ماذا تفعل تحليلات جوجل Google Analytics

ماذا تفعل تحليلات جوجل Google Analytics

ما هي تحليلات جوجل Google Analytics، كيف تعمل، ما أهميتها وكيف السبيل في الاستفادة منها في تحسين المواقع الالكترونية .. وثاق ستقدم لك الإجابة الأمثل.

لقد قمت بتصميم موقع الكتروني و أجريت بحث عن جمهورك، وأنشأت محتوى مذهل، أنت جاهز لإطلاق حملتك الرقمية ومع ذلك، ستضيع كل جهودك إذا لم يكن لديك نظام تحليلات قوي مطبق منذ البداية. هذه المقالة ستقدم لك العون لتعلم كيف يمكنك الاستفادة من قوة التحليلات، على وجه الخصوص تحليلات جوجل Google Analytics لزيادة أرباحك المحتملة وإبقائك في الصدارة.

تحليلات الويب Web analytics

تتضمن تحليلات الويب جمع وقياس وتحليل بيانات موقع الويب، و يمكن لأدوات تحليلات الويب أن توفر الكثير من المعلومات المفيدة حول أصل حركة مرور الموقع، وكيف يتنقل مستخدمو موقع الويب ويتفاعلون في جميع أنحاء موقع الويب، والمحتوى وصفحات الويب الأكثر تفاعلًا معهم، وكيفية خروجهم من الموقع.

اقرأ أيضاً: كيفية إنشاء موقع ووردبريس من البداية إلى النهاية

لماذا نستخدم التحليلات

هناك العديد من الأسباب التي تجعل استخدام أدوات التحليل أمراً يفكر فيه المسوقون الرقميون اليوم، فيما يلي ثلاثة من أهم الأسباب:

يساعدك على اتخاذ قرارات قائمة على البيانات

يمكن للمسوقين استخدام البيانات التي تكشفها أدوات التحليل لتحسين أداء قنواتهم ومواقعهم الإلكترونية من خلال اتخاذ قرارات قائمة على البيانات، هذه هي الإجراءات التي تتخذ لتحسين الأداء بناءاً على فهم البيانات التي سُجلت، أي أن البيانات هي التي تقود القرار، هذه طريقة فعالة للغاية لاستخدام التفكير العقلاني لتحسين الأداء، في حين أنه من أفضل الممارسات اتباع القرارات التي تعتمد على البيانات.

يجعل الإبلاغ أسهل

بصرف النظر عن المساعدة في اتخاذ القرار، تعد تحليلات الويب مصدر مهم للمعلومات لمساعدة المسوقين على تقديم تقرير إلى أصحاب المصلحة الرئيسيين حول كيفية أداء الحملات والمواقع الإلكترونية فيما يتعلق بجهود التسويق الرقمي، في النهاية، يحاول المسوقون إعادة إنشاء السيناريوهات التي تؤدي إلى نتائج تجارية لمؤسساتهم أو عملائهم، ويمكنك القيام بذلك عن طريق قياس اتجاهات البيانات التي تلاحظها باستخدام برنامج تحليلات الويب والعمل وفقاً لها.

تساعدك على استنتاج “المعلومة” وراء البيانات

تتمثل إحدى القيم الحقيقية لتحليل بيانات الويب في أنها تتيح لك استنتاج “القصة” الكامنة وراء البيانات من أجل اكتساب رؤى قيّمة وتحسين أداء الأعمال، ولكن كيف يؤدي هذا بالضبط إلى عوائد تجارية؟، يمكن أن تساعدك تحليلات جول على الويب على فهم عملائك بشكل أفضل, ويخبرك من هم ومن أين أتوا وما هي اهتماماتهم، يخبرك عن التركيبة السكانية والموقع، كما أنها تساعد في الكشف عن أي تحديات تحويل قد تكون موجودة على موقع الويب الخاص بك، وتساعدك على تقدير ما يحبه المستهلكون وما لا يعجبهم وكيفية تفاعلهم على موقع الويب الخاص بك، ويمكن استخدام كل هذه المعلومات لتحسين التجربة على الموقع للعملاء ولتحسين القنوات التي يستخدمونها لزيارة موقع الويب.

Google Analytics

اقرأ أيضاً: كيفية اختبار سرعة موقع الويب الخاص بك

أدوات التحليلات

هناك العديد من أدوات التحليل المتاحة في السوق اليوم، بعضها مجاني، وبعضها يتطلب اشتراك مدفوع، ستختلف منتجات التحليلات المدفوعة ومنتجات التحليلات المجانية من حيث الدعم والميزات والوظائف، وتتضمن بعض أمثلة حزم التحليلات المتوفرة ما يلي:

  • Google Analytics و Google Analytics 360، وهما جزء من منصة Google للتسويق.
  • Adobe Analytics.
  • Woopra.
  • Kissmetrics.
  • Webtrends.
  • Piwik.

تحليلات جوجل (Google Analytics)

برنامج التحليلات الرائد في السوق والأكثر استخدام هو الإصدار المجاني من Google Analytics، أو GA كما يُعرف أحياناً، يقدم الإصدار المدفوع من GA، المسمى Google Analytics 360، بعض الوظائف الإضافية من حيث صحة التقرير وأحجام العينات لكنها مخصصة بشكل أساسي لمواقع الويب التي تتلقى أكثر من 10 ملايين مشاهدة للصفحة شهرياً، بالنسبة للغالبية العظمى من مواقع الويب، فإن الإصدار المجاني من تحليلات جوجل Google Analytics جيد تماماً.

نظراً لوظائفها واعتمادها على نطاق واسع في السوق، ينظر العديد من المسوقين إلى تحليلات جوجل Google Analytics على أنها المصدر الوحيد للحقيقة لحركة مرور موقع الويب والمشاركة وبيانات التحويل.

يمكن لبرنامج Google Analytics تتبع رحلة المستخدم ، مما يوفر بيانات ثرية حول القنوات المستخدمة والمواقع والأجهزة، ويمكن بعد ذلك تتبع هذه الرحلات من خلال النشاط في الموقع والأهداف التي تم تحقيقها ونقطة الخروج، بالإضافة إلى الزوار العائدين، مما يشير إلى الولاء إلى موقع الويب أو المتجر الالكتروني.

تحليلات جوجل

اقرأ أيضاً: كيف يؤثر تصميم الويب على تحسين محركات البحث وتجربة المستخدم

فوائد Google Analytic

يعد Google Analytics خيار ممتاز لمعظم احتياجات التسويق، وتتضمن بعض مزايا الإصدار القياسي المجاني من Google Analytics ما يلي:

  • مجاني.
  • سهل التنفيذ والتثبيت.
  • لديه واجهة سهلة الاستخدام.
  • يقدم تقارير قابلة للتخصيص ولوحات المعلومات وجمع البيانات.
  • تتوفر كل من الخيارات الأساسية والمتقدمة.
  • يوفر تكامل سلس مع منتجات Google الأخرى.
  • يوفر تكامل بعد النقر مع مصادر حركة مرور غير تابعة لـ Google، بما في ذلك Facebook و Yahoo و Bing.
  • يوفر رؤى شاملة وقيمة حول سلوك الويب.
فوائد Google Analytic

اقرأ أيضاً: 7 نصائح مفيدة لإتقان تصميم بوستر لأي منتج بسرعة

حدود تحليلات جوجل Google Analytics

ومع ذلك، فإن Google Analytics لديه عدد من القيود:

  • لا يوفر بيانات في الوقت الفعلي في التقارير السابقة القابلة للتنزيل.
  • الإصدار المجاني يقتصر على 10 ملايين زيارة في الشهر.
  • يوفر تخصيص محدود.
  • يتم تعيينه افتراضياً على إحالة النقرة الأخيرة.
  • إنه ليست دقيقة بنسبة 100٪ دائماً.
  • إنه ليست شاملة في قياس أداء أنشطة الحملة ذات المسار العلوي مثل الشبكة الإعلانية و Facebook، حيث توجد بيانات زيارات وتحويلات محدودة من هذه الحملات.

فهم المصطلحات الأساسية

هناك نوعان من المفاهيم الأساسية التي تقوم عليها تقارير التحليلات، الأبعاد والمقاييس، حيث الأبعاد تصف البيانات إنها أشياء مثل البلد والقناة والموقع والعمر والجنس والجهاز المستخدم، أما المقاييس تقيس البيانات وقد تشمل المقاييس أعداد الزوار، والإيرادات، والأهداف المكتملة وما إلى ذلك.

يتم تقسيم المقاييس باستخدام الأبعاد على سبيل المثال، الزيارات حسب نوع الجهاز للحصول على صورة كاملة، حتى التمكن من رؤية مقاييس الزائرين الإجمالية لموقع ويب مقسم حسب بُعد فئة الجهاز أي مستخدمي أجهزة الكمبيوتر المكتبية أو الأجهزة اللوحية أو الجوّال، يسمح لنا ذلك بفهم فعالية وحجم كل جهاز بشكل أفضل في زيادة الزيارات والتحويلات على موقع الويب.

تتضمن بعض الأبعاد الشائعة في Google Analytics ما يلي:

  • اسم القناة.
  • الشهر.
  • البلد.
  • الجهاز.

تتضمن بعض مقاييس المشاركة الشائعة في تحليلات جوجل Google Analytics ما يلي:

  • الجلسات.
  • المستخدمون.
  • نسبة الجلسات الجديدة.
  • مشاهدات الصفحة.
  • الصفحات في الجلسة.
  • متوسط مدة الجلسة.
الاستفادة من إحصاءات جوجل

إنشاء حساب لـ تحليلات جوجل Google Analytics

يمكنك العثور على Google Analytics على:

www.google.com/analytics أو http://analytics.google.com واتبع هذه الخطوات للاشتراك في حساب GA:

  • للوصول إلى GA، ستحتاج إلى بريد إلكتروني مرفق بحساب Google أو تسجيل الدخول إلى إعلانات Google. ملف تعريف Gmail جيد.
  • لإعداد حساب Google Analytics الخاص بك، أضف معلومات حسابك.
  • اقرأ واستوعب شروط خدمة Google.
  • مكّن إعدادات مشاركة البيانات لربط منتجات Google الأخرى، إعلانات Google و Search Console وما إلى ذلك بـ GA.
  • لأغراض الممارسة، يمكنك إضافة حساب GA التجريبي إلى قائمة حسابك عبر الرابط analytics.google.com/analytics/web/demoAccount.

اقرأ أيضاً: 4 أساسيات لـ تصميم موقع ويب بسيط

موقع وثاق المتخصص بجميع ما يتعلق في عمليات وخدمة الـ تصميم سواء كانت الـ جرافيك (graphic designer) أو التطبيقات أو الـ انفوجرافيك (infographic) أو تحسين محركات البحث search engine optimization seo، إنه موقع يستحق الثقة يدعمه في ذلك طاقم العمل الخبير، يعرف بـ أسلوب التعامل السلس، الأسعار المناسبة وكذلك الأفكار الإبداعية والمتطورة المساعدة له لـ تصميم أفضل التصاميم والأفكار الخاصة بـ التسويق والـ إعلان.

من أجل الاتصال والتواصل مع موقع وثاق من أجل الاستسفسار عن أي من خدمات تصميم المواقع والمتاجر أو إنشاء تطبيق فإن معلومات الاتصال هي:

00966507188588

[email protected]

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print
Share on email
نموذج خطة تسويقية جاهزة

نموذج خطة تسويقية جاهزة

بالتأكيد وجود نموذج خطة تسويقية جاهزة يحقق نجاح منقطع النظير لعملك، وبالمجمل يُعد التسويق الرقمي أمراً بالغ الأهمية للنجاح المستمر لعملك، خاصة في الاقتصاد “الافتراضي”

اقرأ المزيد »