ما هو Local SEO وما أهمية البحث المحلي

ما هو Local SEO وما أهمية البحث المحلي

يعد تحسين محرك البحث المحلي (Local SEO) أحد فروع تحسين محركات البحث (SEO) الذي يركز على تحسين موقع الويب ليتم العثور عليه في نتائج البحث المحلية وبشكل أساسي مُحسّنات محرّكات البحث المحلية هي عملية إستراتيجية تركز على التأكيد على جهود التحسين للأعمال التجارية المحلية.

يعد المحتوى والتحسينات على الصفحة وبناء الروابط جميعها ذات نوايا مركزة ومترجمة جزءاً من هذه الجهود ومع ذلك يتغير التركيز عندما يتعلق الأمر بترجمة اكتساب الرابط ويتغير التركيز للتأكد من أن جميع الإشارات المحلية المحتملة عبر مشهد البحث المحلي في Google متسقة وصحيحة وإذا لم تكن كذلك أو قدمت معلومات مختلفة عن طريق الخطأ لنفس الشركة، فمن المحتمل أن تواجه مواقف تعرض فيها نتائجك المحلية شيء مختلف عما كان مقصود.

اقرأ أيضاً: استضافة مواقع سعودية بأقوى سيرفرات

لماذا الـ Local SEO مهم

فيما يلي بعض الإحصائيات التي تثبت مدى أهمية البحث المحلي للشركات:

  • ذهب 50 بالمائة من الأشخاص الذين أجروا بحث محلي على هواتفهم إلى متجر فعلي في غضون يوم واحد.
  • 34 في المائة ممن أجروا بحثهم على جهاز كمبيوتر أو جهاز لوحي فعلوا الشيء نفسه.
  • 18 في المائة من عمليات البحث المحلية على الأجهزة المحمولة تؤدي إلى البيع في غضون يوم واحد.
  • يُجري 60 بالمائة من البالغين الأمريكيين عمليات بحث عن الخدمات المحلية أو معلومات المنتج على الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية.
  • يبحث 50 بالمائة من الباحثين على هواتفهم المحمولة الذين يجرون عمليات بحث محلية عن أشياء مثل عنوان نشاط تجاري محلي.
  • 78 في المائة من عمليات البحث المحلية على جهاز محمول تنتهي بعمليات شراء تتم دون اتصال بالإنترنت.
  • قال 71 بالمائة من الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع إنهم يبحثون عن موقع نشاط تجاري لتأكيد وجوده قبل الذهاب إلى هناك في زيارة لأول مرة.
  • تم إجراء 1 من كل 3 عمليات بحث على هاتف ذكي قبل الوصول إلى المتجر مباشرةً.
  • بحث 97 في المائة من المستهلكين عبر الإنترنت عن أنشطة تجارية محلية في عام 2017، بينما بحث 12 في المائة عن نشاط تجاري محلي عبر الإنترنت كل يوم.

Local SEO

اقرأ أيضاً: إنشاء خطة مبيعات ناجحة لعملك .. الدليل الكامل

من يستفيد من تحسين محركات البحث المحلية ولماذا؟

يستفيد من السيو المحلي كل مما يلي:

محامون وشركات محاماة

إذا لم تكن قد أجريت عملية تحسين محركات البحث للمحامين مطلقاً، فإليك سر بسيط، تتمثل إحدى أكبر مزايا تحسين محركات البحث المحلية لهؤلاء العملاء في أن Google تعرض زر اتصال مباشرة في نتائج البحث المحلية على الهواتف المحمولة.

لذلك عندما يسحب العميل المحتمل هاتفه ويبحث عن “[نوع] المحامي” سيرى النتائج المستهدفة لموقعه المحدد وعند القيام بذلك بشكل صحيح ستدفع مُحسّنات محرّكات البحث المحلية المحامي إلى أعلى نتائج البحث لهذا الموقع وستكون الدعوة السائدة للعمل هي زر “اتصل بنا”.

السبب وراء هذه الميزة الضخمة هو أن أي شخص تعرض لحادث أو لديه مشكلة أخرى سيكون على الهاتف في محاولة للعثور على محامين يقدمون استشارات مجانية ويوفر هذا الطريق طريقة للوصول إلى هؤلاء المستهلكين بالضبط عندما يحتاجون إلى محام.

الأطباء والممارسات الطبية

عندما يبحث شخص ما عن طبيب، من واقع خبرة أن شخص ما يبحث دائماً عن طبيب قريب أو طبيب “بالقرب مني” ولا يرغب معظم الناس في الخروج عن طريقهم أو السفر عدة ساعات لزيارة الطبي ويريدون طبيب قريب يمكنه رؤيتهم بشكل منتظم.

سباكون

السباكون من الشركات التي ستستفيد من تحسين محركات البحث المحلية وعندما يكون لدى شخص ما حالة طارئة تتعلق بالسباكة فهل يذهب مباشرة إلى المتجر؟ لافعادة ما يذهبون إلى Google للبحث عن [سباك بالقرب مني].

توفر نتائج بحث Google طريقة سهلة لشخص ما للاتصال بالسباك مباشرة وقراءة المراجعات، والوصول إلى السباكين المحليين على الفور إذا كان لديهم مثل هذه الحالة الطارئة.

مطاعم

تحقق هذه الشركات أقصى استفادة من مُحسّنات محرّكات البحث المحلية بسبب سرعة مراجعات العملاء ومعلومات العنوان المحلية السائدة في صفحات نتائج محرك البحث (SERPs).

تؤدي سرعة المعلومات هذه العملاء المحتملين إلى أعمال المطاعم في أقل وقت ممكن وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يسمح للناس برؤية المطاعم التي تقدم أفضل الأطعمة والخدمات عالية الجودة في الحي بكفاءة تامة.

اقرأ أيضاً: فحص قوة الدومين وصفحات الموقع

السيو المحلي
السيو المحلي

ما هي الأجزاء المهمة من تحسين محركات البحث المحلية؟

عندما يتعلق الأمر بمُحسّنات محرّكات البحث المحلية (Local SEO) لا يختلف الأمر كثيراً عن مُحسّنات محرّكات البحث العضوية – بحث الكلمات الرئيسية والمحتوى والروابط وتحسين محركات البحث التقني على الصفحة، إنها مجرد التركيز المحلي وهذه العناصر مهمة للحصول على موقع الويب الخاص بك وصناعته بشكل عام من أجل التفوق على المنافسة في SERPs.

ومع ذلك عند تحسين البحث المحلي تحتوي هذه الأجزاء على مزيد من التركيز المحلي الذي يركز على عمليات البحث التي يجريها الأشخاص في المنطقة المجاورة للنشاط التجاري (على سبيل المثال، أسماء المدن المحلية).

اقرأ أيضاً: كيفية كتابة مقال مدونة: دليل خطوة بخطوة

البحث عن الكلمه الرئيسية

لم يتغير البحث عن الكلمات الرئيسية لمحركات البحث المحلية كثيراً على الرغم من اختلاف بعض الجوانب قليلاً والآن، تُظهر الإحصائيات أن الأشخاص لديهم إمكانية وصول أكبر إلى الأجهزة مثل الهواتف الذكية و Amazon Echo و Google Home وتمهد هذه الأجهزة الطريق للبحث الصوتي ليكون أحد السبل الأساسية لتنفيذ عمليات البحث المحلية.

من الأسهل أن تقول “اعثر على طبيب بالقرب مني” أو “اعثر على سباك بالقرب مني” لمعظم الناس أكثر من قولها وبالتالي فليس من المستغرب أن نرى ارتفاع في الاستعلامات المحلية القائمة على البحث الصوتي التحادثي.

إذا كانت صناعتك موجهة نحو الخدمة، فجرب أشكال الكلمات الرئيسية التي تتضمن أسئلة وتوفر كل من أداة بحث الموضوعات من SEMrush و Keyword.io و AnswerThePublic طرق لرؤية الأسئلة التي يبحث عنها الأشخاص بالإضافة إلى حجم البحث الخاص بهم.

هذه طريقة ممتازة لاستهداف الكلمات الرئيسية التي لها نية محلية وإذا كانت صناعتك عبارة عن نشاط تجاري محلي ذي صلة بالخدمات مثل مطعم أو محامي فجرّب أشكال مختلفة من الكلمات الرئيسية التي لها نغمة محادثة وتركيز وقد تفاجأ بحجم البحث الذي يمكنك تحقيقه عند إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية بهذه الطريقة.

أهمية المحتوى في جهود تحسين محركات البحث المحلية

المحتوى مع التركيز المحلي له أهمية كبيرة في جهود تحسين محركات البحث المحلية واعتماداً على مجال عملك يميل المحتوى الذي يركز على المحلي والعمق والاتساع والمعرفة إلى العمل بشكل جيد.

ومع ذلك فإن مجرد كتابة محتوى طويل لن ينتج عنه بالضرورة أفضل النتائج دائما وكل هذا يتوقف على طبيعة نتائج الاستعلام الخاص بك، وما إذا كان هذا المحتوى يناسب نية المستخدم وراء الاستعلام بشكل أفضل و لا يتعلق الأمر بما إذا كان يحتوي على أعلى عدد كلمات لطلب البحث وستساعدك كتابة محتوى محلي مخصص مع كل هذه العوامل على تحقيق جودة المحتوى الذي تريد Google إرجاعه لنتائج محلية معينة.

اقرأ أيضاً: الفرق بين المدونة و الموقع الإلكتروني .. أيهما الخيار الأفضل؟

تحسين محركات البحث المحلية
تحسين محركات البحث المحلية

ما الذي يجب ألا تفعله عندما يتعلق الأمر بالمحتوى؟

المحتوى من نوع ويكيبيديا هو أسوأ نوع من المحتوى يمكن أن تكتبه وأنت تعرف هذا النوع و النوع الذي يقتبس من الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة (NHTSA) أو بيانات أدلة المدينة المتوفرة في كل مكان على ويكيبيديا.

السبب في أن هذا هو أسوأ نوع من المحتوى هو أنه ليس المحتوى ضعيف فقط بل إن القيمة التي يجلبها وقيمة البحث الذي يتم وضعه في المحتوى عادة ما تكون ضعيفة و يضيف المحتوى الضعيف قيمة قليلة لجهود تحسين محركات البحث.

روابط تحسين محركات البحث المحلية

بالنسبة إلى مُحسّنات محرّكات البحث المحلية (Local SEO )، تختلف الروابط قليلاً عن مُحسّنات محرّكات البحث العضوية، أولاً ، يجب مراعاة إرشادات مشرفي المواقع من Google عند الحصول على جميع الروابط و لا تريد أن تؤدي جهود الحصول على الرابط إلى إجراء يدوي (أي عقوبة) من Google.

إذا أنشأت روابط تنتهك أي من إرشادات مشرفي المواقع من Google، فستكتشفها Google في النهاية ولشيء التالي الذي تعرفه قد يختفي موقع الويب الخاص بك بالكامل من نتائج البحث العضوية.

اقرأ أيضاً: تحسين SEO كل موقع تقوم بتصميمه

روابط باك لينك لتحسين محركات البحث المحلية “Local SEO”

في مُحسّنات محرّكات البحث المحلية توجد فئات روابط مختلفة تشكل ملف شخصي لرابط SEO محلي عالي الجودة وتشمل هذه:

  • مواقع الاقتباس / NAP.
  • مواقع الدليل المحلي.
  • المواقع المحلية ذات الصلة بالصناعة.
  • مواقع الشركاء المحليين.
  • مواقع الغرف التجارية المحلية.
  • مواقع الصحف المحلية.

ما هو مستقبل مُحسنات محركات البحث المحلية؟

تشير الإحصاءات والبيانات والاتجاهات الحالية إلى أن مُحسّنات محرّكات البحث المحلية “Local SEO” تتجه نحو تحول نموذجي في سياق وفهم محسنين بشكل كبير ويشير انتشار الأجهزة، مثل الهواتف الذكية وأمازون إيكو وجوجل هوم إلى اتجاه نحو إنشاء أجهزة ذات أساليب أكثر شبيهة بالمحادثات تساوي أو تتجاوز الفهم البشري.

يمكن حتى اقتراح أن هذه الأجهزة تطبق خوارزميات عالية الجودة وأسرع ومحسّنة بشكل عام لتقديم نتائج بحث صوتي محسّنة للمستخدم وتعمل Google دائما ًعلى تعديل وتحديث خوارزمياتها و يبقى أن نرى ما سيحدث ولكن نأمل أن يساعد ذلك في تحسين جميع نتائج البحث.

SEO
SEO

اقرأ أيضاً: التسويق والعلامة التجارية .. ما الفرق؟

نحن في وثاق متخصصون بجميع ما يتعلق بعمليات التسويق والتصميم سواء كانت الـ جرافيك (graphic designer) أو التطبيقات أو الـ انفوجرافيك (infographic)، لدينا مكتبنا وموقعنا الذي يستحق الثقة يدعمه في ذلك طاقم العمل الخبير، أسلوب التعامل السلس، الأسعار المناسبة وكذلك الأفكار الإبداعية والمتطورة المساعدة له لـ تصميم أفضل التصاميم والأفكار الخاصة بالتسويق والـ إعلان لمتجرك و للعلامة التجارية خاصتك.

للاتصال والتواصل مع موقع وثاق من أجل الاستسفسار عن أي خدمة تصميم أو تطبيق فإن معلومات الاتصال هي:

00966507188588

Hello@withaq.sa

اقرأ أيضاً: مجالات التصميم الجرافيكي .. 8 أنواع مميزة

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print
Share on email