اختيار اسم مشروع مميز وكيفية حجز دومين

اختيار اسم مشروع مميز وكيفية حجز دومين
يجب التأني عند اختيار اسم مشروع مميز و كذلك عند العملية المُسماة “حجز دومين” حيث يؤدي اختيار اسم المجال الصحيح إلى إنشاء موقع ويب أو تعطيله لذلك إذا اخترت الخيار الخاطئ فإنك تخاطر بخسارة حركة المرور بالإضافة إلى إرباك الزائرين الذين تنجح في جذبهم.
لحسن الحظ هناك الكثير من الطرق التي تضمن لك اختيار مجال مناسب و حجز دومين لعملك أو موقعك على الويب من خلال التمسك بنطاقات المستوى الأعلى المألوفة (TLDs) وجعل نطاقك لا يُنسى واستخدام منشئ للأفكار الذكية وبذلك ستبدأ موقعك على الفور و في هذه المقالة سنستعرض أكثر من 11 نصيحة سهلة لاختيار اسم مشروع مميز وكيفية حجز دومين.

نصائح لأجل اختيار اسم مشروع مميز وكيفية حجز دومين

إذا كنت تخطط لـ تصميم موقع ويب فنحن في وثاق سنساعدك في اختيار اسم مشروع مميز وكيفية حجز دومين حيث نقدم لك مجموعة النصائح التالية:

استخدم TLD جدير بالثقة

نطاق المستوى الأعلى (TLD) هو امتداد النطاق في نهاية اسم نطاق موقعك، مثل .com أو .org أو .net و إن امتلاك TLD جدير بالثقة مفيد خاصة لبناء هوية علامة تجارية قوية.

عادةً ما يُنظر إلى TLDs الشائعة مثل .com على أنها الأكثر موثوقية و هذا لا يعني أنه لا يمكنك تجربة بعض نطاقات TLD الأحدث إذا كان ذلك منطقياً لموقعك و هذه توفر بدائل إبداعية ولكن يجب استخدامها بحذر.

بالنسبة للعديد من المواقع، لا يزال .com هو أفضل امتداد للمجال، إنه آمن وراسخ ويمكن استخدامه في مختلف البلدان وخاصة المملكة العربية السعودية مما يفتح لك طريق نجاح مميز بالإضافة إلى ذلك سيكون من السهل على جمهورك تذكره.

حجز دومين
حجز دومين

اختر كلماتك الرئيسية بحكمة

بينما يمكنك تغيير اسم نطاقك بعد أن يتم تشغيل موقعك فمن الأفضل اختيار شيء ستسعد به على المدى الطويل وهذا يعني التأكد من أن نطاقك يتوافق بشكل قوي مع تركيز موقعك وجمهوره.

على سبيل المثال، يعد الدومين مكاناً رائعاً لتضمين بعض الكلمات الرئيسية المرتبطة بمجال عملك أو مجالك و يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى إعلام جمهورك بموضوع موقع الويب الخاص بك وتحسين محرك البحث (SEO).

للعثور على أفضل الكلمات الرئيسية لعملك قد ترغب في استخدام أداة البحث عن الكلمات الرئيسية مثل Keyword Tool و هذه طريقة رائعة للقيام ببعض الأبحاث الأولية عن أفضل الكلمات الرئيسية.

Keyword Tool
Keyword Tool
للبدء، ما عليك سوى إدخال كلمة أو عبارة مرتبطة بمكانة موقعك على الويب واختيار البلد واللغة و سيؤدي تحديد البحث إلى إظهار الكلمات الرئيسية الأكثر بحثاً عنها والمتعلقة بمحتوى موقعك.
فقط تذكر عدم استخدام هذه الكلمات الرئيسية كما هي حيث من المحتمل أن يؤدي ذلك إلى مجال عام للغاية بدلاً من ذلك يمكنك أن تأخذ مصطلح شائع ودمجه بشكل في اسم المجال الخاص بك.

تأكد من أن اختيار اسم مشروع مميز قصير

من السهل تذكر اسم المجال القصير و عندما يتذكر الأشخاص نطاقك فمن المرجح أن يعودوا إلى موقعك أو يشاركونه مع الآخرين و على وجه الخصوص، يعد وجود عنوان URL يسهل مشاركته أمر حيوي وشائع سواء من خلال الكلام الشفهي أو وسائل التواصل الاجتماعي فكلما يزداد سهولة اسم المشروع ستزداد فرصك في جذب الجماهير التي لا يمكنك الوصول إليها بمفردك.

لذلك عند اختيار اسم المشروع الخاص بك تذكر أن عدد الأحرف المثالي هو ما بين 50 و 75 حرف كما هو الحال مع جميع النصائح و النطاق الذي لا يتجاوز طوله أحرف قليلة قد يكون محير ولا يمنح المستخدمين (أو محركات البحث) أي فكرة عما يدور حوله موقعك على الويب.

خذ بعين الاعتبار عنوان URL الخاص بنا كمثال withaq.sa إنه قصير وينقل الفكرة وبالطبع هناك الكثير للحفاظ على اسم نطاقك لا يُنسى من مجرد اختصاره و تحتاج أيضاً إلى التأكد من أنه ليس محير.

حافظ على اسم الدومين الخاص بك سهل النطق والتهجئة

طريقة ذكية للتأكد من أن جمهورك يتذكر اسم المجال الخاص بك هو جعله سهل النطق والتهجئة و عندما تكون الأمور سهلة المعالجة فمن المرجح أن يكون لدى الناس مشاعر إيجابية تجاهه وهو تأثير يُعرف بالطلاقة المعرفية.

يمكن تطبيق هذا المفهوم على اسم نطاق موقع الويب الخاص بك بعدة طرق و على الأقل من الأفضل تجنب أي حيل للعلامة التجارية تعتقد أنها يمكن أن تساعد في تمييز موقعك مثل تعمد كتابة اسمك بشكل خاطئ.

على الرغم من أن هذا الأسلوب يمكن أن يعمل مع المتاجر الفعلية إلا أنه قد يجعل من الصعب تذكر عنوان URL لموقعك وكتابته ويمكن أن يتسبب ذلك في إحباط الزائرين بل ويزيد من احتمالية وصولهم إلى المكان الخطأ ومن خلال الحفاظ على اسم الدومين الخاص بك قصير ولطيف من ناحية أخرى يمكنك تشجيع تكرار الزيارات وزيادة حركة المرور.

تصميم موقع وحجز استضافة
تصميم موقع وحجز استضافة

فريد وقابل للاندماج مع للعلامة التجارية

هناك ما يقرب من 2 مليار موقع على الإنترنت وهذا يخلق كثير من المنافسين و هذا يعني أيضاً أن اسم المجال الخاص بك يمكن أن يكون حاسم لمساعدتك على التميز وللقيام بذلك يجب أن يكون مجالك فريد خلاف ذلك، يمكن أن يصبح موقع الويب الخاص بك بسرعة في محيط لا نهاية له عبر الإنترنت، وقد تضطر إلى الاستثمار أكثر في حملاتك التسويقية.

إن الحفاظ على العلامة التجارية هو في الغالب مسألة اختيار دومين لا يُنسى يكون جذاب ويعكس أيضاً عملك بدقة لذا فكر على غرار موقع withaq.sa.

لا تقم بإضافة واصلات إلى اسم الدومين خاصتك

لا تعد إضافة واصلات إلى اسم نطاقك فكرة رائعة هذا لأنه يمكن أن يضر بسهولة قراءة الاسم وقابليته للتذكر و قد ينسى بعض الأشخاص المكان الذي تذهب إليه الواصلات في عنوان URL ويواجهون صعوبة في العثور على موقع الويب الخاص بك مرة أخر وللسبب نفسه، قد لا يتمكنون من نقله عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو حتى عن طريق الكلام الشفهي.

تجنب استخدام الأحرف المزدوجة عندما يكون ذلك ممكن

تماماً مثل أسماء النطاقات التي بها أخطاء إملائية بشكل متعمد يمكن أن يكون من الصعب نطق عناوين URL التي تحتوي على أحرف إضافية كما يصعب تذكرها بنفس القدر وتذكر أنه لم يتم كتابة أسماء النطاقات بأحرف كبيرة لذلك إذا انتهت إحدى الكلمات بحرف وبدأت الكلمة التالية بالحرف نفسه فقد تبدو غريبة للوهلة الأولى (على سبيل المثال، “thebesttea.com”).

منشئ اسم المجال
منشئ اسم المجال

اترك لنفسك مساحة للنمو

من الواضح أنك تريد أن يكون اسم موقع الويب الخاص بك وثيق الصلة بالغرض منه ومع ذلك من المهم ترك مجال للنمو حتى لا تحاصر نفسك في مكانة واحدة حيث قد يبدأ متجرك عبر الإنترنت في بيع الجوالات فقط ومع ذلك بمرور الوقت قد تبدأ في بيع اللابتوبات أو أي جهاز تقني.

في النهاية عليك عدم إجبار نفسك على نقل موقعك إلى نطاق جديد إذا لم تكن مضطر لذلك لذا حتى إذا كنت تبدأ بحجم صغير ففكر في المكان الذي قد ترغب في نقل موقعك على الويب أو عملك بمرور الوقت وفكر في استهداف سوق أوسع قليلاً من منتج أو موضوع واحد.

ابحث عن اسم مشروع مميز والدومين بعناية

جنباً إلى جنب مع مراعاة احتياجاتك الخاصة من الحكمة البحث عن اسم نطاقك قبل الانتهاء من اختيارك على سبيل المثال قد تجد أن شركة أخرى تستخدم بالفعل اسم مجال مشابه جداً و قد يتسبب هذا في إرباك جمهورك أو حتى يتسبب في مشكلة قانونية إذا قرر هذا النشاط التجاري أنك متورط في انتهاك حقوق الطبع والنشر.

من خلال إجراء بعض الأبحاث لمعرفة مواقع الويب المماثلة الموجودة وما يُطلق عليها حتى لو كان ذلك من خلال Google أو البحث في النطاق فقط يمكنك حماية نفسك وعلامتك التجارية علاوة على ذلك يمكنك تحسين فرصك في العثور على دومين واسم مشروع يمكنك تطويره ليصبح علامة تجارية فريدة لا تُنسى.

استخدم منشئ اسم المجال

هناك الملايين من المواقع الإلكترونية التي تعمل كمنافسين محتملين وهذا يعني أنك ستحتاج إلى شيء فريد و بالطبع قد يكون من الصعب أن تبتكر أفكار خارجة عن المألوف بنفسك لذلك يمكنك استخدام منشئ اسم المجال.

اقرأ أيضاً: ماذا تفعل تحليلات جوجل Google Analytics

نحن في وثاق متخصصون بجميع ما يتعلق بعمليات التسويق والتصميم سواء كانت الـ جرافيك (graphic designer) أو التطبيقات أو الـ انفوجرافيك (infographic)، لدينا مكتبنا وموقعنا الذي يستحق الثقة يدعمه في ذلك طاقم العمل الخبير، أسلوب التعامل السلس، الأسعار المناسبة وكذلك الأفكار الإبداعية والمتطورة المساعدة له لـ تصميم أفضل التصاميم والأفكار الخاصة بالتسويق والـ إعلان لمتجرك و للعلامة التجارية خاصتك.

للاتصال والتواصل مع موقع وثاق من أجل الاستسفسار عن أي خدمة تصميم أو تطبيق فإن معلومات الاتصال هي:

00966507188588

[email protected]

اقرأ أيضاً: Technical SEOما هو ؟ أفضل الممارسات لرفع ترتيب موقعك

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print
Share on email