فهم مصطلحات الاعلان الممول .. ما الذي تفتقده؟

فهم مقاييس البحث المدفوع ما الذي تفتقده؟

من بين الأشياء الرائعة المتعلقة بـ الاعلان الممول والبحث المدفوع حقيقة أنه يمكنك تتبع كل شيء بينما إذا زار شخص ما متجرك بعد مشاهدة لوحة الإعلانات الطرقية أو الدعاية التلفزيونية فلا توجد طريقة حقيقية لتتبع ذلك.

ومع ذلك إذا شاهد شخص ما إعلانك على شبكة البحث المدفوعة وزار موقع الويب الخاص بك فأنت تعلم كيف وصل إلى موقعك و أنت تعرف الإعلان الذي شاهدوه والنسخة التي استجابوا لها وحتى مصطلح البحث الذي أدى إلى ظهور إعلانك.

يمكن أن تكون كل هذه المعلومات مربكة بعض الشيء وهنالك الكثير من البيانات التي قد يكون من الصعب معرفة ما تعنيه كلها أو ما يجب فعله بها كـ عدد مرات الظهور ونسب النقر إلى الظهور وتكلفة النقرة وكيف يمكنك فرزها جميعاً واستخدام مقاييس البحث المدفوعة لاتخاذ قرارات ذكية.

ما الفائدة من امتلاك كل تلك البيانات إذا كنت لا تعرف ماذا تفعل بها، وقد يكون من الصعب تفسير الكثير من هذه البيانات بشكل صحيح لذلك حتى المسوقين عبر الإنترنت ذوي الخبرة غالباً ما يستخلصون استنتاجات خاطئة من بياناتهم أو يركزون على المقاييس الخاطئة في حساباتهم لذلك هل سبق لك أن حدقت في حساب البحث المدفوع وتساءلت ، “ما الذي أفتقده؟” ، فهذه المقالة مناسبة لك.

اقرأ أيضاً: Technical SEOما هو ؟ أفضل الممارسات لرفع ترتيب موقعك

هل تركز على مقاييس البحث المدفوع الصحيحة؟

البحث المدفوع معقد للغاية إذا كنت مثل معظم جهات التسويق عبر الإنترنت فمن المحتمل أن يكون لديك العديد من الحملات قيد التشغيل وما لا يقل عن عشرة إعلانات وما يزيد عن مائة كلمة رئيسية لتتبعها وهذا إذا كان حسابك صغير.

يمكن أن توفر لك كل واحدة من هذه الحملات والإعلانات والمجموعات الإعلانية والكلمات الرئيسية ثروة من المعلومات حول جمهورك ومدى فعالية إعلاناتك ولكن فقط إذا كنت تعرف كيفية استخدام بياناتك.

في هذه الأيام أصبحت عمليات الاعلان الممول والبحث المدفوعة تنافسية للغاية لدرجة أنه لا يكفي ببساطة إعداد Google Analytics ومراقبة تكلفة النقرة بل تحتاج إلى معرفة كيفية تفسير كل جانب من جوانب بيانات البحث المدفوعة واستخدامها لتحسين أداء حسابك.

الآن، بينما قد يبدو ذلك مهمة شاقة، يمكن تقسيم معظم المعلومات الموجودة في حساب البحث المدفوع إلى ثلاث أجزاء يمكن التحكم فيها: معلومات حول حركة المرور الخاصة بك، ومعلومات حول التحويلات ، ومعلومات حول المبيعات.

وفيما يلي نظرة على كل نوع من هذه الأنواع الثلاثة من البيانات وكيف يمكنك استخدامها لتفسير ما يحدث في حساب البحث المدفوع.

Paid Search Metrics

ما نوع حركة المرور التي تحصل عليها؟

عندما يتعلق الأمر بإعلانات البحث المدفوع يميل معظم المسوقين إلى التركيز على المقاييس المتعلقة بالزيارات مثل مرات الظهور أو تكلفة النقرة (CPC) أو نسبة النقر إلى الظهور (CTR) وهذا يبدو منطقي وإن السبب الرئيسي وراء قيامك بتشغيل حملات البحث المدفوعة هو زيادة عدد الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك.

وليس من المستغرب أن تزخر منصات البحث المدفوعة مثل إعلانات Google وإعلانات Bing بالمعلومات المتعلقة بالمرور من بيانات نوع الجهاز ومعلومات الكلمات الرئيسية ورؤى نسبة ظهور الإعلان وبالنسبة إلى Google و Bing، من السهل جداً تتبع هذه المعلومات وتوفيرها وهذا ما يهتم به معظم المستخدمين.

اقرأ أيضاً: Wix و Squarespace: أيهما مناسب لك؟

بيانات الزوار في الاعلان الممول

في حين أن جميع بيانات حركة المرور هذه مفيدة بالتأكيد إلا أنها مفيدة فقط إذا كنت تعرف ما يجب فعله بها ومع ذلك تخبرك بيانات حركة المرور الخاصة بك بالكثير عن مدى نجاح حملاتك في العمل مع جمهورك المستهدف.

إذا لم ينقر أي شخص على إعلاناتك فهناك احتمال كبير بأن نص إعلانك يحتاج إلى بعض العمل أو أنك تستهدف كلمات رئيسية خاطئة.

إذا كانت تكلفة النقرة لديك مرتفعة للغاية فقد تحتاج إلى إعادة التفكير في استراتيجية عروض التسعير الخاصة بك و إذا كنت لا تحصل على نسبة ظهور كافية في أفضل حملاتك فربما تحتاج إلى التفكير في تغيير ميزانيتك.

اقرأ أيضاً: تحسين صفحات الهبوط .. أفضل الممارسات للصفحة المثالية

هل حركة المرور تحويل؟

نظراً لأن Google و Bing لا يستطيعان في كثير من الأحيان معرفة معنى التحويل لموقعك على الويب فإن الأمر يتطلب بعض العمل الإضافي لإعداد تتبع التحويل لموقعك.

ونتيجة لذلك لا يتتبع ما يقرب من نصف المعلنين على نتائج البحث بيانات التحويل لذلك لا يمكنكهم الإجابة عن السؤالين المهمين التاليين حول حملات البحث المدفوعة.

1. هل موقع الويب الخاص بي (أو الصفحة المقصودة) مناسب لحركة المرور الخاصة بي؟

التسويق عبر الاعلان الممول والبحث المدفوع هو تسويق قائم على النية و بعبارة أخرى عندما يبحث شخص ما عن شيء ما على Google أو Bing وينقر على إعلانك فإنه يبحث بنشاط عن حل لمشكلة يعتقد أن عملك يمكن أن يساعدهم في حلها.

إذا كانت صفحتك المقصودة أو موقع الويب يلبي توقعاتهم فيجب أن تقوم نسبة مناسبة من الأشخاص بالتحويل و إذا لم يكن كذلك فسيغادرون.

لذلك، إذا كان معدل التحويل مرتفع فستكون صفحتك المقصودة مناسبة جداً لحركة المرور أي الزيارات الخاصة بك ومع ذلك إذا كان معدل التحويل منخفض فهذا يعني أن هناك شيئ ما معطل وصفحتك المقصودة أو موقعك لا يعمل من أجل زياراتك لذلك فهم يغادرون للعثور على شيء أفضل.

اقرأ أيضاً: الفرق بين المدونة و الموقع الإلكتروني .. أيهما الخيار الأفضل؟

2. هل الزيارات الخاصة بك مناسبة لصفحتك المقصودة؟

إذا كانت صفحتك المقصودة تبدو وكأنها من المفترض أن تؤدي إلى تحويل الزيارات لكنها لم تفعل ذلك فربما ترسل إعلاناتك الأشخاص الخطأ إلى صفحتك.

في هذه الحالة غالباً ما يكون من الجيد إلقاء نظرة على مصطلحات البحث التي يستخدمها الأشخاص للعثور على إعلاناتك ونسخة الإعلان الفعلية التي تستخدمها وإذا ظهر أنك تجتذب نقرات من أشخاص غير مناسبين فقد تحتاج إلى إعادة صياغة إستراتيجيتك الإعلانية لاستهداف الجمهور المناسب.

حركة المرور تحويل؟

اقرأ أيضاً: 4 أساسيات لـ تصميم موقع ويب بسيط

نحن في وثاق متخصصون بجميع ما يتعلق بعمليات التسويق والتصميم سواء كانت الـ جرافيك (graphic designer) أو التطبيقات أو الـ انفوجرافيك (infographic)، لدينا مكتبنا وموقعنا الذي يستحق الثقة يدعمه في ذلك طاقم العمل الخبير، أسلوب التعامل السلس، الأسعار المناسبة وكذلك الأفكار الإبداعية والمتطورة المساعدة له لـ تصميم أفضل التصاميم والأفكار الخاصة بالتسويق والـ إعلان لمتجرك و للعلامة التجارية خاصتك.

للاتصال والتواصل مع موقع وثاق من أجل الاستسفسار عن أي خدمة تصميم أو تطبيق فإن معلومات الاتصال هي:

00966507188588

[email protected]

اقرأ أيضاً: ماذا تفعل تحليلات جوجل Google Analytics

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print
Share on email
نموذج خطة تسويقية جاهزة

نموذج خطة تسويقية جاهزة

بالتأكيد وجود نموذج خطة تسويقية جاهزة يحقق نجاح منقطع النظير لعملك، وبالمجمل يُعد التسويق الرقمي أمراً بالغ الأهمية للنجاح المستمر لعملك، خاصة في الاقتصاد “الافتراضي”

اقرأ المزيد »