التصميم الجرافيكي .. مبادئ | عناصر | افكار

التصميم الجرافيكي

التصميم الجرافيكي هو حرفة يقوم فيها المحترفون بإنشاء محتوى مرئي لتوصيل الرسائل من خلال تطبيق التسلسل الهرمي المرئي وتقنيات تخطيط الصفحة ويستخدم المصممون الطباعة والصور لتلبية احتياجات المستخدمين الخاصة والتركيز على منطق عرض العناصر في التصميمات التفاعلية لتحسين تجربة المستخدم.

اقرأ أيضاً: 7 نصائح مفيدة لإتقان تصميم بوستر لأي منتج بسرعة

التصميم الجرافيكي يدور حول تشكيل تجربة المستخدم بصرياً

التصميم الجرافيكي عبارة عن حرفة قديمة يعود تاريخها إلى ماضي الكتابة الهيروغليفية المصرية إلى ما لا يقل عن 17000 عام من لوحات الكهوف ونشأ المصطلح في صناعة الطباعة في عشرينيات القرن الماضي و يستمر في تغطية مجموعة من الأنشطة بما في ذلك إنشاء الشعار.

التصميم الجرافيكي بهذا المعنى يتعلق بالجاذبية الجمالية والتسويق و يجذب مصممو الجرافيك المشاهدين باستخدام الصور والألوان والطباعة ومع ذلك يجب على مصممي الجرافيك الذين يعملون في تصميم تجربة المستخدم (UX) تبرير الخيارات الأسلوبية فيما يتعلق على سبيل المثال بمواقع الصور والخط بنهج يركز على الإنسان.

وهذا يعني أنك بحاجة إلى التركيز على – والسعي للتعاطف أكثر مع – مستخدميك المحددين أثناء إنشاء تصميمات جيدة المظهر تزيد من سهولة الاستخدام ويجب أن تخدم الجماليات غرضاً.

اقرأ أيضاً: تحسين صفحات الهبوط .. أفضل الممارسات للصفحة المثالية

تصميم الجرافيك تصميم عاطفي

على الرغم من أن العمل في العصر الرقمي يعني أنه يجب عليك التصميم باستخدام برنامج تفاعلي إلا أن التصميم الجرافيكي لا يزال يدور حول المبادئ القديمة ومن الأهمية بمكان أن تضرب على الوتر الصحيح مع المستخدمين من النظرة الأولى – ومن هنا جاءت مراسلات التصميم الجرافيكي مع التصميم العاطفي.

كمصمم جرافيك إذن يجب أن يكون لديك فهم قوي لنظرية الألوان ومدى أهمية الاختيار الصحيح لنظام الألوان ويجب ألا تعكس اختيارات الألوان المؤسسة فقط (على سبيل المثال، اللون الأزرق المناسب للبنوك) ولكن أيضاً توقعات المستخدمين (على سبيل المثال، اللون الأحمر للتنبيهات والأخضر للمتابعة بالإشعارات).

يجب أن تصمم بعين الاعتبار كيفية مطابقة العناصر للنغمة وعلى سبيل المثال خطوط sans-serif للإثارة أو السعادة وتحتاج أيضاً إلى التصميم للتأثير العام.

عناصر التصميم الجرافيكي

عناصر الفن هي الوحدات الأساسية لأي تصميم مرئي يشكل هيكل التصميم وينقل رسائله المرئية وعناصر التصميم الجرافيكي هي:

  • الخط: أبسط عناصر التصميم ويمكن أن تكون الخطوط منحنية، مستقيمة، سميكة، رقيقة، ثنائية الأبعاد، وثلاثية الأبعاد مهما يكن الأمر فالخط هو ببساطة عنصر تصميم محدد بنقطة تتحرك في الفضاء.
  • الشكل: الشكل عبارة عن منطقة محددة ثنائية الأبعاد تم إنشاؤها بواسطة الخطوط وتشمل الأنواع المختلفة من الأشكال الهندسية والتجريدية والعضوية، وكلها عناصر أساسية للتصميم.
  • اللون: اللون هو عنصر مهم بشكل خاص في جذب الانتباه لأن هناك نفسية وراء المشاعر التي يمكن أن يثيرها اللون و هناك ثلاث خصائص رئيسية للون هي تدرج اللون (مجموعة الألوان)، والقيمة (مدى ضوء أو قتامة اللون)، والتشبع (نقاء اللون).
  • الطباعة: الطباعة هي فن ترتيب الكتابة و هذا مهم للغاية لأنه يمكن أن يؤثر بشكل كبير على رسائل التصميم و يمكن أن تضيف الأوزان المختلفة (الجريئة أو العادية أو الخفيفة)، جنب إلى جنب مع اختلاف الأحجام والألوان والتباعد، قوة إلى المفهوم الذي يحاول المصمم توصيله.
  • الملمس: يشير الملمس في التصميم إلى كيف تبدو الأشياء كما لو كانت ستشعر إذا تم لمسها وعلى سبيل المثال يمكن أن يكون الملمس خشن، ناعم، لامع، ناعم، صلب، إلخ و الملمس هو عنصر آخر يستخدم لجذب الانتباه و يمكن إضافته إلى عناصر أخرى مثل الأشكال والألوان والصور والنوع.
  • الحجم: الحجم هو ببساطة مدى صغر أو حجم شيء ما وفي التصميم يتم استخدام الحجم كمؤشر على الأهمية ويمكنه أيضاً خلق اهتمام بصري في التصميم باستخدام أحجام متباينة.
  • الفضاء: يشير الفضاء إلى مناطق التصميم التي تُركت فارغة و تتضمن هذه المناطق أي مسافة أو مناطق بين عناصر التصميم الأخرى أو حولها أو أسفلها أو فوقها و يضع المصممون عن قصد مساحات في التصميم لإضافة التركيز على مجالات التصميم.

اقرأ أيضاً: أفضل أدوات تحسين محركات البحث SEO 2021

مبادئ تصميم الجرافيك

تشير مبادئ التصميم إلى كيفية قيام المصمم بترتيب أفضل المكونات المختلفة لتخطيط الصفحة لضمان ارتباط عناصر التصميم العام ببعضها البعض و تشمل مبادئ التصميم ما يلي:

  • التوازن: يتم تحقيق التوازن البصري في التصميم الجرافيكي باستخدام التناظر وعدم التناسق ويتم تحقيق ذلك من خلال موازنة التصميم في الوزن – بمعنى أن الأشكال والخطوط والعناصر الأخرى موزعة بالتساوي لذلك حتى لو لم يكن وجهان التصميم متطابقين تماماً فلديهما عناصر متشابهة و التوازن مهم لأنه يوفر الهيكل والاستقرار للتصميم.
  • المحاذاة: المحاذاة تدور حول الحفاظ على التصميم منظم ويجب محاذاة جميع جوانب التصميم مع الجزء العلوي أو السفلي أو الوسط أو الجوانب لإنشاء اتصال مرئي بين العناصر.
  • القرب: يخلق القرب علاقة مرئية بين عناصر التصميم فهو يقلل الفوضى ويزيد من فهم المشاهد ويوفر نقطة محورية للمشاهدين و لا يعني هذا بالضرورة أن العناصر المتشابهة يجب أن توضع بجوار بعضها البعض بل يعني فقط أنه يجب توصيلها بصرياً.
  • التكرار: بمجرد اختيارك لكيفية استخدام عناصرك كرر تلك الأنماط لإنشاء تناسق في جميع أنحاء التصميم ويربط هذا التكرار العناصر الفردية معاً ويقوي التصميم ولكنه يخلق شعور بالحركة المنظمة.
  • التباين: يستخدم التباين للتأكيد على جوانب معينة من التصميم و يتيح لك استخدام التباين التأكيد على الاختلافات بين العناصر، مما يؤدي في النهاية إلى إبراز العناصر الأساسية لتصميمك الذي تريد إبرازه.

اقرأ أيضاً: ماذا تفعل تحليلات جوجل Google Analytics

نحن في وثاق متخصصون بجميع ما يتعلق بعمليات التسويق والتصميم سواء كانت الـ جرافيك (graphic designer) أو التطبيقات أو الـ انفوجرافيك (infographic)، لدينا مكتبنا وموقعنا الذي يستحق الثقة يدعمه في ذلك طاقم العمل الخبير، أسلوب التعامل السلس، الأسعار المناسبة وكذلك الأفكار الإبداعية والمتطورة المساعدة له لـ تصميم أفضل التصاميم والأفكار الخاصة بالتسويق والـ إعلان لمتجرك و للعلامة التجارية خاصتك.

للاتصال والتواصل مع موقع وثاق من أجل الاستسفسار عن أي خدمة تصميم أو تطبيق فإن معلومات الاتصال هي:

00966507188588

[email protected]

اقرأ أيضاً: Technical SEOما هو ؟ أفضل الممارسات لرفع ترتيب موقعك

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print
Share on email
نموذج خطة تسويقية جاهزة

نموذج خطة تسويقية جاهزة

بالتأكيد وجود نموذج خطة تسويقية جاهزة يحقق نجاح منقطع النظير لعملك، وبالمجمل يُعد التسويق الرقمي أمراً بالغ الأهمية للنجاح المستمر لعملك، خاصة في الاقتصاد “الافتراضي”

اقرأ المزيد »