نموذج خطة تسويقية متميزة في 5 خطوات

5 خطوات لإنشاء نموذج خطة تسويقية متميزة

عموماً يساعدك أي نموذج خطة تسويقية مميزعلى وضع التسويق الخاص بك على المسار الصحيح لجعل أهداف أعمال شركتك حقيقة واقعة وفكر في الأمر على أنه خطة عالية المستوى توجه اتجاه حملات فريقك وأهدافه ونموه.

 بدون نموذج خطة تسويقية يمكن أن تصبح الأمور فوضوية ويكاد يكون من المستحيل وضع رقم على الميزانية التي ستحتاج إلى تأمينها للمشاريع والتوظيف والاستعانة بمصادر خارجية التي ستواجهها على مدار عام إذا لم يكن لديك خطة مميزة.

وضع في اعتبارك أن هناك اختلافات في خطة التسويق التي تحتاجها واعتماداً على مجال عملك وأهداف فريق التسويق الخاص بك ولتسهيل إنشاء نموذج خطة تسويقية رائع خاص بك قمنا بتجميع قائمة بما يجب تضمينه في خطتك.

اقرأ أيضاً: التسويق الترويجي .. دليل سريع لكل ما تود معرفته

كيفية إنشاء خطة تسويق .. الدليل المميز

ينطوي دليل تصميم وإنشاء نموذج خطة تسويقية متميزة على كل مما يلي:

1. تحليل الوضع:

قبل أن تبدأ في خطة التسويق الخاصة بك عليك أن تعرف وضعك الحالي وما هي نقاط القوة والضعف والفرص لديك ويجب إجراء تحليل SWOT أساسي هو الخطوة الأولى لإنشاء نموذج خطة تسويقية بالإضافة إلى ذلك يجب أن يكون لديك أيضاً فهم للسوق الحالي وكيف تقارن نفسك بمنافسيك؟ ويجب أن يساعدك إجراء تحليل المنافس في هذه الخطوة وهنا فكر في كيف تكون المنتجات الأخرى أفضل من منتجاتك وبالإضافة إلى ذلك ضع في الاعتبار الثغرات في نهج المنافسين وما الذي ينقصهم وما الذي يمكنك تقديمه ويمنحك ميزة تنافسية أي بالمجمل فكر فيما يميزك عن غيرك ومن المفترض أن تساعدك الإجابة عن مثل هذه الأسئلة على معرفة ما يريده عميلك مما يقود إلى الخطوة الثانية.

 2. حدد جمهورك المستهدف:

بمجرد أن يكون لديك فهم أفضل للسوق ووضع شركتك تأكد من أنك تعرف من هو جمهورك المستهدف، إذا كانت شركتك لديها بالفعل شخصيات مشترية، فقد تعني هذه الخطوة أنه يتعين عليك تحسين شخصياتك الحالية.

إذا لم يكن لديك شخصية مشترية فيجب عليك إنشاء واحدة وللقيام بذلك قد تضطر إلى إجراء أبحاث السوق، ويجب أن تتضمن شخصية المشتري الخاصة بك معلومات ديموغرافية مثل العمر والجنس والدخل ومع ذلك فإنه سيتضمن أيضاً معلومات نفسية مثل نقاط الألم والأهداف وما الذي يدفع جمهورك؟ وما هي المشاكل التي لديهم والتي يمكن لمنتجك أو خدمتك إصلاحها وبمجرد كتابة هذه المعلومات، سيساعدك ذلك على تحديد أهدافك، مما يقود إلى الخطوة الثالثة.

اقرأ أيضاً: تصميم شعار مجاني: أفضل برنامج مجاني لتصميم الشعارات

3. اكتب أهداف ذكية:

لا يمكنك الذهاب إلى مكان ما إلا إذا كان لديك خريطة طريق وبعد معرفة وضعك الحالي ومعرفة جمهورك، يمكنك البدء في تحديد أهداف SMART الخاصة بك.

إن أهداف SMART محددة وقابلة للقياس ويمكن تحقيقها وذات صلة ومحددة زمنياً وهذا يعني أن جميع أهدافك يجب أن تكون محددة وتتضمن إطار زمني تريد إكماله.

على سبيل المثال قد يكون هدفك هو زيادة متابعيك على Instagram بنسبة 15٪ في ثلاثة أشهر واعتماداً على أهدافك التسويقية الإجمالية، يجب أن يكون هذا مناسب ويمكن تحقيقه بالإضافة إلى ذلك هذا الهدف محدد وقابل للقياس ومقيد بالوقت.

قبل أن تبدأ أي تكتيك، يجب أن تكتب أهدافك وبعد ذلك يمكنك البدء في تحليل التكتيكات التي ستساعدك على تحقيق هذا الهدف هذا يقودنا إلى الخطوة رقم أربعة في إنشاء نموذج خطة تسويقية.

4. تحليل التكتيكات الخاصة بك:

في هذه المرحلة قم بتدوين أهدافك بناءاً على جمهورك المستهدف والوضع الحالي والآن عليك أن تعرف التكتيكات التي ستساعدك على تحقيق أهدافك بالإضافة إلى ذلك ما هي القنوات وعناصر العمل المناسبة للتركيز عليها.

مثلاً، إذا كان هدفك هو زيادة متابعيك على Instagram بنسبة 15٪ في ثلاثة أشهر فقد تتضمن تكتيكاتك استضافة هدية، والرد على كل تعليق، والنشر ثلاث مرات على Instagram كل أسبوع.

بمجرد معرفة أهدافك يجب أن يكون العصف الذهني للعديد من التكتيكات لتحقيق هذه الأهداف أمر سهل.

5. حدد ميزانيتك:

قبل أن تتمكن من البدء في تنفيذ أي من أفكارك التي توصلت إليها في الخطوات أعلاه عليك أن تعرف ميزانيتك وعلى سبيل المثال قد تتضمن تكتيكاتك إعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي ومع ذلك إذا لم يكن لديك ميزانية فقد لا تتمكن من تحقيق أهدافك وأثناء كتابة تكتيكاتك تأكد من ملاحظة الميزانية المقدرة ويمكنك تضمين الوقت الذي ستستغرقه لإكمال كل تكتيك بالإضافة إلى الأصول التي قد تحتاج إلى شرائها مثل المساحة الإعلانية والآن بعد التعرف على كيفية إنشاء نموذج خطة لا بد من التعمق في العناصر التي يجب أن تتضمنها خطة التسويق عالية المستوى.

اقرأ أيضاً: ماذا تفعل تحليلات جوجل Google Analytics

نحن في وثاق متخصصون بجميع ما يتعلق بعمليات التسويق و seo وsem والتصميم سواء كانت الـ جرافيك (graphic designer) أو التطبيقات أو الـ انفوجرافيك (infographic)، لدينا مكتبنا وموقعنا الذي يستحق الثقة يدعمه في ذلك طاقم العمل الخبير، أسلوب التعامل السلس، الأسعار المناسبة وكذلك الأفكار الإبداعية والمتطورة المساعدة له لـ تصميم أفضل التصاميم والأفكار الخاصة بالتسويق والـ إعلان لمتجرك و للعلامة التجارية خاصتك.

للاتصال والتواصل مع موقع وثاق من أجل الاستسفسار :

00966507188588

[email protected]

اقرأ أيضاً: 7 نصائح مفيدة لإتقان تصميم بوستر لأي منتج بسرعة

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print
Share on email
نموذج خطة تسويقية جاهزة

نموذج خطة تسويقية جاهزة

بالتأكيد وجود نموذج خطة تسويقية جاهزة يحقق نجاح منقطع النظير لعملك، وبالمجمل يُعد التسويق الرقمي أمراً بالغ الأهمية للنجاح المستمر لعملك، خاصة في الاقتصاد “الافتراضي”

اقرأ المزيد »