كيف تبدأ Small Business .. هذه الخطوات ستساعدك

خطوات لبد الـ Small Business

افتتاح Small Business هو بداية مثيرة وفي بعض الأحيان صعبة في الحياة حيث فجأة تجد نفسك منغمساً في عالم جديد تماماً من الترخيص والتأمين والتسويق والتأجير وهنا من السهل أن تشعر بالإرهاق.

بشكل عام ريادة الأعمال هي فكرة تروق للكثيرين، لكن اكتشاف كيفية بدء عمل تجاري قد يكون أحيان مربك لدرجة تخيف الناس ماذا يجب ان تبيع؟ لمن يجب أن تبيع؟ كيف ستحصل على عملاء؟ وغير ذلك.

لقد أنشأنا في وثاق قائمة مرجعية للمساعدة في إرشادك خلال المراحل الأولى من بدء الـ Small Business لذلك اتبع الخطوات أدناه لمساعدتك في تحديد ما إذا كنت مستعد لبدء العمل وكيفية البدء وأين يمكنك طلب المساعدة على طول الطريق.

اقرأ أيضاً: ترخيص متجر الكتروني في السعودية

5 نصائح للنجاح في بدء مشروع صغير

إن بدء عمل تجاري صغير هو مهمة ضخمة ولكنها مجزية و جزء من بدء عمل تجاري صغير هو القيام بالأشياء بطريقة تجعلك أكثر منطقية ولكن القليل من التوجيه يمكن أن يساعدك أيضاً و ضع في اعتبارك هذه النصائح لبدء مشروعك:

تعرف على نقاط قوتك وضعفك

يتمتع كل صاحب عمل صغير بمهارات وقدرات ومعرفة وخبرة معينة تمنحه ميزة عندما يحين وقت إنشاء مشروع تجاري والبدء في تشغيله ومع ذلك، لا يوجد صاحب عمل صغير ماهر جداً لدرجة أنه يمكن أن يكون خبير في كل عملية فردية تتعلق بتطوير شركة جديدة.

في البداية لا تضع عبء كبير على نفسك أو تتوقع من نفسك الغوص في مهمة معقدة للغاية بدون تدريب مسبق و طوّر فهم قوي لمهاراتك ونقاط ضعفك حتى تعرف المكان الأفضل لتركيز انتباهك ولا تخف من تعلم كيفية التعامل مع المسؤوليات وأعباء العمل الجديدة – فهي في الأساس مطلب لتنمية الأنشطة التجارية الصغيرة و يجب ألا تخجل من العمل مع شركاء العمل وأفراد العائلة والموظفين والمقاولين المستقلين وغيرهم لتلبية الاحتياجات الرئيسية والتأكد من التعامل مع المشكلات المهمة بنجاح. 

Small Business
Small Business

ابدأ بخطة عمل بسيطة وقم بتطويرها حسب الحاجة

من أول الأشياء التي يجب عليك القيام بها كصاحب عمل صغير هو وضع خطة عمل و من الأهمية أن تقوم بتطوير هذا المستند الأساسي لتوجيه العمل المستقبلي وتحميل نفسك المسؤولية، ولكن من المهم أيضاً عدم التعمق كثيراً خلال المراحل الأولى من تطوير مفهومك حيث إن خطة العمل البسيطة غالباً ما تكون أفضل نهج عندما تكون في المراحل الأولى من تطوير مؤسستك.

مع تقدم العمل ومع اقتراب فكرتك من التنفيذ الكامل والناجح يمكنك توسيع خطة عملك بمرور الوقت، لذلك قم بتضمين تقديرات أكثر دقة، وتكاليف فعلية، وتوقعات طويلة المدى، وبيان المهمة، وملخص الشركة، والعناصر الأخرى الشائعة في المستندات المطورة بالكامل.

ركز على شيء لديك شغف به

لا يعني وجود شغف بشيء إلا أن نشاطك أو نوع عملك المفضل هو المفضل طوال الوقت وهذا يعني أنك لن تتعب بسرعة من إدارة هذا النوع من الأعمال، وأن أجزاء منه تروق لك، ومن الناحية المثالية، يمكنك استخدام مزيج من المعرفة أو المهارات الحالية المتعلقة بأجزاء أو كل العملية لصالحك.
يعد العثور على حاجة حالية واستهدافها عنصر رئيسي لبدء عمل تجاري صغير ناجح، سواء كان ذلك تقديم خدمات محاسبية لشركات أخرى أو إنشاء متجر و إن إقران تلك الحاجة بشيء يثير اهتمامك ويحفزك يمكن أن يؤدي إلى تنمية وعوائد كبيرة.

افهم عملائك المستهدفين والسوق الحالي

من الممكن تطوير مفهوم عمل ممتاز ونشره في المنطقة الخطأ لهذا السبب من المهم أن تفهم المنطقة التي تريد أن تبدأ فيها نشاطك التجاري الصغير وكذلك العملاء المستهدفين و الفكرة التي يمكن أن تنجح في منطقة كبيرة ومكتظة بالسكان قد لا تحصل ببساطة على مقدار حركة المرور أو عدد العملاء الذين تحتاجهم في منطقة بها عدد أقل من السكان.

ويمكن أن يؤدي تقييم السوق لمنتجاتك أو خدماتك، والبحث عن وجود منافسين محتملين وإجراء تقييم لكيفية أداء عملك من الناحية الافتراضية، إلى تحريك فكرتك في الاتجاه الصحيح ويمكنك أيضاً البحث عن المنافسين والشركات المماثلة للحصول على أفكار وإرشادات، وإن كان ذلك بشكل غير مباشر و يمكن أن تساعدك زيارة متاجرهم، وإلقاء نظرة على مواقعهم الإلكترونية وموادهم التسويقية ومبادرات جمع المعلومات الأخرى من ابتكار حلول وأفكار جيدة لعملك.

بدء Small Business بخطوات جيدة

من المهم ملاحظة أنه لا يوجد نموذج واحد يناسب جميع النماذج لبدء عمل تجاري جديد، ولكن هذه الخطوات ستساعدك على تنظيم أفكارك واستخراج التفاصيل المهمة، لذلك عندما تبدأ عملك يجب أن تكول اطلعت على هذا الدليل المميز من وثاق.

باختصار، يتضمن بدء عمل تجاري التخطيط واتخاذ القرارات المالية وإجراء أبحاث السوق واكتساب المعرفة في مجالات لم تكن تعتقد أنك ستتعلم عنها من قبل ويمكن لأي شخص بدء Small Business عن طريق الخطوات التالية:

حدد ما إذا كنت جاهزاً

الدخول في مشروع تجاري لنفسك للمرة الأولى سيغير نمط حياتك مهنياً وشخصياً ويمكن أن ينطوي على التزام مالي كبير ويعتمد نجاح عملك أو فشله على العديد من الأشياء بما في ذلك قدراتك ومبادرتك وقدرتك على العمل فضلاً عن البيئة الاقتصادية والتجارية.

تقييم فكرة عملك

الطريقة الوحيدة التي يمكنك من خلالها معرفة ما إذا كانت فكرة الـ Small Business ستنجح هي من خلال إجراء أبحاث السوق و قد يشمل ذلك البحث عن المعلومات حول الصناعة وإجراء تحليل للمنافسين واستطلاع آراء العملاء المحتملين لذلك حدد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات (تحليل SWOT) لفكرة عملك.

بناء خطة الـ Small Business

بمجرد أن تثبت جدوى فكرة عملك ستحتاج إلى اتخاذ قرار بشأن الهيكل الذي يناسب عملك وظروفه الخاصة.

تحقق من التزاماتك القانونية

هناك التزامات قانونية مرتبطة ببدء الـ Small Business بما في ذلك التراخيص والتسجيلات والضرائب والتأمين.

تكوين فريق الدعم الخاص بك

من المستحسن أن تحيط نفسك بمستشارين موثوق بهم وموثوق بهم يمكنهم مساعدتك في مشكلات بدء التشغيل ومن ثم مساعدتك في تطور عملك وقد يشتمل فريق الدعم الخاص بك على محاسب أو محامي أو جمعية صناعية.

الأموال

يعتبر فهم كيفية إعداد وإدارة الأموال جزء مهم من إدارة شركة صغيرة وسوف تحتاج إلى معرفة ما إذا كنت تستطيع بدء العمل التجاري ومقدار المال الذي ستحتاجه و لا يتعلق الأمر بتكاليف بدء التشغيل فحسب بل ستحتاج أيضاً إلى تقييم كيفية وصولك إلى الأموال لتمويل خططك المستقبلية.

إذا كنت تفكر في الحصول على تمويل، فستحتاج إلى إكمال بعض التوقعات المالية مسبقاً لتقديمها إلى مؤسستك المالية أو المستثمرين.

نموذج خطة عمل
نموذج خطة عمل

تسويق العمل

تأتي العديد من الشركات الصغيرة بفكرة عمل رائعة ثم تفشل في تسويقها بنجاح لذا أنت تحتاج إلى الخروج ونشر الكلمة حول منتجك أو خدمتك إلى الأشخاص المناسبين لتوليد الأعمال التجارية و الإعلان والبيع جزء من العملية ولكن هناك المزيد من المشاركة.

اقرأ أيضاً: تصميم واجهة المستخدم UI .. الدليل الكامل

الأعمال الصغيرة الأكثر ربحية

إذا كنت ترغب في Small Business مربح فقم بإلقاء نظرة على بعض الأمثلة:

خدمات المطاعم

لا تحتاج إلى مباني باهظة الثمن لإدارة أعمالك الخاصة في مجال تقديم الطعام بل ويمكنك تشغيل خدمتك من المنزل مع تقليل النفقات العامة إلى الحد الأدنى وإن الأفراد والشركات على استعداد للدفع مقابل خدمات تقديم الطعام عالية الجودة مما يجعل هذا العمل مربح لأولئك الذين يعملون بجد ولديهم العزم على النجاح.

تصميم موقع ويب

أصبحت مواقع الويب بمثابة “نوافذ لكل عمل تجاري ناجح” ومن ثم يظل الطلب على الجودة ومصممي مواقع الويب المبدعين مرتفع ومرة أخرى تجعل النفقات المنخفضة والمعدلات المرتفعة تصميم الويب عملاً مربحاً للقيام به.

التدريس عبر الإنترنت

قد تكون عبقرياً في الرياضيات أو متحدث أصلي للغة الإسبانية أو عازف جيتار أنيق ومهما كانت موهبتك فإن عرض التدريس عبر الإنترنت يمكن أن يكون طريقة رائعة لكسب دخل بنفقات منخفضة للغاية ضمن أحد مشاريع الـ Small Business.

يتغير الإنترنت بسرعة كبيرة لدرجة أن سنة واحدة على الإنترنت تساوي حوالي خمس سنوات في العالم الحقيقي لكن مبادئ كيفية بدء وتنمية عمل تجاري ناجح عبر الإنترنت لم تتغير على الإطلاق.
إذا كنت قد بدأت للتو مشروع تجاري صغير عبر الإنترنت، فالتزم بهذا التسلسل و إذا كنت متصلاً بالإنترنت لفترة من الوقت، فقم بإجراء مراجعة سريعة ومعرفة ما إذا كانت هناك خطوة تتجاهلها أو لم تتمكن من القيام بها في المقام الأول واعتماداً على هذا الدليل لا يمكنك أن تخطئ في الأساسيات.
 

اقرأ أيضاً: ماذا تفعل تحليلات جوجل Google Analytics

نحن في وثاق متخصصون بجميع ما يتعلق بعمليات التسويق والتصميم سواء كانت الـ جرافيك (graphic designer) أو التطبيقات أو الـ انفوجرافيك (infographic)، لدينا مكتبنا وموقعنا الذي يستحق الثقة يدعمه في ذلك طاقم العمل الخبير، أسلوب التعامل السلس، الأسعار المناسبة وكذلك الأفكار الإبداعية والمتطورة المساعدة له لـ تصميم أفضل الأفكار الخاصة بالتسويق والإعلان لمتجرك و للعلامة التجارية خاصتك.

للاتصال والتواصل مع موقع وثاق من أجل الاستسفسار عن أي خدمة تصميم أو تطبيق فإن معلومات الاتصال هي:

00966507188588

[email protected]

اقرأ أيضاً: تصميم موقع متوافق للجوال .. 5 نصائح مهمة

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print
Share on email