التسويق والعلامة التجارية .. ما الفرق؟

التسويق vs العلامة التجارية .. ما الفرق

التمييز بين التسويق والعلامة التجارية أمر هام جداً عندما تنشئ نشاطاً تجارياً، حيث هناك الكثير من الكلمات البرّاقة التي يتم طرحها، وقد يكون من الصعب الاحتفاظ بها في شكلها الصحيح.

وهناك مفهومان على وجه الخصوص يميلان إلى الجمع بينهما التسويق والعلامات التجارية.

إذا، ما هو الفرق بين التسويق و العلامة التجارية؟ في هذه المقالة سنقوم بتفصيلها لك.

الحقيقة هي أن التسويق والعلامات التجارية مفهومان مختلفان تماماً، وإذا كنت تريد أن ينجح عملك في التجارة الالكترونية، فأنت بحاجة إلى فهم الاختلافات بين الاثنين وكيفية استخدام كل منهما بفعالية لنقل عملك إلى المستوى التالي.

إذا، ما هي العلامة التجارية بالضبط؟ ما هو التسويق؟ ما هي الاختلافات بين الاثنين وكيف يمكنك استخدام كليهما لبناء متجر الكتروني أو تصميم تجارة الكترونية ناجحة ومؤثرة؟

بناء نشاط تجاري رائع

اقرأ أيضاً: تكلفة تصميم موقع الكتروني خاص بي

تعريفات خاصة بالعلامة التجارية وتسويقها

يُعرّف التسويق بأنه مجموعة الأدوات والعمليات والاستراتيجيات التي تستخدمها للترويج بنشاط لمنتجك وخدمتك وشركتك.

بالمجمل التسويق هو الإجراءات التي تتخذها للتواصل مع عملائك وحملهم على شراء منتجاتك أو خدماتك.

العلامة التجارية، هي ممارسة تسويقية لتشكيل علامتك التجارية بنشاط ما، تتعلق العلامة التجارية بتحديد هويتك كشركة، مهمتك وقيمك وما يجعلك مميز وفريد. إنها عناصر علامتك التجارية الرئيسية، مثل لوجو و تصميم موقع الكتروني وإرشادات نمط علامتك التجارية.

إذا كان التسويق هو ما يجعل الناس يتفاعلون مع شركتك لأول مرة، فإن العلامة التجارية هي ما يجعلهم يعودون لسنوات قادمة.

تطوير الاستراتيجية التسويقية

اقرأ أيضاً: 7 عناصر ضرورية لـ تصميم هوية العلامة التجارية

الاختلافات بين التسويق والعلامة التجارية

حسناً، والآن بعد أن عرفنا تعريف كل من المفهومين، فلنتحدث عن الاختلافات الرئيسية بين العلامة التجارية و التسويق.

أثناء استخدام التسويق للترويج لمنتجك أو خدمتك، يتم استخدام العلامة التجارية لتشكيل هوية خاصة بالعلامة بشكل فعال وهنا أنت بحاجة إلى استراتيجيات لكليهما ولهما أهداف مختلفة ونتائج مختلفة:

  • يجذب التسويق انتباه العميل، أما العلامة التجارية فهي وسيلة لجذب انتباههم.
  • يؤدي التسويق إلى زيادة المبيعات والعلامات التجارية تدفع إلى التقدير والولاء.
  • تأتي العلامة التجارية أولاً، ويأتي التسويق في المرتبة الثانية.
  • استراتيجيات التسويق تأتي وتذهب لكن العلامة التجارية تبقى إلى الأبد.
  • تؤثر العلامة التجارية على فريقك بقدر تأثيرها على عملائك.
العلاقة بين التسويق وزيادة المبيعات

اقرأ أيضاً: منصات تصميم متاجر الكترونية جاهزة أو البرمجة المخصصة.. أيهما أفضل؟

توصيف أهداف كل من العلامة التجارية و التسويق

تم فيما سبق بتحديد أهداف العلامات التجارية والتسويق والآن يجب توضيح ما تتضمنه هذه الأهداف:

1) يمكن أن يكون الـ Marketing وسيلة رائعة لجذب انتباه العميل، ولكن العلامة التجارية طريقة رائعة لجذب انتباههم:

بغض النظر عن الصناعة التي تعمل فيها، هنالك احتمالات، فأنت مجرد شركة واحدة في بحر من المنافسة.

وإذا كنت ترغب في إحداث موجات وجذب انتباه عملائك، فإن التسويق ضرورة مُطلقة.

ولكن بمجرد جذب انتباه عميلك، فأنت بحاجة إلى شيء يحافظ على هذا الاهتمام وهنا يأتي دور العلامة التجارية.

يرغب الأشخاص في التعامل مع العلامات التجارية التي يمكنهم دعمها والعلامات التجارية التي يؤمنون بها لذلك بينما يساعد التسويق في اختراق الفوضى وإيصال علامتك التجارية إلى الأشخاص المناسبين، إذا كنت تريد الاحتفاظ بها هناك، فأنت بحاجة إلى إنشاء العلامة التجارية التي يمكن للأشخاص التواصل معها.

باختصار، أنت بحاجة إلى استراتيجيات التسويق الصحيحة لتمييز علامتك التجارية عن المنافسين لكنك تحتاج إلى العلامة التجارية لتعزيز العلاقة، وإنشاء اتصال طويل الأمد، وجعلهم يعودون بعد ذلك.

التركيز على العلامة التجارية

2) يؤدي التسويق إلى زيادة المبيعات والعلامة التجارية تدفع إلى التقدير والولاء

في الأساس، تهدف معظم استراتيجيات التسويق (فكر في تحسين محركات البحث SEO أو تسويق المحتوى أو الإعلان) إلى تحقيق النتائج وفي أغلب الأحيان، فإن النتائج التي تحاول تلك الاستراتيجيات دفعها لها علاقة بالمبيعات.

لكن العلامة التجارية تتخذ نهجاً مختلفاً وطويل الأمد ولا تعد العلامة التجارية هي الحل الأفضل إذا كنت تسعى إلى زيادة المبيعات.

ولكنه الحل الأفضل إذا كنت تتطلع إلى بناء استراتيجيات التعرف على العلامة التجارية، وتعزيز الشعور الإيجابي للعلامة التجارية، وتعزيز ولاء العملاء، وهو أمر مهم وله، تأثير كبير على قدرتك لزيادة المبيعات على المدى الطويل.

3) تأتي العلامة التجارية أولاً، ويأتي التسويق في المرتبة الثانية

في المخطط الكبير لبناء تجارة الكترونية أو تصميم متجر الكتروني او موقع الكتروني، تأتي العلامات التجارية دائماً قبل التسويق ولسبب وجيه حيث لا يمكنك تسويق علامة تجارية لم تصممها بعد.

قبل أن تفكر حتى في وضع استراتيجية تسويق، تحتاج إلى التركيز على علامتك التجارية.

من أنت كعلامة تجارية؟ ماذا تريد أن تجلب إلى السوق؟ ما هي القيم الأساسية الخاصة بك؟ والأهم من ذلك، كيف ستوصل ذلك لعملائك المستهدفين؟

فقط عندما يكون لديك إجابات على هذه الأسئلة، يكون من المنطقي البدء في التفكير في التسويق.

لأنه بمجرد وضع علامتك التجارية في مكانها الصحيح، سيكون لديك فهم أفضل لهويتك وعميلك وأفضل الطرق للتواصل مع هذا العميل ويمكنك بناء استراتيجية تسويق احترافية.

4) استراتيجيات التسويق تأتي وتذهب لكن العلامة التجارية تبقى إلى الأبد

طالما أنك تحاول بناء نشاط تجاري ناجح، فستحتاج إلى تسويق هذا النشاط التجاري لكن الاستراتيجيات التي تستخدمها لتسويق عملك مؤقتة وسيكون لكل تكتيك تسويقي بداية ووسط ونهاية واضحة.

العلامة التجارية مختلفة، بغض النظر عن مكان وجودك في عملك، ستعمل دائماً على تحديد هويتك كشركة، وتشكيل تصور علامتك التجارية مع جمهورك، وتعزيز علاقة أعمق وأكثر جدوى مع عملائك.

مع نمو شركتك وتطورها، ستحتاج إلى تنمية علامتك التجارية وتطويرها جنباً إلى جنب معها، خلاصة القول ستأتي استراتيجيات التسويق وتذهب لكن العلامات التجارية إلى الأبد.

اقرأ أيضاً: أفضل منصات التجارة الإلكترونية وكيفية اختيار الأنسب

5) تؤثر الهوية التجارية على فريقك بقدر تأثيرها على عملائك

يمكن أن يكون للعلامة التجارية الخاصة بك تأثير عميق على فريقك كما هو الحال في عملائك، ومثلما تحتاج إلى أن يؤمن عملاؤك بعلامتك التجارية من أجل التعامل معك، كذلك يفعل موظفوك.

عندما تبني علامة تجارية يؤمن بها فريقك حقاً، سيكونون أكثر شغف والتزام بعملهم، سيعملون بجد ويدفعون أنفسهم ويطرحون أفضل أفكارهم على الطاولة وسيزدهر عملك نتيجة لذلك.

لذا، فإن مهمة فريقك هي تطوير استراتيجيتك التسويقية ولكن إذا كنت ترغب في الارتقاء بنشاطك التجاري إلى المستوى التالي، فمن مسؤوليتك تصميم علامة تجارية يحمس فريقك بشأنها.

عند مراجعة الخدمات التي تقدمها وثاق سيتم إيجاد الاحترافية الكبيرة في مجال الدعاية والتصميم حيث واحدة من خدمات وثاق هي التصميم الجرافيكي وتصميم العلامة التجارية.

إن الفريق المختص بتصميم العلامة التجارية، الهوية البصرية، والإعلان في وثاق يمتلك خبرات واسعة تشهد له بها الأعمال الكثيرة التي قام بها.

يمكن التواصل مع وثاق من أجل تصميم متجر الكتروني، هوية بصرية، موقع ويب أو لوجو أو أي خدمة تصب في مصلحة نشاطك التجاري.

اقرأ أيضاً: كيفية إنشاء موقع الكتروني والربح منه

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print
Share on email