تصميم هوية تجارية بـ 7 عناصر ضرورية ودليل تصميم علامة تجارية لا تُنسى

تصميم هوية العلامة التجارية

في هذه المقالة، تجميع لجميع المعلومات التي تقدم دليل موثوق لـ تصميم هوية العلامة التجارية للشركة، والدليل هذا مُلَخَص في 7 عناصر يجب تضمينها أثناء إنشاء تصميم هوية العلامة التجارية الخاصة مع دليل شامل لكيفية تصميم هوية تجارية وكيفية إنشاء علامة تجارية لا تُنسى والعمل نحو الهدف الأكبر المتمثل في بناء علامة تجارية محبوبة.

بعد الاطلاع على مقالتنا هذه ندعوك للتواصل معنا للحصول على استشارة تقنية مجانية فيما يخص علامتك التجارية وذلك عبر الاتصال او الواتسآب على الرقم:

00966507188588

أو الاطلاع على خدماتنا فيما يخص تصميم الهوية التجارية بالضغط هنا

ما هي العلامة التجارية؟

تُستخدم كلمة “علامة تجارية” بشكل فضفاض هذه الأيام، على سبيل المثال، قد يستخدم الأشخاص كلمة “علامة تجارية” للتحدث عن الشعارات، على الرغم من أن الشعار يمثل جزء واحد فقط من العلامة التجارية.

العلامة التجارية هي مجموعة التوقعات والذكريات والقصص والعلاقات مجتمعة، والتي تمثل قرار المستهلك باختيار منتج أو خدمة على أخرى.

يمثل كل من الشعار، التعبئة، الطباعة ، والشخصية علامة تجارية، إلى جانب خدمة العملاء والسعر وجودة المنتج ومسؤولية الشركة، لكن العلامة التجارية غير ملموسة إلى حد ما.

ما هي هوية العلامة التجارية؟

إن هوية العلامة التجارية هي وجه العلامة التجارية، وتعتبر العلامة التجارية مفهوم عاطفي وحتى فلسفي، في حين أن هوية العلامة التجارية هي المكون المرئي للعلامة التجارية التي تمثل تلك الأفكار الأكبر.

تتضمن هوية العلامة التجارية الشعارات، الطباعة، الألوان، التغليف، الرسائل، وهي تكمل وتعزز السمعة الحالية للعلامة التجارية، وتجذب هوية العلامة التجارية عملاء جدد للعلامة التجارية.

من الضروري أن تكون هوية العلامة التجارية متسقة نظراً لأنها تمثل العلامة التجارية وتعززها، ويجب أن تكون الرسالة التي تصورها مكونات هوية العلامة التجارية واضحة، ويجب أن تكون هي نفسها بغض النظر عن مكان عرضها.

لإدارة هوية العلامة التجارية، يجب على المؤسسات الاستثمار في نظام إدارة العلامة التجارية الذي يساعدها على البقاء متسقة مع الاحتفاظ بالمرونة والسرعة اللازمتين للنجاح في السوق اليوم.

ما هو تصميم هوية العلامة التجارية وكيف تُنشَئ هوية العلامة التجارية؟

في الأساس إن تصميم هوية العلامة التجارية هو العملية الفعلية لإنشاء الشعار ولوحة الألوان والطباعة وما إلى ذلك.

مع وضع هذه التعريفات في الاعتبار، ما يلي هو نظرة عامة على عناصر التصميم السبعة المطلوبة لإنشاء هوية تجارية قوية ومتسقة وجذابة:

اقرأ أيضاً: تصميم الهوية البصرية أولوية لـ شركتك الناشئة

توضيح الغرض من العلامة التجارية:

يتمثل الجزء الأول من إنشاء هوية العلامة التجارية في تحديد الهدف والموقع، والغرض من العلامة التجارية هو السبب الرئيسي لوجود الشركة، إن تحديد موقع العلامة التجارية هو تسمية لمن هذا المنتج ولماذا يعتبر المنتج خيار أفضل من المنافسين.

سيؤدي تحديد هذه الأمور إلى توجيه الاستراتيجية أثناء إنشاء شعار، واتخاذ قرار بشأن لوحة الألوان، وما إلى ذلك.

إن وضع العلامة التجارية هو عملية جعل الغرض قابلاً للتنفيذ، من خلال تسمية العميل المستهدف وتمييز الذات عن المنافسين، وبهذا يتم وضع الأساس للعلامة التجارية من أجل تحقيق الهدف.

بحث شامل عن السوق:

يمكن معرفة غرض العلامة التجارية ومكانتها من خلال أبحاث السوق والعملاء، واحدة من أفضل الطرق لإجراء أبحاث السوق هي التحدث إلى الناس ببساطة.

تسمح المقابلات الهاتفية بإجراء مناقشات تفصيلية وتضع تأكيد مفيد على العنصر البشري للبحث وهو عنصر ضروري عند الرغبة في جذب انتباه العملاء.

بخلاف المقابلات الهاتفية، تعد أدوات الاستطلاع عبر الإنترنت، مثل Survey Monkey، طريقة سريعة لجمع الكثير من المعلومات، ويمكن أن تكون الموارد الحكومية أيضاً أداة قوية.

شخصية العلامة التجارية المحبوبة:

شخصية العلامة التجارية أمر مهم يجب مراعاته، وسيظهر في كل جزء من هوية العلامة التجارية إذا تم فهمها بشكل صحيح.

تؤثر شخصية العلامة التجارية بشكل كبير على الصوت والنبرة المستخدمة في المواد التسويقية والاتصالات الأخرى. إذا لم يتم تأسيس شخصية ما، فسيحصل العملاء على رسائل مختلطة وسيواجهون صعوبة في التواصل مع العلامة التجارية.

اقرأ أيضاً: وثاق لتصميم المواقع الالكترونية والمتاجر والهوية البصرية

شعار لا ينسى:

ما الذي جاء أولاً، الشعار أم العلامة التجارية؟ فمن الصعب الإجابة، لأن الشعارات والعلامات التجارية يتم تنقيحها وتعديلها باستمرار، ولكن بشكل عام، يجب أن تأتي العلامة التجارية الواضحة أولاً ، يليها شعار يطابق هذه العلامة التجارية ويكملها ويعززها.

إن الشعار أساسي لتصميم هوية العلامة التجارية، وإنه قطعة من هوية العلامة التجارية التي سيتعرض لها الناس أكثر من غيرها.

يجب أن يتماشى الشعار مع جميع العناصر الأخرى لهوية العلامة التجارية، بالإضافة إلى الجاذبية العاطفية الأوسع للعلامة التجارية.

آخر شيء يجب مراعاته عند تصميم شعار العلامة التجارية هو جميع الأماكن التي يمكن عرضها فيه، ويجب أن يكون الشعار مرن بما يكفي ليبدو رائع على لوحة إعلانية ضخمة أو كأيقونة وسائط اجتماعية صغيرة، والبساطة مفيدة هنا أيضاً.

لوحة ألوان جذابة:

ترتبط لوحة الألوان بتصميم الشعار، ويجب أن يكون هذا أيضاً بسيطاً، مع 1 إلى 3 ألوان أساسية فقط (على الرغم من أن جوجل تخلصت من 4 ألوان).

الكثير من علم الألوان بديهي، مثل اللون الأزرق الذي يعبر عن الهدوء والأحمر والأصفر للتعبير عن العاطفة والطاقة. واعتماداً على الصبغة أو الظل للون المستخدم، ويمكن تعديل هذه المشاعر.

يجب أن تحتوي العلامات التجارية على عدد قليل من الألوان الأساسية، ولكن يمكن أيضاً تحديد ألوان ثانوية لاستخدامها جنباً إلى جنب مع الألوان الأساسية

في بعض المواد، يساعد اختيار بعض الألوان الإضافية العلامة التجارية على بقائها مثيرة ولكن لا تزال على العلامة التجارية.

طباعة احترافية:

فيما يلي دليل من أجل المبتدئين فيما يخص الطباعة مفيد، وهو يغطي بعض أفضل الممارسات:

  • عدم استخدام الخطوط الفاخرة (خاصة إذا لم يكن هناك الخبرة أو المعرفة لاستخدامها جيداً).
  • تجنب الخطوط الافتراضية، إنها قابلة للقراءة، ويمكن ضبط الخط بشكل مختلف في حال الرغبة بأن يبرز.
  • عدم الخلط بين أكثر من مجموعتي خطوط في وقت واحد.
  • القيام بخلط الخطوط المتناقضة (مثل serif و sans-serif).
  • اختيار حجم الخط المناسب وطول الخط للوضوح.
  • القيام بمحاذاة النص إلى اليسار.
  • إذا كان كل سطر يزيد عن 60 حرف، فلا بأس من تبريره ومع ذلك، يجب تجنب الواصلة.
  • عدم استخدام الأحرف الكبيرة للتأكيد على النص.

رسومات دعم على العلامة التجارية:

نظراً بسبب العيش في عالم الوسائط المتعددة، فإن الخطوة الأخيرة في إنشاء هوية العلامة التجارية هي لغة بصرية ممتدة مع دعم الرسومات وأصول التصميم والأيقونات والصور.

فيما يلي إرشادات الأصول المرئية من جوجل والتي تشرح بعناية وجهة نظر في تصميم الرموز، وأنها تغطي مجموعة كاملة من اعتبارات تصميم العلامة التجارية:

  • نهج اختزالي (أو “ثابت”).
  • تفضيل الأشكال الهندسية.
  • تواجه الأيقونات دائماً الواجهة.
  • الظلال المستقيمة القاسية على عكس الظلال المنحنية والناعمة.
  • ألوان الخلفية القياسية.
  • محاذاة الرموز لشبكة البكسل.
  • المساحة المتروكة للرمز وفقاً للشكل.

قد تكون هناك عمليات إعادة تصميم وإعادة تقييم في المستقبل، ولكن البدء بعلامة تجارية قوية وواثقة وهوية علامة تجارية موحدة سيضيف الوضوح إلى كل ما يتم فعله.

وعلى الرغم من أن التغيير قد يكون ضرورياً في المستقبل، يجب الحفاظ على الثبات بشدة بحيث تكون العلامة التجارية هي التي تتبادر إلى الذهن عندما يواجه شخص ما مشكلة يمكن حلها.

اقرأ أيضاً: تصميم الهوية البصرية أو شعار لوجو فقط ما الفرق بينهما؟

بعد الاطلاع على مقالتنا هذه ندعوك للتواصل معنا للحصول على استشارة تقنية مجانية فيما يخص علامتك التجارية وذلك عبر الاتصال او الواتسآب على الرقم:

00966507188588

أو الاطلاع على خدماتنا فيما يخص تصميم الهوية التجارية بالضغط هنا

يُعد وضع علامة تجارية لأعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك وتطوير استراتيجية قوية لها أمراً لا بد منه إذا كنت ترغب في نجاح تجربتك الخاصة بـ التجارة الإلكترونية نظراً لقوى التنافسية اليوم.

لكن كيف، تفعل ذلك؟ دعنا نلقي نظرة على بعض النصائح والأفكار التي يجب أن تعرفها عن العلامة التجارية للتجارة الإلكترونية حتى يكون لديك الفكرة الصحيحة لبناء أعمال تجارية إلكترونية مميزة وناجحة.

أساسيات علامة تجارية للتجارة الإلكترونية

أولى الأشياء قبل أن نتعمق في كيفية وضع علامة تجارية حاص بنشاطنا التجاري ضمن التجارة الإلكترونية، لا بُدّ من التعرف على أساسياتها.

عندما يتعلق الأمر بتوسيم عملك التجاري، هناك ثلاثة مفاهيم أساسية يجب فهمها، وهي العلامة والعلامة التجارية وهوية العلامة التجارية.

  • علامتك هي تصور عملك في العالم ومع عملائك.
  • العلامة التجارية إنها عملية تشكيل علامتك التجارية الفريدة والمميزة والممارسة النشطة لإحياء علامتك التجارية.
  • هوية علامتك التجارية هي جميع العناصر التي يضفيها عملك على الحياة مثل شعارك وعبوتك وموقعك الإلكتروني لإرسال رسالة علامتك التجارية إلى جمهورك.

عناصر يجب تحديدها قبل وضع علامة تجارية على نشاط التجارة الإلكترونية

كيف أُصمم متجر الكتروني بسعر مناسب

تتضمن بعض الأسئلة التي قد ترغب في طرحها على نفسك قبل البدء في بناء علامتك التجارية ما يلي:

  • من أنت؟ هويتك الشخصية هي من أنت كشخص، صوتك، صفاتك الفريدة التي تميزك عن غيرك من الناس، وهو الأمر نفسه بالنسبة إلى نشاطك التجاري، لذلك، قبل أن تبدأ عملية وضع العلامة التجارية الخاصة بـ التجارة الإلكترونية، من المهم تحديد هذه الهوية واسأل نفسك من أنت كشركة تجارية وكيف تريد إيصال شخصية علامتك التجارية وهويتك إلى جمهورك؟
  • إذا كان بإمكانك وصف علامتك في ثلاث كلمات، فماذا ستكون؟ يمكن أن يساعد تقليص علامتك التجارية في عدد قليل من الصفات في تبسيط العملية ودفع استراتيجية علامتك التجارية.
  • ماذا يفعل منافسوك وكيف تختلف عنهم؟ انظر إلى ما يعمل لصالح منافسيك، وما الذي لا يعمل لمنافسيك وكيف يمكنك توسيع أو تحسين هذه العناصر لبناء علامة تجارية للتجارة الإلكترونية أكثر جاذبية.
  • ما هي مهمتك وقيمك؟ يرغب الأشخاص في التعامل مع العلامات التجارية التي تتوافق مع مهامهم وقيمهم الشخصية، لذا فإن تخصيص الوقت لتحديد مهمة علامتك التجارية وقيمها يمكن أن يساعدك على التوافق بشكل أفضل مع جمهورك المستهدف.
  • من هو العميل المثالي؟ لا يمكنك بناء علامة تجارية ستتواصل مع عملائك المثاليين إذا كنت لا تعرف من هم عملاؤك المثاليون، خذ الوقت الكافي للبحث في السوق، وحدد العملاء الذين ترغب في استهدافهم، يمنحك تخصيص الوقت للإجابة على هذه الأسئلة فكرة أعمق عن هويتك، ومن تستهدفه، والاتجاه الذي تتجه إليه مما سيساعدك على تنظيم عملية العلامة التجارية لـ التجارة الإلكترونية بشكل أفضل.

اقرأ أيضاً: 7 مبادئ لـ تصميم تجربة مستخدم جيدة

حدد نقطة الاختلاف الخاصة بك في التجارة الالكترونية

دليل التجارة الالكترونية

مع وجود مجموعة لا نهاية لها من متاجر التجارة الإلكترونية، يتوفر لعملائك خيارات أكثر من أي وقت مضى.

وهكذا، فإن أحد أكبر التحديات التي تواجه العلامة التجارية للتجارة الإلكترونية هو إيجاد طريقة للتميز. وهنا تبرز نقطة الاختلاف.

والاختلاف هذا هو ما يميزك عن الآخرين ويقنع عملائك بضرورة الشراء منك بدلاً من منافسيك ويجب دمجه في كل جزء من علامتك التجارية.

إذا كنت تحاول معرفة نقطة الاختلاف لديك، فإن بعض الأسئلة التي قد ترغب في طرحها على نفسك تشمل:

  • ما الذي تفعله علامتنا التجارية بشكل أفضل من أي شخص آخر؟
  • لماذا يختار عملاؤنا العمل معنا على المنافسين؟
  • ما الذي نمثله كعلامة تجارية؟

تصميم هوية تجارية

أسس تصميم متجر الكتروني

الخطوة التالية في عملية وضع العلامة التجارية للتجارة الإلكترونية، هي بناء هوية علامتك التجارية.

هناك بعض مبادئ التصميم الرئيسية والعناصر التي يجب تحديدها، بما في ذلك:

  • الطباعة: يمكن أن ترسل الخطوط المُستخدمة في التصاميم رسالة قوية حول علامتك التجارية إلى عملائك.

على سبيل المثال، سيؤدي استخدام خط serif التقليدي إلى إرسال رسالة مختلفة تماماً عن خط النص الأكثر غرابة، وبينما سيكون خط serif مناسباً جداً إذا كنت تبيع الساعات لجمهور أكبر سناً وهكذا.

  • لوحة الألوان: يُعد اللون أحد أقوى الأدوات في حزام أدوات العلامة التجارية للتجارة الالكترونية، ويميل الأشخاص إلى الارتباط بقوة بالألوان وعندما تفهم هذه الارتباطات، يمكنك استخدام ألوان علامتك التجارية بشكل استراتيجي لإلهام مشاعر معينة وردود فعل وسلوكيات مع جمهورك.

على سبيل المثال، إذا كنت بصدد إطلاق متجر للتجارة الإلكترونية يركز على الأطعمة الطبيعية بالكامل، فقد ترغب في التفكير في البيئة الخضراء، والتي يربطها الناس بالطبيعة.

وإذا كنت بصدد إطلاق مجموعة من الأجهزة الإلكترونية المتطورة، فقد تركز على اللون الأسود، والذي يُنظر إليه عادةً على أنه أنيق ومتطور وحديث.

  • الشكل: سيضفي الشعار الاحترافي مظهراً وشعوراً بحيوية مختلفة تماماً لـ العلامة التجارية للتجارة الإلكترونية.

على سبيل المثال، إذا كنت بصدد إطلاق متجر للتجارة الإلكترونية لبيع أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة وغيرها من الأجهزة الإلكترونية، فإن التصميم الأكثر زاوية سيشعر بمزيد من التطور والتقنية العالية، والتي تتناسب مع علامتك التجارية الشاملة.

وعلى الجانب الآخر، إذا كنت تطلق متجر للتجارة الإلكترونية يبيع زيوت أساسية، فإن الشيء الأكثر دائرية سيكون أكثر منطقية.

  • صوت العلامة التجارية: يُعد صوت علامتك التجارية جزء أساسي من علامتك التجارية ويعد تحديد الصوت منذ اليوم الأول أمر ضروري لضمان تجربة علامة تجارية متسقة لعملائك.

على سبيل المثال، إذا كنت تقوم ببناء العلامة التجارية للتجارة الإلكترونية بطريقة جريئة، فيجب أن يظهر هذا الصوت في جميع عناصر علامتك التجارية، مثل نسختك على الويب والتسويق عبر البريد الإلكتروني ومشاركاتك على وسائل التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضاً: تصميم متاجر الكترونية جاهزة

عناصر تصميم رئيسية تحتاجها لبناء علامة تجارية للتجارة الإلكترونية


بمجرد تحديد أساسيات هوية علامتك التجارية، فقد حان الوقت لاتخاذ هذه الأساسيات واستخدامها لبدء تصميم عناصر العلامة التجارية الرئيسية لعلامتك التجارية الإلكترونية:

هناك عدد قليل من عناصر العلامة التجارية التي تحتاجها أي علامة تجارية لبدء عملية تجارة إلكترونية ناجحة، بما في ذلك:

  • لوجو: هو بمثابة وجه علامتك التجارية الإلكترونية.
  • موقع الكتروني: إن قضاء الوقت في تصميم موقع ويب جيد وجاذب للانتباه أمر لا بد منه.
  • التعبئة والتغليف: التعبئة والتغليف هو أول ما يراه العملاء عند فتح شحنة التجارة الإلكترونية الخاصة بك لذلك يجب أن يبهرهم حقاً.
  • بطاقات العمل: على الرغم من أنك تدير نشاطك التجاري عبر الإنترنت، فأنت تريد أن تكون قادراً على إجراء اتصالات IRL ويمكن أن يساعدك وجود بطاقات عمل تحمل علامة تجارية في متناول اليد في إجراء هذه الاتصالات عندما يحين الوقت.
  • بضائع: ضع في اعتبارك إنشاء سلع تحمل علامة تجارية مثل القمصان أو الملصقات لمواصلة حمل علامتك التجارية بشكل أكبر.

اقرأ أيضاً: نموذج خطة عمل متجر الكتروني

العلامة التجارية للتجارة الإلكترونية عبر الأنظمة الأساسية

من المؤكد رغبتك بأن يكون تصميم موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك يمثل بوضوح علامتك التجارية.

يجب أن تتضمن جميع عناصر علامتك التجارية، مثل لوحة الألوان وصوت علامتك التجارية وخطوط علامتك التجارية.

ولكن إذا كنت تريد حقاً أن ينجح مشروع التجارة الإلكترونية يحتاج عملاؤك إلى تجربة متسقة مع علامتك التجارية بغض النظر عن المكان الذي يواجهونه فيه.

عند بناء استراتيجية علامتك التجارية، من المهم التفكير في كيفية قيامك بعلامتك التجارية عبر الأنظمة الأساسية ونقاط الاتصال المختلفة، بما في ذلك:

  • موقع الويب الخاص بك.
  • منصات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك.
  • الإعلانات.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • الصحافة والشراكات التجارية.

خدمة العملاء جزء مهم

تصميم متاجر الكترونية

تعد خدمة العملاء من الدرجة الأولى جزء مهم من العلامات التجارية للتجارة الإلكترونية لمجموعة متنوعة من الأسباب، بما في ذلك:

  • يبني الثقة: إذا كنت تريد أن تنجح أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك، فيجب أن يثق عملاؤك بك.
  • يضيف الراحة لعملائك: عندما يتعين على شخص ما الوصول إلى خدمة العملاء على سبيل المثال، بالنسبة للمشكلات المتعلقة بأمر موجود فإن آخر شيء يريده هو أن يتخطى آلاف الحلقات. من خلال جعل عملية خدمة العملاء سريعة وسهلة، فإنك تمنح عملائك الراحة التي يبحثون عنها.
  • يمكن أن يحول العملاء لأول مرة إلى مشترين متكررين: إذا أثرت إعجاب عملائك بخدمتك الممتازة منذ اليوم الأول، فسيزداد احتمال استمرارهم في التسوق معك وهو أمر هام في دعم نمو علامتك التجارية في التجارة الإلكترونية.

إن بناء علامة تجاريه إلكترونية ناجحة أمر مهم ولكن إذا كنت تريد حقاً أن تزدهر بالفعل، فإن توفير مستوى لا مثيل له من الخدمة لعملائك والتأكد من أن الخدمة تتماشى مع علامتك التجارية لا يقل أهمية عن ذلك.

اقرأ أيضاً: ميزات تصميم متجر الكتروني أو موقع باستخدام ووردبريس

تكلفة تصميم موقع الكتروني خاص بي

تعمل وثاق على تصميم متاجر الكترونية متميزة من أجل تحقيق أهداف العميل فيما يخص التوسع في مجال التجارة الالكترونية.

تتميز المتاجر التي تقوم وثاق بتصميمها بسهولة الاستخدام، الأمان، استضافة المتجر الخالية من أي مشاكل وأخطاء وفي حال كُنت ترغب ببدء نشاطك في مجال التجارة الالكترونية فإن وثاق أفضل خيار لتحصل على متجر الكتروني مُميز.

بعد الاطلاع على مقالتنا هذه ندعوك للتواصل معنا للحصول على استشارة تقنية مجانية فيما يخص علامتك التجارية وذلك عبر الاتصال او الواتسآب على الرقم:

00966507188588

أو الاطلاع على خدماتنا فيما يخص تصميم الهوية التجارية بالضغط هنا

اقرأ أيضاً: بناء استراتيجية تسويق متجر الكتروني جديد

ما هي علامة التجارة الإلكترونية؟

إن علامتك التجارية في التجارة الإلكترونية ليست مجرد شعار واسم علامة تجارية أو شعارك جذاب، ولكنها الطريقة التي يدرك بها الناس ويتحدثون عن عملك وشخصية عملك، إنه الانطباع الذي تركته شركة التجارة الإلكترونية على الأشخاص الذين تفاعلوا معها، بشكل مباشر أو غير مباشر، وإنها الشخصية الفريدة التي لا لبس فيها للأعمال التجارية، وأول ما يتبادر إلى الذهن عندما يسمع الناس اسم عملك.

أفضل خطط تسويق المنتجات

اقرأ أيضاً: تسويق متجر الكتروني 2021 Digital Marketing

لماذا يعتبر تصميم هوية تجارية إلكترونية أمر مهم

يعد تصميم علامة تجارية إلكترونية أمر بالغ الأهمية لنمو الأعمال، وتعني العلامة التجارية القوية أن العملاء غالباً ما يختارونك على المنافسين، مما يمنحك ميزة تنافسية.

يمكن أن يؤدي ذلك إلى نمو مستدام، وبمجرد أن يبدأ العملاء في التعرف على علامتك التجارية وتفضيلها، فمن المرجح أن يصبحوا عملاء مخلصين ويلتزمون بك على المدى الطويل، ويثق الناس في مواقع التجارة الإلكترونية ذات العلامات التجارية الجيدة ويدعمونها حتى في الأوقات الصعبة.

ركائز أساسية عند تصميم هوية علامة تجارية

لاكتشاف العلامة التجارية للتجارة الإلكترونية الخاصة بك والتعبير عنها، يجب عليك القيام ببعض الأمور الخاصة، وترتكز العلامة التجارية لشركتك على أربع ركائز هي:

الرؤية Vision

لكي تكون شركتك جذابة للمستهلكين، يجب أن توجهها رؤية واضحة، والرؤية هي ما تعمل علامتك التجارية على تحقيقه، بغض النظر عن الدولارات، إنها مؤثرة وليست نقدية.

ولاكتشاف رؤيتك حاول إعادة النظر في أصول شركتك، لـ تصميم علامة تجارية مميزة.

تسويق متجر الكتروني

القيم Values

القيم هي ما هو عزيز عليك وعلى جمهورك، توجه قيم منظمتك، لتثبت قيمك، أجب على هذه الأسئلة الثلاثة:

  • ماذا يقول العملاء عنك؟ دقق في مراجعات العملاء أو استطلع آراء جمهورك لمعرفة ما تقوم به بشكل جيد.
  • ما هي أهم ثلاث أولويات لديك؟ يجبرك هذا السؤال على تحديد ما هو مهم بالنسبة لك عند تصميم علامة تجارية.
  • ماذا تفعل العلامات التجارية المفضلة لديك؟ دقق في العلامات التجارية التي تحبها لأن ما يفعلونه يتردد صداه في قلبك، أنت تتعرف معهم لأنك تشاركهم نفس القيم.

اقرأ أيضاً: تصميم موقع ويب مربح .. 5 طرق تشجع على إنفاق المزيد من المال

الصوت Voice

مثلما يتمتع الأشخاص بأصوات مميزة ومعروفة، فإن لشركتك أيضاً صوت، صوت العلامة التجارية هو الطريقة التي تظهر بها شركتك عندما تتحدث إلى جمهورك اعتماداً على مجال عملك وأهدافك، ويمكن أن تكون:

  • مضحك ومرحة.
  • مفيدة وداعمة.
  • موثوقة.
  • متطورة.
  • دافئة وودية.

عند تصميم علامة تجارية يجب أن يكون صوت العلامة التجارية لا يُنسى ومتسق، حتى لا يربك الجمهور المستهدف والصوت يجعلك معروف ويضفي طابع إنساني على علامتك التجارية.

سيو متجر الكتروني

المرئيات Visuals

مرئيات العلامة التجارية هي الرموز المرئية المرتبطة بمؤسستك، فيما يلي ثلاثة أجزاء مرئية لهوية العلامة التجارية يجب أخذها بالاعتبار لدى تصميم علامة تجارية:

شعار

يعد تصميم شعار علامة تجارية أو صورة فريدة تمثل وجه علامتك التجارية، في الأساس، هناك سبعة أنواع من الشعارات.

أكثر أنواع الشعارات شيوعاً هي Wordmark وLettermark ، والتي تعرض بشكل أساسي اسم الشركة، على سبيل المثال. كوكا كولا أو ناسا.

الطباعة

الطباعة هي كل ما يتعلق بمظهر وأسلوب الكلمة المكتوبة، تؤثر الخطوط على تصور الناس وسلوكهم.

اللون

تثير الألوان ردود فعل عاطفية مختلفة، تظهر الأبحاث أنه يمكنك زيادة التعرف على العلامة التجارية بنسبة تصل إلى 80٪ من خلال الاستخدام الفعال للون.

تصميم تجارة الكترونية

اقرأ أيضاً: اتجاهات تصميم موقع الويب في 2021 .. 8 اتجاهات مُبتكرة

12 طريقة لـ تصميم علامة تجارية للتجارة الإلكترونية

الآن حان الوقت لندخل في الخطوات التي يجب عليك اتخاذها لـ تصميم علامة تجارية  وفيما يلي 12 طريقة لبناء علامة تجارية إلكترونية قوية:

حدد الفوائد الرئيسية لعلامتك التجارية Outline the key benefits of your brand

اليوم، غالباً ما تستخدم الشركات أدوات مماثلة لصنع منتجات مادية، قد يكون من الصعب التمييز بين العديد من المنتجات في السوق، لذلك حاول أن تميز منتجاتك من خلال عرض ما يجعل منتجك وعلامتك التجارية فريدة من نوعها.

ميّز نفسك من خلال:

سوق مستهدف شديد التركيز:

فبدلاً من بيع الساعات للجميع، على سبيل المثال، ركز على جيل الألفية المشغول ولكن الواعي للاتجاهات.

شعار غني بالمزايا:

التقط مزايا العمل معك بشعار جذاب.

اختلاف بسيط في التصميم:

 تريد أن تبرز؟ تباهى بميزة منتج صغيرة ولكنها فريدة.

كن متسق ومخلص Be consistent and loyal

فكر في إحدى العلامات التجارية المفضلة لديك لثانية، لقد أعجبت بهم لسنوات عديدة، وربما حتى عقود، لن تحلم بالتخلي عنهم لعلامة تجارية أخرى، ليس بدون سبب وجيه.

حدد الجمهور الذي تستهدفه العلامة التجارية Identify your brand’s target audience

يعد التركيز على الجمهور المستهدف المناسب أمر أساسي لنجاح أي عمل تجاري إلكتروني عند تصميم علامة تجارية وحتى إذا كان لديك منتج لا تشوبه شائبة، دون الوصول إلى الجمهور المستهدف المناسب، فسوف تعاني.

يتردد صدى التسويق الذي يركز على الجمهور لدى العملاء المحتملين بشكل طبيعي، لذلك يسعدهم الدفع مقابل منتجك (لأنهم يريدون منتجك بالفعل).

تصميم علامة وهوية للمتجر الالكتروني

اقرأ أيضاً: تحسين SEO كل موقع تقوم بتصميمه

أفضل خدمة للعميل Better serve your customer

بدون عملاء، ليس لديك عمل تتحدث عنه، كلما خدمت عملائك بشكل أفضل، زادت الأموال التي يمكنك تحقيقها.

حدد أسلوبك Establish your style

لا يلتزم المتسوقون بعلامتك التجارية لمجرد حبهم لمنتجاتك، يشترون منك بسبب تجاربهم مع علامتك التجارية.

كل شيء، من شعارك إلى تجربة المستخدم، من النسخ إلى الألوان يجب أن يتقارب لتشكيل تجربة علامة تجارية مميزة واحدة، هذه هي الطريقة التي تحافظ على عودة عملائك للحصول على المزيد.

ركز على جودة المنتج Focus on product quality

أصبحت العلامات التجارية الناشئة في مجال التجارة الإلكترونية أكثر ذكاء، بدلاً من إطلاق عدد لا يحصى من المنتجات، يقومون بتضييق نطاق تركيزهم والبدء بمنتج واحد، ويبذلون قصارى جهدهم لجعل هذا المنتج الفردي أعلى جودة، لماذا؟ لا يتسامح المستهلكون اليوم مع المنتجات المتواضعة، فالبدء بعدد كبير من المنتجات يقسم التركيز ويمكن أن يؤدي إلى حل وسط بشأن الجودة، نتيجة لذلك، يمكن للمستهلكين التخلي عن علامتك التجارية أو سيعانون من إجهاد الاختيار.

يمكن أن يؤدي التركيز على منتج واحد عالي الجودة إلى جعل العملاء مخلصين لعلامتك التجارية وتعزيز سمعتك.

اقرأ أيضاً: كيفية تصميم موقع الكتروني مجاناً – دليل كامل خطوة بخطوة

إنشاء أنواع محتوى متنوعة (بودكاست، فيديو، إنفوجرافيك) Create diverse content types (podcasts, video, infographics)

المحتوى يدير نظام التجارة الإلكترونية، وينمي المحتوى علاقتك مع العملاء، قم بإنشاء محتوى رائع يتعلق مباشرة بمجال تخصصك عند تصميم علامة تجارية لمتجرك.

تحدث لغتهم Speak their language

لكي تتواصل علامتك التجارية الإلكترونية مع عملائك عاطفياً، تحتاج إلى التحدث بلغتهم، عندما تتصل رسائلك بكيفية تواصل عملائك، سيكونون أكثر استجابة لحملاتك التسويقية وسيتركون انطباع إيجابي عن جهود علامتك التجارية.

شارك قصتك Share your story

العلامات التجارية الفائزة في التجارة الإلكترونية لها قصة مؤثرة، ضع في اعتبارك جعل عملائك أبطال تلك القصة وسوف يتردد صداها بقوة معهم، ادمج قصة علامتك التجارية في كل ما تفعله.

بعد الاطلاع على مقالتنا هذه ندعوك للتواصل معنا للحصول على استشارة تقنية مجانية فيما يخص علامتك التجارية وذلك عبر الاتصال او الواتسآب على الرقم:

00966507188588

أو الاطلاع على خدماتنا فيما يخص تصميم الهوية التجارية بالضغط هنا

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print
Share on email
نموذج خطة تسويقية جاهزة

نموذج خطة تسويقية جاهزة

بالتأكيد وجود نموذج خطة تسويقية جاهزة يحقق نجاح منقطع النظير لعملك، وبالمجمل يُعد التسويق الرقمي أمراً بالغ الأهمية للنجاح المستمر لعملك، خاصة في الاقتصاد “الافتراضي”

اقرأ المزيد »