تصميم الهوية البصرية أو شعار لوجو فقط ما الفرق بينهما؟

تصميم الهوية البصرية أو شعار لوجو فقط ما الفرق بينهما؟

تعتبر الهوية البصرية الاحترافية نقطة البدء نحو مسير نجاح أي علامة تجارية أو أي شركة نظراً لدورها الكبير في التسويق والإعلان وتحقيق الشهرة المطلوبة.

أهمية وجود الهوية البصرية

تعتبر الهوية الخاصة بالمؤسسات والشركات عنصر هام ضمن عملها لأسباب كثيرة يُمكن تلخيصها كالتالي:

  • الشهرة والانتشار:

تساعد الهوية البصرية بمختلف مكوناتها على تحقيق سمعة طيبة وانتشار كبير ومعرفة أكبر بالمُنتج، المؤسسة والشركة.

  • عامل تحفيزي نحو الثقة:

إن وجود الهوية يخلق لدى العملاء ثقة بصدق أهداف المؤسسة ويُساعد على بناء علاقة طيبة بينها وبين الزبائن.

  • دليل احترافية في العمل:

عندما يُلاحظ العملاء أن الهوية مُصممة بعناية فائقة وبإسلوب احترافي سيزيد انجذابهم نحو الشركة وستترسخ في أذهانهم كمية الاحترافية التي تتعامل بها الشركة.

اللوجو وأسسه الواجب لَحظَها لدى تصميمه

لا يخلق الشعار (اللوجو) من عبث إنما هو نتيجة لفكر إبداعي وخيال خصب يؤديان إلى الخروج بشعار يُحقق هدف الشركة ويكون الأساس نحو هوية بصرية مميزة ولـ تصميم الـ لوجو أسس عدة أهمها:

  1. اختيار الألوان:

عادةً ما يُصمم الشعار من لون واحد فقط أو لونين في أكثر الاحتمالات وذلك لأن تعدد الألوان سيزيد تشتيت من يراه وسيجعل عمليه قراءة مكونات الـ لوجو الأخرى صعبة.

  • تحديد الخط المُناسب:

يجب التأني كثيراً عند اختيار الخط المُناسب لـ تصميم الشعار وعدم التسرع باختيار خطوط قد تكون غير لائقة بنظر الكثيرين، حيث يجب أن يتناسق الخط مع كل من اللون وحجم الـ لوجو.

  • الإبداع في تصميم اللوجو:

على المُصمم ان يبتعد كثيراً عن استلال أو الأفكار من شعارات أخرى ويجب أن يعتمد على موهبته في الوصول إلى لوجو مميز بعيد جداً عن كل ما هو موجود وخاصة عند تصميم لوجو لشركة مماثلة.

  • إدراج تأثيرات مُناسبة:

إن الإكثار من التأثيرات قد يعود بالأثر السيء على الشعار وهنا يجب الحفاظ على تصميم لوجو بسيط، سهل القراءة، واضح ومميز.

  • الاطلاع على شعارات كثيرة:

تأتي أهمية ذلك كون المصمم سيغني مخيلته بكثير من الانتقادات التي لاحظها في التصاميم الأخرى وسيعمل على تجاوزها وبالتالي تحسين عمله.

الهوية البصرية VS الشعار (لوجو)

كثيراً ما تختلط مفاهيم الهوية البصرية والشعار لدى الكثيرين لدرجة قد يتخيل لهم أنهم بذات المعنى وهنا يجب التنويه إلى أن كلا المفهومين يختلفان والاختلافات هي:

  1. الهوية التجارية أو البصرية هي المكونات الكاملة والشاملة لجميع ما تعمل به وتنتجه الشركة، بينما الشعار هو تحديد دقيق للعمل عن طريق الرمز أو الصورة.
  2. يتم تطوير محتوى الهوية البصرية من قبل المؤسسة نظراً لارتباطها الوثيق بأهدافها ورسالتها، أما الشعار يتصف بالثبات والدلالة الدائمة على الشركة.
  3. إن الهوية البصرية باقة متكاملة تتضمن (الأوراق الرسمية، اللباس، القرطاسية، الصناديق وأيضاً الشعار) بينما الشعار هو محور الهوية البصرية وأساس جميع مكوناتها.
  4. الهوية هي الأسلوب والطريقة التي تقدم بها المؤسسة نفسها إلى العملاء أما الشعار هو بمثابة الاسم الشخصي لتلك المؤسسة.
  5. يمكن للمؤسسة أن تنطلق مع وجود شعار فقط بينما لا يُمكن تصميم الهوية البصرية من غير وجود الشعار.
  6. الهوية البصرية مستلزمات مادية يمكن تداولها، توزيعها، استخدامها واستهلاكها بينما الشعار عنصر رمزي بحت ذو دلالات.

خدمات تصميم الجرافيك في موقع وثاق

تتضمن خدمات وثاق باقة غنية بكل ما يُرضي العميل ويُحقق أهدافه وتطلعاته والخدمات التي تُفرها وثاق هي:

  1. الهوية الكاملة: باقة شاملة انطلاقاً من الشعار إلى الختم، للاطلاع اضغط هنا.
  2. الهوية المتوسطة: باقة أقل شمولية لكنها تفي بالغرض، للاطلاع اضغط هنا.
  3. الهوية المصغرة: أصغر خدمات وثاق، اضغط هنا لأجل الطلب والاستعلام.
  4. الشعار: تصاميم مميزة وبسعر مميز يمكن الحصول على معلومات أكثر عن طريق الضغط هنا.

من أجل الاتصال والتواصل مع موقع وثاق فإن معلومات الاتصال هي:

00966507188588

Hello@withaq.sa

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print
Share on email