تصميم لوجو دليل كامل وأهميته للعلامة التجارية .. أفكار ابداعية لتصميم شعار

أفكار إبداعية لـ تصميم شعار في 2021
قائمة المحتويات اخفاء

سواء كان تصميم لوجو أو تصميم هوية بصرية، بالمجمل يتطلب تصميم الجرافيك بكامل مكوناته خيالاً واسعاً وأفكار متجددة باستمرار وهذا في سبيل تقديم الاختلاف والتميز إلى العملاءفعملية تصميم لوجو احترافي هي مطلب للكثير من العملاء لذلك يتم في هذا العرض تقديم دليل عمل كامل عن منهجية تصميم لوجو يُرضي العملاء وينال رضاهم.

اقرأ أيضاً: فهم مصطلحات الاعلان الممول .. ما الذي تفتقده؟

خطوات تصميم لوجو مميز

خطوات تصميم لوجو مميز

إلى جميع من يبحث عن طريقة الوصول إلى تصاميم احترافية للشعارات، إن هذا الدليل سيقدم لك إجابة وافية عما يدور في ذهنك وخطوات العمل هي كما يلي:

تحديد سبب الحاجة إلى لوجو

نظراً لأن الشعار جزء أساسي من العلامة التجارية، لذلك يجب أن يكون التصميم مميز وإبداعي حيث سيدخل الـ لوجو في تصميم جميع مكونات الهوية البصرية وسيكون العنوان الأول الذي سيجذب العملاء إلى المُنتج أو الشركة وهو بمثابة الاسم الشخصي للأفراد لذلك يجب التأني جيداً عند طلب خدمة تصميم لوجو.

تحديد هوية العلامة التجارية

بمجرد تواجد فكرة واضحة عما يجعل التصميم فريد وما الذي تدور حوله العلامة التجارية، سيكون من السهل اتخاذ خيارات التصميم لذلك يمكن تحديد الهوية عن طريق إيجاد إجابات عن مجموعة أسئلة (ما الذي يجعلنا مميزين، ما هي الكلمات التي نريد أن يستخدمها عملاؤنا في وصف عملنا، ماذا نفعل لنكون من الآخرين).

البحث عن مصدر إلهام لـ تصميم لوجو

يمكن أن يكون البحث عن مصدر إلهام من أجل تصميم وابتكار شعار هو الجزء الأصعب في عملية التصميم، لذلك هذه بعض النصائح التي تجعل الأمر سهلاً نوعاً ما:

  • ابدأ بعصف ذهني.
  • أبدأ بتصميم شعار أولي.
  • حلل العمل الناتج جيداً.
  • ادخل إلى العمل كل ما يجعله فريداً.
  • احرص على كون الشعار الذي يتم العمل عليه مختلفاً.

التحقق من وجود المنافسة

هنا يجب التحقق مما هو موجود بالفعل وما الذي يعمل جيداً ويناسب الجمهور وما يجب تجنبه ,أثناء تحليل أعمال الشركات الأخرى، لذلك ينبغي التفكير فيما يجعل عملك مختلف عنهم.

اختيار أسلوب خاص لـ تصميم لوجو

الآن بعد أن أصبح لديك فكرة واضحة عن اللوجو حان الوقت لبدء تحويله إلى تصميم وهناك الكثير من العناصر المختلفة التي تلعب دور هنا، مثل الألوان والأشكال والرسومات إلى الطباعة ويوجد مجموعة أساليب متبعة هنا وهي:

  • كلاسيك

يمنح النمط الكلاسيكي قوة أفضل للبقاء ويمكن أن يساعد في الوصول إلى جمهور أوسع.

  • Retro or vintage

يذكر هذا النوع بالماضي ويثير المشاعر الرومانسية بالحنين إلى الماضي ويخبر العملاء أن التاريخ مهم بالنسبة لك.

  • حديث وبسيطة

غالباً ما تختار العلامات التجارية أسلوب بسيط للتعبير عن مدى حداثتها، ويستخدم هذا النمط الكثير من المسافات البيضاء، وحد

أدنى من التفاصيل ويُظهر الأسلوب البسيط والحديث للعملاء أن العلامة التجارية حديثة ورائعة.

  • مُسلي وغريب

يميل هذا الأسلوب إلى أن يكون ملون ولطيف وغالباً ما يستخدم الرموز أو الرسوم التوضيحية لخلق أجواء إيجابية وودية.

  • صناعة يدوية

ينقل هذا الأسلوب رسالة واضحة فحواها أن هذه العلامة التجارية ترمز إلى الجودة اليدوية.

البحث عن النوع الصحيح للشعار

بالإضافة إلى النمط العام، هناك 7 أنواع رئيسية من الشعارات يمكن الاختيار من بينها عند تصميم لوجو وهي كالآتي:

  • علامات الحروف (أو شعارات مونوغرام):

يمكن أن تكون شعارات Lettermark رائعة لتبسيط الشعار، وخاصةً إذا كان الاسم طويل أو يصعب تذكره (مثل HZ).

  • الكلمات الدلالية:

تعد الكلمات الدلالية طريقة مباشرة للغاية لاستخدام اسم الشركة كشعار لمنحها تقدير كبير (مثل ONE).

  • العلامات المصورة:

إنها صور أيقونية يسهل التعرف عليها وتمثل العلامة التجارية بصورة (مثلاً Apple).

  • علامات الشعار المجردة:

بدلاً من استخدام رمز يمكن التعرف عليه، فإن الشعارات المجردة هي أشكال هندسية تنشئ شيء جديد للعلامة التجارية (مثلاً شعار Printy).

  • Mascots:

تعد هذه الشعارات طريقة ممتعة لإضفاء طابع شخصي على العلامة التجارية، وغالباً ما تكون شخصيات كرتونية ملونة تمثل العمل (مثلاً شعار Gadget Mole).

  • علامة الجمع:

هي تجمع بين رمز وكلمة لإنشاء شعار يسهل التعرف عليه، ويتم وضع اسم العلامة التجارية بجوار الرمز، أو يتم دمجه في العنصر الرسومي.

  • Emblem:

على غرار العلامات المركبة، غالباً ما تكون الشعارات مزيج من الكلمات والصور.

الانتباه للألوان

إن للألوان مشاعر وأفكار معينة مرتبطة بها، واختيار الألوان ينبغي أن يرتبط بعمل الشركة وأهدافها.

اختيار أسلوب الطباعة الصحيح

هناك 4 أنواع أساسية من الخطوط يمكن العمل بها لمنح الشعار مظهر فريد وهي:

  • خطوط Serif:

يمكن أن تجعل خطوط Serif الشعار يبدو كلاسيكي وعالي الجودة.

  • خطوط Sans serif:

تعتبر خطوط Sans-serif مثالية للحصول على مظهر عصري.

  • خطوط البرنامج النصي Script:

تذكر خطوط البرنامج النصي بالكتابة اليدوية واستخدمها يجعل شعار يبدو أكثر تميز.

  • خطوط Display:

خطوط العرض عبارة عن خطوط زخرفية ذات أسلوب عالي وتلفت الأنظار جداً.

تقييم الخيارات

قد يكون تقييم الشعار أمر يدعو إلى الحيرة، ولذلك يستحسن استشارة الأصدقاء والعملاء للمساعدة في اتخاذ القرار.

اقرأ أيضاً: أفضل طرق استخدام فيديو على موقعك الالكتروني

ما الذي يحقق تصميم لوجو جيد؟

يجب أن يتمتع الشعار بالميزات التالية لكي يكون جيداً:

  • فريد ومميز.
  • لا يُنسى.
  • يعمل بأي حجم وفي أي مكان.
  • يعكس هوية العلامة التجارية.

من أجل الاتصال والتواصل مع وثاق للحصول على واحدة من خدمات التصميم الجرافيكي الاحترافية التي تُقدمها فإن معلومات الاتصال هي:

00966507188588

[email protected]

أصبحنا في حاجة ماسة إلى إعادة الابتكار في تصميم العلامة التجارية، ولحسن الحظ فإن أفكار تصميم شعار في 2021 ستكون شكل احترافي ترقى إلى مستوى الإبداع ويبدو أن الابتكار والتجديد هو سيد الموقف في اتجاهات تصميم 2021، وربما كان العام الماضي قد قيد العالم بعدة طرق، لكن تصميم اللوجو عام 2021 سيكون مختلفاً عما سبق وسيحقق كل فائدة للعلامة التجارية والتسويق على حد سواء.

10 اتجاهات لـ تصميم شعار هذا العام 2021

تصميم هوية بصرية

مع اعتماد كل من الإبداع والابتكار أسس هامة لـ تصميم لوجو في العام المقبل، تكون اتجاهات تصميم شعار 2021 كما يلي:

زجاج ملون || Stained glass

غالباً ما يسعى تصميم الشعار، باعتباره نواة أي هوية بصرية إلى الإلهام من تقنيات وقيود الماضي، ولـ تصميم شعار في 2021، فإن تقسيم الصور إلى شظايا ذات لون صلب يضفي على المفاهيم العادية لمسة من التجريد.

يرتبط الزجاج الملون أيضا بالقداسة وليس من قبيل المصادفة أن يتم استخدام اتجاه الشعار هذا كثيراً جنباً إلى جنب مع آفاق الطبيعة الجميلة، وبعد قضاء الجزء الأكبر من العام عالقاً في الداخل، يمكننا أن نتوقع أن ينعم نظامنا البيئي الهش بالاحترام في تصميمات شعار الزجاج الملون لعام 2021.

شعار الهوية البصرية

منظور الرسم Perspective drawing

ولد التصميم الرائع من البساطة والوضوح، هاتان الميزتان هما ما يسمحان لتصميم الشعارات بتوصيل هوية العلامة التجارية للمشاهد، هذا هو سبب تركيز العديد من اتجاهات الشعار السابقة على البساطة والتصميم المسطح، في حين أن تصميم شعار في 2021 لا يتخلى بأي حال من الأحوال عن هذا النهج، فالمصممون يتطلعون إلى استعادة بعض السحر الذي فقده الشعار في التبسيط المفرط وكان الاتجاه الشائع لتصميم الشعار هو دمج زوايا منظور دقيقة، باستخدام تقنيات الرسم الأساسية مثل المنظور الخطي أو الانحناء أو التقصير المسبق، ويستطيع المصممون خلق وهم العمق دون تعقيد التصميم.

شعار بهندسة مُبسطة Simplistic geometry

الأشكال هي اللبنات الأساسية للصور، ولكن في حين أن الأشكال البدائية مثل المثلثات والمربعات والدوائر غالباً ما يتم التخلص منها تدريجياً بمجرد أن تضع الأساس، فهناك قوة في بساطتها الخالصة ويستفيد مصممو 2021 من هذه القوة من خلال الشعارات المصنوعة من خطوط وأشكال بسيطة، ويمنح هذا الالتزام الصارم بالشكل البسيط هذه الشعارات جو من ضبط النفس المحسوب، مما يسمح لها بأخذ الحريات في مكان آخر مثل الألوان الغنية بالتشبع.

ميزة إضافية لهذا النهج عند تصميم شعار في 2021 وهي أن الطبقات البسيطة يمكن أن تخلق وهم للبنية والعمق، في إشارة إلى اتجاه رسم المنظور الذي لاحظناه سابقاً، من خلال لغة الشكل الخالص، يستطيع المصممون إنشاء شعارات يسهل تحليلها، ولا تنسى، ومشرقة بالألوان في نفس الوقت.

عملية تصميم شعار احترافي

شعار بحروف مُتشبعة Divergent letters

الكلمات الدلالية (الشعارات التي تستند إلى محرف) لها سمعة مجيدة ومباشرة، للأفضل أو للأسوأ، في حين أنهم يجعلون اسم العلامة التجارية هو محور التركيز الكامل للشعار، وبالتالي لا يُنسى، إلا أنهم لا يتركون مساحة كبيرة للترخيص الإبداعي.

و تصميم شعار في 2021 يغير هذا الانطباع، وعلى وجه التحديد، نشهد المزيد من المبالغات في حرف واحد داخل علامة نصية، يمكن أن يكون هذا دقيق مثل العنوان غير الملون فوق حرف صغير “i” أو ملحوظ مثل عيدان تناول الطعام الشاهقة التي تشكل حرف كبير “H” والحرف المتباين لا يخلق فقط نقطة اهتمام لجذب العين، بل يمنح العلامات التجارية أهمية وتميز.

بورتريه أصيل Authentic portraiture

إنها حقيقة موثقة جيداً حيث أن الناس يبحثون بشكل حدسي عن وجوه أخرى، وهذا هو السبب في أن الصور الشخصية مفيدة لإنشاء اتصال عاطفي في التصميم، وكلما كانت تلك الوجوه أكثر أصالة وتميز، كان الاتصال أعمق.

لهذا السبب، يتجه تصميم شعار في 2021 إلى فن البورتريه الذي يعكس الأعراق والثقافات والأجناس والفئات العمرية المتنوعة وغير ذلك على عكس التمثيل المتجانس الذي غالباً ما يكتظ بالوسائط، فإن هذا النهج يخلق انطباعاً حقيقياً، مما يساعد الأشخاص على التواصل مع العلامة التجارية في لحظة.

يمكن أن تتراوح هذه الشعارات من صور شخصية بسيطة ومسطحة إلى تقنيات توضيحية مفصلة تسلط الضوء على العيوب والتجاعيد، خلاصة القول هي أن المصممين سئموا من الصور التي لا تبدو أنيقة، سواء كان الشعار يروي قصة عن الأشخاص الذين يقفون وراء العلامة التجارية أو الأشخاص الذين تخدمهم العلامة التجارية، فإن الأشخاص هم الهدف.

تصميم شعار احترافي عن طريق وثاق التقنية

شعار متناسق أصلي Pristine symmetry

التوازن هو أحد المبادئ الأساسية لتصميم لوجو بشكل عام و لـ تصميم شعار في 2021، وربما يكون التناظر هو التعبير الأكثر تطرفاً عنه وتكون الشعارات المتماثلة متطابقة في كل جانب عند تقسيمها لأسفل في المنتصف، في حين أن التشابه والقدرة على التنبؤ قد يبدو مرادفًا للتكرار، فإن التصميم المتماثل يدور حول القوة.

إنها تذكر بالمباني، التي مهما كانت مرتفعة ومعقدة مصممة لتثبّت على أرضها، وتحقق ذلك من خلال توازن مثالي متماثل، يسمح هذا التناظر الأصلي للشعارات بأن تحتوي على فن خطي يبدو معقد بشكل مستحيل ومرتّب بشكل مثالي ولكن على الرغم من أن التناظر شائع في التصميمات الهندسية، فإننا نرى أيضاً أن هذا الاتجاه يجد مكان في الشعارات المرسومة يدوياً.

إنشاء هوية بصرية في 2021

اقرأ أيضاً: فوائد امتلاك هوية بصرية قوية لـ العلامة التجارية

شخصيات كوكي Kooky characters

بينما يقود مصممو الشعارات زمام الأمور في تمثيل أناس حقيقيين، فإن كثيرين آخرين في عام 2021 يقارنون ذلك من خلال جذب الكاريكاتير والفكاهة المبالغ فيها ونشهد ارتفاع في الشعارات المصورة في الغالب والتي تقدم مفاهيم بارعة، وإن كانت غريبة، من طبيب يلعب على الفئران إلى لعبة دونات رائعة، وتتطلع الشركات التي تتعامل مع الراحة أو الترفيه إلى جعل جمهورها منجذب، ويستجيب المصممون بشعارات تنبض بالحياة، في نهاية المطاف، تجعل هذه التصميمات غريبة الأطوار العملاء يشعرون وكأنهم قد وجدوا صديقاً بدلاً من علامة تجارية.

ترميز حديث Modernized symbolism

لطالما كانت جذور الشعارات ترجع إلى رموز القديم، من ارتفاع العنقاء إلى الكتابة الهيروغليفية القديمة والرسوم التوضيحية، فإن الغرض من الشعار هو التواصل من خلال أيقونات مبسطة، وعادةً ما تسعى الشعارات إلى إنشاء لغتها الرمزية الفريدة، ولكن في تصميم شعار في 2021، يوجه المصممون قوة الرموز القديمة، والتأثير هو ربط الفضائل الكلاسيكية المفهومة بشكل عام مع رؤية علامة تجارية، وإن بدء عمل تجاري جديد هو قفزة، وهذه الشعارات الرمزية تحمل وعد بالتميز.

أسس إنشاء لوجو في 2021

اقرأ أيضاً: 7 مبادئ لـ تصميم تجربة مستخدم جيدة

حركة ثابتة Static motion

في السنوات الماضية، شهدنا تزايد شعبية الشعارات المتحركة، على الرغم من أن التكنولوجيا قد وفرت الوسائل لهذه الإنجازات المرئية الرائعة، فإن تصميم شعار في 2021 يسعى لإنشاء حركة داخل الشعارات الثابتة، وهذا يعني زيادة في اقتفاء أثر الحركة، وأشكال السوائل، وخطوط العمل.

بالنسبة إلى الشركات التي تتطلع إلى الابتكار مثل العلامات التجارية للتكنولوجيا يعد هذا أحد اتجاهات الشعارات التي من المؤكد أنها ستثير اهتماماً لديها، وإنه يذكر العملاء بأن العلامة التجارية هي أكثر من مجرد منتج أو خدمة إنها شيء حي.

يعتبر تصميم الشعار المميزة نقطة البدء نحو تصميم كامل الهوية البصرية وأساس الحملة التسويقية والإعلانية للمُنتج أو الشركة ومُكمل لها وهنا عند التوجه إلى تكوين هوية المؤسسة البصرية يجب تحديد الأهداف المرجوة والرغبات من حيث الألوان والأفكار وبعدها سيقوم طاقم التصميم في وثاق بتحويل هذه الأفكار إلى هوية حقيقية تنبض تميزاً وإبداعاً.

من أجل الاتصال والتواصل مع موقع وثاق فإن معلومات الاتصال هي:

00966507188588

[email protected]

يمكن وصف لوجو العلامة التجارية بأنه وجه الشركة وفي كثير من الأحيان، يكون هذا هو أول شيء يلاحظه العميل المحتمل بشأن العمل والعمليات بشكل عام والشعار هو أكثر بكثير من مجرد صورة وهو نقطة تقدير للعملاء وأساس مهم للعلامة التجارية للشركة وهندسة العلامة التجارية بأكملها.

غالباً ما يقال أن العملاء يكوّنون رأيهم حول الشركة في غضون ثوانٍ قليلة، والشعار المصمم جيداً هو وسيلة سهلة لإبلاغ العملاء المحتملين والمستهدفين بأن العمل احترافي وجدير بالثقة ويوفر سلع عالية الجودة و أفضل المستويات لخدمة العملاء والخبرة الشاملة.

ما هي أهمية لوجو العلامة التجارية؟

إن وجود لوجو احترافي ومميز أمر هام جداً وذلك للأسباب التالية:

يستحوذ اللوجو على الاهتمام

في الوقت الحالي، تمتلك الشركات حوالي ثانيتين فقط لإقناع العملاء المحتملين بأن منتجاتهم تستحق أي اعتبار مقارنة بالمنافسين في السوق، ويمكن أن يجذب الشعار انتباه المشاهدين بسرعة وينقل القيم الأساسية للشركة وأفكارها بطريقة ممتعة.

إن فترة الاهتمام القصيرة والتي تجعل المستهلكين يحكمون على العمل من خلال مظهره ونهجه يمكن أن يعمل لصالح صاحب العمل إذا كان لديه لوجو قوي ومبدع للتحدث عن شركته وعروضها الشاملة.

يعطي الشعار انطباع أول قوي

هنالك فرصة واحدة للحصول على هذا بشكل صحيح لأن لوجو العلامة التجارية هو أول مقدمة للشركة تجاه المستهلكين والسوق ككل وإذا تم تصميم اللوجو بشكل جيد، فيمكن إثارة اهتمام الجمهور ودعوتهم لمعرفة المزيد عن الشركة وعروضها، وإذا لم يكن الأمر كذلك، فقد يتم عزل قاعدة عملاء محتملين.

أساس هوية العلامة التجارية

تتمحور العلامة التجارية الناجحة حول سرد قصة ستؤثر على مشاعر العملاء بشكل واضح وبسيط، وفي حين أنه من الصحيح تماماً أن تصميم اللوجو ليس سوى جزء من العلامة التجارية للشركة، إلا أنه يمثل الأساس للسرد الكامل للعلامة التجارية بنيت جنباً إلى جنب مع هندستها المعمارية.

مباشرةً من الألوان والنغمات والخطوط، يتم تحديد كل هذا من خلال القصة التي تتم محاولة سردها، والشعار يمهد الطريق لهذه القصة أمام العملاء وستتم ترجمة هذه العناصر لاحقاً من الشعار إلى جميع مواد العلامة التجارية وتسويق مثل الأوراق ذات الرأسية وبطاقات العمل والصفحات المقصودة والمزيد.

شعار مرئي ولا يُنسى

من أهم النقاط في أهمية شعار العلامة التجارية أن الشعارات مرئية ولا تنسى، في الواقع، في قميص UCB أو محفظة Gucci، يكون شعار العلامة التجارية كافي لبيع المحفظة بسعر أعلى بكثير من سعر صنعها والشعار يقود الجمهور إلى الشركة، وتعتبر الشعارات نقطة تعريف للعلامة التجارية وهي الرمز الذي يستخدمه العملاء للتعرف على العلامة التجارية.

يفصل عن المنافسة

الاختلاف ضروري ولازم، ولإن شعار الشركة يخبر المستهلكين لماذا العمل فريد ومميز بطبيعته عن الآخرين في السوق، قد يكون هناك 50 مقهى آخر في المدينة، لكن واحد منها هو الوحيد التي يتميز بالاستدامة بزيارته ويمكن لشعار العلامة التجارية المصمم جيداً توصيل كل شيء بدءاً من خلفية الشركة وحتى مهمتها من خلال وضع الرمز الصحيح واستخدام الخطوط المناسبة، بمعنى آخر، إن لوجو العلامة التجارية هو الوسيلة التي تنقل القيمة وتوضح للمستهلكين سبب عدم التشابه مع المنافسين.

يعزز الولاء للعلامة التجارية

مع نمو العلامة التجارية في السوق، سيصبح الشعار مألوف بشكل أكبر لمجموعة واسعة من المستهلكين، وهذه المعرفة تخلق تصور بأن العلامة التجارية جديرة بالثقة ويمكن الوصول إليها في السوق.

استحضار الردود العاطفية

يمكن للشركة أيضاً استخدام مخططات ألوان الشعارات للمساعدة في تطوير الرابط العاطفي لعروض المنتجات أو العلامة التجارية ككل وقد تستخدم إحدى الشركات التي تبيع العصير اللون البرتقالي لإثارة المشاعر السعيدة بشأن الإجازات في المناطق الاستوائية، في حين أن شركة أخرى تبيع الساعات الراقية يمكن أن تستخدم اللون الأسود للحفاظ على الشعور الرسمي بأحداث ومناسبات التعادل الأسود، ويشير الظل الأخضر إلى التماسك والانسجام وغالباً مع الأرض الأم.

يعكس اللوجو بيئة العمل والخدمات المقدمة

من الأشياء التي تجعل Nike Swoosh ناجح جداً كشعار هو أنه يعكس أعمال الشركة بأفضل طريقة ممكنة، حيث يمثل اسم Nike آلهة النصر اليونانية، ويعكس swoosh السرعة والطيران مثل الصفات التي قد يواجهها المستخدمون أثناء ارتداء الأحذية وغيرها من منتجات العلامة التجارية.

اقرأ أيضاً: تصميم هوية تجارية بـ 7 عناصر ضرورية ودليل تصميم علامة تجارية لا تُنسى

عوامل هامة لـ تصميم الشعار

عوامل يجب مراعاتها أثناء تصميم شعار العلامة التجارية

الآن بعد أن تم إدراك أهمية شعار العلامة التجارية، يجب فهم العوامل المختلفة أثناء تصميم شعار العلامة التجارية، حيث يجب أن يكون الشعار مميز وفريد بما يكفي ليتم التعرف عليه بسهولة وبسيط بما يكفي للعمل عبر وسائط وقنوات ترويجية متعددة.

الشعار الجيد لا يُنسى ويكون له انطباع أول رائع في أذهان العملاء، يجب أن يكون فعالاً بأي حجم سواء كان على لوحة إعلانية أو على قلم بسيط، الشعار الجيد له تأثير في اللون وكذلك في الظلال أحادية اللون بالأبيض والأسود ومع شعارات العلامة التجارية، إن التفاصيل مهمة للغاية ويجب إيلاء اهتمام خاص لكل عنصر من عناصر الشعار مثل الألوان والأشكال والخطوط وتساعد كل هذه العناصر في نقل رسالة حول العلامة التجارية إلى الجمهور المستهدف.

اقرأ أيضاً: تصميم الهوية البصرية أولوية لشركتك الناشئة .. دليل كامل خطوة بخطوة

شعار مميز قابل للتكيف

عند تصميم شعار مميز أو هوية بصرية، يحتاج كل شخص إلى تمثيل مرئي لعلامته التجارية أو أعماله، بغض النظر عن مدى اتساع نطاق التأثير أو حجمه، هذا هو السبب في أن الشعارات مهمة جداً، فهي تصبح الرمز الذي يتخيل من خلاله الآخرون شركتك الناشئة أو عملك.

لا يعد الشعار أحد أهم مشاريع التصميم الجرافيكي التي سيواجهها عملك على الإطلاق فحسب، بل إنه أيضًا أحد الاختبارات الأولى لإبداعك زمنذ ظهور الشعارات الديناميكية، كان المصممون يستكشفون طرق عديدة لـ تصميم شعار مميز قابل للتكيف لتطبيقات مختلفة، مع استمرار تحول احتياجات العملاء، من المفيد استكشاف طرق جديدة ومبتكرة لجعل العلامة التجارية أكثر مرونة.

5 طرق لـ تصميم شعار مميز قابل للتكيف

أفضل طرق تصميم شعار

إذا كُنت تود تصميم شعار مميز قابل للتكيف فإليك كل من الطرق التالية:

من المفاهيم الخاطئة الشائعة عند تصميم شعار مميز أنه يجب إغلاق جميع معلمات الشعار، أو بعبارة أخرى، بمجرد اكتمال تصميم الشعار، يكون موجود تماماً كما يظهر في جميع التطبيقات، وهذا لا يلزم أن يكون كذلك.

المقصود بفتح المعلمات هو وضع الأحرف وتعيين اللون، هذا يسمح بالاتساق في الخط والأحرف المختلطة والنص الأزرق / النصف أخضر وطالما تم استيفاء هذه المعلمات الثابتة الثلاثة، يمكن أن يكون وضع الأحرف وتخصيص اللون شديد التكيف والمرونة.

يمكن أن تكون الهوية اقتران بالحبر والورق An identity can be an ink and paper pairing

لا يحتاج الشعار نفسه بالضرورة إلى تحمل كل ثقل هوية العلامة التجارية، على سبيل المثال، إقران حبر وورق معين، فإن وجود الشعار ليس إلزامي في جميع أنحاء العلامة التجارية.

يمكن أن تكون الهوية مفهوماً An identity can be a concept

يمكن أن يكون تصميم شعار مميز قابل للتكيف مجرد فكرة أو مفهوم، تتجلى هذه الفكرة بطرق مختلفة على القميص والملصق والألبوم، ومع ذلك يمكن التعرف عليها على أنها نفس العلامة التجارية طوال الوقت.

لوجو مميز لهوية بصرية احترافية

يمكن أن يذهب الشعار إلى أي مكان  A logotype can go anywhere

عند تصميم شعار مميز قد تكون الشعارات هي تنسيق الشعار الكلاسيكي الأكثر قابلية للتكيف، إنه كائن قائم بذاته يحتوي على كل شيء في حزمة واحدة، اسم العلامة التجارية والهوية والجمالية، لهذا السبب يمكن بسهولة غرس هوية العلامة التجارية في أي تطبيق، وذلك ببساطة من خلال وضع الشعار.

السماح لشعار بالعمل بالأبيض والأسود، وكذلك بالألوان  Allowing a logo to work in black and white, as well as color

التعرف على الميزانيات وقيود الطباعة أمر مهم للغاية في تصميم شعار مميز، في بعض الحالات، قد لا تمتلك الشركة الوسائل اللازمة لطباعة التصميم بالألوان الكاملة وإدراكاً لذلك، غالباً ما يكون من الجيد إنشاء شيء يعمل باللونين الأسود والأبيض، بحيث يمكن أن يتكيف مع كل تطبيق فردي.

هذه الخطوات الخمس هي مجرد بداية لـ تصميم شعار مميز ومثالي، على الرغم من أن العملية يمكن أن تكون واسعة جداً وقد تتطلب الكثير من التكرار عند التفكير في الشعار ورسمه، إذا أجريت بحثك واستلهمت إلهام، فسيكون لديك شعار رائع، وتذكر القدرة على التكيف أمر بالغ الأهمية عند تطوير الشعار النهائي.

اقرأ أيضاً: اختيار اسم مشروع مميز وكيفية حجز دومين

نحن في وثاق متخصصون بجميع ما يتعلق بعمليات التسويق والتصميم سواء كانت الـ جرافيك (graphic designer) أو التطبيقات أو الـ انفوجرافيك (infographic)، لدينا مكتبنا وموقعنا الذي يستحق الثقة يدعمه في ذلك طاقم العمل الخبير، أسلوب التعامل السلس، الأسعار المناسبة وكذلك الأفكار الإبداعية والمتطورة المساعدة له لـ تصميم أفضل التصاميم والأفكار الخاصة بالتسويق والـ إعلان لمتجرك و للعلامة التجارية خاصتك.

للاتصال والتواصل مع موقع وثاق من أجل الاستسفسار عن أي خدمة تصميم أو تطبيق فإن معلومات الاتصال هي:

00966507188588

[email protected]

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print
Share on email