أفضل منصات التجارة الإلكترونية وكيفية اختيار الأنسب

أفضل منصات التجارة الإلكترونية وكيفية اختيار الأنسب

في عام 2020، يوجد ما بين 12 و 24 مليون متجر للتجارة الإلكترونية تعمل على الشبكة منتشرة عبر أفضل منصات التجارة الإلكترونية العالمية وهنالك العديد من الأسباب المختلفة لـ تصميم متجر الكتروني، ربما تُخطط لمشروع تجاري جديد ليحل محل مصدر الدخل الوحيد.

وعندما تتعرف على منصات التجارة الإلكترونية المختلفة وقدراتها في مقالتنا هذه، فكر في الإمكانيات التي ستحتاج إليها أثناء تنمية نشاطك التجاري وراسلنا لأي استشارة تقنية مجانية ولمساعدتك على اختيار أفضل منصات التجارة الالكترونية العالمية قمنا بإعداد قائمة لـ أفضل المنصات على الإنترنت.

منصات التجارة الإلكترونية

اقرأ ايضاً: دليل شامل لإنشاء علامة تجارية للتجارة الإلكترونية

فئات منصات مخصصة للتجارة الإلكترونية

تنقسم منصات التجارة الإلكترونية إلى ثلاث فئات متميزة:

  • Hosted: باستخدام منصة التجارة الإلكترونية المُستضافة، يمكنك إنشاء حساب وإنشاء متجرك باستخدام منشئ متجر النظام الأساسي، ويتم استضافة المتجر على خادم تلك المنصة، وهذه المنصة تتعامل مع كل شيء “تقنياً” من أجلك، مثل أمان الويب وتحديثات البرامج.
  • Licensed: عندما تستخدم منصة تجارة إلكترونية مرخصة، فإنك تشتري نظام او اضافة إنشاء المتاجر، وباستخدام البرنامج يمكنك إنشاء صفحات متجرك، ثم تحميلها على الخادم الذي تختاره، ويوفر النظام الأساسي الدعم، ولكنك وحدك المسؤول عن الأمان والاستضافة وإدارة ملفاتك الخاصة.
  • DIY: مثل النظام الأساسي المستضاف، غالباً ما يأتي هذا النوع من الإعداد مع قوالب قابلة للتخصيص وهو سهل الاستخدام، ولكن مثل النظام الأساسي المرخص، أنت وحدك مسؤول عن العثور على استضافة، ويعمل هذا النوع من الإعداد بشكل أفضل إذا كانت لديك بعض المهارات التقنية، لكنك لست بحاجة إلى أن تكون مبرمجاً لـ تصميم متجر الكتروني عملي وجميل المظهر.

الفرق بين هذه الفئات الثلاث هو تقنيتها ومكان استضافتها، وهنالك اختلافات أخرى أيضاً، لكن الاستضافة هي الأكثر إثارة للانقسام.

متاجر الكترونية

اقرأ ايضاً: تكلفة تصميم موقع الكتروني خاص بي

قائمة أفضل منصات التجارة الإلكترونية

مع ضخامة عدد المنصات المُتاحة لـ تصميم متجر الكتروني يكون البحث عن المنصة الأفضل هو الخيار الأصعب، و قائمة أفضل منصات التجارة الإلكترونية تتضمن:

شوبيفاي Shopify:

Shopify

يمكنك شراء اسم المجال الخاص بك مباشرة من شوبيفاي والبدء في البناء على الفور وهناك أكثر من 60 سمة يمكنك استخدامها لتخصيص متجرك، لكن كن على دراية بأن بعضها يكلف أكثر فإذا كنت لا تحب أياً من السمات المعدة مسبقاً، فيمكنك العمل مع مصمم لإنشاء سمة شوبيفاي مخصصة.

فئة المنصة:

Hosted.

السعر:

  • Basic Shopify: $29/month
  • Shopify: $79/month
  • Advanced Shopify: $299/month
  • Shopify Plus: starts at $2,000/month

الايجابيات:

  • مجتمع ضخم من المصممين والمطورين وأصحاب المتاجر الآخرين الذين يقدمون الحلول والدعم.
  • لوحة تحليلات مدمجة مع خيار العرض المباشر.
  • الكثير من الإضافات والتكاملات.
  • نظام شامل لنقاط البيع يمكنك استخدامه في إعدادات الحياة الواقعية (مثل متجر منبثق)، مع أدوات مثل قارئات الباركود وطابعات الإيصالات.

السلبيات:

  • إذا كنت لا تستخدم Shopify Payments، فستدفع رسوم المعاملات.
  • خيارات تخصيص أقل مقارنة بالمنصات الأخرى.

اقرأ ايضاً: استضافة المواقع 5 أخطاء شائعة يجب تجنبها

ماجنتو Magento:

Magento

من بين أفضل منصات التجارة الإلكترونية على الويب، يُعد ماجنتو واحد من أكبر منصات التجارة الإلكترونية ويقدم Magento بالفعل أكثر من مجرد أداة تصميم متاجر الكترونية، ويمكن لأي نوع من أعمال التجارة الإلكترونية استخدام منصة Magento، ولكن لديها تكوينات مخصصة لعدد قليل من الصناعات المحددة مثل الأزياء والسيارات والأغذية والمشروبات وباستخدام أحد هذه الإعدادات، يمكن تصميم متجر الكتروني يُوفر بالضبط ما يريده العملاء، مع ميزات مثل الطلب السهل على الهاتف المحمول لمطعم.

فئة المنصة:

Licensed.

السعر:

  • يختلف تسعير Adobe Commerce Cloud بشكل كبير وفقاً لنطاق المشروع والاحتياجات الفردية.
  • Magento Commerce: يبدأ بـ 1988 دولار شهرياً.

الايجابيات:

  • قابلية مدمجة للتطوير.
  • ميزات التسوق متعددة القنوات المخصصة.
  • يمكنك إدراج الكثير من المنتجات في متجرك ومعالجة آلاف المعاملات كل ساعة.

السلبيات:

  • تحتاج إلى شراء الاستضافة الخاصة بك ويوصى بخادم مخصص.
  • إنه “ضخم”، ويحتوي على الكثير من الملفات لإدارتها وتخزينها.

ووكوميرس WooCommerce:

WooCommerce

WooCommerce ليست منصة مستقلة للتجارة الإلكترونية، حيث تحتاج أيضاً إلى استخدام وردبريس.

و الوردبريس مجاني لكن جميع المكونات الفردية لمتجرك، مثل اسم المجال والاستضافة، ليست كذلك.

الجانب الإيجابي هو أنك لست مقيد بشراء نطاق أو استضافة من مزود معين، لذا فأنت حر في التسوق للعثور على أفضل الأسعار.

فئة المنصة:

DIY.

السعر:

  • مجاني من الناحية الفنية، لكن تكاليف الاستضافة والمكونات الإضافية تختلف.

الايجابيات:

  • مجتمع ووكمرس ضخم عبر الإنترنت، لذلك يمكنك العثور على الدعم والإجابات لأسئلتك.
  • يوجد الكثير من المكونات الإضافية لاحتياجات التجارة الإلكترونية المختلفة، مثل تكامل دروبشيبينغ.

السلبيات:

  • عدد كبير جداً من الأجزاء المتحركة إنه WordPress + WooCommerce + موضوع + استضافة + أي مكونات إضافية تريد استخدامها.
  • لا يوجد دعم مركزي.

اقرأ ايضاً: تصميم متاجر الكترونية جاهزة

BigCommerce:

BigCommerce

على الرغم من أنه من ناحية السعر يُعتبر باهظ، إلا أن BigCommerce يعوض بميزات أكثر تقدم على المستوى الأساسي أكثر من بعض الأنظمة الأساسية الأخرى في المستويات الأعلى مثل التحسين التلقائي للصور، وحسابات الموظفين غير المحدودة، وعرض النطاق الترددي غير المحدود، وتقارير التحليلات المهنية.

مثل منصات التجارة الإلكترونية الأخرى، تتوفر خدمة BigCommerce في طبقات، ولكن على عكس الآخرين، فإن كل من طبقات BigCommerce لها حدود مبيعات.

فئة المنصة:

Hosted.

السعر:

  • BigCommerce Standard: $29.95/month.
  • Commerce Plus: $79.95/month.
  • Big Pro: $299.95/month.
  • BigCommerce Enterprise: varies.

الايجابيات:

  • القدرة على البيع على منصات وسائط اجتماعية متعددة مثل Facebook و Pinterest.
  • كود قابل للتخصيص يمكنّك من تصميم موقع دون لمس الشيفرة على الإطلاق أو يمكنك تغيير HTML و CSS للموضوع ليناسب احتياجاتك بالضبط.
  • أدوات قوية لتحسين محركات البحث.

السلبيات:

  • فقط 12 ثيم مجاني.
  • ليس من السهل استخدام بُناة التجارة الإلكترونية الآخرين.

أفكار تجارية مربحة للتجارة الإلكترونية يجب تجربتها

لا يعاني العالم من نقص في الأفكار التجارية لمتاجر التجارة الإلكترونية ولكن أيها تستحق المتابعة وأيها لا تستحق المتابعة؟ يمكن أن يكون من الصعب معرفة ذلك ومع وجود أكثر من 1.92 مليار شخص يشترون أشياء عبر الإنترنت، فإن متجر التجارة الإلكترونية لديه الكثير من المشترين المحتملين وهذا يجعلها مسعى جدير بالاهتمام لأولئك الذين يرغبون في العثور على مصدر دخل جيد.
علاوة على تزويدك بقاعدة عملاء كبيرة، هناك الكثير من الأسباب التي تجعل امتلاك متجر للتجارة الإلكترونية أمر منطقي و على سبيل المثال، تشير التقديرات إلى أنه بحلول عام 2024، سيأتي 21.8٪ من إجمالي مبيعات التجزئة من مبيعات التجارة الإلكترونية و تظهر مثل هذه الأرقام أن التجارة الإلكترونية أصبحت لاعباً رئيسياً في لعبة التجارة العالمية لذلك دون مزيد من الكلام، إليك ثمانية من أفضل أفكار أعمال التجارة الإلكترونية التي يمكنك تجربتها في عام 2021:
تصميم سوق الكتروني
تصميم سوق الكتروني

منتجات التجميل والصحة

تعد صناعات التجميل والصحة من أكبر الصناعات في العالم و حتى اليوم مع توفر كل هذه الأفكار التجارية عبر الإنترنت، لا تزال مربحة للغاية و هذه الفكرة جيدة بشكل خاص للشباب الذين يتمتعون بمهارات تسويق التجارة الإلكترونية الرائعة طالما أنك قادر على إيصال أهمية المنتجات التي تبيعها في حياة الناس، فإن فرص نجاحك عالية.

بيع المنتجات المستعملة

لا يمانع الناس في استخدام المنتجات المستعملة طالما أنها منتجات عالية الجودة وبحالة جيدة، كل ما عليك فعله هو البدء في جمع تلك العناصر المستعملة، مثل الملابس والمجوهرات والأثاث، ونشرها على موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك و تحتاج أيضاً إلى التأكد من أنك تعرضها بأسعار معقولة و يمكنك البدء باختبار مدى جودة أداء هذه الفكرة محلياً قبل توسيع نطاق وصولك.

الساعات الذكية

الملبوسات الذكية هي السائدة في هذه الأيام، ويريد الناس أكثر من مجرد الساعات التناظرية والرقمية و يستخدم الناس الساعات الذكية لعدد من الأسباب مثل اللياقة البدنية والتخطيط ليومهم بالكامل، لقد أصبحوا شائعين للغاية لدرجة أنه وصلت مبيعاتهم إلى 53.2 مليار دولار في عام 2019 وهذا يجعلها واحدة من أفضل أفكار التجارة الإلكترونية التي يجب تجربتها.

منتجات المنزل الذكي

لقد قطع إنترنت الأشياء (IoT) شوط طويل و يحب الناس توصيل جميع أجهزتهم حتى يتمكنوا من التحدث مع بعضهم البعض وتوقع احتياجاتهم، على سبيل المثال يجب أن تشير العودة إلى المنزل من العمل وفتح باب الجراج إلى تشغيل مكيف الهواء و في الوقت نفسه، يجب أن يشير إلى السماعة الذكية لتشغيل بعض الموسيقى الهادئة إذا كنت متوتراً و يمكن التحقق من مستويات التوتر من تطبيق تعقب الحالة المزاجية على هاتفك الذكي.

كما هو واضح يتيح لك إنترنت الأشياء إنشاء منزل ذكي و على الرغم من إمكانات إنترنت الأشياء وكيف يحب الناس هذه التكنولوجيا، لا يبيع الكثير من الناس هذه الأجهزة عبر الإنترنت و في النهاية، هذه واحدة من أفضل أفكار تجارة التجزئة عبر الإنترنت، إنه مجال يخلق فرصة لك لبيع هذه المنتجات وتحقيق ربح.

online store
online store

الدورات التعليمية عبر الإنترنت

هناك العديد من رواد الأعمال والمدرسين الناجحين الذين لديهم معرفة قيمة لمشاركتها في جميع أنحاء العالم ويمكنك بناء متاجر عبر الإنترنت حيث يمكن لهؤلاء الأشخاص إنشاء دورات تدريبية وبيعها للأشخاص و في حين أنه قد يكون هناك الكثير من المنصات التي تبيع الدورات التدريبية، إلا أن الطلب مرتفع جداً و هناك العديد من المجالات والمنافذ والمهن، بحيث لا يمكن لمنصة واحدة توفيرها جميعاً و هذه فرصتك لتزويد الأشخاص بمحتوى تعليمي غير موجود في أي مكان آخر.

بيع الكتب الإلكترونية

لقد ولت الأيام التي يقصد بها الناس دور النشر لشراء الكتب و هذا هو السبب في أن بيع الكتب الإلكترونية هو أحد أفضل أفكار التجارة الإلكترونية لعام 2021 و يمكنك كتابة الكتب بنفسك أو جعل شخص ما يكتبها نيابة عنك، طالما يمكنك كتابة شيء ذي قيمة في أي موضوع تعليمي شائع، فستتاح لك فرصة بيع عدد لا بأس به من النسخ.

كتابة المحتوى

تعد كتابة المحتوى خدمة قيمة، وتزداد قيمتها مع مرور الوقت و إذا كنت جيد في كتابة المحتوى، فيمكنك إنشاء متجر على الإنترنت حيث يمكنك بيع خدماتك (يمكنك حتى كتابة المحتوى مسبق وعرضه للبيع).

لعب الأطفال

مع ألعاب الفيديو والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، يبدو أن الأطفال لم يعودوا يقدرون الألعاب التقليدية ومع ذلك، لا يزال بعض الأطفال يلعبون بالدمى وشخصيات المتحركة، وهناك سوق لهم لذلك ابدأ باستثمار صغير لمعرفة الألعاب التي تحظى بشعبية وتنمية اختيارك من هناك.
 

اقرأ ايضاً: نموذج خطة عمل متجر الكتروني

نحن في وثاق متخصصون بجميع ما يتعلق بعمليات التسويق والتصميم سواء كانت الـ جرافيك (graphic designer) أو التطبيقات أو الـ انفوجرافيك (infographic)، لدينا مكتبنا وموقعنا الذي يستحق الثقة يدعمه في ذلك طاقم العمل الخبير، أسلوب التعامل السلس، الأسعار المناسبة وكذلك الأفكار الإبداعية والمتطورة المساعدة له لـ تصميم أفضل التصاميم والأفكار الخاصة بالتسويق والـ إعلان لمتجرك و للعلامة التجارية خاصتك.

للاتصال والتواصل مع موقع وثاق من أجل الاستسفسار عن أي خدمة تصميم أو تطبيق فإن معلومات الاتصال هي:

00966507188588

Hello@withaq.sa

اقرأ أيضاً: مجالات التصميم الجرافيكي .. 8 أنواع مميزة

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print
Share on email