منصات SaaS للتجارة الإلكترونية ميزاتها وعيوبها

منصات SaaS للتجارة الإلكترونية

تتجه المزيد من الشركات إلى تطبيقات وأنظمة البرامج كخدمة (SaaS) لتشغيل عملياتها مثل Office 365 و Salesforce و Box و Google Apps.

ويمكن أيضاً لبائعي التجزئة الاستفادة من استخدام منصات SaaS للتجارة الإلكترونية لإدارة عملياتهم بشكل أفضل.

وقد يبدو استخدام منصة SaaS للتجارة الإلكترونية بدلاً من البرامج مفتوحة المصدر أو البرامج المحلية أمر مربك لأي حجم أعمال.

ويبدو أنه قرار أكثر صعوبة عند التخطيط لتبديل الأنظمة الأساسية ونظراً لأن منصات SaaS جديدة في السوق، فلا يزال هنالك الكثير من الأسئلة حولها وكيفية مقارنتها بالبرامج القديمة.

لذلك، في هذه المقالة،سنغطي شرح ماهية منصة التجارة الإلكترونية الحديثة SaaS ومزاياها وعيوبها للتجار.

لتسطيع أن تقرر في النهاية إذا كان استخدام منصة SaaS للتجارة الإلكترونية هو الخيار الصحيح للعمل أو لا.

اقرأ أيضاً: ابني موقع تعريفي لعلامتك التجارية

ما هي منصة SaaS للتجارة الإلكترونية؟

SaaS تعني Software-as-a-Service، إنه نموذج لترخيص البرامج وتقديمها حيث يتم ترخيص البرنامج للمستخدم ويمكن الوصول إليه عبر الإنترنت.

إن منصات SaaS للتجارة الإلكترونية هي أنظمة قائمة على السحابة يتم الوصول إليها من أي متصفح ويب.

تتمثل إحدى أكبر مزايا الأنظمة الأساسية SaaS في عدم تثبيت البرنامج في مكان العمل أو صيانتها بواسطة المستخدم نفسه.

بدلاً من ذلك، يعمل نظام التجارة الإلكترونية على الخوادم المستضافة لمزود SaaS، عندئذ يكون موفر الجهة الخارجية مسؤولاً عن أمان التطبيق وأدائه وصيانته على خوادمه.

وعادةً ما يتم ترخيص تطبيقات SaaS على أساس الاشتراك، أي يدفع المستخدمون رسوم شهرية بناءاً على مستوى الخدمة وعدد المستخدمين.

منصة SaaS للتجارة الإلكترونية

عادة ما يكون نموذج الترخيص هذا وسيلة فعالة من حيث التكلفة للتجار للوصول في الوقت الفعلي إلى نظام التجارة الإلكترونية الخاص بهم متى وأينما كان هناك اتصال بالإنترنت.

الأمثلة الشائعة لموفري التجارة الإلكترونية SaaS هي Shopify و BigCommerce و Volusion.

وشهدت جميع هذه المنصات نمو كبير في إجمالي المستخدمين على مدار السنوات القليلة الماضية، وخاصة Shopify.

اقرأ أيضاً: تصميم متاجر الكترونية جاهزة

SaaS أو المصدر المفتوح أو المنصات المحلية

عندما يقارن التجار بين خيارات منصة التجارة الإلكترونية على الأرجح يتم الاختيار بين SaaS أو الخيار المفتوح المصدر أو خيار المنصات المحلية.

وهنالك بعض الاختلافات الكبيرة بين هذه الأنواع من المنصات، وفيما يلي إلقاء نظرة عامة سريعة على الأساسيات.

منصات SaaS للتجارة الإلكترونية، مرخصة للمستخدمين حيث يستضيف البائعون التابعون لجهة خارجية ويحافظون على الخوادم السحابية المستخدمة لتشغيل البرنامج.

يدخل التجار إلى البرنامج عبر متصفح الإنترنت ويدفعون اشتراك شهري لاستخدام البرنامج، وهي توفر معظم الوظائف المطلوبة ليكون متجر واحد يتضمن جميع الاحتياجات على الويب.

saas vs open source

وعند مقارنة SaaS مقابل منصات التجارة الإلكترونية المحلية أو مفتوحة المصدر مثل Magento و Prestashop و WooCommerce، يكون الاختلاف هو ان المنصات مفتوحة المصدر فيها العميل مسؤول عن الحفاظ على جميع جوانب برامجه مثل تصحيحات الأمان وتحديثات البرامج وخدمات الاستضافة.

وبالنسبة لمعظم العملاء، وخاصة الشركات الصغيرة والمتوسطة، قد يكون هذا مكلف. كما يتم العمل مع مطور ويب أو وكالة للعمل على تصميم واجهة المتجر وتصحيحات الأمان وتحديثات البرامج، وفي معظم الأوقات لا يرغب أصحاب أعمال التجارة الإلكترونية في إدارة هذه القرارات الفنية الفوضوية ويريدون فقط التركيز على تنمية أعمالهم.

وقد يلجأ التجار إلى منصات مثل Magento لأنها مفتوحة المصدر، مما يعني أن كود برامجهم متاح لأي شخص، ويستطيعون جلب كود اي مصدر يحتاجونه.

وعلى الرغم من أن هذه الأنظمة الأساسية عادة ما تكون مجانية للتنزيل، إلا أن هناك حاجة إما إلى فريق تكنولوجيا المعلومات في المنزل أو العمل مع شريك لاستخدام النظام الأساسي بشكل فعال على المدى الطويل.

مزايا منصات SaaS للتجارة الإلكترونية

هنالك العديد من الأسباب لتوجه المزيد من التجار إلى منصات SaaS لتشغيل أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بهم، وخاصة الشركات الصغيرة والمتوسطة وهذه الأسباب هي:

حل خارج الصندوق

منصات التجارة الإلكترونية SaaS هي حلول جاهزة للاستخدام، تحتوي معظم المنصات على عدد قليل من وظائف عربة التسوق الأساسية المضمنة في النظام الأساسي بالفعل.

يمكن للتجار الاستفادة من السمات المنشأة مسبقاً والقابلة للتخصيص وإدارة معلومات المنتج الأساسية وإمكانيات التسويق والوظائف الأخرى المطلوبة.

بسبب هذه الميزات، يمكن للتجار الجدد إنشاء متجر عبر الإنترنت وتشغيله بسرعة كبيرة، لا تستغرق مشاريع SaaS عدة أشهر حتى تكتمل.

لا احتياج إلى فريق تكنولوجيا المعلومات أو معرفة مطور لإدارة الأعمال ويمكن للتجار الاستفادة من واجهات بديهية وسهلة الاستخدام.

أعمال صيانة

أكبر ميزة هي أن المزود يستضيف البرنامج ويحتفظ به، ولا حاجة إلى البحث والعثور على مزود استضافة للعمل معه.

الأمان والامتثال لـ PCI

عند الرغبة في البيع عبر الإنترنت، فيجب التوافق مع PCI حتى التمكن من حماية معلومات الدفع الخاصة بالعملاء، ويضمن موفرو SaaS للتجارة الإلكترونية تلبية معايير الامتثال لـ PCI.

وتقع على عاتقهم مسؤولية البقاء على اطلاع دائم بأي تصحيحات أو إصلاحات للأخطاء تؤثر على أمن الموقع.

قابلية التوسع

يحتاج تجار التجزئة المتناميون إلى نظام التجارة الإلكترونية الخاص بهم للتوسع ويجب أن يكون من السهل قبول المزيد من العملاء ومعالجة المزيد من الطلبات وإضافة وظائف أكثر تعقيد عند الحاجة.

تميل منصات SaaS للتجارة الإلكترونية إلى أن تكون أكثر مرونة من الأنظمة الأساسية الأخرى، ويمكن إضافة وظائف إضافية مع التطبيقات الجديدة.

يمكن إضافة قنوات مبيعات جديدة ويمكن زيادة عرض النطاق الترددي الخاص على الخوادم للتعامل مع زيادة حركة المرور، وهذا مهم بشكل خاص عند تشغيل مبيعات الفلاش.

التكلفة

بشكل عام، يمكن أن تكون أنظمة التجارة الإلكترونية SaaS ميسورة التكلفة، وهناك حد أدنى من التكاليف الأولية للبدء.

لكن لن يكون هناك نفقات ضخمة لأعمال التطوير لأنه لا يتم البناء من الصفر، لا يتعين العمل مع شريك لإنشاء تصميم مخصص كامل لمتجر الويب.

مع وجود الكثير من الوظائف المضمنة بالفعل في النظام الأساسي، لا حاجة إلى إنفاق الكثير على الوظائف الإضافية.

مجال آخر حيث يوفر التجار التكاليف هو الصيانة، ليس العميل مسؤولاً عن الصيانة المستمرة لمتجر الويب ولا يتعين الدفع للشركاء للعمل على إصلاحات التصحيح أو الأخطاء في البرنامج.

سهولة التكامل

من الأسهل عادةً دمجها مع ERP أو POS أو 3PL أو أي برنامج مالي آخر. وتحتوي معظم الأنظمة الأساسية SaaS على واجهات برمجة تطبيقات قوية تجعل التكامل أسهل مع المشاريع التي يمكن التنبؤ بها نظراً لعدم وجود الكثير من التخصيص.

اقرأ أيضاً: نموذج خطة عمل متجر الكتروني

عيوب منصات SaaS للتجارة الإلكترونية

بينما تتمتع منصات SaaS بالعديد من الفوائد، إلا أنها ليست دائماً خيار النظام الأساسي المناسب لكل شركة، وفيما يلي بعض السلبيات التي يمكن أن تعاني منها فيها منصات SaaS:

عدم التخصيص

تستفيد الأنظمة الأساسية SaaS من القوالب المنشأة مسبقاً والوظائف المضمنة، وعلى الرغم من أن هذه الميزات تجعل منصاتهم سهلة الاستخدام وسريعة البدء بها، إلا أنها يمكن أن تحد التوسع والتخصيص حيث في بعض الحالات، تفتقر منصات SaaS للتجارة الإلكترونية إلى القدرة على التخصيص الشديد.

التعامل مع التعقيد

عادة ما تكون هناك حاجة إلى التخصيص المتقدم للتعامل مع العمليات التجارية المعقدة للغاية، ويمكن أن يكون هناك احتياجات لوجستية متقدمة بسبب العمل مع موزعين ومستودعات متعددة.

يؤدي البيع عبر العشرات من الأسواق، والتجارة الإلكترونية المتعددة، والبيع على المستوى الدولي إلى تعقيد عمليات البيع.

دعم احتياجات B2B

سواء كانت المنصة عبارة عن SaaS أم لا، فإن معظم أنظمة التجارة الإلكترونية تقصر في خدمة بائعي B2B على الرغم من أن B2B بدأ يبدو أكثر مثل B2C، إلا أن متطلبات B2B مختلفة.

هناك متطلبات لأشياء مثل التسعير الخاص بالعميل، والخصومات حسب الكميات، وتسعير الجملة، وشروط دفع مختلفة ليست ضرورية لبائعي B2C.

وليست كل أنظمة التجارة الإلكترونية لديها حلول لهذه المتطلبات، أو إذا فعلوا ذلك، فإنهم لا يفعلون ذلك بشكل جيد.

لأي استشارة فنية أو تقنية الاتصال والتواصل مع موقع وثاق:

00966507188588

Hello@withaq.sa

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print
Share on email