تكلفة انشاء متجر الكتروني

تكلفة انشاء متجر الكتروني

اتخذت العديد من الشركات قراراً بإنشاء متجر على الإنترنت لذلك لا بد من معرفة تكلفة انشاء متجر الكتروني وهذا العام و في الواقع يعد التسوق عبر الإنترنت أحد أكثر الأسباب شيوع لاستخدام الناس للإنترنت وفي عام 2019، ذكرت شركة Statista أن مبيعات التجزئة الإلكترونية في جميع أنحاء العالم بلغت 3.53 تريليون دولار ومن المتوقع أن تنمو عائدات التجزئة عبر الإنترنت إلى 6.54 تريليون دولار في عام 2022.

ولكن هناك تكاليف مرتبطة بالاتصال بالإنترنت و في هذه المقالة، سنلقي نظرة على ما يجب مراعاته قبل اتخاذ أي قرارات وكيفية حساب تكاليف متجرك عبر الإنترنت و سنقدم إضاءة عن تكلفة انشاء متجر الكتروني.

اقرأ أيضاً: انشاء مدونة ووردبريس .. الدليل الكامل لك

الأشياء التي يجب مراعاتها قبل إنشاء موقع التجارة الإلكترونية

تعد تكلفة انشاء متجر الكتروني جزءاً كبيراً من عملية صنع القرار ومع ذلك، فأنت تريد التأكد من أنك تختار بالفعل حل التجارة الإلكترونية الذي يمكن أن يلبي احتياجات عملك و بالإضافة إلى ذلك، إذا حددت ما تحتاجه الآن، فيجب مراعاة ما يلي:
  • ما نوع المتجر الإلكتروني الذي تتوقع أن يكون لديك؟
  • هل تخطط لبيع منتجاتك عبر الإنترنت؟
  • ما هي ميزانية تطوير التجارة الإلكترونية الخاصة بك؟
  • ما هي خيارات الشحن؟

اقرأ أيضاً: نموذج خطة تسويقية جاهزة

انشاء متجر الكتروني

حساب تكلفة انشاء متجر الكتروني

هناك العديد من المتغيرات المختلفة التي تساهم في التكلفة الإجمالية لإنشاء متجر على الإنترنت و بشكل عام، تكلف بعض متاجر التجارة الإلكترونية بضع مئات من الدولارات لتأسيسها بينما يمكن أن يكلف البعض الآخر عشرات الآلاف، أو حتى عدة مئات الآلاف من الدولارات وإليك العناصر التي سيتعين عليك دفع ثمنها:

برامج التجارة الإلكترونية

تتراوح تكاليف حلول التجارة الإلكترونية حسب ميزاتها الجاهزة ونوع البرامج التي تقدمها ومستوى خدمتها و هناك العديد من المنصات للاختيار من بينها، واختيار النظام المناسب يعد خطوة مهمة في فتح متجر للتجارة الإلكترونية وبعض الأنظمة الأساسية التي قد تفكر فيها هي واحدة مما يلي (BigCommerce / ماجنتو / Shopify).

اسم النطاق

سيكون اسم المجال الخاص بك تكلفة سنوية ما لم تكن قادر على الدفع لبضع سنوات مقدماً و عادةً ما يكلف شراء اسم مجال ما بين دولارين و 20 دولار سنوياً، ويعتمد السعر على المكان الذي تشتريه منه والامتداد الذي تحصل عليه، مثل .com أو .shop و عادة ما يكون الشراء من بائع خاص أو من خلال المزاد أكثر تكلفة.

استضافة التجارة الإلكترونية

بمجرد تسجيل اسم المجال، حان الوقت للعثور على مضيف ويب وضمن هذا المجال يوجد ضمن وثاق التقنية باقات استضافة مميزة جداً للمتاجر الالكترونية وتتميز الاستضافة من موقع وثاق بالاستقرار، الأداء المميز وكذلك السعر المنافس ويمكن الاطلاع على هذه الباقات من هنا.

إذا كنت ترغب في استضافة متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك بنفسك، فستتراوح التكلفة من 80 دولار إلى 730 دولار شهرياً لأنها تعتمد على مقدار حركة المرور التي يحصل عليها متجرك، وميزات موقع الويب الخاص بك، والخدمات الآلية، مثل النسخ الاحتياطي للموقع.

شهادة SSL

يتراوح سعر شهادة SSL من 20 دولار إلى 70 دولار في السنة و على الرغم من أن هذا قد يكون أحد الأجزاء الأقل في تكلفة انشاء متجر الكتروني إلا أنه يوفر الأمان عبر الشبكة التي ستحتاجها للعملاء لزيارتها والتسوق على موقع الويب الخاص بك و في بعض الأحيان، تستخدم محركات البحث شهادة SSL كعامل ترتيب أيضاً بالإضافة إلى ذلك، تقدم بعض حلول الاستضافة هذا كجزء من رسومها، لذا ضع ذلك في الاعتبار.

تكاليف معالجة الدفع

من السهل التغاضي عن التكاليف المرتبطة بمعالجة الدفع، ولكن يمكن أن تزيد بسرعة و تعتمد تكاليف معالجة الدفع على نوع المدفوعات التي تريد تقديمها أثناء الخروج – مثل PayPal أو بطاقات ائتمان مختلفة – نوع العملة التي ستقبلها، والمناطق التي ستبيعها، ستدفع رسوماً لكل بوابة دفع تريد تقديمها و فيما يلي مثال على الأسعار:

  • PayPal: 2.9% + $0.30 for transactions over $10.
  • Stripe: 2.9% + $0.30 per transaction.
  • Authorize.net – 2.9% + $0.30 per transaction + $25 monthly fee.

موضوع المتجر والتصاميم مع الوظائف الإضافية والإضافات

هذا لا يشمل أي رسوم قد تأتي من البنك الذي تتعامل معه و عند مراجعة التكاليف الإجمالية لمعالجة الدفع، تقدم WooCommerce و BigCommerce أقل الأسعار بشكل عام و كما أنها توفر بعض من أكثر الخيارات مرونة لقبول المدفوعات ولكن بالمجمل الأسعار في وثاق التقنية هي الأفضل عند اختياره لـ تصميم متجر الكتروني.

تصميم متاجر الكترونية مميزة

تكاليف تصميم متجر الكتروني

جزء من تطوير متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك هو إنشاء تجربة مستخدم فريدة من خلال تصميم موقع الويب الذي يعكس علامتك التجارية ويحافظ على عودة العملاء و يأتي تصميم متجرك عبر الإنترنت مع بعض التكاليف القياسية الآتية:

موضوع المتجر وتكاليف التصميم

تحتوي جميع حلول التجارة الإلكترونية الرئيسية على سمات تصميم ويب للتجارة الإلكترونية يمكنك الاختيار من بينها و قد لا تكلف بعض السمات أي شيء إضافي عما تدفعه بالفعل لاستخدام النظام الأساسي، بينما قد تتراوح تكلفة السمات الأخرى من 60 إلى 200 دولار لكل منها.

تكاليف الوظائف الإضافية والمكونات الإضافية والإضافات

بغض النظر عن مدى الجاذبية، لا يوجد حل للتجارة الإلكترونية سيحتوي على كل شيء تحتاجه لمتجرك عبر الإنترنت وهذا هو المكان الذي تدخل فيه الوظائف الإضافية والمكونات الإضافية والإضافات، إلى جانب تكاليفها.

تكاليف التجارة الإلكترونية المستمرة التي يجب مراعاتها

بعض تكاليف امتلاك متجر على الإنترنت هي مجرد تكاليف أولية، لكن البعض الآخر مستمر، سواء كان شهرياً أو سنوياً أو لكل معاملة و على الأرجح، ستكون قادراً على التنبؤ بهذه التكاليف كل شهر أو حتى كل عام حتى لا تكون مفاجأة وفيما يلي بعض التكاليف المستمرة المتعلقة بوظيفة التجارة الإلكترونية التي يجب مراعاتها:

  • النسخ الاحتياطية للبيانات: هذا يضمن أن جميع المعلومات المخزنة على موقعك ستبقى آمنة، بغض النظر عن أي شيء و بدون النسخ الاحتياطية المنتظمة للبيانات، قد تخسر المال وحتى العملاء و عادةً ما تعتمد التكاليف المحيطة بالنسخ الاحتياطي للبيانات على حجم ملفات موقعك.
  • ادارة المخزون:سيكون لمتجر عبر الإنترنت نوع من المخزون المرتبط به، إلى جانب تكاليف الشحن، حتى لو تم التعامل معها من خلال طرف ثالث.
  • الأمان: بالإضافة إلى شهادة SSL الخاصة بك، ستحتاج إلى برنامج أمان لحماية عملك ومعلوماته من التهديدات الخارجية و هذا عادة ما يكون رسم شهري قائم على الاشتراك.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني: يمكن أن يساعد التواصل المنتظم مع العملاء المحتملين والحاليين في الحفاظ على تدفق الإيرادات و قد تحتوي بعض حلول التسويق عبر البريد الإلكتروني على خطط مجانية أو تكلفة شهرية، اعتماداً على حجم قائمة جهات اتصال البريد الإلكتروني.
  • تسويق المنتجات: ستتطلب جهود التسويق الرقمي الأخرى مثل تحسين محركات البحث وإعلانات الدفع لكل نقرة (PPC) ووسائل التواصل الاجتماعي ميزانية من نوع ما و سيساعد تسويق المنتجات في زيادة الوعي بعلامتك التجارية لتوجيه حركة المرور إلى متجرك عبر الإنترنت.

online store

 

نحن في وثاق متخصصون بجميع ما يتعلق بعمليات التسويق والتصميم سواء كانت الـ جرافيك (graphic designer) أو التطبيقات أو الـ انفوجرافيك (infographic)، لدينا مكتبنا وموقعنا الذي يستحق الثقة يدعمه في ذلك طاقم العمل الخبير، أسلوب التعامل السلس، الأسعار المناسبة وكذلك الأفكار الإبداعية والمتطورة المساعدة له لـ تصميم أفضل التصاميم والأفكار الخاصة بالتسويق والـ إعلان لمتجرك و للعلامة التجارية خاصتك.

للاتصال والتواصل مع موقع وثاق من أجل الاستسفسار عن أي خدمة تصميم أو تطبيق فإن معلومات الاتصال هي:

00966507188588

[email protected]

اقرأ أيضاً: مجالات التصميم الجرافيكي .. 8 أنواع مميزة

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print
Share on email
نموذج خطة تسويقية جاهزة

نموذج خطة تسويقية جاهزة

بالتأكيد وجود نموذج خطة تسويقية جاهزة يحقق نجاح منقطع النظير لعملك، وبالمجمل يُعد التسويق الرقمي أمراً بالغ الأهمية للنجاح المستمر لعملك، خاصة في الاقتصاد “الافتراضي”

اقرأ المزيد »