تسويق متجر الكتروني 2021 Digital Marketing

6 خطوات لتسهيل الوصول عند تصميم موقع الويب

حتى الآن، يبدو أن تسويق متجر الكتروني لعام 2021 يدور حول مفهومين مختلفين ولكن متناقضين تقريباً.

الاتجاه الأول يتعلق بمعالجة القضايا الحقيقية وتصميم المحتوى ليناسب الفرد (المزيد من المحتوى المناسب).

ثانياً، هناك تحسين ميكانيكي وتقني بدرجة أكبر، حيث يتم ضبط المناطق التي تعمل من وراء الكواليس مثل تحسين محركات البحث وكيفية تنظيم الحملات.

أدناه سنقوم في وثاق، بتقديم 9 من أهم اتجاهات تسويق متجر الكتروني 2021 لنكون السبق في هذا التوجه، وننصح بأخذ اتجاهات التسويق هذه بعين الاعتبار عند تحديد استراتيجية التسويق الرقمي الخاصة بك للعام الجديد.

اقرأ أيضاً: تسويق التجارة الالكترونية .. الدليل الكامل

اتجاهات تسويق متجر الكتروني 2021

اتجاهات تسويق متجر الكتروني 2021
اتجاهات تسويق متجر الكتروني 2021

إن للتسويق الرقمي عند تصميم متجر الكتروني أو إنشاء موقع ويب أهمية بالغة لأنه خطوة لا بد منها نحو الانتشار والتميز في عالم الويب واتجاهات تسويق متجر الكتروني 2021 هي:

الشمولية || Inclusivity

من نظرة واحدة على عناوين الصفحات الأولى تظهر أهمية الشمولية كواحدة من اتجاهات تسويق متجر الكتروني 2021.

في عام 2021، يشمل التسويق الرقمي وسائل الإعلام كافة ويغطي المواضيع التي تعطي مجموعة متنوعة من التفاصيل. ويتضمن هذا محتوى الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بك، وكذلك الموضوعات التي تناقشها في وسائل التواصل الاجتماعي والمدونات، أو حتى مجموعة المنتجات التي تقدمها.

اقرأ أيضاً: بدء عمل تجاري الكتروني في 7 خطوات بسيطة

النتائج المباشرة وعمليات البحث بدون نقرات || Featured snippets & no-click searches

لسنوات عديدة، كان الهدف من تحسين محركات البحث هو الحصول على قائمتك في مكان “المركز الأول” من نتائج البحث.

الآن، بدءاً من عام 2021، يستمر الهدف النهائي في التحول إلى المزيد من الاعتناء بتحسين محركات البحث خاصة للموقع ذو الترتيب صفر (هل لاحظته في جوجل سيرش كونسول!).

يشير الموضع صفر إلى “المقتطف المميز” من جوجل، وتعطي اتجاهات التسويق لتحسين محركات البحث لعام 2021 الأولوية له قبل كل شيء آخر.

يعمل المقتطف المميز بشكل مختلف عن إدخالات نتائج البحث الأخرى ويتم فصله بواسطة مربع صغير ويقع في الجزء العلوي.

والأهم من ذلك، أنه يعرض أيضاً معلومات إضافية ذات صلة بمحاولة الإجابة على سؤال المستخدم دون الحاجة إلى النقر فوقه.

إذا كنت ستستهدف مقتطف مميز بنفسك، فهناك بعض الأشياء التي يجب معرفتها، بالنسبة للمبتدئين، تكون المقتطفات المميزة في الغالب مخصصة لعبارات الكلمات الرئيسية الطويلة مثل الأسئلة (مثل “كيفية تصميم شعار”).

وهي تأتي في أشكال مختلفة، من قوائم خطوة بخطوة إلى تعريفات مباشرة وحتى مقاطع فيديو، لذا قم بمطابقة المحتوى الخاص بك بالتنسيق المناسب.

في المحتوى نفسه، تأكد من إجابتك على سؤال الكلمات الرئيسية بوضوح وإيجاز، ويفضل أن يكون ذلك باستخدام قوائم نقطية أو بنية جدول ونحن في وثاق نأخذ ذلك بعين الاعتبار عند قيامنا بإدارة متجر أو موقع في سبيل تحسين محركات البحث.

اقرأ أيضاً: تحسين SEO كل موقع تقوم بتصميمه

الاستدامة || Sustainability

Digital Marketing

تماماً مثل اتجاه الشمولية، فإن الناس في عام 2021 متحمسون بالمثل تجاه البيئة.

إنهم يريدون التأكد من أن العلامة التجارية التي تتلقى أموالهم تهتم تماماً بكوكب الأرض (تخيل ذلك!).

نظراً لأن 81٪ من المستهلكين يشعرون بقوة بأن الشركات يجب أن تساعد في تحسين البيئة، فإن ما نراه هو زيادة شعبية العلامات التجارية المستدامة والصديقة للبيئة، خاصة للمستهلكين الأصغر سناً.

هذا يتجاوز سوق المنتجات الخضراء ويمكن لكل علامة تجارية أن تستفيد من خلال بث ممارساتها المستدامة للأرض.

المفتاح هو توصيل استدامتك من خلال العلامة التجارية ومحتواك لجعل حماية البيئة جزءاً من هويتك.

هناك الكثير من الطرق المختلفة اعتماداً على أسلوب علامتك التجارية، مثل عرض لافتة بشكل بارز على موقعك أو مناقشتها بشكل متكرر على وسائل التواصل الاجتماعي.

ويمكنك أيضاً اختيار أساليب أكثر دقة، مثل حقائب حمل تحمل علامة تجارية قابلة لإعادة الاستخدام أو نقل السمات الخضراء من خلال الهوية المرئية لعلامتك التجارية.

اقرأ أيضاً: التسويق والعلامة التجارية .. ما الفرق؟

آدبلوك بلس || Ad-blocker blockers

لا تتعلق اتجاهات تسويق متجر الكتروني 2021 بالإيجابية والتقدم فحسب، بل تتعلق أيضاً بالتغلب على العقبات مثل أدوات منع الإعلانات.

مع توقع استخدام 27٪ من مستخدمي الإنترنت أدوات منع الإعلانات في عام 2021، فإن العديد من المسوقين يتعرضون لتدفق أساسي لحركة المرور يتم قطعه نسبب توقف الاعلانات.

أولاً، يجب التحقق من حجم المشكلة ويجب أن تخبرك بيانات الإعلان والتحليلات بما تحتاج إلى معرفته، اعتماداً على جمهورك المستهدف أو المكان الذي تنشر فيه الإعلانات، قد يكون الضرر ضئيل.

إذا وقعت إعلاناتك ضحية لأدوات منع الإعلانات، فإن أفضل استراتيجية لك هي التكيف فلا تضيع الوقت في محاولة إقناع العملاء المحتملين بتغيير تفضيلاتهم.

وأعد ضبط ميزانيتك الإعلانية لتناسب الحملات الأخرى الأكثر إثمار، مثل التسويق المؤثر أو المحتوى المدعوم، ولا تستجيب الجماهير الأصغر سناً بشكل جيد لعرض الإعلانات على أي حال، لكنها تستجيب جيداً للتسويق المؤثر، لذا يُنصح بإجراء التبديل.

اقرأ أيضاً: إنشاء متجر الكتروني وإعداده ثم عرض منتجاتك فيه

الصور والفيديو SEO للبحث المرئي || Image and video SEO for visual searches

Sustainability

أنت تعلم بالفعل أنه يمكنك البحث عن الصور ومقاطع الفيديو عن طريق كتابة الكلمات الرئيسية، ولكن هل تعلم أنه يمكنك أيضاً إرسال الصور الموجودة للبحث، أو حتى التقاط الصور الأصلية والبحث بها، مع اكتشاف المزيد من المستخدمين لتقنيات البحث المرئي هذه، فإنها تغير المشهد العام لـ SEO بشكل عام.

للاستفادة من الكمية المتزايدة من عمليات البحث المرئية، فأنت تريد التأكد من أن حملات تحسين محركات البحث للصور والفيديو في شكل أفضل، وبالنسبة للمبتدئين، نحن في وثاق ننصحك بالقيام بتطبيق الأساسيات:

  • قم دائماً بتضمين نص بديل في أوصاف صورك.
  • أضف صور إلى خريطة موقعك أو أنشئ خريطة موقع مخصصة للصور.
  • قم بتضمين الكلمات الرئيسية المستهدفة لتحسين محركات البحث في اسم ملف صورتك.
  • استخدام صور ومقاطع فيديو عالية الجودة، بما في ذلك HD.

علاوةً على ذلك، تعرف على Google Lens، خاصة إذا كنت علامة تجارية للتجارة الإلكترونية، تعامل مع تقنيات تحسين محركات البحث بشكل صحيح، ويمكنك إبعاد حركة المرور عن المنافسين عندما يقوم المتسوقون بإجراء عمليات بحث عن الصور للمنتجات أو الرموز الشريطية.

اقرأ أيضاً: دليل شامل لإنشاء علامة تجارية للتجارة الإلكترونية

محتوى تفاعلي || Interactive content

إليك اتجاه موجود تقنياً منذ فترة، ولكن تم التعرف عليه الآن للتو على أنه أفضل اتجاه لـ تسويق متجر الكتروني 2021 ولا يعزز المحتوى التفاعلي المزيد من التفاعل فحسب، بل إنه يحسن أيضاً متعة المستخدم.

يمكن للمحتوى التفاعلي مثل الاختبارات القصيرة والأسئلة المفتوحة والاستطلاعات والمسابقات والهدايا واستطلاعات الرأي وأدوات الحاسبة وما إلى ذلك أن يفعل العجائب لعلامتك التجارية.

على أقل تقدير، تزيد من مدة مشاركة المستخدمين معك، مما يساعد في مكانتك في عمليات البحث والخلاصات القائمة على الخوارزميات.

ولكن الأهم من ذلك، يرغب الأشخاص في المشاركة، لذلك يعمل المحتوى التفاعلي دائماً على تحسين تجربة المستخدم.

المحتوى التفاعلي هو جزء من الاتجاه الأكبر نحو التخصيص، من خلال السماح للمستخدمين بالإجابة عن أنفسهم أو سماع آرائهم، فإنهم يشعرون باتصال شخصي أكثر بالعلامة التجارية.

لا تنس أنه يمكن استخدامه أيضاً لجمع البيانات حول تفضيلات المستخدم، مثل تحسينات المنتج أو الموقع.

اقرأ أيضاً: منصات تصميم متاجر الكترونية جاهزة أو البرمجة المخصصة.. أيهما أفضل؟

فئات الزبائن || Customer segmentation

حملات تحسين محركات البحث

هناك اتجاه آخر ليس جديد ولكنه شائع حديثاً وهو تقسيم العملاء، الفكرة بسيطة بدلاً من عدد صغير من الحملات التسويقية الكبيرة التي تستهدف الجماهير العامة، من الأفضل أن يكون لديك عدد كبير من حملات التسويق الصغيرة التي تستهدف جماهير معينة.

تقسيم العملاء يعني تجميع جمهورك المستهدف حسب سمات أو سلوكيات معينة، مثل التركيبة السكانية أو عادات التسوق.

يتيح لك ذلك تخصيص المحتوى الخاص بك بشكل أكثر دقة ليناسب تفضيلاتهم، على سبيل المثال، وجود قائمتين منفصلتين للبريد الإلكتروني لكبار المنفقين وصغار المنفقين، وإرسال رسائل إخبارية مختلفة لكل منها تتميز بمنتجات مختلفة.

تعمل هذه الاستراتيجية بشكل أفضل للتخصيص ومشاركة العملاء، حيث يتلقى متابعيك محتوى تم اختياره لهم يدوياً.

بخلاف قوائم البريد الإلكتروني، يمكنك تطبيق تصنيف العملاء على الإعلانات المتخصصة على مواقع مختلفة، وفئات محتوى المدونة ومحتوى الوسائط الاجتماعية لمجتمعات متعددة ويُمكننا في وثاق تنفيذ هذه الاتجاه عامة لكي نكون شركاء لك في تطور ونجاح متجرك.

اقرأ أيضاً: منصات SaaS للتجارة الإلكترونية ميزاتها وعيوبها

تحسين محركات البحث المحلية || Local SEO

تقوم جوجل بشكل متكرر بتحديث خوارزمية تحسين محركات البحث المحلية الخاصة بها، لذلك إذا كنت تمثل نشاط تجاري محلي، فيجب عليك تحديث مظهر نشاطك التجاري باستمرار في النتائج المحلية أيضاً.

بطريقة ما، تعد مُحسّنات محرّكات البحث المحلية أكثر قوة من مُحسّنات محرّكات البحث العامة فالأشخاص الذين يبحثون عن نوع معين من الأعمال التجارية مع موقعهم الجغرافي لديهم نية أكبر للشراء، لذلك من السهل تحويلهم.

بالنسبة للمبتدئين، يجب عليك التحقق من جوجل، ويمكنك القيام بذلك عن طريق الاشتراك في “نشاطي التجاري على Google” والمطالبة إما ببطاقة بياناتك أو إنشاء قائمة جديدة.

يساعدك هذا في الحصول على مرتبة أعلى في Google SERPS، كما يمنحك فرصة لتقديم معلومات إضافية حول شركتك للباحثين عبر الإنترنت.

بالإضافة إلى ذلك، يجب دمج الكلمات الرئيسية المحلية بشكل بارز في استراتيجية تحسين محركات البحث الخاصة بك.

اقرأ أيضاً: ابني موقع تعريفي لعلامتك التجارية

قديمة ولكن جيدة || Oldies but goodies

تصميم متجر الكتروني

ليست كل اتجاهات تسويق متجر الكتروني 2021 هي من عام 2021 والكثير من اتجاهات التسويق من العام الماضي أو العام السابق لا تزال قوية، وستستمر في تغيير قواعد اللعبة طوال العام المقبل أيضاً، وإذا لم تكن قد نفذتها حتى الآن، فهناك إلحاح الآن أكثر من أي وقت مضى.

ecommerce
ecommerce

على وجه الخصوص، لا تنسَ اتجاهات التسويق الرقمي المستمرة في عام 2020:

  • المنشورات القابلة للتسوق: تميل منشورات الوسائط الاجتماعية التي تربط المستخدمين مباشرة بالمنتج إلى زيادة التحويلات عن طريق تبسيط عملية الدفع، وثاق تنصحك بالتحقق مما إذا كنت مؤهلاً لـ Checkout على Instagram.
  • المؤثرون الصغار: على عكس المؤثرين الرئيسيين، فإن المؤثرين الصغار يشبهون الأشخاص العاديين الذين لديهم متابع أكبر من المتوسط على وسائل التواصل الاجتماعي، إذا قمت بجذب ما يكفي منهم، عادةً من خلال مسابقات وسائل التواصل الاجتماعي والهدايا، يمكنك تحقيق نفس الأرقام مثل المؤثرين رفيعي المستوى بجزء بسيط من التكلفة والجهد.
  • تحسين محرك البحث الصوتي: منذ ظهور المساعدين الصوتيين لأول مرة في السوق قبل بضع سنوات، أدت عمليات البحث الصوتي إلى تغيير أساليب تحسين محركات البحث التقليدية، لا يستخدم الأشخاص الكلمات الرئيسية نفسها عند التحدث كما يكتبون، حاول تغيير استراتيجية تحسين محركات البحث الخاصة بك لتضمين الكلمات الرئيسية للكلام.

اقرأ أيضاً: تصميم متاجر الكترونية جاهزة

من أجل الاتصال وثاق لا يقدم خدمات إنشاء موقع الكتروني، وتصميم متجر الكتروني وهوية بصرية وتطبيقات فحسب بل أيضاَ يقدم جميع الخدمات المتعلقة بالمواقع والمتاجر من SEO إلى خدمات الاستضافة والدعم الفني والجامع لخدمات وثاق أنها بالمُجمل خدمات احترافية.

والتواصل مع موقع وثاق فإن معلومات الاتصال هي:

00966507188588

[email protected]

اقرأ أيضاً: نموذج خطة عمل متجر الكتروني

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print
Share on email
نموذج خطة تسويقية جاهزة

نموذج خطة تسويقية جاهزة

بالتأكيد وجود نموذج خطة تسويقية جاهزة يحقق نجاح منقطع النظير لعملك، وبالمجمل يُعد التسويق الرقمي أمراً بالغ الأهمية للنجاح المستمر لعملك، خاصة في الاقتصاد “الافتراضي”

اقرأ المزيد »