الفرق بين المدونة و الموقع الإلكتروني .. أيهما الخيار الأفضل؟

الفرق بين المدونة و الموقع الإلكتروني .. أيهما الخيار الأفضل؟

لربما قد دار في مخيلة اي شخص على الويب السؤال المهم (الفرق بين المدونة و الموقع الإلكتروني) وهل يجب أن يحصل على مدونة أو موقع ويب، وليس من المستغرب أن يعاني الناس من هذه الأشياء بحيث يمكن أن يكون الفرق بين المدونة و الموقع الإلكتروني محير.

في هذه المقالة سنعرض في وثاق الاختلافات بين المدونة والموقع الإلكتروني وكيفية تحديد المدونات التي تحتاج إليها والتكاليف وكيفية إنشاء مدونة أو تصميم موقع ويب بنفسك وبدون متاعب.

اقرأ أيضاً: كيفية تصميم موقع الكتروني مجاناً – دليل كامل خطوة بخطوة

المدونة و الموقع الإلكتروني – ما الفرق؟

المدونة هي موقع على شبكة الإنترنت وفي ضوء ذلك ، تعتبر المدونة نوع من مواقع الويب ولتسهيل فهم ذلك فلنبدأ في قلب المشكلة:

ما هو الموقع؟

إذا انتقلت إلى Chrome أو Safari وأدخلت أي عنوان ويب مثل withaq.sa فسوف ينتهي بك الأمر إلى موقع ويب , في الواقع سيؤدي التنقل في أي مكان على الإطلاق من متصفح الويب الخاص بك إلى الوصول إلى نوع من مواقع الويب هذا يعني أن Google موقع ويب أيضاً وكذلك Facebook و YouTube.

يتم تحديد مواقع الويب من خلال أسماء المجالات الخاصة بهم أي عناوين الويب وعنوان هذا الموقع هو withaq.sa وبشكل مماثل فإن عنوان Facebook هو facebook.com وما إلى ذلك.

blog or website
blog or website

والسؤال ما الفرق بين المدونة والموقع الإلكتروني تحديداً؟

إن المدونات هي مجموعة فرعية من مواقع الويب و هذا يشبه إلى حد ما السيارات مقابل سيارات السباق بمعنى أنها تشكل فرع من فروع مواقع الويب الكثيرة لكنها أكثر تحديد عندما نطلق عليها اسم مدونة.

ما هي المدونة؟

المدونة هي نوع من مواقع الويب حيث ينصب التركيز الأساسي على عرض مقالات المدونة الفردية بشكل بارز (تسمى منشورات المدونة) من خلال عرضها على الصفحة الرئيسية للمدونة بترتيب زمني عكسي (الأحدث أولاً).

على الرغم من أن هذا قد يبدو معقد في البداية إلا أن الفكرة بسيطة جداً من الناحية العملية و الهدف هو التأكد من أن كل من يزور مدونة يرى آخر مشاركة مدونة في أعلى الصفحة الرئيسية ويمكن للشخص الذي يدير المدونة – سواء كان صاحب عمل أو فرد – مشاركة القصص / الأخبار / المقالات الأكثر صلة في وقت معين.

مع هذا فإن المدونات تعتمد في الغالب على النصوص بمعنى أن التركيز ينصب على المقالات المكتوبة أكثر من التركيز على العناصر المرئية مثل الصور وما إلى ذلك.

اقرأ أيضاً: تحسين SEO كل موقع تقوم بتصميمه

تعمل المدونات أيضاً على ما يسمى CMS (نظام إدارة المحتوى) وهذا مجرد اسم خيالي لأداة تمكنك من تحرير محتوى مدونتك بشكل مشابه لكيفية القيام بذلك في MS Word أو Google Docs ويجعل نظام إدارة المحتوى هذا إدارة المحتوى الخاص بك أسهل نظراً لأنك لا تحتاج إلى أي معرفة بتطوير الويب أو البرمجة لرعاية المدونة بشكل فعال.

من ناحية أخرى بالنظر إلى أي موقع ويب عام فلا يوجد مثل هذا الشرط حيث يمكن لمواقع الويب تقديم محتواها بأي طريقة ويمكن أن يكون المحتوى أيضاً أي شيء من الصفحات النصية فقط إلى الصور إلى مقاطع الفيديو إلى المنتجات في متجر عبر الإنترنت وما إلى ذلك ويمكن لمواقع الويب استخدام نظام إدارة المحتوى أيضاً ولكن يمكنهم استخدام مستندات ثابتة بتنسيق HTML فقط تم إنشاؤها بواسطة مطور ويب.

اقرأ أيضاً: أفضل برامج تصميم مواقع الويب لاستخدامها في عام 2020

كيف أقرر ما إذا كنت بحاجة إلى مدونة أو موقع ويب؟

الآن لا تحتاج إلى التفكير في “مدونة مقابل موقع ويب” على أنها إما / أو والأدوات الحديثة تسمح بالحصول على كليهما في نفس الوقت وطريقة الحصول على ذلك هي استخدام موقع ويب قوي CMS والذي يسمح بإعداد مدونة كجزء من موقع الويب لذلك في النهاية ما تحصل عليه هو موقع ويب وظيفي مزود بوظائف مدونة مدمجة.

تصميم مدونة
تصميم مدونة

على سبيل المثال يُطلق على نظام إدارة المحتوى الأقوى والأكثر شيوع WordPress وهو في الواقع ما يستخدمه موقع الويب الذي تقرأه الآن وWordPress مجاني ومفتوح المصدر وسهل الاستخدام حتى للمبتدئين.

الوردبريس إنه محرك مدونة بطبيعته وبدأ وردبريس حياته كمدونة CMS ومع ذلك فقد تطور إلى أكثر من ذلك بكثير على مر السنين حيث يستطيع WordPress تشغيل أنواع متعددة من مواقع الويب بما في ذلك المدونات.

بالمجمل لا تفكر في هذا على أنه يتعين عليك الاختيار بين المدونة و الموقع الإلكتروني بدلاً من ذلك قم ببناء موقعك على WordPress ثم قرر ما إذا كنت تريد تضمين مكون مدونة لاحقاً.

هل يمكن استخدام مدونة / موقع ويب للأعمال؟

إذا كنت تريد فيه بدء عمل تجاري عبر الإنترنت فإن مسألة المدونة و الموقع الإلكتروني تصبح أكثر أهمية وأثبتت المدونات أنها فعالة بشكل لا يصدق كأدوات للأعمال.

تشير Hubspot إلى أن الشركات التي لديها مدونات تحصل على زوار أكثر بنسبة 55٪ من الشركات التي لديها مواقع ويب عادية فقط ويمنحك امتلاك مدونة بعض الفوائد المحددة ومحركات البحث مثل جوجل ببساطة تحب المدونات ذلك لأن المدونة ستكون دائماً أكثر تحديث من المواقع الثابتة وستحتوي على محتوى جديد لعرضه على الأشخاص.

عند نشر محتوى جديد على المدونة سيقوم محرك موقع الويب الخاص بك باختبار اتصال Google تلقائياً ودعوتهم للحضور وفهرسة المحتوى الجديد الخاص بك والمواقع الثابتة لا تمنحك هذه المكافأة.

إن امتلاك مدونة يجعل من السهل الترويج لعملك على وسائل التواصل الاجتماعي فإذا كان لديك موقع ويب ثابت فقط فما الذي يمكنك مشاركته بالضبط مع متابعيك على الشبكات الاجتماعية وتعد منشورات المدونات الجديدة مثالية للمشاركة مع الأشخاص على وسائل التواصل الاجتماعي بسبب أن المحتوى دائماً ما يكون جديد فمن المرجح أن يقوم متابعيك بمراجعته.

الجانب السلبي الوحيد للمدونات هو أن شخص ما يجب أن يكتب كل هذا المحتوى الجديد الجديد للمدونة لذلك حيث تتطلب المدونة بعض الاستثمار المستمر في الوقت ويجب أن تهدف إلى نشر منشور مدونة جديد مرة واحدة على الأقل كل أسبوعين.

اقرأ أيضاً: اتجاهات تصميم موقع الويب في 2021 .. 8 اتجاهات مُبتكرة

كسب المال باستخدام مدونة / موقع ويب

هناك العديد من الطرق لكسب المال من المدونة و الموقع الإلكتروني ولكن بشكل عام فإن الطرق الأكثر مباشرة لكسب المال من موقعك هي:

  • بيع مساحة إعلانية على الموقع / المدونة (عادة عبر AdSense).
  • التبرعات.
  • التسويق بالعمولة – الترويج لمنتجات الآخرين مقابل عمولة.
  • بيع المنتجات الخاصة بك.

هل يمكن البيع على مدونتة أو موقع الويب

إن نظام إدارة المحتوى الأكثر WordPress قد صنع اسمه لكونه قادر على تشغيل أي نوع من المدونات أو مواقع الويب وهذا يشمل المتاجر عبر الإنترنت وبالطبع يمكنك البيع على مدونتك أو موقعك على الويب فإذا كنت تستخدم وردبريس فيمكنك البدء في بيع المنتجات بعد تثبيت مكون إضافي يسمى WooCommerce سيحول مدونتك أو موقعك على الويب إلى متجر تجارة إلكترونية متكامل.

وإذا كنت تستخدم أداة إنشاء مواقع ويب جيدة مثل Wix أو Squarespace فستحصل على وحدة متجر للتجارة الإلكترونية مباشرة.

تصميم مدونة أو موقع

يمكن إنشاء مدونة أو موقع ويب من تلقاء نفسك ولا تحتاج حتى إلى أي معرفة أو مهارات متخصصة ولمعرفة كيفية كيفية إنشاء موقع ويب يمكنك الاطلاع على الدليل إنشاء موقع شوبيفاي في 9 خطوات وكذلك دليلنا المميز إنشاء متجر الكتروني وإعداده ثم عرض منتجاتك فيه.

تكلفة إنشاء مدونة مقابل موقع ويب

تعتمد تكلفة إنشاء موقع الويب على نوع الموقع أو منصة التدوين التي ستستخدمها فإذا قررت إنشاء موقعك باستخدام WordPress فستحتاج إلى الحصول على خطة استضافة ويب واسم مجال قبل أن تتمكن من تشغيل موقعك.

ببساطة استضافة الويب هي المكان الذي يوجد فيه موقع الويب أو المدونة الخاصة بك واسم المجال هو عنوان موقع الويب الخاص بك على الويب وعلى الرغم من أن هذا قد يبدو مربك إذا لم تكن قد عملت مع الاستضافة أو المجالات حتى الآن إلا أنه من السهل جداً التعامل مع هذه الأشياء بمجرد الوصول إليها.

على سبيل المثال يعد شراء خطة استضافة لـ WordPress من شركتنا أمر سهلاً قدر الإمكان وكل ما عليك فعله هو مراسلتنا للحصول على حساب استضافة.

ومن ثم يمكنك تكوين الموقع عن طريق اختيار قالب WordPress وجعل موقعك يبدو كما تريد أو يمكننا تركيبه لك وتصميم كل ما هو مطلوب مع دعم فني مجاني.

إذا قررت استخدام أدوات إنشاء مواقع الويب مثل Squarespace أو Wix بدلاً من WordPress فستتبع أيضاً عملية مماثلة قائمة على الاشتراك وفي نهاية الأمر ستحصل على موقع ويب فارغ يعمل ويمكنك تخصيصه وقد يكون هذا المسار أكثر تكلفة قليلاً.

اقرأ أيضاً: بناء استراتيجية تسويق متجر الكتروني جديد

توسيع نطاق موقع الويب الخاص في المستقبل

من المحتمل أن يكون النمو كبيراً خاصة إذا كنت ستطلق موقعك لأغراض تجارية والخبر السار هو أن مواقع الويب عالية الجودة ومنصات المدونات لا تعيق النمو بأي شكل من الأشكال ويتم استخدام وردبريس من قبل بعض أكبر العلامات التجارية على الويب بما في ذلك العمالقة مثل BBC و Wired وحتى Beyonce.

الشيء الوحيد الذي قد ترغب في القيام به بمجرد أن تبدأ في جذب المزيد من الزوار هو رفع مواصفات استضافة الويب إلى مستوى أعلى للتأكد من أن الخوادم يمكنها التعامل مع كل حركة المرور.

ويمكنك إضافة العديد من الصفحات كما تريد والعديد من منشورات المدونة المنتجات وجميعها ستعمل دون مشاكل.

اقرأ أيضاً: ميزات تصميم متجر الكتروني أو موقع باستخدام ووردبريس

نحن في وثاق متخصصون بجميع ما يتعلق بعمليات التسويق والتصميم سواء كانت الـ جرافيك (graphic designer) أو التطبيقات أو الـ انفوجرافيك (infographic)، لدينا مكتبنا وموقعنا الذي يستحق الثقة يدعمه في ذلك طاقم العمل الخبير، أسلوب التعامل السلس، الأسعار المناسبة وكذلك الأفكار الإبداعية والمتطورة المساعدة له لـ تصميم أفضل التصاميم والأفكار الخاصة بالتسويق والـ إعلان لمتجرك و للعلامة التجارية خاصتك.

للاتصال والتواصل مع موقع وثاق من أجل الاستسفسار عن أي خدمة استضافة تصميم أو تطبيق فإن معلومات الاتصال هي:

00966507188588

[email protected]

اقرأ أيضاً: منصات SaaS للتجارة الإلكترونية ميزاتها وعيوبها

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print
Share on email
نموذج خطة تسويقية جاهزة

نموذج خطة تسويقية جاهزة

بالتأكيد وجود نموذج خطة تسويقية جاهزة يحقق نجاح منقطع النظير لعملك، وبالمجمل يُعد التسويق الرقمي أمراً بالغ الأهمية للنجاح المستمر لعملك، خاصة في الاقتصاد “الافتراضي”

اقرأ المزيد »