تثبيت woocommerce وضبطه وكل ما تحتاج معرفته حوله

تثبيت woocommerce وضبطه وكل ما تحتاج معرفته حوله

WooCommerce هو حل التجارة الإلكترونية الأكثر شيوعاً لبرنامج WordPress و يضم أكثر من 4 ملايين عملية تثبيت نشطة، وتقييم 4.6 للمستخدمين على WordPress.org، والملايين من أصحاب المتاجر الرقمية السعداء بالعمل وفق هذا الخيار.

تمتلك WooCommerce حوالي 7 % من جميع المتاجر عبر الإنترنت و 22 % من أفضل مليون موقع للتجارة الإلكترونية، لذلك إذا كنت تبحث عن فتح متجر على موقع الويب الذي يعمل بنظام WordPress فإن استخدام ووكومرس هو أحد أفضل القرارات التي يمكنك اتخاذها.

ويكون السؤال هنا، كيف يمكنك تثبيت woocommerce وضبطه وللإجابة على هذا، قمنا بتجميع برنامج تعليمي شامل لـ WordPress WooCommerce.

اقرأ أيضاً: متجر زد .. تصميم متجر الكتروني من الألف إلى الياء

تثبيت وإعداد WooCommerce

بطبيعة الحال سوف تحتاج إلى البدء بتثبيت وتنشيط المكون الإضافي WooCommerce و يمكنك القيام بذلك إما على موقع WordPress جديد أو موجود و في الخطوات التالية سنرشدك في وثاق خلال عملية إعداد المكون الإضافي وتهيئة إعداداته.

تثبيت البرنامج المساعد

أول شيء عليك القيام به هو تثبيت WooCommerce على موقع الويب الخاص بك و يمكنك تنزيله مجاناً من موقع WordPress، ثم تحميله على موقعك و الطريقة الأسهل من ذلك، أنه يمكنك تثبيته مباشرة من خلال لوحة معلومات WordPress موقعك.
للقيام بذلك، انتقل إلى موقع WordPress الخاص بك وانتقل إلى الإضافات > إضافة جديد و استخدم شريط البحث لتحديد موقع “woocommerce”، وانقر فوق “تثبيت الآن” عندما تجد المكون الإضافي الصحيح و يجب أن يتم سرد مؤلف المكون الإضافي كـ Automattic:
امنح البرنامج المساعد لحظة للتثبيت ثم اضغط على زر التنشيط Activate:
في هذه المرحلة، سيتم تشغيل المكون الإضافي على موقع الويب الخاص بك.

الوصول إلى معالج الإعداد

بعد تثبيت WooCommerce، ستتم مطالبتك بتصفح معالج الإعداد، إنه أمر اختياري لكننا في وثاق نوصي بمراجعته لتهيئة بعض الإعدادات الأساسية، ويجب أن تبدو الصفحة الأولى من معالج إعداد ووكمرس كما يلي:

هنا، يطالبك WooCommerce بإدخال بعض المعلومات الأساسية حول متجرك و يتضمن هذا العنوان والعملة المراد تداولها و ترغب في استخدامها وما إذا كنت تخطط لبيع منتجات رقمية أو مادية (أو كليهما).

ضع في اعتبارك أنه يمكن تغيير أي شيء قمت بتعيينه هنا (أو خلال بقية معالج الإعداد) لاحقاً في إعدادات WooCommerce إذا لزم الأمر و الآن تتمثل الخطوة التالية في تحديد Let’s Go.

اختيار معالجات الدفع الخاصة بالمتجر

في الصفحة التالية، يمكنك تحديد المدفوعات التي ستمكّنها لمتجرك عبر الإنترنت و بشكل افتراضي، يمكنك استخدام Stripe و / أو PayPal، إلى جانب المدفوعات غير المتصلة بالإنترنت مثل الشيكات والنقد:
ما عليك سوى تحديد الخيارات التي ترغب في استخدامها، وسيقوم WooCommerce بإعدادها و يمكنك أيضاَ استخدام الإضافات لإضافة المزيد من معالجات الدفع إلى متجرك، والتي سنتحدث عنها في مرحلة قادمة.

إعداد خيارات الشحن

بعد ذلك، ستجد شاشة الشحن:
هنا، يمكنك تحديد مقدار تكلفة الشحن للعملاء و يمكنك تحديد سعر للمنطقة المفضلة لديك وآخر للعملاء الموجودين في مواقع أخرى و إذا كنت ترغب في ذلك، يمكنك أيضاً تقديم شحن مجاني لإحدى المجموعتين أو كلتيهما.

مراجعة الإضافات الاختيارية

في هذه المرحلة، تكون قد قمت بتهيئة جميع الأساسيات لمتجر ووكمرس عبر الإنترنت و تقدم لك الصفحة التالية من معالج الإعداد بعض الوظائف الإضافية الاختيارية:
جميعها خيارات متاحة على الرغم من عدم الحاجة إلى أي منها لتشغيل متجرك عبر الإنترنت و يقترح على الأقل التحقق من واجهة المتجر و هذه سمة WordPress مصممة خصيصاً لـ WooCommerce ويمكن أن تجعل إعداد متجرك أسرع وأسهل.

تثبيت Jetpack Plugin (خطوة اختيارية)

توفر صورة الشاشة التالية أيضاً وظيفة إضافية اختيارية:
Jetpack هو ملحق WordPress مفيد يقدم مجموعة واسعة من الميزات و يتضمن ذلك وظائف الأمان والتحليلات المختلفة و يمكن أن يكون إضافة مفيدة لمتجر WooCommerce الخاص بك، ولكنه ليس مطلوب لذا فالأمر متروك لك فيما إذا كنت ترغب في تثبيته أم لا.

إكمال عملية الإعداد

متجر WooCommerce جاهز الآن للعمل:
ستجد عدد من الروابط المفيدة هنا و يمكنك استيراد المنتجات إلى متجرك أو العودة إلى لوحة معلومات WordPress الخاصة بك أو تعديل الإعدادات التي قمت بإعدادها.

إضافة وإدارة منتجات جديدة في المتجر

بعد تثبيت WooCommerce ستجد علامتي تبويب جديدتين في القائمة الجانبية للوحة التحكم و هذه تسمى (منطقة الإعدادات العامة الخاصة بك) والمنتجات (منطقة إعدادات المنتجات الخاصة بك).

لبدء إعداد متجرك عبر الإنترنت، يمكنك إما اتباع الرابط الموجود في نهاية معالج الإعداد أو الانتقال إلى المنتجات > إضافة جديد و في كلتا الحالتين، سيمكنك هذا من إضافة منتجك الأول باستخدام محرر WordPress المألوف:

أول شيء يجب القيام به هو إنشاء عنوان ووصف موجز للمنتج و إليك ما يبدو عليه العنوان والوصف:

بعد القيام بذلك، يجب إضافة معلومات حول منتجك الجديد إلى WordPress و في الأقسام القليلة التالية، سنلقي نظرة على كيفية القيام بذلك.

إضافة التفاصيل الأساسية للمنتج

إذا قمت بالتمرير لأسفل أسفل محرر المشاركات، فسترى أداتين جديدتين غير موجودين في المشاركات أو الصفحات العادية و الأول هو قسم بيانات المنتج:
هنا، يمكنك إضافة جميع أنواع التفاصيل حول منتجك و في الجزء العلوي، يمكنك تحديد ما إذا كان المنتج افتراضي أم لا (مما يزيل علامة التبويب الشحن) وما إذا كان قابلاً للتنزيل و بعد ذلك، في علامة التبويب “عام”، يمكنك إدخال الأسعار العادية وأسعار البيع.
إذا كنت تبيع منتجات رقمية، فسيتعين عليك تحميل الملف المراد شراؤه، وتخصيص حد التنزيل (اتركه فارغ لتمييزه على أنه غير محدود)، وتعيين انتهاء صلاحية التنزيل (اتركه فارغ لإبقائه متاح بشكل دائم):
بعد ذلك، في علامة التبويب “المخزون” يمكنك إدارة المخزون الخاص بك عن طريق إدخال كمية المنتج، وحالة المخزون (داخل / نفاد المخزون) وإذا كنت ترغب في السماح بالأوامر الخلفية:
بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تمييز المنتج على أنه تم بيعه بشكل فردي، مما يعني أنه يمكن شراء منتج واحد فقط في أمر واحد و هذا أيضاً هو المكان الذي يمكنك فيه إدخال SKU (رقم التعريف) الخاص بالمنتج إذا كان لديك واحد.
هناك عدد من علامات التبويب المفيدة الأخرى هنا و سيمكّنك قسم الشحن من إدخال وزن العنصر وأبعاده وفئة الشحن و في علامة التبويب “المنتجات المرتبطة”، يمكنك إضافة عمليات بيع إضافية وعمليات بيع تكميلية، بينما تمكّنك السمات من وصف خصائص المنتج.
أخيراً في علامة التبويب خيارات متقدمة، يمكنك إدخال ملاحظات شراء مخصصة، ومنح المنتج موقع محدد في القائمة، وتمكين المراجعات أو تعطيلها و إذا كنت ترغب في ذلك، يمكنك عرض الملحقات الموصى بها ضمن شاشة الحصول على المزيد من الخيارات.

تكوين السمات والمنتجات المتغيرة

هناك الكثير من الخيارات لإضافة تفاصيل إلى منتجات WooCommerce وتخصيصها بالكامل و سنلقي نظرة على اثنين من أكثر الخيارات فائدة في قسم بيانات المنتج – السمات والمنتجات المتغيرة.

السمات هي وصفات رئيسية لمنتجك، وهي تخبر العملاء المحتملين بمعلومات مهمة عنه و قد يشمل ذلك لون العنصر والمادة المصنوع منها وحجمه أو نوعه وغير ذلك و إذا أضفت هذه التفاصيل إلى منتجك في علامة التبويب “السمات”، فستظهر في صفحة المنتج:

بغض النظر عن نوع المنتجات التي تبيعها، فإن السمات مفيدة لتوصيل الخصائص الحيوية بطريقة موجزة ومع ذلك، ماذا لو كنت تبيع أيضاً عناصر تأتي في خيارات متعددة لذلك يمكنك تحديد خيار المنتج المتغير:

سيمنحك هذا الوصول إلى علامة تبويب الاختلافات الجديدة، حيث يمكنك إنشاء إصدارات متعددة من منتجك باستخدام السمات التي قمت بتعيينها بالفعل و على سبيل المثال، لنفترض أنك تعرض جوال باللون الأحمر والأخضر والأرجواني هنا يمكنك إضافة شكل مختلف لكل لون، ثم إعطاء كل منها وصف فريد وسعر وما إلى ذلك وسيتمكن عملاؤك من رؤية جميع الأشكال المتاحة على صفحة المنتج:

هذا يجعل من السهل على الزائرين عرض كل ما لديك لتقدمه في لمحة و بالإضافة إلى ذلك، فهذا يعني أنك لست مضطر لإنشاء صفحات منتجات منفصلة للحصول على اختلافات طفيفة في نفس العنصر.

تخصيص الوصف المختصر للمنتج

أسفل أداة بيانات المنتج، ستجد قسماً يسمى الوصف المختصر للمنتج:
يمكنك إنشاء شعار موجز سيظهر أسفل عنوان المنتج كما يمكنك استخدام هذا الوصف لإبراز الفوائد الأساسية للعنصر ودمج كلمة رئيسية واحدة أو أكثر لمساعدة العملاء في تحديد موقعه في عمليات البحث.
وبعد تخصيص بيانات المنتج ووصفه، لا تنسَ الاطلاع على الخيارات الأخرى على صفحة المنتج و يمكنك إضافة علامات إلى منتجك، ووضعه في فئة، وتضمين صورة مميزة أو حتى معرض صور كامل وإليك الشكل الذي قد يبدو عليه منتجك النهائي في الواجهة الأمامية: 
بمجرد أن يصبح منتجك جاهز، اضغط على نشر لنشره و بعد ذلك، يمكنك تكرار هذه العملية لإنشاء منتجات إضافية حسب الحاجة.

إدارة منتجات WooCommerce

من المحتمل أن تقوم بتضمين عدد من العناصر في متجر WooCommerce، مما يعني أنك ستحتاج إلى طريقة سهلة لإدارتها و لحسن الحظ، يمكنك القيام بذلك من خلال علامة التبويب المنتجات في لوحة المعلومات.

وعلى سبيل المثال، يمكنك تحديد جميع المنتجات لرؤية كل عنصر مدرج حالياً في المتجر و يمكنك إضافة المنتجات وتعديلها وحذفها هنا حسب الحاجة:

في الصفحات الأخرى ضمن قسم المنتجات، يمكنك عرض فئات المنتجات والعلامات والسمات الخاصة بك و تبدو كل صفحة من هذه الصفحات مثل منشورات WordPress القياسية > صفحة الفئات ويمكن أن تساعدك في الحفاظ على تنظيم مخزونك بالكامل.

تخصيص متجر WooCommerce

فيما سبق قمت بتكوين بعض الإعدادات الأساسية لمتجرك عبر الإنترنت ومع ذلك هناك الكثير من الخيارات للعب بها والتي يمكنك العثور عليها في علامة تبويب WooCommerce الجديدة.

يمكنك هنا عرض الطلبات والقسائم والتقارير، بالإضافة إلى تخصيص الإعدادات وإضافة إضافات جديدة وسوف نتصفح كل شاشة واحدة تلو الأخرى.

إذا كنت تبيع منتجات رقمية، فليس هناك الكثير لتفعله هنا بخلاف عرض ما تم شراؤه مؤخراً ومع ذلك، إذا كنت تبيع سلع مادية فهذا هو المكان الذي يمكنك فيه معرفة المنتجات التي تحتاجها لشحنها وحالة الطلبات.

الكوبونات

يحتوي WooCommerce على العديد من الخيارات المفيدة لإضافة كوبونات جديدة إلى المتجر وفي علامة التبويب القسيمة، يمكنك تحديد إنشاء أول قسيمة للوصول إلى شاشة التحرير:
يمكنك إضافة رمز القسيمة والوصف هنا و بعد ذلك تتيح لك علامة التبويب “عام” تعديل معلوماتها الأساسية، نوع القسيمة (نسبة الخصم، أو خصم سلة التسوق الثابتة، أو خصم المنتج الثابت)، وقيمتها، وخيارات الشحن المجاني، وتاريخ انتهاء صلاحيتها:
ضمن قيود الاستخدام يمكنك تعيين حد أدنى للإنفاق الذي يتعين على العميل القيام به للتحقق من صحة القسيمة ويمكنك تحديد مربع الاستخدام الفردي فقط إذا كنت لا تريد أن يستخدم العملاء القسيمة مع العروض الأخرى.
يمكنك تحديد ما إذا كان يجب تطبيق القسيمة فقط على العناصر غير المباعة هنا، وكذلك تحديد المنتجات وفئات المنتجات التي تنطبق عليها القسيمة و أخيراً يمكنك حتى حظر بعض عناوين البريد الإلكتروني من استخدام القسيمة.
تتيح لك علامة التبويب الأخيرة حدود الاستخدام و تحديد عدد المرات التي يمكن فيها استخدام القسيمة، بشكل عام ولكل عميل و بعد ذلك ما عليك سوى نشر قسيمتك لتنشيطها وإعلام عملائك بالرمز الذي سيحتاجون إليه.

التقارير

يوفر ووكمرس وظائف تتبع قوية و في علامة التبويب “التقارير”، يمكنك عرض المخططات والرسوم البيانية لمبيعاتك وأوامرك وتكاليف الشحن على مدار فترات زمنية مختلفة:
يمكن أن يقتصر كل رسم بياني على مبيعات منتج أو فئة أو قسيمة معينة و في علامة التبويب الفرعية العملاء، يمكنك عرض اكتساب العملاء خلال نفس الفترات الزمنية وستتمكن من مراجعة المنتجات المنخفضة في المخزون ونفادها ومعظم المنتجات المخزنة في علامة التبويب الفرعية Stock و يمكن تصدير كل هذه البيانات على هيئة ورقة CSV إذا لزم الأمر.

الإعدادات

هذا هو المكان الذي يصبح فيه WooCommerce مثير للإعجاب و في شاشة الإعدادات، يمكنك تخصيص كل جانب من جوانب المتجر ويمكن تخصيص عناصر مثل وضع فاصل “الآلاف” وعملية السداد بأكملها وخيارات البريد الإلكتروني وغير ذلك الكثير لتلبية احتياجاتك.

ضمن هذا القسم تغطي علامة التبويب “عام” المعلومات الأساسية لمتجرك، بما في ذلك العملة ومواقع البيع وخيارات العرض:

هنا، يمكنك السماح للمنصة بمعرفة ما إذا كانت الأسعار التي تدخلها لمنتجاتك ستشمل الضرائب أم لا و في الحالة الأخيرة، يمكنك جعل WooCommerce يحسب معدلات الضرائب بناءاً على عنوان متجرك أو عنوان شحن العميل أو عنوان إرسال الفواتير الخاص بالعميل.

ستتمكن أيضاً من تهيئة كيفية تطبيق الضرائب على تكاليف الشحن، وحتى تحديد ما إذا كان سيتم تقريبها أم لا و بعد ذلك، يمكنك تخصيص طريقة عرض الأسعار والضرائب في الواجهة الأمامية وأثناء عملية الدفع.

يمكن تخصيص بيانات منتجك بما في ذلك القياسات، والمراجعات وتفاصيل المخزون، وطرق التنزيل، وحتى أزرار الإضافة إلى سلة التسوق في علامة تبويب المنتجات:

الشحن هو المكان الذي يمكنك فيه تهيئة مناطق الشحن والتسعير:

يمكنك تخصيص طريقة حساب الشحن واختيار وجهة الشحن الافتراضية و من الممكن أيضاً تقييد توفر متجرك على بلدان معينة فقط وتوضح لك علامة التبويب المدفوعات ما هي معالجات الدفع المتاحة والنشطة في متجرك:

هنا يمكنك تمكين وتعطيل أي خيارات دفع تريدها بالإضافة إلى ذلك ستجد روابط مفيدة لتخصيص الإعدادات لمعالجات محددة وبعد ذلك، تتحكم الحسابات والخصوصية في جوانب مختلفة من تجربة عملائك:

يمكنك إعداد سياسة الخصوصية والسحب وتهيئة كيفية تخزين بيانات العملاء والاحتفاظ بها والمزيد وبالإضافة إلى ذلك لديك خيارات متنوعة لكيفية التعامل مع عمليات الدفع للعملاء و ضمن قسمي تسجيل خروج الضيف وإنشاء الحساب، يمكنك تحديد ما إذا كان الزوار سيتمكنون من تقديم الطلبات كضيوف (أي بدون تسجيل الدخول إلى حساب).

بعد ذلك يمكنك تحديد ما إذا كان سيكون لديهم خيار تسجيل الدخول و / أو إنشاء حساب جديد أثناء عملية الدفع و يمكنك تزويدهم بأسماء مستخدمين وكلمات مرور يتم إنشاؤها بشكل تلقائي، من أجل تسريع عملية التسجيل وفي علامة التبويب رسائل البريد الإلكتروني، يمكنك تخصيص كل ما يتعلق بدعم العملاء:

في الجزء العلوي من هذه الشاشة، ستجد قائمة بإعلامات البريد الإلكتروني التي يتم إرسالها من خلال WooCommerce رداً على مشغلات محددة (مثل تقديم طلب أو إلغاؤه) و يمكنك النقر فوق أي من رسائل البريد الإلكتروني هذه لتمكينها / تعطيلها، وكذلك لتخصيص محتوياتها:

ستجد تعليمات هنا لتعديل نماذج البريد الإلكتروني، إذا كنت راضياً عن استخدام HTML و يمكنك نسخ ملف البريد الإلكتروني إلى مجلد المظهر الخاص بك ثم إجراء التغييرات التي تريدها وبدلاً من ذلك يمكنك إنشاء قوالب البريد الإلكتروني المخصصة الخاصة بك.

يمكنك تكوين بعض الإعدادات العامة لجميع رسائل البريد الإلكتروني المرسلة من متجر WooCommerce الخاص بك ويتضمن هذا الاسم والعنوان “من” ونص التذييل وحتى الألوان والخلفيات.

أخياً، في علامة التبويب خيارات متقدمة، يمكنك تمكين واجهة برمجة تطبيقات REST وتهيئة المفاتيح والتطبيقات وخطافات الويب وتنفيذ مهام أخرى ذات مستوى أدنى:

يمكن تخصيص كل هذه الإعدادات وتغييرها وقتما تشاء وسيتم تحديث متجرك تلقائياً.

الحالة

علامة تبويب الحالة:

يمكن العثور على جميع المعلومات الخلفية الخاصة بك هنا، مثل WooCommerce / PHP / MySQL / إلخ و الإصدار، وحدود الحجم، والتسجيل، والمزيد وفي علامة التبويب الفرعية الأدوات في نفس الصفحة، يمكنك مسح ذاكرة التخزين المؤقت لموقع الويب الخاص بك لمتغيرات متعددة، ومسح البيانات القديمة، وحتى إعادة إعدادات متجرك إلى إعداداتها الافتراضية.

الملحقات

إحدى السمات التي تجعل WordPress أكثر أنظمة إدارة المحتوى شيوع (CMS) هو المجتمع الذي يقف وراءه حيث هناك الآلاف من السمات وعشرات الآلاف من المكونات الإضافية التي يمكنك استخدامها لتخصيص موقع الويب الخاص بك علاوة على ذلك.

ينطبق هذا على WooCommerce، وإن كان على نطاق أصغر و يمكنك العثور على الكثير من الأدوات لتوسيع متجرك وإضافة خيارات وميزات جديدة، وتخصيص مظهره في علامة التبويب “الامتدادات” وفي أي مكان آخر:

تحرير قوالب WooCommerce

بين الإعدادات المضمنة في WooCommerce والعديد من الإضافات والمكونات الإضافية المتاحة له، لديك قدر كبير من المرونة في كيفية تصميم متجرك ومع ذلك إذا كنت مستخدم أكثر تقدم وترغب في إجراء التخصيصات فإن أفضل مكان للبدء هو تحرير ملفات قوالب WooCommerce.
سيمكنك هذا من تعديل طريقة عمل الميزات الرئيسية، مثل عربات العملاء وعملية الدفع و يرجى ملاحظة أن هذه عملية محفوفة بالمخاطر، خاصة إذا كنت جديد في التعامل مع ملفات السمات والمكونات الإضافية و قبل البدء، ستحتاج إلى الاحتفاظ بنسخة احتياطية من موقعك في حالة حدوث أي تغييرات عرضية و إليك كيفية حذف مظهر بأمان.
ستحتاج إلى الوصول إلى موقعك باستخدام عميل بروتوكول نقل الملفات الآمن (SFTP) مثل FileZilla ثم حدد موقع المجلد الجذر لموقعك (يُسمى غالباً public_html أو يُسمى باسم نطاقك)، وانتقل إلى wp_content / plugins / woocommerce:
ستجد مجلد يسمى النماذج، افتح، وسترى قائمة بجميع النماذج النشطة حالياً لمتجرك:
في هذه المرحلة يمكنك فتح أي نموذج تريده والبدء في إجراء التغييرات، على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في إجراء تعديلات على صفحة “شكرًا لك” التي تظهر بعد قيام العميل بتقديم طلب، فيمكنك فتح مجلد السداد وتحديد موقع ملف thankyou.php ثم يمكنك تنزيله أو تعديله أو إضافة عناصر كما تراه مناسب، وإعادة تحميله على الخادم الخاص بك.

استضافة WooCommerce

من المعروف أن WooCommerce يبطئ مواقع WordPress، خاصةً للمتاجر الكبيرة التي تحتوي على الكثير من المنتجات و لحسن الحظ، مع استضافة من قبل وثاق لن تقلق بشأن هذا الأمر و نحن نقدم خدمات الاستضافة المدارة والجيدة.

 

اقرأ أيضاً: انواع التسويق الالكتروني

نحن في وثاق متخصصون بجميع ما يتعلق بعمليات التسويق والتصميم سواء كانت الـ جرافيك (graphic designer) أو التطبيقات أو الـ انفوجرافيك (infographic)، لدينا مكتبنا وموقعنا الذي يستحق الثقة يدعمه في ذلك طاقم العمل الخبير، أسلوب التعامل السلس، الأسعار المناسبة وكذلك الأفكار الإبداعية والمتطورة المساعدة له لـ تصميم أفضل التصاميم والأفكار الخاصة بالتسويق والـ إعلان لمتجرك و للعلامة التجارية خاصتك.

للاتصال والتواصل مع موقع وثاق من أجل الاستسفسار عن أي خدمة تصميم أو تطبيق فإن معلومات الاتصال هي:

00966507188588

[email protected]

اقرأ أيضاً: متجر سلة .. تصميم متجر من الألف إلى الياء

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print
Share on email