إنشاء متجر شوبيفاي في 9 خطوات

إنشاء موقع شوبيفاي في 9 خطوات

قد يكون إنشاء متجر شوبيفاي أسهل من منشئي مواقع الويب الآخرين، لكن هذا لا يجعل الأمر سهل تماماً، حيث يتطلب تحسين الموقع دائماً بعض الجهد، ولكن هذا يتضاعف مع التجارة الإلكترونية، حيث يتعين مواءمة استراتيجيات المبيعات مع اختيارات التصميم، حتى لو كنت قد أنشأت موقع شوبيفاي من قبل، فربما تكون قد فاتتك بعض الفرص التي لم تكن تعلم بوجودها من قبل.

سواء كانت هذه هي المرة الأولى التي تقوم فيها بـ إنشاء متجرشوبيفاي على الويب أم لا، فمن المفيد أن تبدأ بخطة مميزة قابلة للتنفيذ، أدناه توجد مجموعة من الخطوات التسع لـ إنشاء موقع شوبيفاي على الويب لأعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك.

اقرأ يضاً: أهم 10 فوائد للتسويق الرقمي ولماذا ضروري لكل شركة وموقع

إنشاء متجر شوبيفاي على الويب لأعمال التجارة الإلكترونية

خطوات إنشاء متجر شوبيفاي بالتفصيل

عند شروعك بـالتخطيط لـ إنشاء موقع شوبيفاي فإن الخطوات التسعة التالية ستكون مفيدة بالنسبة لك:

1. تعرف على Shopify منشئ الموقع

أول الأشياء، عليك التأكد من أن Shopify هو الخيار الصحيح لك، كما ذكرنا سابقاً ضمن المقالات الخاصة بتصميم المواقع، من الأفضل إجراء البحث الخاص بك قبل اتخاذ قرار.

استكشف متجر Shopify، ومكتبة ثيمات Shopify، ومتجر تطبيقات Shopify للحصول على فكرة عامة عما ينطوي عليه إنشاء موقع شوبيفاي.

لحسن الحظ، Shopify يقدم نسخة تجريبية مجانية مدتها 14 يوم (بدون بطاقة ائتمان) حتى تتمكن من معرفة ما إذا كنت ترغب في ذلك أم لا، فقط كن على دراية بأنه إذا لم تقم بإيداع الأموال بعد 14 يوم، فستفقد كل التقدم الذي أحرزته، لذلك ابدأ تجربتك فقط عندما يمكنك الالتزام بقرار في غضون أسبوعين.

اقرأ يضاً: ماذا تفعل تحليلات جوجل Google Analytics

2. تخطيط متجر الويب الخاص بك

بمجرد أن تتعرف على كيفية عمل Shopify منشئ موقع الويب، يمكنك استخدام ذلك كخلفية عندما تخطط لموقع الويب الخاص بك، Shopify لديه قيود أكثر وعلى سبيل المثال، إنشاء موقع على Wix، هذا هو السبب في أنه من الأفضل التعرف على نظامه مسبقاً، حتى لا تضيع الوقت في التخطيط لأي شيء حيث Shopify لن يسمح لك بالاندماج.

من المهم في هذا الوقت معرفة استراتيجيات المبيعات الخاصة بك والحصول على فكرة جيدة عن حملات التسويق الرقمي الخاصة بك، تتطلب بعض هذه التطبيقات تطبيقات خاصة أو تعمل بشكل أفضل مع موضوعات معينة.

على سبيل المثال، إذا كان البيع الزائد مهم لنموذج عملك، فستحتاج إلى تطبيق يضيف ميزة “تم شراؤها بشكل متكرر”، وكلما عرفت ما تحتاج إليه مبكراً، هذا أفضل فأنت لا تريد أن تكتشف بعد فوات الأوان أنه لا يمكنك تنفيذ شيء ما.

قد تحتاج أيضاً إلى وسائط أخرى، مثل التصوير الفوتوغرافي المخصص أو أصول العلامة التجارية مثل الشعار وتكلفة هذه العناصر متغيرة وبينما تعتبر بعض الأصول مهمة حقاً مثل الشعار فإن البعض الآخر اختياري تماماً مثل مقاطع الفيديو أو الرسوم المتحركة ولكن إذا كنت ترغب في تضمينها في موقعك، فمن الأفضل أن تبدأ التخطيط لها مبكراً.

إذا كنت قلق بشأن المال، فهذا هو الوقت المناسب لحساب تكلفة موقع إنشاء موقع شوبيفاي، تسرد جميع السمات والتطبيقات المدفوعة في Shopify أسعارها مباشرة، حتى تتمكن من وضع ميزانية دقيقة للتكاليف لمرة واحدة والتكاليف المتكررة قبل إنفاق أي شيء فعلياً وبالطبع، يعتمد جزء كبير من ميزانيتك على خطة تسعير Shopify الخاصة بك.

اقرأ يضاً: كيفية إنشاء موقع ووردبريس من البداية إلى النهاية

3. اختر خطة التسعير الخاصة بك وقم بالتسجيل

حان الوقت لتجاوز العتبة، تقدم Shopify ثلاث خطط تسعير رئيسية لاستيعاب الشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة، على الرغم من أنها تقدم من الناحية الفنية خمس خطط  إذا قمت بتضمين Shopify Plus للمؤسسات و Shopify Lite لإضافة منتجات إلى المواقع أو المدونات الحالية، سيكون معظم الناس مهتمين بالخيارات الثلاثة الرئيسية:

  • Basic Shopify – 29 دولار في الشهر.
  • Shopify – 79 دولار في الشهر.
  • Advanced Shopify – 299 دولار أمريكي في الشهر.

تتضمن كل خطة، حتى الخطة الأساسية، جميع الأساسيات من نطاق غير محدود من المنتجات، والوصول إلى قنوات المبيعات، ودعم على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، وشهادة SSL، وتحليل الاحتيال، و Shopify Point of Sale Lite، وبطاقات الهدايا، وأكواد الخصم، واسترداد العربة المهجورة.

من حيث الاختلافات، لا يتضمن Basic Shopify تقارير احترافية، ويمكن فقط لـ Advanced Shopify حساب معدلات شحن الطرف الثالث عند الخروج و يزداد أيضاً عدد حسابات الموظفين ومواقع التخزين المتزامنة مع الخطط ذات المستوى الأعلى.

إذن ما هو الفرق الحقيقي بين خطط Shopify؟، بالطبع هو رسوم الشحن والمعاملات، حيث تصبح النسبة المئوية التي تحصل عليها Shopify لكل عملية بيع أقل مع الخطط ذات المستوى الأعلى فكلما قل المبلغ الذي تدفعه مُقدماً، كلما دفعت أكثر في كل عملية بيع و يتقاضى Shopify أيضاً رسوم “جزائية” إذا كنت تستخدم بوابة جهة خارجية بدلاً من مدفوعات Shopify الأصلية، وتنخفض رسوم العقوبة أيضاً في المستويات الأعلى.

يجب أن تعتمد خطة التسعير الخاصة بك على حجم مبيعاتك أي مقدار ما تبيعه في فترة زمنية معينة، إذا كان حجم مبيعاتك مرتفع بما يكفي، يمكنك توفير المال عن طريق شراء خطة أكثر تكلفة، مع مراعاة ما ستوفره لكل عملية بيع، مرة أخرى، هذا هو سبب أهمية التخطيط لاستراتيجيات المبيعات مسبقاً.

ومن الجدير بالذكر أيضاً أن الخطط ذات المستوى الأعلى تحصل على خصم أكبر على الشحن عند استخدام DHL Express أو UPS أو USPS، اعتماداً على مدى ثقل منتجاتك.

اقرأ يضاً: كيفية اختبار سرعة موقع الويب الخاص بك

4. اختر المظهر الخاص بك

بمجرد أن تبدأ بالفعل في إنشاء متجر شوبيفاي، يجب أن تكون مهمتك الأولى هي إنهاء المظهر الخاص بك، يعد اختيار المظهر الخاص بك أمر حيوي لجميع منشئي مواقع الويب، ولكنه مهم بشكل خاص مع Shopify حيث  Shopifyلا يسمح لك بتغيير الكثير في مظهرك وتخطيطك، لذا فإن الموضوع الذي تختاره يحدد الكثير من قرارات التصميم الخاصة بك.

ستظل قادراً على تخصيص الصور والنصوص بغض النظر عن المظهر الذي تختاره، ولكن يتم إصلاح المكان الذي تذهب إليه هذه الصور والخطوط التي يستخدمها النص حسب المظهر، وبالتأكيد هنالك استفادة من عوامل تصفية البحث الموجودة على الجانب الأيسر من متجر السمات حيث يمكنك البحث عن السمات التي تحتوي على الميزات التي تريدها فقط، أو استخدام السمات المصممة خصيصاً لمجال عملك.

بالطبع، جميع سمات Shopify تعاني من نفس العيب حيث تتعرض المتاجر لخطر كبير في الظهور بشكل عام، علاوة على ذلك، يمكن للمتاجر الأخرى استخدام نفس المظهر الذي تستخدمه بالضبط، مما يجعل من الصعب تمييز نفسك عن الآخرين، خاصة إذا كنت تستخدم سمة مجانية.

أحد الحلول للحصول على موقع Shopify فريد وشخصي هو تعيين مصمم من فريق وثاق لتخصيص سمة خاصة لتناسب احتياجاتك، حيث لدينا مصممين متخصصين في Shopify على وجه الخصوص.

5. تثبيت تطبيقاتك

بعد ذلك، تريد تثبيت جميع تطبيقاتك حتى تكون في مكانها عندما تبدأ في تخصيص موقعك، يمكنك العثور على كل ما تحتاجه في Shopify متجر التطبيقات، وإذا كنت قد خططت بالفعل أي منها تحتاج إليه، فيجب أن تكون هذه الخطوة سهلة.

تماماً كما هو الحال مع متجر السمات، فأنت تريد الاستفادة الكاملة من المرشحات لإجراء بحث أكثر كفاءة، بالنسبة للتطبيقات، أفضل رهان لك هو البحث حسب الفئة، أي فئات تطبيقات التصميم، تطبيقات التسويق، تطبيقات الشحن، إلخ.

ولا تقلق بشأن الحصول على جميع تطبيقاتك مرة واحدة، حيث يمكنك دائماً العودة وإضافة تطبيقات جديدة أو استبدال التطبيقات القديمة لاحقاً، يمكن أن تمنحك معرفة التطبيقات التي يجب استخدامها السبق في البداية عند بدء التشغيل، ولكن إذا فاتك شيء ما أو ارتكبت خطأ، يمكنك تصحيحه في أي وقت.

اقرأ يضاً: كيف يؤثر تصميم الويب على تحسين محركات البحث وتجربة المستخدم

6. تخصيص متجرك

حان الآن تخصيص متجر Shopify الخاص بك لجعله ملكاً لك، و Shopify يجعل هذه العملية سهلة ومريحة، يمكن العثور على معظم خيارات التخصيص في قنوات المبيعات > المتجر عبر الإنترنت في قائمة التنقل اليمنى ويقدم كل خيار من هذه الخيارات (السمات والصفحات والمجالات وما إلى ذلك) مجموعة جديدة من خيارات التخصيص، لذلك نوصي بالذهاب إلى أسفل القائمة واحداً تلو الآخر.

يعد تعديل المظهر الخاص بك هو الموضوع الأكبر، حيث يمكنك تخصيص صفحتك الرئيسية، انقر فوق موضوع على اليسار ثم على زر تخصيص لإحضار المحرر.

يتم سرد جميع المناطق التي يمكنك تغييرها على يسار الشاشة، مع معاينة في الوقت الفعلي لموقع الويب الخاص بك Shopify على اليمين، في الزاوية العلوية اليمنى، يوجد رمز يمكنك من خلاله التبديل بين إصدار المعاينة لسطح المكتب وإصدارات الجوال، مما يضمن ظهور كلاهما بالطريقة التي تريدها.

ما عليك سوى تصفح كل إدخال على اليسار وإدخال النص المخصص أو تحميل الصور التي تريدها، سترى حقولاً ذات علامات واضحة لكل منطقة، إلى جانب خيارات أخرى مثل محاذاة النص ومرة أخرى، من المفيد تفضيل هذه الأصول مسبقاً، على الرغم من أنها تقدم صور مجانية، إلا أنك تريد الاحتفاظ بالأصول المشتركة التي تستخدمها إلى الحد الأدنى من أجل التخفيف من المظهر “العام” لموقع الويب في Shopify.

قبل أن تبدأ في ملء موقعك بمنتجاتك، هناك أيضاً المزيد من خيارات التخصيص في قسم الإعدادات أسفل القائمة اليمنى، هذه هي التفاصيل الفنية لعملك، وغالباً ما تكون المناطق الواقعة هي:

  • التفضيلات العامة (العملة، الموقع، عنوان العمل، و….)
  • مزودي الدفع.
  • الشحن والتسليم.
  • لغات المتجر.
  • الفواتير.
  • الضرائب

والعديد من المجالات، على الرغم من أن العديد من هذه الخيارات هي اختيارات ثانوية، إلا أنه يمكن أن يكون لها تأثير كبير على عملك، وخاصة الدفع والشحن، وعليك التأكد من قضاء الوقت في استعراض كل منها وتخصيصها بناءاً على أهداف موقعك الشخصية.

7. أضف منتجاتك

الخطوة السابعة لـ إنشاء متجر شوبيفاي الآن هي إضافة جميع منتجاتك إلى موقع Shopify الإلكتروني الخاص بك، ويجب إدخال كل منتج على حدة، واحداً تلو الآخر، لذلك قد تستغرق هذه الخطوة بعض الوقت ولإدخال منتج جديد، انتقل إلى قسم المنتجات في القائمة اليسرى، ثم انقر فوق الزر “إضافة منتج”.

الخطوة التالية هي ببساطة ملء نموذج لديه حقول لكل ما تحتاجه:

  • العنوان.
  • الوصف.
  • التوفر.
  • المنظمة (نوع المنتج واسم العلامة التجارية).
  • وسائل الإعلام.
  • التسعير (بما في ذلك قسم منفصل لـ “المقارنة بالسعر”).
  • SKU والباركود.
  • الكمية.
  • معلومات الشحن (بما في ذلك الوزن ومنشأ الشحنة ورمز النظام المنسق).
  • المتغيرات (مثل الحجم أو اللون).
  • أداة SEO.
  • العلامات.

لديك أيضاً الخيار هنا لوضع المنتجات في مجموعات مخصصة، وهي مجموعات من العناصر التي يمكنك استخدامها لمجموعة متنوعة من طرق البيع المختلفة ويمكن إجراء المجموعات يدوياً أو تلقائياً.

اقرأ يضاً: أفضل أدوات التسويق الرقمي لبناء العلامة التجارية

8. شراء وتعيين اسم المجال الخاص بك

هناك الكثير من المجالات التي يمكنك تخصيصها قبل الإطلاق، ولكن هناك مجال يعد عملياً ضرورة وهو النطاق، يمكن أن يكون عنوان URL أو اسم المجال الخاص بك أداة قوية للعلامة التجارية ويساعد في التعرف عليها طالما أنك تستخدم نطاقاً أصلياً.

بينما يوفر لك Shopify افتراضياً أحد نطاقاته (~ .myshopify.com)، إذا كنت جاداً بشأن أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك، فإننا نوصي بالاستثمار في اسم المجال الخاص بك، لحسن الحظ، هذه خدمة يقدمونها أيضاً.

لشراء وتعيين مجال موقع Shopify الخاص بك، انتقل إلى قناة المبيعات > المتجر عبر الإنترنت > المجال في القائمة اليسرى، ويمكنك كتابة عنوان URL الذي تبحث عنه، وسيقومون بالبحث لمعرفة ما إذا كان متوفراً ومقدار تكلفته، سيعرضون أيضاً خيارات بديلة (.net ، .org، و…) في حالة وجود منافسة شديدة ويمكنك شراء نطاقك الجديد وتطبيقه في هذا القسم، لذلك قد لا تستغرق هذه الخطوة وقتاً طويلاً إلا إذا كانت أفضل خياراتك تنافسية بشدة.

9. إطلاق وبيع

مع وجود اسم المجال الخاص بك في مكانه، كل شيء جاهز للإطلاق، وبكلمة “كل شيء” يُعنى الحد الأدنى شوبيفاي يجعل هذه المناطق سهلة قدر الإمكان، مما يسمح لك بربط حملاتك بمتجرك وتقديم مجموعة متنوعة من أنواع الترويج المختلفة، وإذا لم تكن ميزات Shopify الأصلية كافية، فإن متجر التطبيقات الخاص بهم يضيف المزيد من الخيارات.

ستحصل على فكرة أوضح عما تحتاج إليه بمجرد بدء البيع، ولكن في هذه المرحلة لا يزال بإمكانك البحث حولك لترى بالضبط ما يمكنك فعله في المستقبل، ومع ذلك، هناك شيء واحد تريد القيام به في أقرب وقت ممكن وهو اختبار طلب عينة.

المقصود بذلك، اطلب منتج من متجرك تماماً مثل العميل العادي ومعرفة ما إذا كانت هناك أي مشاكل، إذا كان هناك خطأ أو تم التغاضي عن شيء ما، فمن الأفضل أن تكتشفه بدلاً من عميلك الأول.

هل Shopify سهل للغاية؟

Shopify هو مكان خاص لمنشئي المواقع، فقد تم تصميمه ليكون سهل الاستخدام، على حساب خيارات التخصيص، في حين أن هذا هو الخيار الأمثل لعدد كبير من بائعي التجزئة عبر الإنترنت، إلا أنه ليس للجميع.

اقرأ أيضاً: 4 أساسيات لـ تصميم موقع ويب بسيط

نحن في وثاق متخصصون بجميع ما يتعلق بعمليات التسويق والتصميم سواء كانت الـ جرافيك (graphic designer) أو التطبيقات أو الـ انفوجرافيك (infographic)، لدينا مكتبنا وموقعنا الذي يستحق الثقة يدعمه في ذلك طاقم العمل الخبير، أسلوب التعامل السلس، الأسعار المناسبة وكذلك الأفكار الإبداعية والمتطورة المساعدة له لـ تصميم أفضل التصاميم والأفكار الخاصة بالتسويق والـ إعلان لمتجرك و للعلامة التجارية خاصتك.

للاتصال والتواصل مع موقع وثاق من أجل الاستسفسار عن أي خدمة تصميم أو تطبيق فإن معلومات الاتصال هي:

00966507188588

[email protected]

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print
Share on email