كيف يؤثر تصميم الويب على تحسين محركات البحث وتجربة المستخدم

كيف يؤثر تصميم الويب على تحسين محركات البحث وتجربة المستخدم

لا فائدة من تصميم الموقع الإلكتروني من غير القيام بـ تحسين محركات البحث (search engine optimization اختصار الكلمة هو seo وتعني السيو). وتهيثة الموقع لمحركات البحث (سيو الموقع الإلكتروني) وذلك لكي يبدأ الـ موقع بالربح والانتشار، إذ يستغرق الأمر 50 مللي ثانية فقط للمستخدمين لتكوين رأي حول موقع ويب، وعند الفشل في ترك انطباع إيجابي سيضغط الزوار بسرعة على زر العودة والخروج من الـ موقع والبحث في الصفحات الأخرى.

من الواضح أن الجماليات لها تأثير قوي على كيفية حكم المستخدمين على موقع الويب وتعتبر مهمة في رأي الكثيرين، ولكن هناك جانبان آخران لا يجب إغفالهما هما تحسين محركات البحث (سيو) SEO وتجربة المستخدم UX ولكن كيف يؤثر تصميم الويب على تحسين محركات البحث (search engine optimization)  وتجربة المستخدم و في كيفية تطوير حركة المرور لهذه المواقع.

يلجأ الأشخاص إلى محركات البحث مثل جوجل للحصول على إجابات، وهذا هو سبب أهمية تحسين الـ SEO وتساعد مُحسّنات محرّكات البحث في العثور على موقعك للاستفسارات ذات الصلة بعملك.

في الوقت نفسه، يتجاوز تصميم موقع الكتروني الجماليات، الموقع الذي يحتوي على UX سيئ لا يجعل التنقل في الموقع أمراً محبطاً فقط، بل إنه يؤثر على تصنيفات محرك البحث لديك أيضاً.

في وثاق وانطلاقاً من كوننا نسعى دماً للعمل بأقصى أساليب النجاح والتفوق، سنلقي نظرة هنا على الجوانب المختلفة لتصميم الويب وكيف يؤثر على تحسين محركات البحث (السيو) و UX.

seo المواقع الالكترونية

اقرأ أيضاً: 7 نصائح مفيدة لإتقان تصميم بوستر لأي منتج بسرعة

عوامل وجودها يؤثر على تحسين محركات البحث للموقع الالكتروني

عند البدء بالتخطيط لإنشاء موقع الكتروني أو تصميم متجر على الويب يجب أخذ مجموعة العوامل الهامة التالية بعين الاعتبار بسبب قوتها في تحسين محركات البحث (search engine optimization) وتحسين تجربة المستخدم و تهيئة الموقع والاعتناء بـ التسويق الخاص به:

التوافق مع الجوال

أصبح استخدام الهواتف الذكية في كل مكان لدرجة أنك ستتعرض لضغوط شديدة للعثور على شخص ليس لديه جهاز محمول، هناك ما يقدر بنحو 3.5 مليار مستخدم للهواتف الذكية ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم أكثر في كل يوم.

يقوم المزيد من الأشخاص بالوصول إلى الويب من أجهزتهم المحمولة، في الواقع، أعلنت جوجل عن فهرسة الجوال للويب بالكامل، هذا يعني أن جوجل ستستخدم نسخة الجوال الـ خاصة بموقعك في نتائج البحث.

إذا لم يكن موقعك متوافق مع الجوّال، فمن المحتمل أن تتأثر تصنيفاتك نتيجة لذلك، مستخدمو الإنترنت اليوم أقل تسامح أيضاً مع المواقع غير المحسّنة لأجهزتهم، يجب أن يكون ضمان عمل موقعك عبر جميع الأجهزة أولوية إذا لم يكن كذلك بالفعل.

Search Engine Optimization

اقرأ أيضاً: أفكار إبداعية لـ تصميم شعار في 2021

سرعة الموقع

بغض النظر عن مدى جودة تصميم موقعك، فلن يهم إذا لم يتم تحميله بسرعة، ربما كان المستخدمون عبر الانترنت متسامحين مع المواقع البطيئة في الماضي، لكن التوقعات عموماً تغيرت ويريد الناس اليوم أن يتمكنوا من العثور على إجابات بسرعة في العالم الرقمي.

إذا لم يتم تحميل موقعك بسرعة، فلا تتوقع من زوارك الانتظار والانتظار، سينقر معظمهم ببساطة على زر الرجوع والنقر للوصول إلى نتيجة بحث أخرى.

أصدرت غوغل حتى تحديثاً يُسمى Speed ​​Update يجعل أوقات التحميل عامل ترتيب، مع تساوي جميع العوامل الأخرى، فإن الموقع الذي يتم تحميله بشكل أسرع من موقعك سيحتل مرتبة أعلى في النتائج بالنسبة لـ محرك البحث.

ماذا يمكنك أن تفعل لجعل موقعك أسرع؟

  • ابدأ بما هو واضح، الصور الكبيرة التي لم يتم تحسينها هي واحدة من أكبر العوامل المسببة لبطء التحميل، استخدم برامج تحرير الصور مثل Photoshop لضغط صورك قبل تحميلها على صفحاتك.
  • إذا كنت تستخدم ووردبريس WordPress، فهناك أيضاً العديد من المكونات الإضافية التي يمكنك تثبيتها والتي تقوم بذلك تلقائياً نيابة عنك.
  • تشمل الطرق الأخرى لتسريع موقعك تمكين الضغط والاستفادة من ذاكرة التخزين المؤقت للتصفح وتقليل CSS وجافا سكريبت وملفات HTML واستخدام شبكة توزيع المحتوى.

اقرأ أيضاً: تصميم علامة تجارية لا تُنسى خاصة بـ التجارة الإلكترونية

الطباعة

تعد الطباعة جانب آخر من جوانب تصميم الويب الذي يؤثر على تحسين محركات البحث (Search Engine Optimization) و UX، ليس هناك ما هو أكثر إحباط من الهبوط على موقع ما فقط لتجد أن النص صغير جداً و الكلمات غير مقروءة كفايةً، يجب عليك التكبير من جهازك فقط لقراءة المحتوى.

سيترك معظم المستخدمين الصفحة ببساطة إذا لم يتمكنوا من قراءة النص، يشير معدل الارتداد المرتفع إلى أن الزوار لا يجدون موقعك مفيداً أو ذا صلة.

حتى أن هناك بعض الارتباط بين معدلات الارتداد والتصنيفات العضوية، في حين أن وجود تصميم احترافي أمر مهم، فمن الجيد أيضاً تحسين إمكانية قراءة المحتوى الـ خاص بك، استخدم خط وحجم واضحين للتأكد من أن المستخدمين يمكنهم قراءة النص بسهولة.

وتأكد من أن المحتوى الـ خاص بك مقروء عبر جميع الأجهزة، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر المكتبية والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية.

تحسين محرك البحث

اقرأ أيضاً: تسويق متجر الكتروني 2021 Digital Marketing

التنقل

يعد التنقل جانب مهم من تصميم الويب، تساعد روابط التنقل في توجيه الزوار أثناء استكشافهم لموقعك، إذا لم يتمكن الزوار من التنقل بسهولة في موقعك أو العثور على ما يبحثون عنه، فقد يشعرون بالارتباك أو الإحباط.

قم بتنظيم قائمة التنقل الـخاصة بك في فئات وقوائم فرعية يمكن للمستخدمين النقر عليها للعثور على الصفحة الصحيحة، وحسِّن هذه الروابط بالكلمات الرئيسية لتحسين ظهورها، وتذكر أهمية مفهوم و مصطلح تحسين محركات البحث (Search Engine Optimization) واهتم بتحسين تجربة المستخدم UX.

بشكل عام، تريد وضع شريط التنقل في مكان يتوقع الزوار العثور عليه فيه، مثل الجزء العلوي أو الجانبي، واستخدم نصاً واضحاً لكل رابط من روابط التنقل لتجنب أي سوء فهم، وهناك سبب يجعل معظم مواقع الويب تستخدم “جهة اتصال” لصفحة الاتصال و “نبذة عنا” لصفحة حول.

اقرأ أيضاً: تصميم موقع ويب مربح .. 5 طرق تشجع على إنفاق المزيد من المال

الألوان

يمكن أن تؤثر أنظمة الألوان على كيفية إدراك الزوار لعملك و يساعد ذلك في التحسين، على سبيل المثال، يمكنك استخدام ألوان أكثر إشراق لنقل تصور وانطباع جيد، من ناحية أخرى، يمكنك استخدام الألوان الداكنة مثل الأسود للتعبير عن الفخامة.

يجب أن تتطابق مخططات الألوان التي تختارها لموقعك بشكل مثالي مع الخدمات التي يقدمها عملك، على سبيل المثال، إذا كنت تعمل في شركة تنظيف، فمن المحتمل أن تستخدم الألوان الخضراء للإشارة إلى النضارة بدلاً من اللون مثل البني أو الأسود.

تعد المساحة البيضاء عنصر مهم آخر في تصميم الويب، إنها في الأساس المساحة الفارغة حول المحتوى الـ خاص بك، مما يمنحهم مساحة للتنفس.

اقرأ أيضاً: تحسين SEO كل موقع تقوم بتصميمه

سهولة الاستخدام

تشير قابلية الاستخدام إلى مدى سهولة أو صعوبة تنقل الزائرين إلى موقعك، بعبارة أخرى، هل يستطيع الزوار العثور على ما يبحثون عنه؟

لا يؤثر تصميم الويب السيئ على تحسين محركات البحث (السيو seo) فقط، كما أنه يؤثر على قابلية استخدام موقعك وما إذا كان يمكن للمستخدمين تحقيق ما يخططون للقيام به.

إذا كنت تريد أن يكون للزائرين انطباع إيجابي عن علامتك التجارية، فمن المهم تحسين قابلية الاستخدام، لذاابدأ بتسلسل هرمي مرئي واضح بعناصر التصميم حسب الأهمية.

يمكنك استخدام عناصر التصميم مثل المقياس والتباعد للإشارة إلى أجزاء المحتوى المهمة والمكان الذي تريد أن ينتبه المستخدمون إليه.

بالمحصلة والنتيجة، يسير تصميم الويب وتحسين محركات البحث (seo) جنباً لجنب، حتى مع وجود موقع ذو مظهر احترافي، فمن المحتمل ألا يرتاده الزوار إذا كان التنقل في أجهزتهم محبط، تخبر هذه الإشارات Google أن المستخدمين لا يجدون موقعك مفيد مما قد يؤثر على تصنيفاتك.

من ناحية أخرى، لن يساعدك الترتيب في الجزء العلوي من Google إذا كان لديك تصميم ضعيف لا يغرس الثقة، لهذا السبب من المهم دمج كل من SEO و UX في تصميم الويب الخاص بك منذ البداية لكي تصل بسرعة إلى الصفحات الأولى في تصنيفات جوجل وليكون ظهور موقعك متميزاً.

حركة المرور لمواقع الويب

اقرأ أيضاً: 4 أساسيات لـ تصميم موقع ويب بسيط

موقع وثاق المتخصص بجميع ما يتعلق في عمليات وخدمة الـ تصميم سواء كانت الـ جرافيك (graphic designer) أو التطبيقات أو الـ انفوجرافيك (infographic) أو تحسين محركات البحث search engine optimization) (seo، إنه موقع يستحق الثقة يدعمه في ذلك طاقم العمل الخبير، يعرف بـ أسلوب التعامل السلس، الأسعار المناسبة وكذلك الأفكار الإبداعية والمتطورة المساعدة له لـ تصميم أفضل التصاميم والأفكار الخاصة بـ التسويق والـ إعلان.

من أجل الاتصال والتواصل مع موقع وثاق من أجل الاستسفسار عن أي من خدمات تصميم المواقع والمتاجر أو إنشاء تطبيق فإن معلومات الاتصال هي:

00966507188588

Hello@withaq.sa

اقرأ أيضاً: أهمية لوجو العلامة التجارية

تصميم علامة تجارية لا تُنسى خاصة بـ التجارة الإلكترونية

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print
Share on email