Technical SEO هو التحسين الفني لموقعك بحيث يمكن لمحركات البحث البحث فيه بسرعة، وهذا أمر لا بد منه لاستراتيجية تحسين محركات البحث الناجحة.
في وثاق وبصفتنا متخصصين يمكننا أن نرى على الفور المكان الذي تم تحسين الموقع فيه بشكل مناسب لتحسين محركات البحث التقنية وأين لا يكون كذلك و الفرق بين الاثنين كبير.
بعد الاطلاع على مقالتنا هذه ندعوك للتواصل معنا للحصول على استشارة تقنية مجانية فيما يخص علامتك التجارية وذلك عبر الاتصال او الواتسآب على الرقم:
لا تحتاج إلى معرفة جميع التفاصيل الفنية بشكل متعمق ولكن حتى الفهم الأساسي لأساليب تحسين محركات البحث التقنية هذه سيمنحك بالتأكيد ميزة.
في هذه المقالة سوف نشرح بالضبط ماهية مُحسّنات محرّكات البحث التقني وما هي ممارسات تحسين محركات البحث التقنية التي تحتاج إلى اتباعها.
اقرأ أيضاً: Wix و Squarespace: أيهما مناسب لك؟
ما هو Technical SEO؟
Technical SEO هي عملية تحسين الجوانب الفنية لموقعك على الويب لتلبية المتطلبات الفنية الجديدة لمحركات البحث ونتيجة للتحسين التقني المناسب على الصفحة ستتم فهرسة موقع الويب الخاص بك بشكل أسرع وأكثر فاعلية بواسطة محركات البحث وسيحصل على تصنيفات أعلى.
يحتاج مالكو مواقع الويب إلى مراقبة المتطلبات الفنية لتحسين محركات البحث باستمرار حيث تعمل محركات البحث باستمرار على تعديل الطريقة التي يزحفون بها إلى موقع الويب الخاص بك.
يتضمن تحسين محركات البحث الفني:
- crawling.
- indexing.
- rendering.
يُطلق على Technical SEO اسم “تقني” لأن هذا التحسين يتعلق بالبنية التحتية لموقع الويب وليس محتويات موقع الويب أو بناء الروابط.
لماذا يعتبر تحسين محركات البحث الفني مهم؟
أصبحت محركات البحث ذكية جداً لكنها لا تزال روبوتات ومبرمجة لأداء الإجراءات المحددة فقط. إذا كان موقعك به مشكلة فنية صغيرة فقد لا تقرأ محركات البحث فهرس موقعك أيضاً نتيجة لذلك لن يظهر موقعك في استعلامات البحث حتى لو كان يحتوي على جميع المعلومات اللازمة.
يعني الإعداد التقني المناسب أن موقعك يسهل الزحف إليه بالنسبة لروبوتات محركات البحث وسيحتل مرتبة عالية ويحصل على المزيد من الزيارات.
اقرأ أيضاً: أفضل أدوات تحسين محركات البحث SEO 2021
كيف تحسن السيو التقني الخاص بك؟
لتحسين مُحسنات محركات البحث الفنية لموقعك وتعزيز تصنيفات البحث الخاصة بك يجب أن تفكر في ممارسات تحسين محركات البحث الفنية وهذه واستخدمها حسب الحاجة اعتماداً على نقاط الضعف في موقعك.
8 من أفضل الممارسات الفنية لتحسين محركات البحث
فيما يلي 8 من ممارسات تحسين محركات البحث الفنية النشطة التي يجب عليك تطبيقها:
1. موقع متوافق مع الجوّال
سبق أن أكدت Google رسمياً أن تلك المواقع التي لا تحتوي على نسخة محمولة كاملة ستتجاهلها Google وإذا كان موقع سطح المكتب الخاص بك مصمم تماماً لجميع المتطلبات ولكنه لا يحتوي على إصدار للجوال فلن يظهر في SERPs.
ستصبح القواعد الجديدة سارية المفعول اعتباراً من مارس 2021 و تحقق مما إذا كان موقع الويب الخاص بك مستجيب تماماً ويعمل بشكل جيد على الهاتف المحمول.
2. شهادة SSL
SSL تعني طبقة مآخذ التوصيل الآمنة وتقوم بتشفير البيانات المنقولة بين خادم الويب والمتصفح للتأكد من أن المتسللين لا يمكنهم اعتراضها ولقد كان هذا عامل مهم في التصنيف منذ عام 2014 ووجود شهادة SSL يعني أن موقعك آمن ويمكنك الوثوق به وعدم الخوف من إدخال البيانات الشخصية ولإنشاء موقع الويب الخاص بك تحتاج إلى تثبيت شهادة SSL وإعادة توجيه إصدار HTTP لموقع الويب الخاص بك إلى HTTPS.
3. خريطة موقع XML
هذا هو مصدر URL حيوي لجوجل وتشبه خريطة موقع XML علامات الطريق لمحركات البحث و ستقوم محركات البحث أو لن تقوم بفهرسة موقعك بناءاً على التاريخ الذي تحدده في خريطة موقع XML الخاصة بموقعك وبكلمات بسيطة، خريطة موقع XML هي ملف واحد يحتوي على جميع المعلومات حول موقعك:
- كل صفحة من صفحات موقعك.
- آخر مرة قمت فيها بتغييرها.
- ما هي الأولوية لكل صفحة.
- كم مرة تقوم بتحديثه.
4. سرعة الموقع
كانت سرعة الموقع عامل ترتيب هام لسنوات، وكلما كان موقعك أسرع كان ذلك أفضل لك ولعملائك أي حاول أن تفعل كل ما في وسعك لتسريع تحميل موقعك.
أهم النصائح لتسريع موقع الويب الخاص بك:
- استخدم مزود استضافة سريع.
- تحسين الصور.
- استخدم مكون إضافي للتخزين المؤقت.
- تفعيل ضغط GZIP.
- استخدم CDN.
- تصغير ملفات البرنامج النصي والنمط.
5. الروابط الداخلية
لسبب ما يتم تجاهل الروابط الداخلية في أغلب الأحيان عندما يتعلق الأمر بتحسين محركات البحث التقني (Technical SEO) فالرابط الداخلي هو رابط يؤدي إلى صفحات أخرى على نفس الموقع وهذا النوع من الارتباط الداخلي له تأثير إيجابي على مُحسّنات محرّكات البحث، بما في ذلك مساعدة محركات البحث في بناء التسلسل الهرمي لموقعك وهيكلته.
6. ملف robots.txt
Robots.txt هو الملف الذي تستهدفه محركات البحث عند قراءتها لموقعك وهذا يزودهم بمعلومات حول أي صفحات على موقعك يجب الزحف إليها وأيها لا ينبغي و للتحقق من ملف Robots.txt الخاص بموقعك، عليك إدخال “https://yourwebsitehere.com/robots.txt” إذا لم يكن لديك واحد فتأكد من إنشائه وعلى سبيل المثال يمكن القيام بذلك باستخدام مكونات إضافية خاصة مثل:
7. محتوى مكرر
المحتوى المكرر هو نفس المحتوى على صفحات متعددة من موقع الويب الخاص بك و قد لا يرى الزائرون المنتظمون لموقعك الفرق لكن محركات البحث ستصاب بالحيرة بسبب وجود محتوى مكرر فكن حذر لتجنب المحتوى المكرر على موقعك وللقيام بذلك يمكنك استخدام أدوات جاهزة مثل Semrush و Google Search Console وغيرها ويمكنك أيضاً استخدام عنصر الارتباط الأساسي لإظهار الصفحة الأصلية.
اقرأ أيضاً: كيفية اختبار سرعة موقع الويب الخاص بك
8. تمكين AMP
AMP تعني Accelerated Mobile Pages، بالمجمل إنها إجراء لتحسين تجربة المستخدم على الأجهزة المحمولة وبشكل أكثر تحديد لجعلها تتحمل بشكل أسرع على الأجهزة المحمولة ويتم كل ذلك باستخدام جزء من شفرة AMP HTML وتحب Google صفحات AMP وتحاول مساعدتها بكل الطرق.
9. Google Search Console
عدم استخدام هذه الخدمة أمر ليس بالجيد ويجب أن يكون Google Search Console هو أفضل صديق لكل من لديه موقع ويب وهذه أداة مجانية لذا بعد بدء تشغيل موقعك تأكد من إرسال خريطة موقع XML إلى Google Search Console وسيساعد في الزحف إلى المحتوى بالكامل بشكل أكثر شمولاً.
اقرأ أيضاً: 4 أساسيات لـ تصميم موقع ويب بسيط
نحن في وثاق متخصصون بجميع ما يتعلق بعمليات التسويق والتصميم سواء كانت الـ جرافيك (graphic designer) أو التطبيقات أو الـ انفوجرافيك (infographic)، لدينا مكتبنا وموقعنا الذي يستحق الثقة يدعمه في ذلك طاقم العمل الخبير، أسلوب التعامل السلس، الأسعار المناسبة وكذلك الأفكار الإبداعية والمتطورة المساعدة له لـ تصميم أفضل التصاميم والأفكار الخاصة بالتسويق والـ إعلان لمتجرك و للعلامة التجارية خاصتك.
للاتصال والتواصل مع موقع وثاق من أجل الاستسفسار عن أي خدمة تصميم أو تطبيق فإن معلومات الاتصال هي:
اقرأ أيضاً: كيف يؤثر تصميم الويب على تحسين محركات البحث وتجربة المستخدم