انشاء مدونة ووردبريس .. الدليل الكامل لك

انشاء مدونة ووردبريس .. الدليل الكامل لك

يعد WordPress حل ممتاز لكيفية انشاء مدونة ووردبريس، بالإضافة إلى أننا نعتقد أن المدونات رائعة للغاية، والأفضل من ذلك – من السهل جداً إنشاء مدونة WordPress لهذا السبب نقول أنه يمكنك القيام بذلك في أقل من 15 دقيقة.

ولكن بكل بساطة البدء في مدونة WordPress مجانية، فإن معرفة ما عليك القيام به وكيف يمكنك القيام به لا يزال مهم حتى لا تضيع الوقت لهذا السبب نقدم لك في وثاق التقنية هذا المقال المهم، حيث سنوضح لك كل خطوة تحتاج إلى اتخاذها لبدء مدونة باستخدام WordPress وسندعم ذلك باستخدام الكثير من لقطات الشاشة والتعليمات الملائمة للمبتدئين.

اقرأ أيضاً: نموذج خطة تسويقية جاهزة

كيفية انشاء مدونة ووردبريس: ما ستحتاجه

إذا كنت ترغب في إنشاء مدونة ووردبريس، فإليك العملية بأكملها خطوة بخطوة:
  • اشترك في استضافة الويب (لدينا في وثاق باقات استضافة مميزة يمكنك التواصل معنا لتفاصيل أكثر.
  • اختر اسم المجال لمدونتك.
  • قم بتثبيت برنامج مدونة WordPress المجاني.
  • سجل الدخول واكتب أول مدونة لك.
  • قم بتغيير تصميم مدونتك عن طريق اختيار موضوع.
  • قم بتثبيت اثنين من المكونات الإضافية الأساسية.

سنغطي كل خطوة من هذه الخطوات بالتفصيل أدناه، ولكن في الوقت الحالي، ما تحتاج إلى معرفته هو أنه لا تتطلب أياً من هذه الخطوات معرفة تقنية متعمقة حيث يمكنك حقاً معرفة كيفية إنشاء مدونة بنفسك.

بمجرد إنشاء مدونة WordPress المجانية وتشغيلها، ربما ترغب في البدء في الكتابة ومن المحتمل أن تقوم بتعديل مظهرها / وظائفها و لمساعدتك في القيام بذلك، سنوضح لك أيضاً كيفية:

  • اكتب أول منشور في مدونتك باستخدام محرر WordPress.
  • تغيير شكل مدونة WordPress المجانية الخاصة بك باستخدام “سمة”.
  • أضف وظائف إلى مدونتك باستخدام أدوات تسمى “المكونات الإضافية”.

اقرأ أيضاً: ما هو Local SEO وما أهمية البحث المحلي

خطوات إنشاء مدونة WordPress

يمر انشاء مدونة ووردبريس بالخطوات التالية:

شراء استضافة واسم المجال الخاص بك

يتطلب جعل مدونة WordPress المجانية الخاصة بك في متناول الأشخاص حول العالم أمرين:
الاستضافة – هذا هو المحرك الذي يمد موقعك بالطاقة، على الرغم من أنك لا “تراه”، فإن كل موقع ويب على الإنترنت لديه مضيف يشغله.
المجال – هذا مثل العنوان الدائم لمدونتك، على سبيل المثال، withaq.com.
يمكنك شراء الاستضافة والنطاق الخاصين بك في نفس الوقت – لذلك لا تقلق كثيراً بشأن التفاصيل الدقيقة في الوقت الحالي ولكن قبل أن تتمكن من القيام بذلك، تحتاج إلى اختيار مضيف WordPress و بسبب شعبية WordPress، هناك عدد كبير من مضيفي WordPress ومع اختبار أداء وموثوقية العديد من المضيفين و مع وضع نتائج كل هذه التجارب في الاعتبار، يمكننا في وثاق تأمين استضافة بأداء وباقات رائع حيث توجد لدينا عدة باقات تبدأ من 1 جيجا بايت وتنتهي بـ 50 جيجا بايت.
وسبب ذلك:
  • إنه ميسور التكلفة: يمكنك استضافة موقعك بسعر صغير كل شهر – لا يتعدى السعر 2.95 دولار أمريكي شهري خلال أول 12 شهر لك.
  • تحصل على اسم مجال مميز عند التسجيل: يرتبط هذا بالقدرة على تحمل التكاليف – حيث سيكلف المجال الخاص بك أكثر من 10 دولارات أمريكية و يمكنك بسهولة تثبيت WordPress بنقرات قليلة فقط، يمكنك تشغيل برنامج WordPress والحصول على مدونة تعمل.
  • لا حاجة للمعرفة التقنية: لديها ما يكفي من الأداء لتبدأ، عندما تبدأ للتو، يقدم  وثاق باقات استضافة لديها الكثير من الأداء للحفاظ على تحميل موقعك.

كيفية التسجيل في استضافة مميزة في وثاق التقنية

للبدء، انقر هنا للذهاب إلى باقات استضافة مواقع سعودية و إذا قمت بالتمرير لأسفل على تلك الصفحة، فسترى قائمة بخطط استضافة WordPress الخاصة بـ وثاق:
مدونة ووردبريس
مدونة ووردبريس
 

قم بتثبيت برنامج WordPress المجاني

إذا كنت ترغب في انشاء مدونة ووردبريس فلا عجب أنك ستحتاج إلى تثبيت برنامج WordPress و نعلم أن هذا قد يبدو مخيف بعض الشيء – لكننا نعتقد أنك ستفاجأ بمدى سهولة تثبيت WordPres.
 

تفاصيل المدونة

بمجرد الانتهاء من عملية التثبيت، يمكنك الوصول إلى لوحة معلومات مدونتك الجديدة بالانتقال إلى yourdomain.com/wp-admin.

انطلق واكتب أول منشور لك في المدونة

الآن بعد أن تعلمت كيفية إنشاء مدونة WordPress، ربما تكون متحمس لبدء التدوين، وسنوضح لك كيفية تغيير شكل مدونتك ووظائفها لكن أولاً، لنستعرض مدى سهولة كتابة مشاركة مدونة على موقع الويب الجديد الخاص بك وعند تسجيل الدخول لأول مرة إلى لوحة تحكم WordPress في مدونتك، يجب أن تشاهد شاشة مثل هذه:

مدونتي

لكتابة منشور مدونة، انقر فوق إضافة جديد:

إنشاء منشور مدونة

سيؤدي هذا إلى تشغيل محرر WordPress، والذي يتيح لك كتابة منشورات مدونتك باستخدام أدوات مميزة، ولإضافة نص، ما عليك سوى النقر والكتابة و بالنسبة للمحتوى الآخر – مثل صورة أو مقطع فيديو YouTube مضمن، يمكنك إضافة “كتل” جديدة.

تفاصيل

كيفية تغيير شكل مدونتك

عند إنشاء مدونة WordPress، فإن إحدى الفوائد الرئيسية التي تحصل عليها هي الوصول إلى مجموعة كبيرة من السمات والمكونات الإضافية لـ WordPress إليك نظرة عامة سريعة على الاثنين:

  • السمات – هذه تغير شكل مدونة WordPress المجانية الخاصة بك.
  • الإضافات – تضيف هذه الوظائف إلى مدونتك.

بمجرد إنشاء مدونة WordPress، يكون لديك بالفعل سمة نشطة. هذا هو إما سمة WordPress الافتراضية أو السمة التي اخترتها أثناء معالج إعداد المدونة وولكن هناك بالفعل الآلاف من السمات المتاحة لـ WordPress، لذا فأنت لست مقيد بأي حال من الأحوال بهذا التحديد الصغير.

كيفية إضافة وظائف إلى مدونتك

بينما تدور المظاهر في الغالب حول المظاهر والشكل، تركز المكونات الإضافية بشكل أكبر على مساعدتك في إضافة وظائف إلى مدونة WordPress المجانية الخاصة بك وعندما تقوم بإنشاء مدونة WordPress لأول مرة، فأنت تمتلك فقط القدرة على كتابة منشورات المدونة وإنشاء الصفحات والإضافات هي التي تسمح لك بإضافة المزيد من الوظائف المتقدمة مثل:

  • نماذج الاتصال.
  • أزرار الشبكة الاجتماعية.
  • النسخ الاحتياطية.
  • تحسين السيو.
إذا كان بإمكانك التفكير في ميزة، فمن المحتمل أن يكون هناك مكون إضافي لها وذلك لأن مجتمع WordPress يقدم أكثر من 50000 مكون إضافي مجاني، بالإضافة إلى وجود الآلاف من المكونات الإضافية المتميزة.

نحن في وثاق متخصصون بجميع ما يتعلق بعمليات التسويق والتصميم سواء كانت الـ جرافيك (graphic designer) أو التطبيقات أو الـ انفوجرافيك (infographic)، لدينا مكتبنا وموقعنا الذي يستحق الثقة يدعمه في ذلك طاقم العمل الخبير، أسلوب التعامل السلس، الأسعار المناسبة وكذلك الأفكار الإبداعية والمتطورة المساعدة له لـ تصميم أفضل التصاميم والأفكار الخاصة بالتسويق والـ إعلان لمتجرك و للعلامة التجارية خاصتك.

للاتصال والتواصل مع موقع وثاق من أجل الاستسفسار عن أي خدمة تصميم أو تطبيق فإن معلومات الاتصال هي:

00966507188588

Hello@withaq.sa

اقرأ أيضاً: مجالات التصميم الجرافيكي .. 8 أنواع مميزة

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print
Share on email