اليوم، تتم غالبية الاستهلاك للمحتوى في العالم الرقمي لمواكبة الاعتماد على التكنولوجيا، وأصبح التسويق رقمياً أيضاً هام، يتطلب هذا التحول أن يكون للعلامة التجارية وجود في العالم الرقمي، ومن أجل بناء حضور رقمي ناجح للعلامة التجارية، يجب أن يكون هنالك استراتيجيات التسويق الالكتروني في حال كان العمل يخص المتاجر الالكترونية.
إذاً، ما هو التسويق الرقمي ولماذا تحتاج إلى استراتيجيات التسويق الالكتروني، باختصار فإن استراتيجية التسويق الرقمي مصطلح يشمل الكثير، قد يكون من الصعب التعامل معها بنفسك، لهذا السبب قمنا بإنشاء هذا الدليل العملي للمساعدة في بناء استراتيجية تسويق متجر الكتروني رقمية قوية في 7 خطوات واضحة.
اقرأ أيضاً: تسويق التجارة الالكترونية .. الدليل الكامل
ما المقصود بتسويق المتجر الالكتروني أو أي شركة أخرى؟
إن استراتيجية تسويق متجر أو موقع أو علامة تجارية هي عملية خطوة بخطوة وقابلة للتنفيذ تعمل على تحقيق أهداف التسويق الرقمي للشركة، يتم التسويق الرقمي من خلال قنوات التسويق الرقمي.
تشمل هذه القنوات وسائل التواصل الاجتماعي والنشر الرقمي والوسائط المدفوعة والمكتسبة والمملوكة، وتتضمن استراتيجية التسويق الرقمي عملية اتخاذ قرارات مدروسة للغاية فيما يتعلق بأهداف التسويق الرقمي الخاصة بك والقنوات الأنسب التي ستساعدك على تحقيقها.
اقرأ أيضاً: بدء عمل تجاري الكتروني في 7 خطوات بسيطة
7 خطوات لبناء استراتيجيات التسويق الالكتروني
فيما يلي الخطوات الأساسية لبناء استراتيجية تسويق متجر الكتروني أو لعلامتك التجارية بشكل قوي وفاعل:
اختيار هدف || Set a goal
قبل أن تبدأ في وضع الاستراتيجيات، يجب أن تسأل نفسك ما الذي تأمل في تحقيقه من خلال استراتيجية تسويق شركتك أو متجرك، يبدو الأمر بسيط، لكن هذه الخطوة تتطلب منك التوصل إلى مجموعة أهداف مفصلة ومحددة للغاية.
SMART هي أداة مفيدة للغاية وشائعة الاستخدام للذاكرة لتحديد الأهداف، تقدم SMART المعايير التالية لتحديد الأهداف:
- محدد.
- قابل للقياس.
- يمكن تحقيقه.
- ذو صلة.
- أهداف في الوقت المناسب.
تقييم وجود بما يخص التسويق الرقمي || Evaluate your existing digital marketing presence
اقرأ أيضاً: التسويق والعلامة التجارية .. ما الفرق؟
حتى لو كان تعاني من عدم وجوده، فمن الجيد أن تفهم ما أنجزته بالفعل، ستساعدك هذه الخطوة على فهم ما يجب التركيز عليه لتحقيق أهدافك الحالية.
أولاً، تحتاج إلى فهم قنوات التسويق الرئيسية الخاصة بك:
- موقع الويب الخاص بك.
- وسائل التواصل الاجتماعي.
- التسويق عبر البريد الإلكتروني.
- تسويق المحتوى / تحسين محركات البحث.
- الدفع لكل نقرة للإعلان.
أي مما يلي يؤدي إلى توجيه أكبر عدد من العملاء المحتملين وحركة المرور إليك، رتب كل قناة ووسائط محددة من الأكثر فاعلية إلى الأقل فعالية.
فهم مسار المبيعات الرقمية || Understand the digital sales funnel
مسار تحويل المبيعات الرقمي هو محور رحلة المشتري من عميل غريب إلى عميل متكرر أو عميل طويل الأجل، يمكن للعلامة التجارية التي تتمتع بحضور رقمي قوي استخدام مسار التحويل لتحقيق أهداف التسويق الرقمي، كيف؟ من خلال معالجة كل خطوة باستخدام أدوات التسويق الرقمي المناسبة، إن فهم مسار المبيعات الرقمي يعني أنك بحاجة إلى فهم كل مرحلة من المراحل والأدوات الرقمية المناسبة التي تكملها، فيما يلي توزيع مبسط للمراحل واستجابات التسويق الرقمي المناسبة.
- الوعي: اجعل العملاء المحتملين على دراية بوجودك، على سبيل المثال، من خلال الإعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي أو الترتيب الجيد في محركات البحث.
- فائدة: زيادة الاهتمام بعلامتك التجارية، من أنت وما الذي يميزك عن منافسيك؟ بعض الأدوات الرقمية الشائعة لهذه المرحلة هي ميزات حول علامتك التجارية في المنشورات الرقمية ومقاطع الفيديو.
- الاشتراك: تعد المشاركات الدعائية على وسائل التواصل الاجتماعي التي تتناول مخاوف العميل أو تشجعه على طرح الأسئلة أداة رائعة لهذه المرحلة.
- العمل: تتمثل إحدى الأدوات في هذه المرحلة في تنفيذ العبارات التي تحث العميل على اتخاذ إجراء لإجراء عملية شراء، على سبيل المثال، تحفيز الشراء من خلال تقديم خصومات في الإعلانات أو رسائل البريد الإلكتروني للعميل.
اقرأ أيضاً: كيفية تصميم موقع الكتروني مجاناً – دليل كامل خطوة بخطوة
بناء شخصية المشتري || Build buyer personas
أنت بحاجة إلى معرفة جمهورك قبل أن تحاول الوصول إليهم بنجاح، فكيف تفهم من هو جمهورك، ضع نفسك مكان عميلك، بمجرد أن تتخيل من هو الشخص، يمكنك وضع بعض الافتراضات حول ما قد يروق له، مثل أين يتسوق هذا الشخص؟ ماذا يقرأ هذا الشخص؟ ما هي قنوات التسويق التي يمكنك العثور عليها فيها؟
حدد موقع عملائك في مسار التحويل || Locate your customers on the funnel
عليك بعد ذلك تحديد موقع عملائك في مراحل مختلفة من مسار التحويل، في جميع الاحتمالات، سيكون هناك عملاء في جميع مراحل مسار التحويل جاهزون للتواصل معك.
إنشاء خطة محتوى || Create a content plan
في هذه المرحلة، ستقوم بتطوير استراتيجية تسويق محددة لكل قناة تجذب عملائكK ما نوع المحتوى الذي تحتاجه لتحقيق أهدافك في التسويق الرقمي لكل قناة من هذه القنوات وستتكون استراتيجيتك من سلسلة من الإجراءات التي تستجيب لأهداف محددة وسيكون لها أيضاً جدول زمني محدد بحيث يكون للإجراءات مواعيد نهائية قابلة للقياس.
بعض هذه الإجراءات ستكون:
إنشاء تقويم محتوى
– سيتيح لك ذلك الحصول على أهداف طويلة المدى ويمكن تتبعها بسهولة، سيكون تقويم المحتوى الخاص بك محدد للغاية وسيتضمن كل عنصر قابل للتنفيذ (على الأقل) المؤلف وتاريخ النشر والكلمات الرئيسية والموضوع والعلامات المحتملة ويجب أن يكون هناك هدف تسويق رقمي لكل شهر على سبيل المثال.
النشر على وسائل التواصل الاجتماعي
استخدم البحث الذي أجريته للتأكد من نوع المحتوى الذي يجب أن تنشره على قنوات التواصل الاجتماعي وعدد المرات التي يجب أن تفعل ذلك.
أدوات أتمتة التسويق
بمجرد الانتهاء من استراتيجية تسويق المحتوى الخاصة بك، تعد هذه الأدوات طريقة رائعة لتوفير الوقت والفعالية.
استخدام أدوات الحث على الشراء والأدوات:
من الأهمية بمكان تضمين CTAs والأدوات في محتوى التسويق الرقمي الخاص بك للسماح للعملاء بالتفاعل معك ومع منتجاتك بسهولة.
اقرأ أيضاً: دليل شامل لإنشاء علامة تجارية للتجارة الإلكترونية
تحليل النتائج || Analyze results
بمجرد أن يكون لديك استراتيجية تسويق في مكانها، تدرب على هذه الخطوة على فترات (قم بإضافتها إلى التقويم الخاص بك)، كيف يتفاعل العملاء مع ما تشاركه معهم؟ كيف حال التقدم نحو أهدافك؟ ستساعدك هذه التحليلات على تصحيح المسار والتعلم من الأشياء التي لم تعمل كما هو مخطط لها، وباستخدام برنامج التحليلات، يمكنك مراقبة تقدمك في مراحل مختلفة من مسار التحويل.
ويجب مواكبة أحدث أدوات التسويق الرقمي وكذلك استراتيجيات التسويق الالكتروني الحديثة، قد يكون هناك شيء جديد في السوق يلبي احتياجاتك التحليلية بشكل مثالي ومن خلال النتائج التي تجمعها، يمكنك إنشاء رسومات باستخدام أدوات تصور البيانات التي ستساعد في المقارنات وتتبع الأهداف والعروض التقديمية.
اقرأ أيضاً: متجر زد .. تصميم متجر الكتروني من الألف إلى الياء
5 استراتيجيات لتسويق التجارة الإلكترونية مفيدة وفعالة في 2021
Search engine optimization (SEO)
عندما تدير متجر عبر الإنترنت من المهم أن يتمكن العملاء من العثور على موقعك، هل تكافح من أجل الترتيب في نتائج محرك البحث؟ يمكن أن يساعد تحسين محرك البحث (SEO) في توجيه حركة المرور إلى موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك.
من خلال تحديد الكلمات الرئيسية والعبارات التي يستخدمها المتسوقون للعثور على منتجاتك واستهدافها، يمكنك زيادة تدفق حركة المرور المؤهلة إلى موقعك و تسهل عملية تحسين محركات البحث في التجارة الإلكترونية على العملاء المحتملين العثور على موقعك وتصفحه في أي وقت وسيؤدي تحسين موقع الويب الخاص بك إلى تحسين تجربة المستخدم وجلب المزيد من الزيارات المستهدفة.
يعد تحسين محركات البحث مهماً بشكل خاص لمتاجر التجارة الإلكترونية لأن العملاء عادة ما يكونون مستعدين للشراء عند البحث عن منتج معين وبدون استراتيجية تسويق التجارة الإلكترونية هذه، قد لا يعرفون حتى وجود متجرك و زيادة ظهور موقع الويب الخاص بك باستخدام مُحسنات محركات البحث (SEO) للتجارة الإلكترونية يعزز العملاء المتوقعين القادمين ويزيد من أرباحك.
إعلانات الدفع بالنقرة (PPC)
وسائل التواصل الاجتماعي
تسويق المحتوى
يعد إنشاء محتوى قيم ومشاركته عبر الإنترنت أمر ضروري لشركات التجارة الإلكترونية و تحب محركات البحث المحتوى عالي الجودة ويمكن أن يساعد توزيعه عبر الإنترنت في تعزيز تصنيفاتك ولا تخف من تجربة أنواع مختلفة من المحتوى عندما يتعلق الأمر باستراتيجية تسويق التجارة الإلكترونية هذه.
المدونات رائعة، لكنها قد لا تحقق النتائج التي تريدها بمفردها لذلك ضع في اعتبارك استكمال محتوى مدونتك برسوم بيانية جذابة أو أدلة قابلة للتنزيل وإذا وجد زوار الموقع المحتوى الخاص بك مفيد، فإنك تزيد من فرصك في اكتساب عملاء مخلصين و بالإضافة إلى ذلك ستكتسب بعض المصداقية كمصدر موثوق في مجال عملك.
التسويق عبر البريد الإلكتروني
إذا كانت لديك إستراتيجية تسويق قوية للمحتوى، فإن البريد الإلكتروني يعد وسيلة رائعة لمشاركة آخر التحديثات والمنشورات، بالإضافة إلى دعم الاستراتيجيات الأخرى في خطة استراتيجيات التسويق الالكتروني.
يمكنك أيضاً الإعلان عن منتجات جديدة وتقديم كوبونات وإجراء مسابقات وأضف نموذج تسجيل على موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك، وشجع الزوار على إضافة عناوين بريدهم الإلكتروني لتلقي التحديثات.
يمكنك أيضاً التفكير في إضافة خيار للأشخاص للاشتراك في بريدك الإلكتروني عند الخروج ويعد التسويق عبر البريد الإلكتروني استراتيجية تسويق فعالة للتجارة الإلكترونية لزيادة عدد الزيارات والنقرات والمشتريات – وجميع المقاييس المهمة لأي عمل تجاري إلكتروني.
اقرأ أيضاً: تسويق متجر الكتروني 2021 Digital Marketing
نحن في وثاق متخصصون بجميع ما يتعلق بعمليات التسويق والتصميم سواء كانت الـ جرافيك (graphic designer) أو التطبيقات أو الـ انفوجرافيك (infographic)، لدينا مكتبنا وموقعنا الذي يستحق الثقة يدعمه في ذلك طاقم العمل الخبير، أسلوب التعامل السلس، الأسعار المناسبة وكذلك الأفكار الإبداعية والمتطورة المساعدة له لـ تصميم أفضل التصاميم والأفكار الخاصة بالتسويق والـ إعلان لمتجرك و للعلامة التجارية خاصتك.
للاتصال والتواصل مع موقع وثاق من أجل الاستسفسار عن أي خدمة تصميم أو تطبيق فإن معلومات الاتصال هي:
اقرأ أيضاً: مجالات التصميم الجرافيكي .. 8 أنواع مميزة