نموذج خطة عمل متجر الكتروني

نموذج خطة عمل متجر الكتروني

إذا كنت ترغب في بدء عمل تجاري إلكتروني أو توسيع نطاق عملك الحالي فأنت بحاجة إلى نموذج خطة عمل متجر الكتروني و ستحقق خطة أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك عدة أهداف رئيسية.

أولاً، إن وجود خطة عمل متجر الكتروني ستساعدك على إنشاء أهداف لأعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك وتمنحك خريطة طريق لمتابعة الوصول إليها و ثانياً إن تنظيم خطة عمل مشروع متجر الكتروني سيساعدك على تطوير الاستراتيجيات الصحيحة لتحقيق أهدافك، على سبيل المثال، من خلال فهم الاتجاهات في سوق التجارة الإلكترونية، ونقاط القوة والضعف لمنافسيك، والاحتياجات الديموغرافية والنفسية لعملائك المستهدفين، يمكنك صياغة استراتيجيات أفضل للمنتجات والتسويق.

ثالثًا، ستساعدك خطتك للمتجر الالكتروني (يمكن الحصول على خطة عمل متجر الكتروني pdf جاهزة من الويب) بالحصول على  على تحديد الموارد البشرية والمالية التي تحتاجها وأخيراً إذا كنت بحاجة إلى استثمار خارجي، فستكون خطة عملك أداة رئيسية لإظهار المستثمرين المحتملين لإقناعهم بكتابة شيك لك.

التنظيم والدقة في العمل هما أساسان للعمل في شركة وثاق للتقنية، فعندما يتقدم أي عميل إلى وثاق بطلب تصميم موقع، تصميم متجر الكتروني، تصميم هوية بصرية أو لوجوهات أو أي من الخدمات الأخرى يتم دراسة أبعاد وأسس هذه الخدمة بعناية فائقة بهدف تقديم خدمة كاملة المعايير للزبون.

وعندما يتم طلب تصميم متجر الكتروني فإن لهذا المتجر نموذج خطة عمل تنطوي على خطوات ومراحل تم وضعها بدقة .. و قد خصصنا في وثاق أفضل الباقات التي يُمكنك التعامل معها وطلبها.

Great Ecommerce Business Plan
Great Ecommerce Business Plan

اقرأ أيضاً: اختيار اسم مشروع مميز وكيفية حجز دومين

ما هي خطة أعمال التجارة الإلكترونية؟

تساعد خطة عمل متجر الكتروني أو أي نموذج خطة عمل متجر الكتروني في الحفاظ على التركيز على مجموعة محددة مسبقاً من الأهداف كما أنها تساعد أصحاب الشركات في تقديم أعمالهم للمقرضين والمستثمرين و بما عملك عبارة عن وسيلة عبر الإنترنت، فإن خطة أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك هي خارطة طريق. 

لماذا يجب أن يكون لدى متجرك عبر الإنترنت خطة عمل؟

تعد خطة أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك أهم وثيقة إستراتيجية ستنتجها لشركتك على الإطلاق و تساعدك على توضيح أهدافك وتحديد المشكلاتو هي مهمة للأسباب التالية:
  1. اكتساب فهم أعمق لعملك.
  2. تحديد الموارد اللازمة لتشغيل عملك.
  3. بناء خارطة طريق للمستقبل.
  4. تقييم ما يفعله منافسوك.
  5. اكتشاف الفرص.
Ecommerce Business
Ecommerce Business

أنواع المتاجر الالكترونية التي تقوم وثاق بتصميمها

يختلف كل متجر الكتروني عن آخر وفقاً لعمله، ضخامة منتجاته، طريقه تقديمه لخدماته ويُضاف لذلك الخدمات المرغوبة الأخرى ووفقاً لذلك توجد في وثاق مجموعة خيارات فيما يخص تصميم أي متجر الكتروني وهي كالتالي:

عند الرغبة بالحصول على تفاصيل أكثر عن كل من هذه الباقات أو في حال الرغبة بالاطلاع بشكل أوفى اضغط هنا.

اقرأ أيضاً: فحص قوة الدومين وصفحات الموقع

نموذج خطة عمل متجر الكتروني في شركة وثاق

تسعى وثاق إلى أن تكون رقماً صعباً في مجال التصميم بكافة أنواعه (مواقع / متاجر / جرافيك) وعليه فإن نموذج خطة عمل متجر الكتروني معها يتضمن الخطوات الأساسية التالية:

  • اختيار مزود القالب أو التصميم الخاص بإنشاء المتجر الالكتروني:

والخيارات هنا متنوعة ويوجد عدة مزودات للخدمة وعلى سبيل المثال منها (متجري – شوبيفي – اكسباندكارت – سلة) ويمكن بمجرد مراسلتنا الاطلاع على نماذج تصاميمنا والقوالب الجاهزة للمتاجر المتاحة والاكثر انتشاراً في السعودية.

  • انتقاء اسم (نطاق – دومين) المتجر الالكتروني:

ويجب أن يكون اسم النطاق المُختار سهلاً، خالياً من التعقيد، سهل الكتابة، صعب النسيان ويجب أن يدل نوعاً ما على الهدف من إنشاء المتجر الالكتروني ويُمكن الاستعانة بنا من أجل اختيار اسم النطاق وشراءه لك.

  • تحديد واختيار تصميم المتجر:

يجب أن تتوفر لدى القالب المختار نماذج وتصاميم مختلفة لكل مجال (صحة، موضة، عطور، أزياء، ….) ولكن العامل الأهم الذي يجب أخذه بعين الاعتبار هو أن يتمتع التصميم بسهولة الاستخدام والتحكم وقابلية الفهم السريعة من قبل الزوار.

  • خطة الاشتراك وتنظيم عمل المتجر بعد تصميمه:

تعتمد خطة الاشتراك على مزود الخدمة بشكل أساسي بحسب نوع البرمجية أو المنصة او القالب الذي اخترته ويجب أن تتضمن الخطة العناصر الأساسية التالية:

  1. دعم فني متواصل على مدار اليوم.
  2. تشفير التواصل والاتصال بين كل من المتجر الالكتروني والزبائن ويتم تحقيق ذلك عن طريق شهادات الأمان الرقمية.
  3. النسخ الاحتياطي المُنتظم.
  4. متطلبات أخرى يُريدها صاحب المتجر.
خطة عمل متجر الكتروني pdf
خطة عمل متجر الكتروني pdf
  • إنشاء هوية بصرية ومعلومات تواصل خاصة بالمتجر الالكتروني:

يُعتبر إنشاء هوية خاصة بالمتجر الالكتروني عنصر أساسي يجب لحظه حيث يجب أن يكون للمتجر هويته البصرية الخاصة أرقامه وحساباته الاجتماعية الخاصة به وحتى بريده الالكتروني الخاص المستقل عن النماذج التقليدية مثل ياهو، جوجل، هوتميل والنماذج الأخرى.

  • التهيئة الأولية لانطلاقة المتجر:

في هذه المرحلة يكون تصميم المتجر قد تم وتأتي هنا مرحلة إدخال البيانات، المُنتجات، تنظيم وترتيب المتجر، تبويب المتجر بشكل صحيح، وكذلك تنظيم طريقة العرض فيه.

  • تجهيز ميزة الدفع الالكتروني:

تُحقق ميزة الدفع الالكتروني إمكانية الشراء والدفع عن طريق الانترنت بطريقة آمنة وهنا يجب التعامل مع مزودي خدمات الدفع الالكتروني الموثوقين ومن أهم مانحي هذه الميزة (PayPal – Visa – MasterCard).

  • التسويق الصحيح للمتجر الالكتروني:

بعد إتمام عملية تصميم المتجر الالكتروني وتجهيزه يأتي دور التسويق ليكون شريكاً في انتشار المتجر وزيادة الزبائن، هنا يتم الاستعانة بخبراء التسويق والتصميم الجرافيكي من أجل الانطلاق بحملة إعلانية وتسويقية هامة تُزيد من انتشار المتجر وشهرته.

اقرأ أيضاً: تصميم الهوية البصرية أولوية لشركتك الناشئة .. دليل كامل خطوة بخطوة

باقات تصميم متجر الكتروني ضمن شركة وثاق
باقات تصميم متجر الكتروني ضمن شركة وثاق

باقات تصميم متجر الكتروني ضمن شركة وثاق

مع تعدد الباقات المُتاحة لتصميم المتاجر الالكترونية يتوقف الاختيار على الحجم المحدد ونوعية العمل في المتجر ولكن العناصر الأساسية للباقة ضمن شركة وثاق تتضمن ما يلي:

اللغة.

  1. المساحة.
  2. ميزة الدفع الالكتروني.
  3. التعامل مع شركات الشحن.
  4. نوعية وشكل التصميم.
  5. تصميم الهوية البصرية الخاصة بالمتجر والتسويق له إن أراد العميل.

اقرأ أيضاً: تصميم متاجر الكترونية جاهزة 2021

أقسام أساسية يجب تضمينها في أي خطة عمل مشروع متجر الكتروني

خطة أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك هي وثيقة و كما تتطور شركتك، يجب أن تتطور خطة إنشاء متجر الكتروني الخاصة بك و هناك أقسام أساسية يجب أن تتضمنها خطة عملك وهي:

المشكلة والحل

هنا يجب بدء العصف الذهني لتوليد فكرة منتجك، قم بإنشاء قائمة بالمنتجات أو الخدمات التي يمكن أن تحل مشكلة ما و تحدث مع الآخرين عن أفكارك واسأل ما الشيء الذي يزعجك أو الشيء الذي تعتقد أنه يمكن أن يجعل الحياة أسهل.

بمجرد أن يكون لديك قائمة بالأفكار، اجتمع مع أصدقائك لمناقشة أفكارك واطرح عليهم أسئلة مثل (هل هذا شيء يمكن أن يحسن العمل، هل يوجد شيء مثل هذا بالفعل) و سيساعدك هذا الخط من الأسئلة على معرفة العقبات التي قد تواجهك في تحقيق فكرتك وما إذا كانت فكرتك تفي بالمعايير الأولية المنصوص عليها بأنها ضرورية ومفيدة وهنا قم بتدوين الملاحظات والاستماع بعقل متفتح و بعد التحدث مع أصدقائك حدد الفكرة التي تشعر بحماسة تجاهها.

ملخص تنفيذي

يوفر الملخص التنفيذي الخاص بك مقدمة لخطة عمل أي متجر الكتروني، و الهدف من الملخص التنفيذي الخاص بك هو إشراك القارئ بسرعة وفيه اشرح لهم نوع أعمال التجارة الإلكترونية التي تقوم بتشغيلها على سبيل المثال، هل أنت شركة ناشئة أم لديك تجارة إلكترونية ترغب في تحقيق المزيد من النمو فيها.

تسويق محتوى متجر الكتروني
تسويق محتوى متجر الكتروني

المنتجات والخدمات

ما الذي سيقدمه منتجك للعملاء؟ هذا هو السؤال الأساسي الذي يجب أن تطرحه على نفسك في هذه المرحلة من خطة عمل متجر الكتروني و يجب أن يكون عملاؤك المستهدفون والمشاكل التي ستحلها واضحة تماماً و إذا كانت هناك منتجات مماثلة في السوق، فحدد بوضوح القيمة المضافة الخاصة بك مقارنة بالخيارات الأخرى.

خطة التسويق

يجب أن تجيب خطة التسويق ضمن خطة العمل على السؤال التالي (كيف ستحصل على زيارات مستمرة؟)، و تبدأ خطة التسويق الجيدة بتحليل شامل للسوق وسيكون من الضروري تحديد منافسيك المباشرين وتحديد الاستراتيجيات التي ستنفذها لمحاولة التغلب عليهم.

بالإضافة إلى ذلك، سيتضمن هذا القسم القنوات التي ستستخدمها لإيصال رسالتك والحصول على عملاء محتملين يصبحون عملاء دائمين وهنا يمكن استخدام وسائل التسويق التالية:

  • التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • الشبكات الاجتماعية.
  • SEO.
  • التسويق بالفيديو واليوتيوب.
  • تسويق المحتوى.
  • إعلانات مدفوعة مع AdWords أو Facebook Ads.

التخطيط التشغيلي

يتضمن التخطيط التشغيلي كأحد العناصر التي ستجدها في أي خطة عمل متجر الكتروني pdf مهامك اليومية كرائد أعمال و يجب عليك إنشاء أشياء أساسية مثل جدول عملك، وموقعك، والجدول الزمني لمهامك اليومية، ومخزون المنتج الخاص بك.

أي تبيان إذا كان يعكس تدفق المهام من متجرك الإلكتروني وكيف سيتم تقسيمها و ضع في اعتبارك أنه في البداية سيكون لديك المزيد من المهام المتعلقة بالترويج والنمو، ولكن بعد مرور بعض الوقت سيكون لديك مهام أخرى للقيام بها: 

  • إدارة المخزون.
  • التفاوض مع الموردين.
  • التعامل مع الأحداث غير المتوقعة.
  • أشياء أخرى.

اقرأ أيضاً: أتمتة التسويق عبر البريد الالكتروني .. كل ما تود معرفته

SEO متجر الكتروني
SEO متجر الكتروني

في النهاية، توفر خطة عمل التجارة الإلكترونية الممتازة أساس متين للنجاح و أثناء البحث عن خطتك وكتابتها، ستتعرف على موضوعات مهمة، مثل التسويق وتحليل السوق والتخطيط المالي و كل هذه المعرفة الإضافية ستمكنك من بدء رحلتك الريادية.

اقرأ أيضاً: إدارة المحتوى .. دليل لكل ما تود معرفته حول المحتوى

نحن في وثاق متخصصون بجميع ما يتعلق بعمليات التسويق والتصميم سواء كانت الـ جرافيك (graphic designer) أو التطبيقات أو الـ انفوجرافيك (infographic)، لدينا مكتبنا وموقعنا الذي يستحق الثقة يدعمه في ذلك طاقم العمل الخبير، أسلوب التعامل السلس، الأسعار المناسبة وكذلك الأفكار الإبداعية والمتطورة المساعدة له لـ تصميم أفضل التصاميم والأفكار الخاصة بالتسويق والـ إعلان لمتجرك و للعلامة التجارية خاصتك.

للاتصال والتواصل مع موقع وثاق من أجل الاستسفسار عن أي خدمة تصميم أو تطبيق فإن معلومات الاتصال هي:

00966507188588

Hello@withaq.sa

اطلع على باقاتنا المخصصة لـ عمل متجر الكتروني واختر ما يناسبك بالضغط هنا

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print
Share on email