بناء استراتيجية تسويق متجر الكتروني جديد

بناء استراتيجية تسويق متجر الكتروني جديد

اليوم، تتم غالبية الاستهلاك للمحتوى في العالم الرقمي لمواكبة الاعتماد على التكنولوجيا، وأصبح التسويق رقمياً أيضاً هام، يتطلب هذا التحول أن يكون للعلامة التجارية وجود في العالم الرقمي، ومن أجل بناء حضور رقمي ناجح للعلامة التجارية، يجب أن يكون هنالك استراتيجية تسويق متجر الكتروني في حال كان العمل يخص المتاجر الالكترونية.

إذاً، ما هو التسويق الرقمي ولماذا تحتاج إلى استراتيجية تسويق، باختصار فإن استراتيجية التسويق الرقمي مصطلح يشمل الكثير.

قد يكون من الصعب التعامل معها بنفسك، لهذا السبب قمنا بإنشاء هذا الدليل العملي للمساعدة في بناء استراتيجية تسويق متجر الكتروني رقمية قوية في 7 خطوات واضحة.

اقرأ أيضاً: تسويق التجارة الالكترونية .. الدليل الكامل

ما المقصود بتسويق المتجر الالكتروني أو أي شركة أخرى؟

إنشاء متجر الكتروني وتسويقه باحترافية

إن استراتيجية تسويق متجر أو موقع أو علامة تجارية هي عملية خطوة بخطوة وقابلة للتنفيذ تعمل على تحقيق أهداف التسويق الرقمي للشركة، يتم التسويق الرقمي من خلال قنوات التسويق الرقمي.

تشمل هذه القنوات وسائل التواصل الاجتماعي والنشر الرقمي والوسائط المدفوعة والمكتسبة والمملوكة، وتتضمن استراتيجية التسويق الرقمي عملية اتخاذ قرارات مدروسة للغاية فيما يتعلق بأهداف التسويق الرقمي الخاصة بك والقنوات الأنسب التي ستساعدك على تحقيقها.

اقرأ أيضاً: بدء عمل تجاري الكتروني في 7 خطوات بسيطة

7 خطوات لبناء الاستراتيجية التسويقية للمتاجر الالكترونية أو مواقع رقمية

إنشاء متجر الكتروني وتسويقه

فيما يلي الخطوات الأساسية لبناء استراتيجية تسويق متجر الكتروني أو لعلامتك التجارية بشكل قوي وفاعل:

اختيار هدف || Set a goal

قبل أن تبدأ في وضع الاستراتيجيات، يجب أن تسأل نفسك ما الذي تأمل في تحقيقه من خلال استراتيجية تسويق شركتك أو متجرك، يبدو الأمر بسيط، لكن هذه الخطوة تتطلب منك التوصل إلى مجموعة أهداف مفصلة ومحددة للغاية.

SMART هي أداة مفيدة للغاية وشائعة الاستخدام للذاكرة لتحديد الأهداف، تقدم SMART المعايير التالية لتحديد الأهداف:

  1. محدد.
  2. قابل للقياس.
  3. يمكن تحقيقه.
  4. ذو صلة.
  5. أهداف في الوقت المناسب.

تقييم وجود بما يخص التسويق الرقمي || Evaluate your existing digital marketing presence

تحسين سيو موقع ويب

اقرأ أيضاً: التسويق والعلامة التجارية .. ما الفرق؟

حتى لو كان تعاني من عدم وجوده، فمن الجيد أن تفهم ما أنجزته بالفعل، ستساعدك هذه الخطوة على فهم ما يجب التركيز عليه لتحقيق أهدافك الحالية.

أولاً، تحتاج إلى فهم قنوات التسويق الرئيسية الخاصة بك:

  1. موقع الويب الخاص بك.
  2. وسائل التواصل الاجتماعي.
  3. التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  4. تسويق المحتوى / تحسين محركات البحث.
  5. الدفع لكل نقرة للإعلان.

أي مما يلي يؤدي إلى توجيه أكبر عدد من العملاء المحتملين وحركة المرور إليك، رتب كل قناة ووسائط محددة من الأكثر فاعلية إلى الأقل فعالية.

فهم مسار المبيعات الرقمية || Understand the digital sales funnel

تسويق المتاجر والمواقع الالكترونية

مسار تحويل المبيعات الرقمي هو محور رحلة المشتري من عميل غريب إلى عميل متكرر أو عميل طويل الأجل، يمكن للعلامة التجارية التي تتمتع بحضور رقمي قوي استخدام مسار التحويل لتحقيق أهداف التسويق الرقمي، كيف؟ من خلال معالجة كل خطوة باستخدام أدوات التسويق الرقمي المناسبة، إن فهم مسار المبيعات الرقمي يعني أنك بحاجة إلى فهم كل مرحلة من المراحل والأدوات الرقمية المناسبة التي تكملها، فيما يلي توزيع مبسط للمراحل واستجابات التسويق الرقمي المناسبة.

  • الوعي: اجعل العملاء المحتملين على دراية بوجودك، على سبيل المثال، من خلال الإعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي أو الترتيب الجيد في محركات البحث.
  • فائدة: زيادة الاهتمام بعلامتك التجارية، من أنت وما الذي يميزك عن منافسيك؟ بعض الأدوات الرقمية الشائعة لهذه المرحلة هي ميزات حول علامتك التجارية في المنشورات الرقمية ومقاطع الفيديو.
  • الاشتراك: تعد المشاركات الدعائية على وسائل التواصل الاجتماعي التي تتناول مخاوف العميل أو تشجعه على طرح الأسئلة أداة رائعة لهذه المرحلة.
  • العمل: تتمثل إحدى الأدوات في هذه المرحلة في تنفيذ العبارات التي تحث العميل على اتخاذ إجراء لإجراء عملية شراء، على سبيل المثال، تحفيز الشراء من خلال تقديم خصومات في الإعلانات أو رسائل البريد الإلكتروني للعميل.

اقرأ أيضاً: كيفية تصميم موقع الكتروني مجاناً – دليل كامل خطوة بخطوة

بناء شخصية المشتري ||  Build buyer personas

أنت بحاجة إلى معرفة جمهورك قبل أن تحاول الوصول إليهم بنجاح، فكيف تفهم من هو جمهورك؟

ضع نفسك مكان عميلك، بمجرد أن تتخيل من هو الشخص، يمكنك وضع بعض الافتراضات حول ما قد يروق له، مثل أين يتسوق هذا الشخص؟ ماذا يقرأ هذا الشخص؟ ما هي قنوات التسويق التي يمكنك العثور عليها فيها؟

حدد موقع عملائك في مسار التحويل || Locate your customers on the funnel

عليك بعد ذلك تحديد موقع عملائك في مراحل مختلفة من مسار التحويل، في جميع الاحتمالات، سيكون هناك عملاء في جميع مراحل مسار التحويل جاهزون للتواصل معك.

إنشاء خطة محتوى || Create a content plan

خطة تطوير متجر الكتروني

في هذه المرحلة، ستقوم بتطوير استراتيجية تسويق محددة لكل قناة تجذب عملائكK ما نوع المحتوى الذي تحتاجه لتحقيق أهدافك في التسويق الرقمي لكل قناة من هذه القنوات؟

ستتكون استراتيجيتك من سلسلة من الإجراءات التي تستجيب لأهداف محددة وسيكون لها أيضاً جدول زمني محدد بحيث يكون للإجراءات مواعيد نهائية قابلة للقياس.

بعض هذه الإجراءات ستكون:

إنشاء تقويم محتوى:

– سيتيح لك ذلك الحصول على أهداف طويلة المدى ويمكن تتبعها بسهولة، سيكون تقويم المحتوى الخاص بك محدد للغاية وسيتضمن كل عنصر قابل للتنفيذ (على الأقل) المؤلف وتاريخ النشر والكلمات الرئيسية والموضوع والعلامات المحتملة.

– يجب أن يكون هناك هدف تسويق رقمي لكل شهر على سبيل المثال.

النشر على وسائل التواصل الاجتماعي:

استخدم البحث الذي أجريته للتأكد من نوع المحتوى الذي يجب أن تنشره على قنوات التواصل الاجتماعي وعدد المرات التي يجب أن تفعل ذلك.

أدوات أتمتة التسويق:

بمجرد الانتهاء من استراتيجية تسويق المحتوى الخاصة بك، تعد هذه الأدوات طريقة رائعة لتوفير الوقت والفعالية.

استخدام أدوات الحث على الشراء والأدوات:

من الأهمية بمكان تضمين CTAs والأدوات في محتوى التسويق الرقمي الخاص بك للسماح للعملاء بالتفاعل معك ومع منتجاتك بسهولة.

اقرأ أيضاً: دليل شامل لإنشاء علامة تجارية للتجارة الإلكترونية

تحليل النتائج || Analyze results

تسويق التجارة الالكترونية .. الدليل الكامل
تسويق متجر الكتروني جديد

بمجرد أن يكون لديك استراتيجية تسويق في مكانها، تدرب على هذه الخطوة على فترات (قم بإضافتها إلى التقويم الخاص بك)، كيف يتفاعل العملاء مع ما تشاركه معهم؟ كيف حال التقدم نحو أهدافك؟ ستساعدك هذه التحليلات على تصحيح المسار والتعلم من الأشياء التي لم تعمل كما هو مخطط لها، وباستخدام برنامج التحليلات، يمكنك مراقبة تقدمك في مراحل مختلفة من مسار التحويل.

ويجب مواكبة أحدث أدوات التسويق الرقمي، قد يكون هناك شيء جديد في السوق يلبي احتياجاتك التحليلية بشكل مثالي.

من خلال النتائج التي تجمعها، يمكنك إنشاء رسومات باستخدام أدوات تصور البيانات التي ستساعد في المقارنات وتتبع الأهداف والعروض التقديمية.

اقرأ أيضاً: تسويق متجر الكتروني 2021 Digital Marketing

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print
Share on email
نموذج خطة تسويقية جاهزة

نموذج خطة تسويقية جاهزة

بالتأكيد وجود نموذج خطة تسويقية جاهزة يحقق نجاح منقطع النظير لعملك، وبالمجمل يُعد التسويق الرقمي أمراً بالغ الأهمية للنجاح المستمر لعملك، خاصة في الاقتصاد “الافتراضي”

اقرأ المزيد »