
  • يتم تقسيم السمات إلى فئات مختلفة مثل الشعبية، الأحدث، المميزة وغيرها الكثير.
  • يمكنك تحديد ما تريده والنقر على زر التثبيت للموضوع المحدد لبدء التثبيت.

كيفية اختيار الموضوع المناسب

ضع بعض الحقائق المهمة في الاعتبار عند اختيار موضوع مثل:

  • البساطة.
  • متوافق مع الأجهزة المحمولة.
  • دعم لجميع المتصفحات والمكونات الإضافية.
  • استخدام السمات مع دعم جيد.
  • صديقة للغاية لتحسين محركات البحث.

إضافة المتطلبات

عناصر واجهة المستخدم عبارة عن وحدات نمطية موجودة بالتنسيق المحدد مسبقاً وتستخدم لتحميل الرؤوس والتذييلات والأشرطة الجانبية والأدوات هي أدوات مفيدة يتم عرضها في الغالب في شكل شريط البحث وأقسام التعليقات المعاد إرسالها والمحفوظات والفئات ويمكن التحقق من عناصر واجهة المستخدم الخاصة بك من خلال الانتقال إلى خيارات المظهر ثم خيار الأدوات، انقر فوق الخيار ويمكنك رؤية جميع الحاجيات، إنها أجزاء صغيرة من التعليمات البرمجية المهمة المستخدمة لإضافة المزيد من الوظائف ومفيدة أيضاً في عملية التنقل مثل الوسائط الاجتماعية وأيضاً لإضافة أكواد HTML إلى النص العادي وعندما تضيف بعض الرموز إلى أي نص عادي، فإنها ستعمل كرمز وتؤدي نفس الوظائف.

إضافة القوائم

يمكن إضافة قوائم في الجزء العلوي أو السفلي أو على جانبي صفحة موقع الويب الخاص بك وتؤدي القوائم غير الواضحة أو التي لا معنى لها إلى خسارة كبيرة في حركة المرور لذلك استخدم دائماً القوائم بأسماء صغيرة ومفيدة تقدم تمثيلاً واضح لعمل الموقع وعروضه.

اقرأ أيضاً: وثاق لتصميم المواقع الالكترونية والمتاجر والهوية البصرية

ضبط الخلفية

تستخدم بعض مواقع الويب صفحة بيضاء عادية كخلفية لها، والبعض الآخر يستخدم صورة (أو أكثر)، يمكن للخلفية التي تستخدمها تحسين قابلية القراءة، على سبيل المثال ، إذا كنت تستخدم خلفية داكنة ذات ألوان فاتحة للنص، فسيكون من الأسهل قراءتها وتتكون الخلفية الأكثر شيوعاً من صفحة بيضاء بها نص أسود مما يجعل المحتوى قابلاً للقراءة بشكل كبير.

ربح المال من الموقع الالكتروني

إضافة الملحقات

يمكن تثبيت أنواع مختلفة من المكونات الإضافية مثل المكونات الإضافية لتحسين محركات البحث والمكونات الإضافية للأمان والمكونات الإضافية لإنشاء حافظات الصور وإدارتها كما أنها مفيدة في التعامل مع الخروقات الأمنية والتعليقات المليئة بالبريد العشوائي ويمكن استخدام المكونات الإضافية للحصول على استرداد لأي من البيانات المفقودة.

اختيار أفضل الإضافات

يوجد العديد من المكونات الإضافية ولكن المكونين الأكثر أهمية هما على الترتيب Yoast SEO و Google Analytics.

إضافة الصفحات

تُستخدم الصفحات الموجودة على موقع الويب لتقسيم الموقع إلى أقسام مختلفة، وتحتوي كل صفحة على قسم محدد من المحتوى الموضوع على الموقع.

قسم التعليق

التعليقات هي جزء مهم يجعل موقع الويب ناجح، وأصبحت مواقع الويب شائعة بسبب قُرائها حيث يعلق القراء في قسم التعليقات على تجربتهم أثناء قراءة المحتوى.

إضافة الوسائط

تعد الصور ومقاطع الفيديو أيضاً جزء مهم لجعل موقع الويب أكثر جمال ولتعزيز تجربة المستخدم.

إضافة الملف الشخصي

في الملف الشخصي، الصورة هي شيء مهم يجب إضافته.

طرق الربح عند إنشاء موقع الكتروني

يُمكن الاستفادة من الموقع الالكتروني من أجل الحصول على أرباح عن طريق مجموعة خيارات وطرق وهي كما يلي:

استثمار المدونة

إذا سألت مالك موقع ويب ناجح، كيف يكسب المال من موقعه، فهناك إجابة واحدة من المرجح أن تسمعها منه: “أنا أحقق الدخل من مدونتي”.

متجر التجارة الإلكترونية

هذه واحدة من أكثر الطرق شيوعاً التي يستخدمها الأشخاص لكسب المال من موقع الويب ومعالجة المدفوعات بكفاءة يتم بمساعدة بوابات الدفع مثل (Stripe ، PayPal ، Square).

بيع المنتجات الرقمية الخاصة بك

واحدة من طرق الربح بعد إنشاء موقع الكتروني وهنا أنت بحاجة إلى منتج رقمي للبيع ويمكن أن يكون هذا أكثر من شيء واحد، يمكنك كتابة كتاب إلكتروني، أو القيام بإنشاء فصل دراسي / دورة تدريبية عبر الإنترنت لكن القيام بذلك ليس بالأمر السهل، أنت بحاجة إلى منتج جيد، يرغب الناس في إنفاق الأموال عليه.

العمل حر

يمكنك استخدام موقع الويب الجديد الخاص بك من أجل تقديم فرص عمل لعملاء كثيرين في حال كانت موقعك ذو كفاءة عالية وعلى سبيل المثال، يُمكنك تقديم خدمات مثل تصميم المواقع الالكترونية، تطوير التطبيقات، خدمات التصميم الجرافيكي، البرمجة وغير ذلك من الخدمات.

تجميع احتياجات تصميم الويب

من الجيد معرفة عدد الصفحات التي ستحتاج إليها والأغراض الخاصة بكل منها، مثل الصفحة الرئيسية، أو المدونة، أو جهة الاتصال، أو صفحة المنتج، أو عربة التسوق، وما إلى ذلك حيث يتيح لك ذلك معرفة الخيارات التي يجب البحث عنها بدقة خلال بحثك وهناك ميزات وظيفية محددة قد تحتاجها أيضاً، مثل المراسلة المباشرة، وتسعير الاشتراك، وأدوات الدعم، وما إلى ذلك في حين أن منشئي مواقع الويب مثل وردبريس قد يقدمون إضافات ومكونات إضافية لجهات خارجية لتكملة بعض الميزات، فقد يكون من الصعب إنجاز أي منها وظائف متطورة لموقع الويب دون إنفاق بعض المال على الأقل.

اقرأ أيضاً: ميزات تصميم متجر الكتروني أو موقع باستخدام ووردبريس

نحن في وثاق متخصصون بجميع ما يتعلق بعمليات التسويق والتصميم سواء كانت الـ جرافيك (graphic designer) أو التطبيقات أو الـ انفوجرافيك (infographic)، لدينا مكتبنا وموقعنا الذي يستحق الثقة يدعمه في ذلك طاقم العمل الخبير، أسلوب التعامل السلس، الأسعار المناسبة وكذلك الأفكار الإبداعية والمتطورة المساعدة له لـ تصميم أفضل التصاميم والأفكار الخاصة بالتسويق والـ إعلان لمتجرك و للعلامة التجارية خاصتك.

للاتصال والتواصل مع موقع وثاق من أجل الاستسفسار عن أي خدمة تصميم أو تطبيق فإن معلومات الاتصال هي:

00966507188588

Hello@withaq.sa

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print
Share on email