نموذج خطة محتوى .. دليلك الكامل لإنشاء محتوى فريد 2021

نموذج خطة محتوى .. دليلك الكامل لإنشاء محتوى فريد 2021

تعد إعداد نموذج خطة محتوى أداة حيوية لضمان عائد الاستثمار كنتيجة لجهود تسويق المحتوى الخاصة بك ويسأل الكثير من الناس ما هي خطة المحتوى، بشكل عام إذا كان لديك نشاط تجاري فستحتاج إلى التأكد من أن لديك المحتوى التسويقي المناسب لكسب النتائج الصحيحة لشركتك وإن فوائد تسويق المحتوى موثقة جيداً خاصة من حيث عائد الاستثمار.

ومع ذلك، هذا لا يعني أنه يمكنك ببساطة نشر أي محتوى قديم وانتظار نتائج أفضل وبدلاً من ذلك من المهم نشر المحتوى المناسب في الوقت المناسب ويتضمن ذلك تحقيق التوازن الصحيح للمبيعات والمحتوى المعلوماتي بالإضافة إلى معرفة وتيرة النشر والتوقيت اللذان يعملان يناسبان الجمهور المستهدف لذلك نحن في وثاق اليوم سنغطي كل ما تحتاج إلى معرفته لإنشاء نموذج خطة محتوى تعود بالفائدة الجيدة.

اقرأ أيضاً: كيف تصبح كاتب محتوى ناجح

ثلاثة عوامل لتخطيط المحتوى

عند تطوير نموذج خطة محتوى تلعب ثلاثة عوامل مهمة دور بارز وهي:

جمهورك المستهدف

قبل أن تتمكن من تطوير نموذج خطة محتوى تحتاج إلى تحديد جمهورك المستهدف حتى تعرف لمن تنشئ المحتوى وهنا تعرف على الأشخاص في جمهورك وما الذي يبحثون عنه وكيفية الوصول إليهم وكيف سيستفيدون من خدماتك أو منتجاتك ويمكنك استخدام أدوات مثل Google Analytics للمساعدة في تحديد التركيبة السكانية وسلوك واهتمامات جمهورك.

نصائح من أجل كتابة محتوى تسويقي ناجح

علامتك التجارية

يعد وجود فهم واضح لعلامتك التجارية وقيم علامتك التجارية أمر ضروري لحملتك التسويقية وسوف يمنحك اقتناع أكبر بالترويج لخدماتك وسلعك وتمكنك من تمييز نفسك عن منافسيك ويُعلمُكَ هذا بالنوع الدقيق للمحتوى الذي ستنتجه من حيث المضمون والأسلوب والطريقة.

قنوات وأساليب تسويق المحتوى

يجب أيضاً أن تكون على دراية بأساليب وقنوات تسويق المحتوى من أجل تحديد أفضل الطرق والأوقات لتقديم المحتوى الخاص بك وبصفتك صاحب عمل لديك قنوات توصيل متعددة تحت تصرفك وتشمل القنوات الرئيسية لنشر المحتوى ما يلي:

  • بريد إلكتروني.
  • وسائل التواصل الاجتماعي.
  • المدونات.
  • صفحات مواقع الانترنت.

ويعتمد اختيارك لطرق التسليم والتوقيت بشكل كبير على ما هو أفضل للوصول إلى جمهورك المستهدف.

خمس نصائح لإنشاء نموذج خطة محتوى الخاصة بك

سيؤدي إنشاء خطة محتوى إلى زيادة جهودك التسويقية على المنصات الاجتماعية وإبقائك على المسار الصحيح للوصول إلى أهداف عملك وفيما يلي مجموعة نصائح مميزة في سبيل إنشاء نموذج خطة محتوى مناسبة:

التعرف على الجمهور المستهدف

لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي كأداة تسويقية فعالة تحتاج إلى التعرف على جمهورك المستهدف ولا يكفي تحديد جمهورك حسب الخصائص الديمغرافية أو العمر والجنس والحالة الاجتماعية لتلبية احتياجاتهم ومن أجل التواصل مع جمهورك، تحتاج إلى التعرف عليهم على المستوى الشخصي ويمكن القيام بذلك عن طريق وضع نفسك في مكانهم حيث إذا كنت شخص ما في جمهورك المستهدف فكيف تبحث عن منتج.

ما هي المنتجات التي قد تروق لك أكثر وما العوامل التي قد تعتبرها مهمة عند البحث عن شيء تحتاجه وما الذي سيشجعك على الانتهاء من البيع ومن خلال فهم الطريقة التي يفكر بها عملاؤك، ستحصل على إحصاءات أكبر حول كيفية تلبية احتياجاتهم.

اقرأ أيضاً: تسويق المحتوى للأعمال الصغيرة .. استراتيجيات وقنوات

تحديد الأهداف

ما الذي تريد تحقيقه من خلال نموذج خطة محتوى مميزة خاصة بك وما هي اهدافك، باختصار يعد تحديد أهدافك أمر مهم لوضع خطة وتقييم فعاليتها وإن بناء المجتمع وزيادة الوعي بالعلامة التجارية وإشراك العملاء هي بعض الأهداف الممتازة التي يجب مراعاتها في حملتك.

تحتاج أيضاً إلى تحديد أهداف المحتوى لنفسك وإذا كنت جديداً في مجال تسويق المحتوى ففكر في هذه الأفكار النموذجية لخطة تسويق المحتوى وهي:

  • حدد أهداف يومية لإنشاء المحتوى، بالإضافة إلى أهداف أسبوعية لمنشورات وسائل التواصل الاجتماعي.
  • أنشئ أهداف تسويقية للمحتوى شهرياً إذا كنت تنوي نشر محتوى طويل ومفصل على أساس عرضي وليس منتظم.
  • إذا لم يكن لنشاطك التجاري وجود حيوي على وسائل التواصل الاجتماعي، فضع هدف يتمثل في فتح صفحة أعمال جديدة على وسائل التواصل الاجتماعي على فترات زمنية معينة لجذب أشخاص جدد إلى شركتك أو موقعك أو علامتك التجارية.

كيف تبدأ كتابة محتوى مميز: دليل خطوة بخطوة

حدد منصات وسائل التواصل الاجتماعي المناسبة

تختلف منصات وسائل التواصل الاجتماعي من حيث استخدامها ومستخدميها وقبل تحديد نظام أساسي لإطلاق حملة تسويقية، ابحث في الخيارات المتاحة لك لمعرفة المكان الذي من المرجح أن تجد فيه جمهورك المستهدف وبعض المنصات أكثر شيوع لدى الجماهير الأصغر سن بينما البعض الآخر أكثر توجهاً نحو النوع أو الحالة ومن خلال استهداف الأنظمة الأساسية التي ستساعدك في الوصول إلى جمهورك المستهدف ستحصل على نتائج أفضل.

Facebook و Twitter و Pinterest و Instagram و YouTube و LinkedIn هي بعض شبكات التواصل الاجتماعي البارزة على الإنترنت اليوم وهناك طرق لا حصر لها لمشاركة المحتوى على هذه المواقع وفيما يلي بعض أمثلة محتوى الوسائط الاجتماعية للاختيار من بينها عند إطلاق حملتك التسويقية:

  • تحويل منشور مدونة شائع إلى فيديو.
  • قم بإنشاء فيديو تعليمي أصلي.
  • انشر مخطط المعلومات الرسومي.
  • أضف صور عالية الجودة وذات صلة إلى إحدى المشاركات.
  • تنظيم المسابقات على المواقع الاجتماعية.
  • أخذ استطلاعات من الجمهور المستهدف.
  • استخدام ملفات GIF في التغريدات.

مواضيع محتوى البحث

بمجرد تحديد الأنظمة الأساسية الاجتماعية التي تريد استخدامها ابدأ في التخطيط للمحتوى الخاص بك وابحث عن موضوعات المحتوى وقم بعمل قائمة بالموضوعات المحتملة التي يمكنك استخدامها على مدار فترة زمنية كعناصر ضمن نموذج خطة محتوى فعالة لك واحرص على إنشاء محتوى فريد وملائم له قيمة لجمهورك المستهدف وشجع مشاركة الجمهور عن طريق التماس التعليقات أو فتح مواضيع للنقاش أو إجراء استطلاعات لمعرفة نوع المحتوى الذي يريده عملاؤك.

بناء ثقة العملاء من خلال المشاركة

قد يؤدي نشر المحتوى على المواقع الالكترونية والشبكات الاجتماعية إلى توصيل رسالتك لكن هذا لا يكفي لإثارة صدى لدى العملاء المحتملين أو كسب ثقتهم وأفضل طريقة لبناء الثقة هي من خلال المشاركة الشخصية مع جمهورك وهنا أفضل وسيلة هي استخدام منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بك لتأسيس علاقة مع جمهورك.

استراتيجيات تسويق المحتوى للأعمال الصغيرة

 

اقرأ أيضاً: إدارة المحتوى .. دليل لكل ما تود معرفته حول المحتوى

نحن في وثاق متخصصون بجميع ما يتعلق بعمليات التسويق والتصميم سواء كانت الـ جرافيك (graphic designer) أو التطبيقات أو الـ انفوجرافيك (infographic)، لدينا مكتبنا وموقعنا الذي يستحق الثقة يدعمه في ذلك طاقم العمل الخبير، أسلوب التعامل السلس، الأسعار المناسبة وكذلك الأفكار الإبداعية والمتطورة المساعدة له لـ تصميم أفضل التصاميم والأفكار الخاصة بالتسويق والـ إعلان لمتجرك و للعلامة التجارية خاصتك.

للاتصال والتواصل مع موقع وثاق من أجل الاستسفسار عن أي خدمة تصميم أو تطبيق فإن معلومات الاتصال هي:

00966507188588

Hell[email protected]

اقرأ أيضاً: كيفية كتابة مقال مدونة: دليل خطوة بخطوة

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print
Share on email