نموذج خطة تسويقية جاهزة

نموذج خطة تسويقية جاهزة

بالتأكيد وجود نموذج خطة تسويقية جاهزة يحقق نجاح منقطع النظير لعملك، وبالمجمل يُعد التسويق الرقمي أمراً بالغ الأهمية للنجاح المستمر لعملك، خاصة في الاقتصاد “الافتراضي” اليوم و إذا كان فريق التسويق لديك مرتبك وغير متأكد من مكان التركيز، فابدأ بالتبسيط.

يؤدي تبسيط التسويق الرقمي إلى تقليل التشتت وزيادة فرصك في تحقيق أهدافك و من السهل زيادة تعقيد جهود التسويق الرقمي، مما يؤدي إلى إضاعة الموارد القيمة مثل الوقت والمال و إذا لم تتمكن من صياغة خطة التسويق الرقمي بسهولة وربطها بالأهداف المالية لشركتك، فهناك خطر كبير يتمثل في خيبة الأمل ونقص عائد الاستثمار.

كيف يمكنك تبسيط نموذج خطة تسويقية جاهزة خاصة بك؟ استخدم قالباً مجرباً و ألق نظرة على دليلنا أدناه الخاص بوثاق التقنية حول مفهوم التسويق الرقمي، وقم بصياغة قالب خطة تسويق رقمي ناجح من شأنه أن يدعم عملك أثناء نموه.

اقرأ أيضاً: ما هو Local SEO وما أهمية البحث المحلي

Marketing plan
Marketing plan

كن موجهاً نحو التحدي / الحل

لطالما تمحور التسويق حول ديناميكية التحدي / الحل، ولا يزال له مكان في التسويق الرقمي، اجعل الأمر بسيط من خلال نهج من أربع خطوات لتحديد الأهداف لحل أكبر التحديات التي تواجهك.

ما الذي تريد تحقيقه من خلال التسويق الرقمي الخاص بك، وما هو التأثير الذي سيكون لذلك؟ ماذا يحدث لعملك إذا لم تحقق هذا الهدف؟ من خلال تحديد أهدافك الذكية، يمكنك قياس تقدمك و أهدافك الـ S.M.A.R.T هي:

  • محددة.
  • قابل للقياس.
  • يمكن تحقيقه.
  • واقعي.
  • في الوقت المناسب.

على سبيل المثال، قد تقرر أن الهدف هو إضافة 60 عميل جديد هذا العام من جهود التسويق الرقمي الخاصة بك وإذا حققت هذا الهدف، فستكون قادر على تحقيق أهداف أخرى – تعيين أعضاء فريق جدد، وشراء المزيد من المعدات، وتقديم المزيد من الخدمات، وما إلى ذلك.

إذا لم تحقق الهدف الأول، فلن يتم تحقيق أهدافك الأخرى و لجعل هذا الهدف قابلاً للتحقيق والقياس، قم بتقسيمه إلى هدف شهري أي على أساس شهري، وستحتاج إلى إضافة 5 عملاء شهرياً من جهود التسويق الرقمي الخاصة بك و إن إضافة 5 عملاء جدد أمر قابل للقياس وأقل صعوبة بكثير من إضافة 60.

يضع العديد من المسوقين أهداف السوق الرقمية من حيث زوار الموقع والتحويلات و لكن إعداد أهداف للعملاء الفعليين أو الصفقات يضمن أنك سترى عائد الاستثمار من جهود التسويق الرقمي.

اقرأ أيضاً: استضافة مواقع سعودية بأقوى سيرفرات

التسويق الرقمي
التسويق الرقمي

مجموعة أدوات نموذج خطة تسويقية جاهزة

يمكن أن يكون العدد الهائل لقنوات وأدوات التسويق الرقمي المتاحة لك مشكلة أكثر من كونه حلاً و قبل أن تبدأ في صياغة استراتيجية التسويق الرقمي الخاصة بك، اجمع كل المعلومات التالية:
  • القنوات: ما هي القنوات الأكثر شعبية لدى جمهورك المستهدف؟ إذا كان موقع الويب الخاص بك يولد عملاء محتملين لنشاطك التجاري، فيمكنك العثور على هذه المعلومات من خلال تقارير الاكتساب في Google Analytics. 
  • المواضيع: ما الموضوعات التي يستخدمها المنافسون للحصول على حصة في السوق، وأين يبحث العملاء المحتملون عن هذه الموضوعات؟ يمكن أن تساعدك أداة Ahrefs Content Gap في العثور على هذه الموضوعات.
  • مؤشرات الأداء الرئيسية: ما هي مؤشرات الأداء الرئيسية الأكثر فعالية؟ إذا كنت لا تعرف إجابة هذا السؤال فهناك أدوات وموارد لمساعدتك على البدء، وأولاً، تعرف على أهم ثلاثة مؤشرات أداء رئيسية للتسويق الرقمي وهي بيانات الاكتساب ورحلة العميل القيمة للعملاء و بيانات التحويل وبعد ذلك، حدد أداة لمساعدتك في قياس مؤشرات الأداء الرئيسية هذه.
  •  الجمهور: يعد إنشاء المحتوى للجمهور المناسب جزء مهم من أي استراتيجية تسويق رقمي و تذكر، اجعل الأمر بسيط والتزم بهدفك الأصلي باستخدام هدف المثال أعلاه، لاكتساب 60 عميل جديد، سنبني خطة لجذب الجمهور المناسب بالنوع المناسب من المحتوى.
  • الأشخاص: يبدأ تحديد “الجمهور المثالي” ببناء الشخصيات و إذا كنت شركة B2B، فإن الشخصيات هي أداة قوية جداً عند استخدامها بشكل صحيح.
  • تخطيط المحتوى: بمجرد تحديد أهم 3 – 5 شخصيات مشترية لديك، حدد نوع المحتوى الذي يلقى صدى معهم عبر الإنترنت و بالنسبة لبعض الشركات، تعتبر الأوراق البيضاء والمواد التعليمية هي الأفضل و بالنسبة للآخرين، تعتبر قطع بناء العلامة التجارية مثل البيانات الصحفية وإعلانات الجوائز والمراجعات أساسية و إذا لم تكن متأكد فاكتب أهم كلماتك الرئيسية للصناعة في Google، وراجع بعض مواقع المنافسين من الصفحة الأولى، وقم بعمل قائمة بنوع المحتوى الذي يروجون له على موقعهم على الويب وسترى مجموعة متنوعة من كل ما يلي:
  • منشورات مدونة موضوعية تعزز قيادة الفكر.
  • محتوى دائم التجديد يوفر إجابات طويلة المدى لأسئلة العملاء.
  • منشورات مواقع التواصل الاجتماعي.
  • الأصول القابلة للتنزيل والعروض المجانية.
  • اشتراك الرسائل الإخبارية.
  • المسابقات والفعاليات التي تجذب جمهورك.
  • ندوات عبر الإنترنت والبودكاست.
  • محتوى متوافق مع الجوال.

اقرأ أيضاً: إنشاء خطة مبيعات ناجحة لعملك .. الدليل الكامل

أدوات نموذج خطة تسويقية

تعرف على رحلة المشتري

أخيراً، يعد إنشاء نموذج خطة تسويقية جاهزة تلبي احتياجات المشتري في كل مرحلة من مراحل رحلتهم أمر أساسي لتحقيق النجاح على المدى الطويل وتقوم العديد من العلامات التجارية بعمل ممتاز في إنشاء محتوى لجذب عملاء جدد، لكنها تتجاهل عملائها الحاليين الذين قد يحتاجون إلى خدمات أو منتجات إضافية في المستقبل وهذا صحيح بشكل خاص في الفضاء B2B وللشركات التي تستثمر في استراتيجية تحسين محركات البحث للمؤسسات.

تعرف على المزيد حول إنشاء محتوى لكل مرحلة من مراحل قمع البيع أثناء استكشاف رحلة المشتري لعملائك المثاليين وستساعدك إستراتيجية التسويق الرقمي الخاصة بك على تنمية أعمالك والانتقال بها إلى المستوى التالي، أو ستكون بمثابة تجربة تعليمية للعام المقبل و عندما تعمل مع وكالة تسويق رقمية ذات خبرة وحائزة على جوائز، ستستفيد من خبرتها في استخدام التكتيكات الصحيحة وتتبع مؤشرات الأداء الرئيسية المناسبة لمساعدة علامتك التجارية على النجاح عبر الإنترنت.

اقرأ أيضاً: التسويق والعلامة التجارية .. ما الفرق؟

نحن في وثاق متخصصون بجميع ما يتعلق بعمليات التسويق والتصميم سواء كانت الـ جرافيك (graphic designer) أو التطبيقات أو الـ انفوجرافيك (infographic)، لدينا مكتبنا وموقعنا الذي يستحق الثقة يدعمه في ذلك طاقم العمل الخبير، أسلوب التعامل السلس، الأسعار المناسبة وكذلك الأفكار الإبداعية والمتطورة المساعدة له لـ تصميم أفضل التصاميم والأفكار الخاصة بالتسويق والـ إعلان لمتجرك و للعلامة التجارية خاصتك.

للاتصال والتواصل مع موقع وثاق من أجل الاستسفسار عن أي خدمة تصميم أو تطبيق فإن معلومات الاتصال هي:

00966507188588

[email protected]

اقرأ أيضاً: مجالات التصميم الجرافيكي .. 8 أنواع مميزة

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print
Share on email