تحسين صفحات الهبوط .. أفضل الممارسات للصفحة المثالية

تحسين الصفحة المقصودة أفضل الممارسات للصفحة المثالية

الغرض الرئيسي من صفحات الهبوط هو الترحيب بالزوار الجدد، ولكن هذه ليست وظيفتهم الوحيد تشرح الصفحة المقصودة أيضاً هويتك لأول مرة، واستخدم الكلمات الرئيسية المناسبة لتحسين محركات البحث للظهور في نتائج البحث والحفاظ على الحماس في ذروته مع المرئيات وتصميم الصفحة، لا يقتصر تحسين الصفحة المقصودة على الصفحة نفسها فحسب – بل يتعلق بالخطوة الأولى المتكاملة في الكثير من الأعمال التجارية الجديدة لشركتك.

هذا هو السبب في أن الصفحة المقصودة القديمة يمكن أن تلحق الضرر بعملك، حتى لو كان محدث مرة واحدة، تتغير اتجاهات التصميم وتحسين محركات البحث بشكل دوري، ويمكن للتكنولوجيا الجديدة أن تجعل مرئياتك المبهرة تبدو قديمة، ليس بالضبط انطباع أول جيد.

فيما يلي، نشارك بعضاً من أفضل النصائح وأفضل الممارسات لتحسين الصفحة المقصودة، وشرح عملية سهلة من 5 خطوات لتحسين تصميم الصفحة المقصودة.

اقرأ أيضاً: 7 نصائح مفيدة لإتقان تصميم بوستر لأي منتج بسرعة

متى ولماذا يتم تحديث صفحات الهبوط

لا شيء يبقى كما هو على الإنترنت لفترة طويلة. إذا كنت قد أنشأت صفحتك المقصودة قبل بضع سنوات وفقًا لاتجاهات التصميم والكلمات الرئيسية لتحسين محركات البحث التي كانت شائعة في ذلك الوقت ، فلم تعد هذه الأنماط والكلمات الرئيسية نفسها في المقدمة. قد تظل فعالة إذا كانت حديثة بما يكفي – ولكن يمكن أن تكون دائمًا أفضل.

تحسين الصفحة المقصودة

حقاً، تعد الطبيعة المتغيرة باستمرار للإنترنت سبب كافي لتحديث صفحتك المقصودة، لقد رأى كل من يزور صفحتك المقصودة مئات المواقع والصفحات الأخرى في الذاكرة الحديثة، وسيصدرون حكماً سريعاً على شركتك بناءاً على كيفية مقارنة صفحتك المقصودة. 

يمكن قول الشيء نفسه عن اتجاهات تحسين محركات البحث، ربما تغيرت أنواع الكلمات الرئيسية التي بحث عنها عملاؤك منذ بضع سنوات، أو ربما ظهرت عبارة أكثر شيوعاً لم تكن على علم بها. 

حتى أن المساعدين الصوتيين الذين يشبهون التكنولوجيا (Siri، و Alexa، وما إلى ذلك) كان لهم تأثير كبير على تحسين محركات البحث في السنوات الأخيرة – يتحدث الناس بشكل مختلف عما يكتبون، لذلك اتخذت مصطلحات البحث الشائعة تحولاً ملحوظاً.

هذا يطرح السؤال، كم مرة يجب عليك تحسين تصميم الصفحة المقصودة؟ كم من الوقت قبل أن تتوقف صفحتك المقصودة عن الكمال، على الرغم من عدم وجود إجابة محددة وتتحرك الصناعات المختلفة في خطوات مختلفة، بشكل عام، يقترح أفضل ممارسات تحسين الصفحة المقصودة كل عامين. 

ومع ذلك، في ظل ظروف معينة، قد ترغب في تحسين تصميم صفحتك المقصودة في وقت أقرب. خاصة في الحالات التالية:

  • إذا رفع منافسوك المستوى: إذا صعد خصومك من لعبة الصفحة المقصودة، فلا تتفوق عليهم، يمكنك حتى أن تتعلم من أخطائهم لتتفوق على تصميمهم.
  • إذا أذهلك الإلهام: تبدأ الكثير من المشاريع التجارية الناجحة بناءً على نزوة فكرة جيدة.
  • إذا كنت تركز على نموذج عملك: يؤدي تغيير الجمهور المستهدف أو الخدمة أو استراتيجيات المبيعات تلقائياً إلى جعل صفحتك المقصودة قديمة لتلبية احتياجاتك الجديدة.

إذا لم يكن الوقت المناسب الآن لتحديث صفحتك المقصودة، فلا تقلق، هذه الإرشادات مرنة، ويمكن أن تظل الاتجاهات القديمة فعالة حتى لو لم تكن مثالية، فقط ضع في اعتبارك أنه كلما طال الانتظار، أصبحت هذه الاتجاهات القديمة أقل فاعلية.

اقرأ أيضاً: كيف يؤثر تصميم الويب على تحسين محركات البحث وتجربة المستخدم

5 خطوات لتحسين الصفحة المقصودة

5 خطوات لتحسين الصفحة المقصودة

لا يجب أن يكون تحديث صفحتك المقصودة عملية مؤلمة أو مرهقة، يمكنك التعامل معها بسرعة وسهولة باتباع هذه الخطوات الخمس:

إتقان الأساسيات

أول الأشياء، عليك التحقق من الأساس، هل تحتوي صفحتك المقصودة الأصلية على جميع الأساسيات، يتعلق تحسين الصفحة المقصودة بإصلاح ما لا يعمل بقدر تحديث ما يعمل. لذلك يجب أن تكون خطوتك الأولى هي مراجعة الأساسيات للتأكد من أن لديك كل ما تحتاجه، العنوان الرئيسي والعنوان الفرعي والتقاط العملاء المتوقعين والصور القوية وما إلى ذلك.

لا يتغير تشريح الصفحة المقصودة الجيدة كثيرًا مثل اتجاهات التصميم أو الكلمات الرئيسية لتحسين محركات البحث. ترتبط أساسيات الصفحة المقصودة بعلم النفس البشري أكثر من تفضيلات المستخدم ، لذا فإن تضمين عناصر مثل بناة الثقة والشهادات لا يخرج أبدًا عن الأسلوب.

ما هي هذه الأساسيات؟ من المفيد تحديث أفضل ممارسات صفحتك المقصودة، أو اكتشافها لأول مرة إذا تخطيت هذه الخطوة من قبل.

اقرأ أيضاً: أفضل أدوات التسويق الرقمي لبناء العلامة التجارية

تحديد مجال للتحسين

بمجرد أن تكون واثقاً من وجود جميع العناصر الصحيحة، يمكنك حقاً البدء في تحسين تصميم صفحتك المقصودة، و يكمن جوهر كل عمليات التحسين في تحديد مجال للتحسين، حتى عندما تعمل معظم الأشياء بشكل جيد بالفعل.

المشكلة هي أن المشكلة قد لا تكون دائماً واضحة، قد تحتاج إلى تركيز أعمق قليلاً لاكتشاف المناطق دون المستوى الأمثل، يجب أن تكون محطتك الأولى هي تحليلاتك، الأرقام لا تكذب، لذلك يمكنك الحصول على بعض الأفكار الملموسة حول نقاط القوة والضعف في صفحتك المقصودة.

على وجه الخصوص، انتبه لمعدلات حركة المرور الخاصة بك (عدد الأشخاص الذين زاروا صفحتك المقصودة) ومعدلات التحويل (عدد الأشخاص الذين ينقرون بالفعل على زر الحث على الشراء). 

تشير التحويلات إلى هدف صفحتك المقصودة، قد يكون النقر فوق صفحة أخرى أو الاشتراك في قائمة بريد إلكتروني أو اتباع ارتباط جهة خارجية.

تعني حركة المرور المنخفضة والتحويلات العالية أن الصفحة المقصودة مصممة بشكل جيد، ولكن المشكلة تكمن في التواصل والتسويق – التركيز بشكل أكبر على وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني والإعلان وما إلى ذلك.

تشير حركة المرور المرتفعة والتحويلات المنخفضة إلى أن تصميم صفحتك المقصودة ليس مقنع بدرجة كافية، ربما لا تشرح منتجك أو خدمتك بوضوح، أو ربما تستخدم الإحصائيات أو الشهادات الخاطئة لدعم وجهة نظرك، في كلتا الحالتين، يجب عليك إعادة تقييم استراتيجيات المبيعات والعرض التقديمي، كما أنه من المفيد إلقاء نظرة شاملة على صفحتك المقصودة وفحص العناصر الفردية 

أعد تقييم قرارات التصميم مثل:

  • نظام الألوان.
  • صور الخلفية.
  • أزرار الحث على اتخاذ إجراء.
  • الطباعة.
  • صياغة نسختك.
  • صياغة العبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء.
  • تكوين الصفحة.
  • مساحة فارغة.

حاول أن تضع نفسك في مكان شخص ليس على دراية بشركتك، هل تم الرد على جميع أسئلتهم؟ ما هو الانطباع الذي سيرسمونه؟ بالطبع، إذا كنت تريد معرفة ما يعتقده عملاؤك المستهدفون حقاً، فإن التخمين ليس مضمون تماماً، الطريقة الوحيدة المؤكدة للمعرفة هي أن تسألهم مباشرة.

اقرأ أيضاً: تصميم هوية بصرية كاملة .. دليل احترافي خطوة بخطوة

ارسم على اختبار المستخدم

نظراً لأن تحسين الصفحة المقصودة ليس مزحة، فإنه يساعد على المضي قدماً في اختبار المستخدم، بدلاً من تخمين ما يريده العملاء، يمنحك الاختبار ملاحظات فعلية من المستخدمين المستهدفين لتحديد – بعبارات لا لبس فيها – ما يصلح وما لا يصلح.

بالنسبة للصفحات المقصودة ، يعمل اختبار الانقسام بشكل جيد. تُعرف اختبارات الانقسام ، المعروفة أيضًا باسم اختبارات A / B ، نسختين مختلفتين من صفحتك للعديد من المستخدمين النموذجيين المختلفين وملاحظات أيهما يعمل بشكل أفضل.

عادة ، يتم اختبار متغير واحد فقط في كل مرة ؛ على سبيل المثال ، قد يكون الاختلاف الوحيد في النسختين هو موضع زر الحث على اتخاذ إجراء ، أو ربما الصياغة داخل الزر. ومع ذلك ، يمكنك دائمًا إجراء اختبار تقسيم جديد لتحليل متغير جديد – يمكنك بشكل أساسي استخدام اختبار الانقسام على كل عنصر في صفحتك المقصودة تريد تحسينه.

على الرغم من أن اختبار الانقسام أصبح ميسور التكلفة في السنوات الأخيرة، إذا كنت تستخدم ميزانية محدودة أو بدأت للتو، يمكنك إجراء هذه الاختبارات بنفسك بين الأشخاص الذين تعرفهم. 

فقط تأكد من أن موضوعات الاختبار الخاصة بك تقع ضمن مجموعات العملاء المستهدفة – إذا كنت تقوم بالتسويق للمراهقين، فلن تحصل ردود أفعال على الكثير من البيانات المفيدة.

اقرأ أيضاً: تصميم علامة تجارية لا تُنسى خاصة بـ التجارة الإلكترونية

تحقق من اتجاهات تحسين محركات البحث قبل المراجعة

كما ذكرنا أعلاه، تتغير عادات البحث للأشخاص عبر الإنترنت كل بضع سنوات، لذلك ستحتاج إلى التحقق بانتظام من مصطلحات البحث الشائعة في مجالك. 

بصرف النظر عن الكلمات الرئيسية المحددة، تتغير صياغة الاستعلامات نفسها من وقت لآخر، على سبيل المثال، حولت عمليات البحث الصوتي أفضل ممارسات تحسين محركات البحث لتفضيل الكلمات الرئيسية الطويلة وكلمات الأسئلة .

صفحة الهبوط

يعد اكتشاف اتجاهات تحسين محركات البحث عملية مختلفة تماماً عن اكتشاف الاتجاهات المرئية أو اتجاهات التصميم، ستحصل على بيانات مُحسّنات محرّكات بحث أكثر موثوقية تبحث في الإحصائيات أكثر مما ستطلبه من الناس مباشرة يمكن لأدوات تحسين محركات البحث (SEO) أن تخبرك بالضبط عن المصطلحات التي يمكن أن تساعد في الصفحة المقصودة أكثر، بما في ذلك عمليات البحث الأكثر شيوع بأقل منافسة.

عند القيام بتحسين الصفحة المقصودة، من المفيد إعادة كتابة النص الخاص بك لاستيعاب اتجاهات تحسين محركات البحث الجديدة، النص الخاص بك له تأثير أكبر من مجرد تحسين محركات البحث، خاصة مع صياغة العبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء – لا تتردد في استخدام طرق الاختبار المذكورة أعلاه لإتقان صياغتك أيضاً.

اقرأ أيضاً: تصميم موقع ويب مربح .. 5 طرق تشجع على إنفاق المزيد من المال

قم بتغيير النمط ليعكس الاتجاهات الحالية

حتى إذا كانت صفحتك المقصودة الأصلية مثالية، فستظل ترغب في تحديث النمط المرئي بشكل دوري لتبدو حديثة، إن اتجاهات التصميم القديمة تجعل شركتك تبدو قديمة وبعيدة عن الواقع.

لا تحتاج إلى ترقية بألف دولار أو واقع افتراضي شبيه بالتكنولوجيا لتكوين انطباع أول جيد بصفحتك المقصودة، الكثير من اتجاهات تصميم الويب الشائعة هي اختيارات أسلوبية – لا يتعلق الأمر بالتكنولوجيا والتأثيرات المرئية بقدر ما يتعلق بالأذواق الشخصية للمستخدم وما يشاهده بانتظام على المواقع الأخرى، و لا تزال التكنولوجيا والتأثيرات المرئية مهمة، ولكن التصميم الذكي والفعال من حيث التكلفة يمكن أن يعمل بشكل جيد من تلقاء نفسه.

اقرأ أيضاً: 4 أساسيات لـ تصميم موقع ويب بسيط

نحن في وثاق متخصصون بجميع ما يتعلق بعمليات التسويق والتصميم سواء كانت الـ جرافيك (graphic designer) أو التطبيقات أو الـ انفوجرافيك (infographic)، لدينا مكتبنا وموقعنا الذي يستحق الثقة يدعمه في ذلك طاقم العمل الخبير، أسلوب التعامل السلس، الأسعار المناسبة وكذلك الأفكار الإبداعية والمتطورة المساعدة له لـ تصميم أفضل التصاميم والأفكار الخاصة بالتسويق والـ إعلان لمتجرك و للعلامة التجارية خاصتك.

للاتصال والتواصل مع موقع وثاق من أجل الاستسفسار عن أي خدمة تصميم أو تطبيق فإن معلومات الاتصال هي:

00966507188588

[email protected]

اقرأ أيضاً: 

أهمية لوجو العلامة التجارية

تصميم علامة تجارية لا تُنسى خاصة بـ التجارة الإلكترونية

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print
Share on email
نموذج خطة تسويقية جاهزة

نموذج خطة تسويقية جاهزة

بالتأكيد وجود نموذج خطة تسويقية جاهزة يحقق نجاح منقطع النظير لعملك، وبالمجمل يُعد التسويق الرقمي أمراً بالغ الأهمية للنجاح المستمر لعملك، خاصة في الاقتصاد “الافتراضي”

اقرأ المزيد »