كيف تبدأ كتابة محتوى مميز: دليل خطوة بخطوة

كيف تبدأ كتابة محتوى مميز: دليل خطوة بخطوة

هل تريد أن تتعلم كيف تبدأ كتابة محتوى احترافي ولا تعلم كيف تبدأ فنحن في وثاق التقنية سنقدم لك الدليل الكامل لأجل كتابة محتوى يعود لك بالنفع المالي ويحقق الفائدة لأي صاحب موقع الكتروني.

كتابة محتوى لمدونة هو عمل يحلم به كثير من الناس يكتب البعض محتوى أو مقالات في الصحف والبعض الآخر يصبح مؤلفين ناجحين وبغض النظر عن مقدار الجهود المبذولة في هذا العصر الرقمي يوجد العديد من مواقع المحتوى على الإنترنت، وإن كتابة محتوى ما يدور في ذهنك فقط لا يكفي بل إن الجمع بين موهبتك الاستثنائية والطريقة الصحيحة لمعالجتها هو ما يجعل كتابتك جيدة بشكل ملحوظ.

اقرأ أيضاً: أفضل أدوات التسويق الرقمي لبناء العلامة التجارية

كيف تبدأ كتابة محتوى؟

سواء كنت تكتب منشورات مدونة أو مقالات موقع ويب أو محتوى ويب أو كتب ستساعدك النصائح التالية في تنظيم عملك من أجل إخراج محسّن:

1. تتضمن كتابة محتوى جيد الكثير من البحث

للحفاظ على تدفق أفكار المحتوى الجديدة، تحتاج إلى إجراء بحث كثير و لا ينبغي أن يُتبع البحث مباشرة بالكتابة والتخطيط و في الواقع بمجرد أن تجد الفكرة التي ستكتب عنها، ابحث أكثر.

2. مهارات كاتب المحتوى

لا يعد الدخول في مكان شخص آخر والاستعداد للكتابة بأسلوب مشابه تماماً هو الطريقة التي تبدأ بها كتابة محتوى بطريقة احترافية وخلال فترة عملك ستصادف الكثير من الكتاب الذين قد يكون لديهم أسلوب فريد ويمكنك أن تستلهم من أسلوبهم ولكن ليس عليك نسخ هذا النمط. ونظراً لأن كل شخص مختلف وله شخصية فريدة يجب أن يكون له أسلوب كتابة متنوع.

أسلوب الكتابة هو هوية الكاتب ويعرف الكثير من الناس كاتب المحتوى بسبب ما يكتبه وليس ذلك فحسب بل بسبب طريقة كتابته ويحتاج كل كاتب إلى هذا التفرد في عمله لتعلم كيفية بدء كتابة المحتوى عبر الإنترنت.

اقرأ أيضاً: 7 نصائح مفيدة لإتقان تصميم بوستر لأي منتج بسرعة

3. التمسك بالفكرة

كل جزء من أي محتوى مكتوب لموضوع واحد لذلك التزم بهذه الفكرة وتجنب الشرود في مواضيع مختلفة وبالطبع من المقبول مناقشة القليل حول الأشياء ذات الصلة ولكن تأكد من عدم مزج الأفكار المختلفة في جزء واحد من المحتوى.

4. المنظور الإبداعي لكتابة المحتوى

إذا كنت تكتب قطعة محتوى موجودة بالفعل على الإنترنت فما الفرق الذي ستحدثه وهذه ليست الطريقة التي تبدأ بها كتابة محتوى عبر الإنترنت حيث يحتوي كل محتوى على ثلاثة عوامل رئيسية متضمنة هي الموضوع والفكرة والعرض وبينما يجب تحديد الموضوع والفكرة لأنه قبل البدء في المحتوى يلزم تحديد منهجية العمل.

إن إضفاء مظهر جديد على جزء المحتوى الخاص بك هو ما يجعل مقالتك أو مدونتك مختلفة عن الآخرين وهذه الزاوية الفريدة ضرورية لكسب جمهور موثوق.

5. يجب على كاتب المحتوى إنشاء العنوان المهم والفقرة الأولى

يعد تشكيل عنوان رئيسي مميز جزء رئيسي آخر من كيفية بدء كتابة محتوى وقد تحتوي كلتا المقالتين على نفس النوع من المعرفة والمحتوى ولكن الأخير يبدو أكثر إثارة للاهتمام وبالمثل سيقرر المستخدمون ما إذا كانوا يريدون قراءة المحتوى بالكامل أم لا فقط من خلال الفقرة الأولى وبالتالي يجب أن يكون كل من العنوان وكذلك الفقرة الأولى أفضل جزء من المحتوى الخاص بك.

6. يجب ألا يبالغ كاتب المحتوى في محتواه وأن يبقيه بسيط

 يتم إخفاء الكثير من الأشياء والجوانب المهمة حول كيفية بدء كتابة محتوى تحت هذه النقطة وهذه هي:

  • قد لا يتمكن معظم الأشخاص من فهم بنية الجمل المعقدة والمفردات وعندما تكتب ضع في اعتبارك جمهورك واجعل المحتوى بسيط من حيث الكلمات وحتى الطفل يجب أن يكون قادر على فهم ما تحاول نقله.
  • عندما تنقل أخبار حول موضوع ما لا تمدد الحقيقة وتعطها تعريف جديد بل دع الحقيقة تبقى على هذا النحو و تغيير الحقيقة والمبالغة فيها قد يجعلك تبدو غير موثوق.
  • اكتب بوضوح وهذا يعني إبقاء الفقرات قصيرة والجمل مرتبة والكلمات قابلة للقراءة.

اقرأ أيضاً: كيف يؤثر تصميم الويب على تحسين محركات البحث وتجربة المستخدم

7. تدقيق مفصل للمحتوى

يمكن أن يكون لعدم تحرير المحتوى الخاص بك بشكل جيد تأثير سلبي على جمهورك و لن يقرأ أحد المحتوى الذي به أخطاء ويجب أن تكون الجولة الأولى من التعديل لإزالة وتغيير الجمل التي لا تتطابق مع المحتوى وقم أيضاً بإزالة الجمل غير المتوافقة مع الموضوع.

ويجب أن تركز الجولة الثانية من التحرير على إزالة الأخطاء الإملائية والنحوية وعلامات الترقيم وأما الجولة الثالثة للقراءة و أخيراً انظر إلى مسودتك للتأكد من أن كل شيء يبدو جيد.

اقرأ أيضاً: ماذا تفعل تحليلات جوجل Google Analytics

نحن في وثاق متخصصون بجميع ما يتعلق بعمليات التسويق والتصميم سواء كانت الـ جرافيك (graphic designer) أو التطبيقات أو الـ انفوجرافيك (infographic)، لدينا مكتبنا وموقعنا الذي يستحق الثقة يدعمه في ذلك طاقم العمل الخبير، أسلوب التعامل السلس، الأسعار المناسبة وكذلك الأفكار الإبداعية والمتطورة المساعدة له لـ تصميم أفضل التصاميم والأفكار الخاصة بالتسويق والـ إعلان لمتجرك و للعلامة التجارية خاصتك.

للاتصال والتواصل مع موقع وثاق من أجل الاستسفسار عن أي خدمة تصميم أو تطبيق فإن معلومات الاتصال هي:

00966507188588

[email protected]

اقرأ أيضاً: أهم 10 فوائد للتسويق الرقمي ولماذا ضروري لكل شركة وموقع

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print
Share on email