أتمتة التسويق عبر البريد الالكتروني .. كل ما تود معرفته

أتمتة التسويق .. كل ما تود معرفته

هل تريد المزيد من تسويق التجارة الإلكترونية الخاص بك؟والمزيد من العملاء وأيضاً المزيد من الإيرادات أي ربح أكثر عن طريق المزيد من الإحالات.

خيارك الأفضل هو أتمتة التسويق عبر البريد الالكتروني ويمكن أن تصل قيمة إستراتيجية أتمتة التسويق الجيدة إلى آلاف إن لم يكن عشرات أو حتى مئات الآلاف من العائدات الإضافية.

غالباً ما يكون عائد الاستثمار (ROI) للتسويق عبر البريد الالكتروني في حدود 38 ضعف وهو أمر مهم جداً مقارنة بالقنوات الإعلانية المدفوعة مثل Google Shopping أو Facebook Ads.

وإذا قمت بإعداده بشكل صحيح فإن أتمتة التسويق تعمل من تلقاء نفسها مما يجعلك تكسب المال ليلاً ونهاراً وحتى أثناء نومك.

ليس من السهل دائماً إعداد أتمتة التسويق الجيدة وهذا هو السبب في أن العديد من الشركات لا تطلق حقاً إمكاناتها الكاملة بل إنهم يبذلون القليل من الجهود الرمزية لكنهم لا يخصصون الوقت الكافي ويفكرون في الحصول على نتائج رائعة حقاً.

ومع ذلك و بمجرد الانتهاء من تشغيل الأشياء بعد إعدادها يمكن أن تكون الأتمتة واحدة من أفضل الطرق لتحقيق أقصى قدر من نتائج التسويق في التجارة الإلكترونية.

اقرأ أيضاً: 7 نصائح مفيدة لإتقان تصميم بوستر لأي منتج بسرعة

لماذا تحتاج إلى أتمتة التسويق عبر البريد الالكتروني

غالباً ما تُستخدم أتمتة التسويق كمرادف للتسويق عبر البريد الإلكتروني ولسبب وجيه فإذا كانت هناك قناة تسويق واحدة عبر الإنترنت يتفاعل معها الأشخاص كل يوم فهي عبارة عن بريد إلكتروني.

Marketing Automation

على سبيل المثال هناك ما يقدر بنحو 4.073 مليار مستخدم للبريد الإلكتروني في الوقت الحالي و إذا قمت بالحسابات فهذا يصلح لأكثر من نصف سكان الأرض و 26٪ من سكان الأرض أقل من 14 عام و نظراً لأن 99٪ من المستهلكين يتحققون من بريدهم الإلكتروني مرة واحدة على الأقل يومياً فلا يوجد مكان أفضل للوصول إلى عملائك المحتملين والحاليين.

لدى Facebook 2.6 مليار مستخدم نشط شهرياً و يقوم 1.73 مليار من هؤلاء المستخدمين بتسجيل الدخول يومياً و هذا أمر مثير للإعجاب بالتأكيد لكنه أقل من نصف المستخدمين النشطين يومياً للبريد الإلكتروني.

لا يقتصر الأمر على قيام معظم الأشخاص بفحص بريدهم الإلكتروني مرات أكثر مما يقومون بفحص Facebook ولكنهم يفضلون أيضاً التسويق عبر البريد الإلكتروني على التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضاً: تسويق المحتوى للأعمال الصغيرة .. استراتيجيات وقنوات

وليس بالغريب أن يكون للتسويق الجيد عبر البريد الإلكتروني عائد استثمار مرتفع وبالطبع ليس التسويق عبر البريد الإلكتروني هو النوع الوحيد من أتمتة التسويق ولكن إذا كنت تدخل في الأتمتة فهو أحد أفضل الأماكن للبدء.

هناك الكثير من الأدوات الرائعة المتاحة وعائد الاستثمار رائع ومعظم الأنشطة التجارية لديها بالفعل قائمة جيدة من المشتركين لذلك فهي طريقة سهلة لتحقيق مكاسب كبيرة بسرعة.

أتمتة التسويق

حتى إذا كنت تكتب بريد إلكتروني وترسله إلى المشتركين في قناتك كل يوم فمن المحتمل أنك لن تحصل على نتائج رائعة من كل هذا الجهد و كما ترى يكمن سر التسويق الفعال عبر البريد الإلكتروني في الأتمتة.

إن التسويق الجيد عبر البريد الإلكتروني هو كل شيء عن التقسيم والرعاية و إذا كنت تقوم بالتسويق على Facebook، فأنت لا تنشئ إعلان واحد وتسميه جيد بل يمكنك إنشاء إعلانات مختلفة لجماهير مختلفة في مراحل مختلفة من مسار التسويق الخاص بك.

تنطبق نفس المبادئ على التسويق عبر البريد الإلكتروني , لتحقيق أقصى استفادة من قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك تحتاج إلى تقسيمها بناءاً على سلوك العميل والمرحلة في مسار التحويل وأي معايير أخرى ذات صلة.

اقرأ أيضاً: تحسين الصور لمحركات البحث: كيفية تحسين محركات البحث لصورك

بعد ذلك تحتاج إلى إرسال رسائل بريد إلكتروني خاصة بتلك الأقسام المختلفة بالإضافة إلى ذلك لا يمكنك فقط إرسال بريد إلكتروني واحد ووصفه بأنه جيد.

أدوات أتمتة التسويق
أدوات أتمتة التسويق

بشكل عام يعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني لعبة طويلة المدى حيث أنت تبني علاقة مع المشتركين في قناتك وهي علاقة ستؤدي إلى تكرار الأعمال والولاء للعلامة التجارية والكثير من المبيعات المجانية بشكل أساسي.

إذا كان كل هذا يبدو وكأنه يتطلب الكثير من العمل فمن المؤكد أنه سيكون باستخدام برنامج واستراتيجية أتمتة التسويق المناسبين ويمكنك إعداد كل شيء مرة واحدة ثم الجلوس وجني الفوائد.

اقرأ أيضاً: ترخيص متجر الكتروني وإصدار سجل تجاري

تحسين أجهزة الرد الآلي

في التجارة الإلكترونية هناك الكثير من رسائل البريد الإلكتروني غير التسويقية التي يتعين عليك إرسالها وقد لا تبدو رسائل البريد الإلكتروني لتأكيد الطلب ورسائل البريد الإلكتروني لتأكيد الشحن أو التسليم ورسائل البريد الإلكتروني الخاصة برضا العملاء وغيرها من الاتصالات التجارية كرسائل بريد إلكتروني مهمة من منظور تسويقي ولكنها تتمتع بإمكانيات أكبر مما تعتقد ولتجني عناء القيام بكل ذلك يدوياً ينبغي عليك تحسين أجهزة الرد الآلي كخطوة من خطوات أتمتة التسويق.

اقرأ أيضاً: 4 أساسيات لـ تصميم موقع ويب بسيط

نحن في وثاق متخصصون بجميع ما يتعلق بعمليات التسويق والتصميم سواء كانت الـ جرافيك (graphic designer) أو التطبيقات أو الـ انفوجرافيك (infographic)، لدينا مكتبنا وموقعنا الذي يستحق الثقة يدعمه في ذلك طاقم العمل الخبير، أسلوب التعامل السلس، الأسعار المناسبة وكذلك الأفكار الإبداعية والمتطورة المساعدة له لـ تصميم أفضل التصاميم والأفكار الخاصة بالتسويق والـ إعلان لمتجرك و للعلامة التجارية خاصتك.

للاتصال والتواصل مع موقع وثاق من أجل الاستسفسار عن أي خدمة تصميم أو تطبيق فإن معلومات الاتصال هي:

00966507188588

Hello@withaq.sa

اقرأ أيضاً: تسويق التجارة الالكترونية .. الدليل الكامل

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print
Share on email