بدء عمل تجاري الكتروني في 7 خطوات بسيطة

كيفية بدء عمل تجاري الكتروني في 7 خطوات بسيطة

هل ترغب بـ بدء عمل تجاري الكتروني و لا تعرف كيف الطريقة .. في مقال وثاق هذا الإجابة الشاملة حول كل ما يدور في ذهنك.

الجميع تقريباً يستخدمون الإنترنت هذه الأيام لشراء الأشياء، نظراً لأننا ننتقل إلى عصر أصبح التسوق عبر الإنترنت فيه أكثر أهمية مما كان عليه في الماضي، فقد تكون فكرة إطلاق متجر للتجارة الإلكترونية أمر موفق، لكن كيف تبدأ نشاطاً تجارياً إلكترونياً؟

إذا لم تكن متأكد من أين تبدأ، فلا تقلق، لقد وضعنا هذا الدليل لمساعدتك في الوصول إلى العناصر الأكثر أهمية لبدء عمل تجاري إلكتروني.

تتضمن هذه القائمة القيمة أشياء مثل إنشاء صفحة رئيسية وتحسين علامتك التجارية والتسويق وغير ذلك الكثير.

اقرأ أيضاً: إنشاء متجر الكتروني وإعداده ثم عرض منتجاتك فيه

خطوات بدء عمل تجاري الكتروني .. الدليل الكامل

يتضمن دليل بدء عمل تجاري الكتروني الخطوات السبعة التالية:

الخطوة 1: اختر المنتجات المناسبة

لبدء بدء عمل تجاري الكتروني عليك أولاً معرفة ما سيكون عليه منتجك ثم البدء باختيار المنتج، اختر العناصر التي تلهمك وضع في اعتبارك من سيكون عميلك المثالي وحدد الحاجة في سوقك.

إنها لفكرة جيدة أيضاً التمسك بمكانة معينة بدلاً من مجرد تجميع مجموعة من العناصر العشوائية، مثل ألعاب الكلاب وكؤوس النبيذ، ما لم يكن لديهم موضوع أساسي يربطهم ببعضهم البعض.

هذا قرار كبير جداً وأكبر قليلاً مما يمكننا وضعه في منشور واحد، لكن النقطة الأساسية لا تزال كما هي، حدد الأشياء التي لديك شغف بها وتريد مشاركتها مع الآخرين.

دليل بدء عمل تجاري الكتروني

اقرأ أيضاً: أفضل منصات التجارة الإلكترونية وكيفية اختيار الأنسب

الخطوة 2: اختر منصة التجارة الإلكترونية

بعد ذلك، تحتاج إلى اختيار نظام أساسي للتجارة الإلكترونية حيث ستستضيف موقع الويب الخاص بك، هناك الكثير من الأشياء المختلفة هناك، لكل منها مزاياها الخاصة في عملها.

مثلاً يُمكنك اختيار منصة Shopify، حيث إنها واحدة من أكثر المنصات المناسبة من حيث التكلفة وتوفر مجموعة واسعة من خيارات التخصيص.

ولكن هناك العديد من منصات التجارة الإلكترونية التي يمكنك الاختيار من بينها، لذا اختر النظام الذي يناسب احتياجاتك.

بعد أن تقرر منتجاً وتختار حساب نظام التجارة الإلكترونية الخاص بك، يأتي بعد ذلك الجزء الصعب المتمثل في بناء موقع الويب الخاص بك والمضي قدماً في المبيعات والتسويق.

تحسين علامتك التجارية والتسويق

اقرأ أيضاً: دليل شامل لإنشاء علامة تجارية للتجارة الإلكترونية

الخطوة 3: إنشاء صفحة رئيسية مثيرة للاهتمام ولا تنسى

عندما يدخل شخص ما إلى متجرك عبر الإنترنت لأول مرة، فمن الأهمية التأكد من أنه يلفت انتباهه ولا يجعله يغادر بعد بضع ثواني.

هنا تريد أن تمنحهم شيئاً يسعدون بالنظر إليه ويتميز بألوان مناسبة وشعار جيد يمكن فهمه بسهولة.

ويجب أيضاً تحديد المنتجات التي ستظهر في صفحتك، حدد عدداً قليلاً وتأكد من الحصول على صور احترافية لاستخدامها على الصفحة الرئيسية.

هذا أمر بالغ الأهمية، حيث أن التصوير الفوتوغرافي السيئ هو أحد أسباب ذهاب العديد من المتسوقين إلى مكان آخر قبل الشراء.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون متوافقاً مع الجوّال، إذا كنت تستخدم نظاماً أساسياً جيداً للتجارة الإلكترونية، فسيعمل متجرك تلقائياً بشكل جيد مع الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، ولكن تأكد من إعادة التحقق من خلال فتحه على أنواع مختلفة من الأجهزة.

العلامة التجارية الشاملة

اقرأ أيضاً: منصات تصميم متاجر الكترونية جاهزة أو البرمجة المخصصة.. أيهما أفضل؟

الخطوة 4: حدد علامتك التجارية الشاملة ومضمون موقع الويب الخاص بك

بعد ذلك، تريد التفكير في العلامة التجارية المرئية بشكل عام.

العلامة التجارية للتجارة الإلكترونية الخاصة بك هي ما سيستخدمه المتسوقون للتعرف على شركة التجارة الإلكترونية الخاصة بك عبر عدة قنوات مختلفة.

يتضمن ذلك تصميم موقع الويب الخاص بك وتصميم الشعار ومنصات الوسائط الاجتماعية وتغليف المنتجات وغير ذلك الكثير.

مرة أخرى، اختر الألوان التي تتوافق مع رسالتك والخطوط الجذابة سهلة القراءة.

علاوةً على ذلك، من المهم أن يكون شكل ومضمون موقع الويب الخاص بك مناسبين للسوق المستهدف.

قد لا تكون الألوان الزاهية مناسبة لعلامة تجارية للجمال تستهدف النساء الأكبر سناً، ولكنها ستكون مناسبة لشركة ألعاب الأطفال.

فكر جيداً في الطريقة التي تريد أن تصور بها شركة التجارة الإلكترونية الخاصة بك.

أيضاً، انظر إلى الجانب الفني للأشياء فمن المهم وجود قوائم التنقل في المكان المناسب وجعل تجربة المستخدم الإجمالية إيجابية إذا كنت ترغب بالحصول على عملاء متكررين.

تأكد أيضاً من التحقق من الارتباط الصحيح والروابط المعطلة والجوانب الفنية الأخرى التي قد تكون محبطة للمتسوقين.

إطلاق متجر للتجارة الإلكترونية

اقرأ أيضاً: منصات SaaS للتجارة الإلكترونية ميزاتها وعيوبها

الخطوة 5: قم بإنشاء صفحات المنتج الخاص بك

الخطوة التالية هي تجسيد صفحات المنتج الخاصة بك، وهذا ضروري في توجيه العميل لإجراء عملية الشراء المرغوبة.

ستحتاج إلى تضمين مجموعة متنوعة من التفاصيل، مثل نقاط البيع، ومعلومات العنصر والمواصفات، وأوصاف المنتج، والمزيد.

إن صور المنتج والحقول لاختيار مختلف الألوان والأنماط والكميات ورؤيتها مهمة أيضاً.

تذكر أن صفحات منتجاتك هي الفرصة الأخيرة لبيع ما تقدمه للمتسوق عبر الإنترنت، خذ وقتك في الحصول على أكبر قدر ممكن من التفاصيل دون إغراقهم بالكثير من المعلومات.

الخطوة 6: قم بإعداد مدونة وحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي

بعد إنشاء صفحات منتجات قوية، حان الوقت لإضافة محتوى إلى موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك.

المدونات والمقالات ليست مفيدة فقط للعملاء لتثقيف أنفسهم بمنتجاتك، ولكن المحتوى المضاف يمكن أن يساعدك في الحصول على ترتيب أعلى في محركات البحث.

تتضمن أمثلة أنواع المحتوى التي يمكنك إنشاؤها صفحات الأسئلة الشائعة أو منشورات المدونة حول أفضل طريقة لاستخدام منتجك أو الأشياء التي تتحدث عن الحياة اليومية لجمهورك المستهدف.

هذه هي الخطوة التي تبدأ فيها في المطالبة بملفات تعريف الوسائط الاجتماعية الخاصة بك وتجميع محتوى لما تريد نشره.

تعد إضافة محتوى جديد باستمرار إلى هذه المواقع هي الطريقة الأسهل والأكثر فاعلية لتنمية متابعيك عبر الإنترنت.

نصيحة أخرى، لا تعتمد على أوصاف منتجات الشركة المصنعة.

إذا كان العديد من البائعين على الإنترنت يستخدمون نفس النسخة، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث خطأ مكرر ويضر بفرص تحسين محرك البحث (SEO) على جوجل.

وثاق أفضل خدمات إنشاء متاجر الكترونية

اقرأ أيضاً: تصميم متاجر الكترونية جاهزة

الخطوة 7: قم بإعدادات الدفع وعربة التسوق وقائمة الرغبات

أخيراً، تريد إعداد خيارات الخروج وعربة التسوق وقائمة الرغبات على موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك.

يمكن أن يكون لهذه الأجزاء من عملية التسوق تأثير كبير على تجربة عميلك، لذا تأكد من أن كل شيء يعمل بسلاسة.

نصيحة واحدة هنا هي عدم إجبار العملاء على إنشاء حساب أو اتباع مجموعة من الخطوات الإضافية للدفع، والتي يمكن أن تمنعهم بسهولة من إنهاء الشراء وتؤدي إلى عدد كبير من العربات المهجورة.

هناك طريقة سهلة للقيام بذلك وهي استخدام خيارات الدفع مثل Apple Pay و Paypal، والتي تتيح إمكانية الدفع الفوري لعمليات الشراء السهلة.

يعد بدء عمل تجاري الكتروني أمر صعب ومجزي في نفس الوقت. ومع ذلك، فإن قائمة التحقق التي قدمناها لك توفر نقطة انطلاق رائعة لإنشاء أساس متين لمؤسستك الجديدة عبر الإنترنت.

فقط تذكر أنه من المهم الحفاظ على اتساق العلامات التجارية وتصميم التجارة الإلكترونية اللافت للنظر والمواكبة للاتجاه في طليعة كل ما تفعله أيضاً.

من خلال التأكد من تحديد جميع الصناديق الخاصة بك في البداية، يمكنك بسهولة رؤية النجاح كمالك متجر عبر الإنترنت.

منصة التجارة الإلكترونية

اقرأ أيضاً: نموذج خطة عمل متجر الكتروني

تقدم وثاق أفضل خدمات إنشاء متاجر الكترونية جاهزة وبقوالب وأنماط مختلفة ومميزة ويتوفر في وثاق العديد من خطط المتاجر والتي تناسب العمل سواء كان عمل فردي بسيط أو عمل ضخم يتطلب متجراً الكترونياً رائداً.

من أجل الاستفسار يمكن التواصل مع وثاق التقنية عبر وسائل التواصل التالية:

00966507188588

[email protected]

اقرأ أيضاً:

وثاق لتصميم المواقع الالكترونية والمتاجر والهوية البصرية

ميزات تصميم متجر الكتروني أو موقع باستخدام ووردبريس

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print
Share on email
نموذج خطة تسويقية جاهزة

نموذج خطة تسويقية جاهزة

بالتأكيد وجود نموذج خطة تسويقية جاهزة يحقق نجاح منقطع النظير لعملك، وبالمجمل يُعد التسويق الرقمي أمراً بالغ الأهمية للنجاح المستمر لعملك، خاصة في الاقتصاد “الافتراضي”

اقرأ المزيد »