تصميم الهوية البصرية أولوية لشركتك الناشئة .. دليل كامل خطوة بخطوة

تصميم الهوية البصرية أولوية لـ شركتك الناشئة

غالباً ما يجمع العملاء بين كل من مفهومي تصميم الهوية البصرية والعلامة التجارية على الرغم من الاختلاف البعيد بين دلالتهما، فالهوية البصرية هي معنى لا يُمكن التعبير عن طريق الكلمات بينما العلامة التجارية هي تجربة العملاء للمنتج، جودته، أهميته ونظرتهم الكلية إلى هذا المُنتج.

باختصار إن الهوية البصرية الصحيحة والاحترافية هي السبيل الأمثل لانتشار العلامة التجارية ومن هنا يجب أن تكون لكل شركة هوية بصرية مميزة تُحقق الغاية من تصميمها.

أسس تصميم الهوية البصرية الاحترافية

يستطيع الكثيرين تصميم هوية بصرية وبعدة طرق وأساليب ولكن الوصول إلى هوية تلعب دوراً فاعلاً في التسويق ويكون لها الأثر الإيجابي في انتشار العلامة التجارية أو الشركة يحتاج إلى تحقيق الأسس الهامة التالية:

  • أن تكون الهوية واضحة، سهلة الفهم والاستيعاب.
  • أن تمنح الهوية للمُنتج أو الشركة الاعتبار والشخصية الصحيحة.
  • المساعدة في التميز عن المنافسين الآخرين خاصةً أصحاب مجال العمل ذاته.
  • اندماج فكرة الهوية مع تطلعات وأهداف الشركة المستقبلية.
  • أن تكون قابلة للتطوير مُستقبلاً بما لا يؤثر على الأهداف والتسويق.

ولكي يتم تحقيق الأهداف والأسس السابقة تكون الحاجة ماسة إلى خبراء تصميم الجرافيك أصحاب الفكر المُبدع والخبرات الطويلة، وهذا ما يتصف به طاقم عمل وثاق.

ألوان الهوية البصرية .. خيارات كثيرة ودلالات مُعبرة

مع تعدد الألوان واختلاطاتها يكون اختيار ألوان الهوية أمراً ليس بالسهل ويعود لاحترافية المُصمم ورغبة العميل وبشكل عام الألوان المستخدمة ودلالاتها هي:

اللون الدلالة
الأبيض الحرية والبساطة
الأحمر الجرأة والإثارة
الأسود القوة، الفخامة والأناقة
الأخضر الاستقرار
الأزرق الثقة والهدوء
الأصفر التفاؤل
البني الجدارة

وغالباً ما ترغب الشركات باستخدام لون واحد أو لونين على الأكثر لدى تصميم هوية بصرية خاصة بها.

للاتصال والتواصل مع موقع وثاق من أجل الاستسفسار عن أي خدمة تصميم أو تطبيق فإن معلومات الاتصال هي:

00966507188588

Hello@withaq.sa

تصميم هوية بصرية مميزة في وثاق

يتم في وثاق تصميم هوية بصرية وفقاً لمتطلبات العمل والعميل معاً وبسبب ذلك تُوفر وثاق للعملاء عدة نماذج هوية بصرية لكل منها ميزاتها هي كما يلي:

تصميم هوية بصرية كاملة:

إن الهوية الكاملة هي أضخم هوية يمكن تصميمها على الإطلاق وهي تتصف بالاحترافية، الدقة والخيال المُبدع وتتضمن ما يلي:

– الشعار.

– الألوان والخطوط.

– الأوراق الرسمية.

– كرت العمل.

– خلفيات وسائل التواصل الاجتماعي.

– قوالب وسائل التواصل الاجتماعي.

– دليل استخدام الهوية.

– الملف التعريفي.

– المستلزمات المكتبية (أقلام – كوب).

– الأكياس.

– الختم.

– صناديق الشحن.

اضغط هنا من أجل الاطلاع على الأسعار والحصول على تفاصيل أكثر عن تصميم الهوية الكاملة.

تصميم هوية متوسطة:

عند تصميم هذا النموذج يتم الحصول على كافة المحتويات الموجودة في باقة تصميم هوية كاملة باستثناء كل من:

– الملف التعريفي.

– المستلزمات المكتبية (أقلام – كوب).

– الختم.

ويتم تصميم هذه الباقة بسعر قدره 1500 ريال سعودي فقط ويمكن الاطلاع على الهوية هذه عن طريق الضغط هنا.

تصميم هوية مُصغرة:

تقتصر هذه الباقة على بعض المحتويات مثل (الشعار / الألوان والخطوط / الأوراق الرسمية / كرت العمل) وهي باقة محدودة وتم وضعها تماشياً مع رغبات عملاء كثيرين يكون مجمل طلبهم هو وجود اللوجو وأوراق رسمية تدل على العمل، ومن أجل تفاصيل أوفى عن الباقة وسعرها اضغط هنا.

تصميم شعار (لوجو):

إن الشعار أو اللوجو هو العنصر الأساسي من أجل الانطلاق في تكوين وتصميم الهوية البصرية بمختلف أنواعها وكلما كان الشعار متميزاً، بسيطاً، سهل الفهم والاستيعاب، يدل على الغرض من وجوده، وذو ألوان مميزة كلما ازداد الانجذاب إلى المُنتج أو العلامة التجارية، ومن أجل طلب شعار أو الاستفسار عن سعر تصميم شعار اضغط هنا.

تعتبر الهوية البصرية المميزة نقطة البدء نحو الحملة التسويقية والإعلانية للمُنتج أو الشركة ومُكملة لها وهنا عند التوجه إلى تكوين هوية المؤسسة البصرية يجب تحديد الأهداف المرجوة والرغبات من حيث الألوان والأفكار وبعدها سيقوم طاقم التصميم في وثاق بتحويل هذه الأفكار إلى هوية حقيقية تنبض تميزاً وإبداعاً.

من أجل الاتصال والتواصل مع موقع وثاق فإن معلومات الاتصال هي:

00966507188588

Hello@withaq.sa

ما هي العلامة التجارية؟

في الآونة الأخيرة ، تم استخدام كلمة “علامة تجارية” بشكل شائع كشيء عصري، خاصة في صناعة الأزياء و الهويات، لذلك ينسى الكثير من الناس جوهرها الحقيقي، وفقاً لقاموس الأعمال، فإن العلامة التجارية عبارة عن تصميم فريد أو علامة أو رمز أو كلمات أو مزيج من هذه العناصر المستخدمة في إنشاء صورة تحدد منتج وتميزه عن منافسيه. بعبارة أخرى، العلامة التجارية هي تمثيل مرئي يربطه الأشخاص بشركة أو منتج، وهوية العلامة التجارية الفعالة هي التي يربطها العملاء بمستوى عالٍ من المصداقية والجودة.

ومع ذلك، فإن العلامة التجارية القوية لا تعتمد فقط على السمات الجمالية لعناصر العلامة التجارية ولكن على التفاصيل مثل الرسالة والجاذبية العاطفية التي تقف وراءها.

لتصميم هوية بصرية كاملة مناسبة للعلامة التجارية، يحتاج المصممون إلى التعمق في التفاصيل حول أهداف العمل بالإضافة إلى إجراء بحث عن السوق والجمهور المستهدف و تفاصيل الخدمة كاملة.

للاتصال والتواصل مع موقع وثاق من أجل الاستسفسار عن أي خدمة تصميم أو تطبيق فإن معلومات الاتصال هي:

00966507188588

Hello@withaq.sa

اقرأ أيضاً: أفكار إبداعية لـ تصميم شعار في 2021

خطوات تصميم هوية بصرية كاملة للعلامة التجارية

يمر تصميم هوية بصرية كاملة احترافية بالخطوات التالية والـ إجراءات المتعلقة بتصميم الهوية هي:

أهداف العمل وشخصية العلامة التجارية

بالطبع، ليس المصمم هو من يحدد أهداف الشركة والمؤسسات أو يحدد شخصيتها عند التفكير في تصميم هوية بصرية كاملة، ومع ذلك فهو أساس جميع عمليات العلامة التجارية.

لتلقي النتائج المتوقعة، يتعين على الشركة تحديد الأولويات والقيم عند نقطة البداية حتى يتمكن الطاقم الذي يعمل على وضع العلامات التجارية و تصميم هوية بصرية كاملة من معرفة الطريق الذي يجب أن يسلكه.

لا تحتاج بالضرورة إلى تعريفها واستخدامها طوال دورة وجود العلامة التجارية، يمكن تعديل الأهداف لاحقاً أثناء عملية إبداعية، ولكن من الضروري أن يكون لديك بعض التوجيهات في البداية.
علاوةً على ذلك، قبل أن يبدأ المصممون العمل على الجزء المرئي، يحتاجون إلى تحديد الشخصية التي تريد الشركة أو المنتج تقديمها، يشبه تصميم هوية بصرية كاملة خاصة بالعلامة التجارية بدون هذه المعرفة رسم صورة من صورة فوتوغرافية.

أبحاث السوق والمستخدم

عندما يتم تحديد الأهداف وتبدو شخصية الشركة واضحة، يذهب المصممون إلى العمل البحثي، هذه الخطوة ضرورية لجميع أنواع وظائف المصمم، سواء كان ذلك تصميم شعار أو تطبيقًا للجوال، يساعد البحث على الانغماس في بيئة العلامة التجارية المستقبلية وفهم الخصائص المميزة التي قد تؤثر على نجاحها.
أولاً يذهب إلى أبحاث السوق، يستخرج المصممون المعلومات حول السوق والمنافسين المحتملين، من الجيد التعلم من تجربة شخص ما سواء كانت جيدة أو سيئة، يمكن لوجود خبراء البيانات الضروريين إنشاء شعار فريد وفعال وبناء و تصميم هوية بصرية كاملة ناحجة للعلامة التجارية التي ستبرز المنافسة.
يجب تنحية تفضيلات المصممين والعملاء جانباً بالنسبة لاحتياجات الجمهور المستهدف، تحتاج العلامة التجارية إلى ترك انطباع جيد لدى المشترين أو المستخدمين المحتملين لكسب ثقتهم،و تساعد أبحاث المستخدم على التعمق في التفضيلات والخصائص النفسية للجمهور المستهدف.
التصميم ليس فن خالص، إذا كنت تعتمد بشكل استثنائي على حس الجمال والموهبة، فهناك خطر فشل المهمة، ويستغرق البحث وقت أقل مقارنة بالقيام بالمهمة.

اقرأ أيضاً: بناء استراتيجية تسويق متجر الكتروني جديد

تصميم شعار

غالباً ما يخطئ بعض الأشخاص في أن يكون الشعار يمثل العلامة التجارية أو يغني عن تصميم هوية بصرية كاملة، لكنه مجرد مرحلة واحدة في عملية العلامة التجارية.

ومع ذلك، سيكون من الخطأ التقليل من أهمية دور تصميم شعار مميز، إنه العلامة من الـ مكونات االأساسية لهوية العلامة التجارية، وأبرز رمز لصورة العلامة التجارية وأساس استراتيجية التسويق الفعالة التي تمكن من التواصل مع الجمهور المستهدف.ويمر تصميم شعار بالخطوات التالية:

  • تحديد المهمة.
  • بحث المستخدم.
  • بحوث التسويق.
  • البحث الإبداعي.
  • اختيار اتجاه النمط.
  • اختيار لوحة الألوان.
  • الاختبار في أحجام وبيئات مختلفة.
  • إنشاء دليل نمط يحدد الحالات الصحيحة والخاطئة لاستخدام الشعار وما إلى ذلك.

أحد الجوانب التي يتضمنها البحث هو استكشاف شعارات الشركات المنافسة، يساعد ذلك على تجنب التشابه غير الضروري مع الشعارات الأخرى في القطاع وإنشاء هوية العلامة التجارية الأصلية عند تصميم هوية بصرية كاملة.

عندما يتم جمع كل المعلومات الأساسية، ينتقل المصممون إلى مرحلة فنية أكثرهي العملية الإبداعية نفسها، من خلال تجارب مختلفة، ايتم اختيار اتجاه النمط ولوحة الألوان التي ستعمل بشكل أفضل للعلامة التجارية.
بعد اكتمال الشعار، يبدأ المصممون جزء الاختبار، الشيء هو أنه ليس كل شيء يبدو جيد على الشاشة الرقمية سيكون هو نفسه في بيئة مختلفة أو مجموعة متنوعة من الأسطح لهذا السبب من الضروري اختبار الشعار في جميع المواقف والمواضع الممكنة للتأكد من عدم وجود مفاجأة غير سارة.
يلعب تصميم الشعار دور كبير في العلامة التجارية، لذلك ينصح المصممون بإيلاء اهتمام كبير لعملية الإبداع، فالشعار المدروس يستحق استثمار الوقت.

للاتصال والتواصل مع موقع وثاق من أجل الاستسفسار عن أي خدمة تصميم أو تطبيق فإن معلومات الاتصال هي:

00966507188588

Hello@withaq.sa

العناصر المرئية للعلامة التجارية

تصميم الشعار ليس هو التمثيل المرئي الوحيد للعلامة التجارية، بالتأكيد، سيكون التركيز الرئيسي دائماً هو الشعار ولكن هناك بعض العناصر الأخرى التي تستحق الاهتمام مثل والطباعة.
غالباً ما تبحث الشركات عن طرق لإضفاء الطابع الشخصي على العلامة التجارية ويكون للمصممين حل ما، التميمة هي شخصيات تصميم مخصصة تم إنشاؤها لتمثيل العلامة التجارية بطريقة رمزية تماماً.

يمكن إنشاؤها كجزء من شعار أو وجودها كعنصر علامة تجارية فردية، يمكن لمثل هذه الشخصيات إنشاء اتصال مع المستخدمين لا شيء آخر.

تعمل التميمة كأداة للتواصل والتفاعل مع المستخدمين مما يساعد على نقل الرسالة بطريقة غير عادية، يبدأ الناس في رؤية التميمة كممثل رئيسي لشركة تقدم لهم منتج أو خدمة، تضمن التميمة الفعالة التعرف على العلامة التجارية وقابليتها للتذكر ويجذب انتباه المستخدمين بسهولة.
عنصر مرئي آخر مسؤول عن هوية العلامة التجارية هو الطباعة، يتم إنشاء العديد من الشعارات عن طريق الطباعة أو تحتوي على خطوط فيها ولكن الطباعة لا تنتهي هنا.

يجب أن تتضمن اللافتات وبطاقات العمل والمراسلات التي تطبقها الشركة علامات هوية العلامة التجارية أيضاً، يمكنك أيضاً جعل الخطوط تتحدث عن علامتك التجارية.

غالباً ما ينشئ المصممون خطوط مخصصة للشركات لتكون فريدة حتى في مثل هذه التفاصيل الصغيرة. ومع ذلك، فهو ليس الخيار الوحيد.

نمط العلامة التجارية للشركات

عندما يكون الشعار جاهز، يتم اختيار لوحة الألوان، ويتم تجهيز العناصر المرئية الأخرى، هنا حان الوقت لتوحيدها في أسلوب شركة متناسق، ومطلوب عندما يعمل المصمم على العلامات التجارية للشركات التي تقدم الخدمات.

يمكن أن تصبح السمات المختلفة عنصر ذا علامة تجارية اعتماداً على نوع الشركة.

دليل أسلوب

عند تصميم هوية بصرية كاملة لعلامة تجارية احترافية، تتمثل المهمة الأخيرة للمصمم في التأكد من أن العملاء سيستخدمون جميع الأصول بشكل صحيح.

دليل النمط هو مستند يقدم إرشادات حول الطرق الصحيحة والخاطئة لاستخدام الرسومات التي تم إنشاؤها للعلامة التجارية.

تقليدياً، يتضمن دليل الأسلوب شرح فكرة الوقوف خلف الشعار بالإضافة إلى عرض لوحة ألوان الشركة التي يمكن استخدامها لأغراض مختلفة.

اقرأ أيضاً: 4 أساسيات لـ تصميم موقع ويب بسيط

موقع وثاق المتخصص بجميع ما يتعلق في عمليات و خدمة الـ تصميم سواء كانت الـ جرافيك (graphic designer) أو التطبيقات أو الـ انفوجرافيك (infographic) ، إنهموقع يستحق الثقة يدعمه في ذلك طاقم العمل الخبير، أسلوب التعامل السلس، الأسعار المناسبة وكذلك الأفكار الإبداعية والمتطورة المساعدة له لـ تصميم أفضل التصاميم والأفكار الخاصة بالتسويق والـ إعلان.

للاتصال والتواصل مع موقع وثاق من أجل الاستسفسار عن أي خدمة تصميم أو تطبيق فإن معلومات الاتصال هي:

00966507188588

Hello@withaq.sa

اقرأ أيضاً:

منصات تصميم متاجر الكترونية جاهزة أو البرمجة المخصصة.. أيهما أفضل؟

7 عناصر ضرورية لـ تصميم هوية العلامة التجارية

أفضل منصات تصميم مواقع الكترونية 2021

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print
Share on email